كيف تقوي جهازك المناعي في 7 خطوات
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تقوي جهازك المناعي في 7 خطوات

الصحة هي أحد أهم الأشياء التي تمتلكها

الصحة هي أحد أهم الأشياء التي تمتلكها. ولتحصل على جهاز مناعي قوي ، جرب هذه الخطوات:


الخطوة الأولى

حافظ على لياقتك


حافظ على لياقتك البدنية:-
عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على جهاز المناعة وتقويته، فإن ممارسة التمارين الرياضية أكثر فاعلية من إتباع حمية غذائية. فالمواظبة على ممارسة التمارين الرياضية تقاوم الشعور بالاكتئاب ، القلق، والوحدة ،وذلك له تأثير فعّال في تعزيز الجهاز المناعي. إن ممارسة رياضة المشي تدعم إستجابة كلاً من الأجسام المضادة وخلايا T القاتلة. خصص 5 أيام في الأسبوع لممارسة المشي من 20 إلى 30 دقيقة في اليوم الواحد.


الخطوة الثانية

التخلص من التوتر


حاول التخلص من التوتر

قد تبين أن التوتر يتسبب في خفض مستويات كلاً من جسيمات الإنترفيرون-γ المقوية للمناعة وخلايا T المقاومة للعدوى. وحتى الإضطرابات المزاجية الخفيفة الناتجة عن الضغوط النفسية (مثل مرض الإكتئاب الكامن) يمكن أن تدمر الجهاز المناعي للإنسان. في الواقع قد تبين أن المدة التي يستمر فيها مرض الإكتئاب لها تأثير على المناعة أقوى من تأثير حدة المرض. وللتغلب على الضغوط النفسية، جرب ممارسة التخيل الموجه، اليوجا، أو التاي تشي. أما إذا كنت تعاني من إضطراب مزاجي حاد فمن الأفضل إستشارة طبيب نفسي.
● ابتسم. فالإبتسامة يمكن أن تخفف من التوتر وتعزز وظائف الجهاز المناعي. وذلك لأن الإبتسام يمنح الإنسان الراحة والسكينة.


الخطوة الثالثة

نم جيدا


نم جيداً
أثناء نومك، يفرز جسمك السيتوكينات التي تكافح العدوى، الإلتهابات، والتوتر، كما ينتج أيضاً الخلايا الأخرى المضادة للعدوى. إن عدم حصولك على قسط كافٍ من النوم لا يجعلك فقط عرضة للإصابة بالأمراض ولكنه يطيل أيضاً الوقت اللازم لشفائك من هذه الأمراض.


الخطوة الرابعة

نظام غذائي صحي


اتبع نظام غذائي صحي
بوجه خاص حاول إستهلاك الكثير من مضادات الأكسدة لأنها تكافح الشقوق الحرة (free radicals) المرتبطة بمرض السرطان، أمراض القلب، تصلب الشرايين، وغيرها من الأمراض. تأكد أيضاً من حصولك على كمية كبيرة من الفيتامينات ( خاصة فيتامين C) والمعادن التي تساعد الجسم على مكافحة العدوى. تناول الكثير من الفواكه والخضروات وأستخدم زيت الزيتون (الذي يحتوي الدهون أحادية التشبع الصحية) في الطبخ قدر الإمكان. تناول الأسماك الزيتية مثل السلمون (فالأحماض الدهنية أوميجا 3 هي مضادات طبيعية للعدوى)، تجنب اللحوم الحمراء قدر الإمكان، وأضف الألياف إلى نظامك الغذائي.


الخطوة الخامسة

تناول الفيتامينات المركبة يوميا


تناول الفيتامينات المركبة يومياً

حتى وإن كنت تتّبع نظاماً غذائياً صحياً جداً يجب أن يصحب ذلك بعض المكملات الغذائية. من أهم هذه المكملات الغذائية فيتامينات (C،E،A) ، البيتاكاروتين ، والسيلينيوم ، حيث تمتلك جميعها خصائص مناعية قوية.


الخطوة السادسة

تناول الأطعمة التي تحتوي على بكتيريا البروبيوتيك مثل الزبادي


تناول البروبيوتيك
على الرغم من أن التفاعلات الجزيئية الدقيقة بين بكتيريا البروبيوتيك والخلايا المعوية لا تزال غير مفهومة جيداً، الإ أن التجارب أظهرت أن بكتيريا البروبيوتيك تعزز المناعة. تناول الأطعمة التي تحتوي على بكتيريا البروبيوتيك مثل الزبادي ، الرايب ، المخللات المخمرة (التي لا تحتوي على خل) ، أو الكيمتشي (أكلة شعبية يابانية).


الخطوة السابعة

لا تستخدم المضادات الحيوية إلا للضرورة


لا تستخدم المضادات الحيوية إلا للضرورة القصوى

بدون التعرض للجراثيم، لن تحصل أبداً على مناعة قوية. الأهم من ذلك أن الكثير من الناس يستخدم المضادات الحيوية الخاصة بالأمراض الفيروسية (مثل نزلات البرد ، الأنفلونزا ، إلتهاب الشعب الهوائية) في علاج العدوى البكتيرية (مثل إلتهابات المثانة ، الجيوب الأنفية ، الأذن ، وبكتيريا الحلق). والأسوأ من ذلك أن الإستخدام المفرط للمضادات الحيوية على نطاق واسع ينتج العديد من السلالات البكتيرية المقاومة للعقاقير مثل سلالة MRSA. لذلك من الأفضل إستخدام المضادات الحيوية بحذر.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo