كيفية إستخدام دورات المياه العامة بأمان
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيفية إستخدام دورات المياه العامة بأمان

كيفية استخدام دورات المياه العامة بأمان

دورات المياه العامة ليست أنظف الأماكن التي تزورها. حتى دورة المياه العامة النظيفة يمكن أن تأوي الكثير والكثير من الجراثيم وهذا بسبب أن الكثير من الناس يستخدمون نفس المرفق طوال اليوم. وفي إستطلاع أجرته مؤسسة كيمبرلي كلارك ، تبين أن 39% من الذين شملهم الإستطلاع يقلقون بشأن حملهم للجراثيم من المراحيض العامة أكثر من أي مصدر آخر. وهنا بعض النصائح لتجنب كل هذه الجراثيم والبكتيريا المؤذية وجعل تجربة إستخدامك لدورة المياه العامة أكثر متعة. 

الخطوة الاولى :

إستخدم ورق التواليت
عند دخولك إلى دورة المياه ، أنظر إلى كرسي المرحاض. إذا لزم الأمر ، إستخدم ورق التواليت لمسح المقعد ، أو إستخدم غطاء مقعد إذا كان متوفراً. العديد من الصيدليات والمتاجر تبيع رُزم صغيرة من أغطية مقاعد المراحيض. لا ضرر من وضع رزمة من هذه الأغطية في حقيبة يدك أو حقيبة ظهرك لتأخذها معك أينما ذهبت.

الخطوة الثانية :

لا تسحب بنطلونك لمسافة بعيدة إلى الأسفل. إسحبه إلى منتصف المسافة تقريباً بين ركبتيك وقدميك.

الخطوة الثالثة :

تجنب المراحيض التي لها أسطح متسخة أو مبللة.
تجنب المراحيض التي لها أسطح متسخة أو مبللة.

الخطوة الرابعة :

لا تجلس على مقعد المرحاض لكن توازن فوقه في الهواء. إذا كان من الصعب عليك فعل ذلك ، إبحث عن شئ وأمسكه لتحافظ على توازنك.

الخطوة الخامسة :

تجنب إستخدام المرحاض الذي لا يعمل السيفون
تجنب إستخدام المرحاض الذي لا يعمل السيفون به بشكل جيد. وأكتب رسالة للإدارة لإصلاحه بسرعة.

الخطوة السادسة :

تخلصي من الفوط الصحية بإلقائها في سلة المهملات بعد لفها جيداً بورق التواليت.

الخطوة السابعة :

وإذا كان للمرحاض غطاء أغلقه.
بعد الإنتهاء ، افتح الباب. وإذا كان للمرحاض غطاء أغلقه.

الخطوة الثامنة :

لا تلمس مقبض السيفون بيدك مباشرةً.
لا تلمس مقبض السيفون بيدك مباشرةً. بإستخدام قطعة من ورق التواليت إضغط على مقبض السيفون لتنظيف المرحاض. ثم تخلص من هذه القطعة برميها في سلة المهملات.

الخطوة التاسعة :

اشح بوجهك بعيداً عن المرحاض وأخرج سريعاً. فالجراثيم التي تخرج من المرحاض أثناء طرد الفضلات وتعلق بجزيئات الهواء يمكن أن تصل إلى ممرات جهازك التنفسي. لذا يجب عليك الخروج بسرعة أو تغطية المرحاض أو إشاحة الوجه بعيداً.

الخطوة العاشرة :

إستخدم ورق التواليت في فتح باب المرحاض.
إستخدم ورق التواليت في فتح باب المرحاض. فمن المنطقي أن الترباس الداخلي للمرحاض أكثر قذارة من الترباس الخارجي. لذا إستخدم قطعة صغيرة من ورق التواليت لفتح الباب ثم ألقها في سلة المهملات فور خروجك.

الخطوة الحادية عشر :

إغسل يديك بالصابون دائماً
إغسل يديك بالصابون دائماً لمدة لا تقل عن 20 ثانية تحت الماء الجاري. وعلى الرغم من أن الكثير من الأماكن لا تحتوي على الماء الساخن ، إستخدمه متى توافر لأن الماء الساخن أكثر فاعلية في القضاء على الجراثيم.

الخطوة الثانية عشر :

جفف يديك
جفف يديك. بعض الأماكن تستخدم المناشف المصنوعة من القماش التي تدور في جهاز توزيع. فتأكد من تحريك المنشفة إلى المنطقة النظيفة التالية، وإلا ستجد نفسك تمسح يديك في المنطقة التي مسح فيها الشخص الذي قبلك. لاحظ أن مجففات الهواء الساخن ليست صحية لأن البكتيريا تستفحل وتتكاثر في المخارج الساخنة الرطبة. لذلك إستخدم المناشف الورقية إن أمكن.

الخطوة الثالثة عشر :

إستخدم مربع صغير من ورق التواليت
إستخدم مربع صغير من ورق التواليت أو ورق تجفيف الأيدي لفتح الباب الذي يؤدي إلى خارج المراحيض. قد يبدو الأمر معقد، ولكن بعد كل الجهود الشاقة لغسل اليدين هل تريد حقاً لمس مقبض باب لمسه قبلك شخص لم يغسل يديه. لا أعتقد ذلك.

الخطوة الرابعة عشر :

أبلغ الإدارة عن سوء صيانة دورات المياه أو التسريبات.
أبلغ الإدارة عن سوء صيانة دورات المياه أو التسريبات. ما لم تكن مسافراً في جزء من العالم حيث نظافة دورات المياه ليست رقم واحد في الأولوية، في هذه الأيام معظم الشركات أو السلطات المحلية هي المسئولة عن إدارة مرافق المراحيض العامة وتريد أن تتلقى أي شكوى من المستخدمين. إذا لم تتم الإستجابة لشكواك، إتصل بقسم الصحة المحلي وقدّم شكواك.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo