كيف تجري عملية غسيل كبد في المنزل
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تجري عملية غسيل كبد في المنزل

الكبد هو ثاني أكبر عضو في جسم الإنسان وواحد من أهم الأعضاء لأنه هو المسئول عن تنقية مجرى الدم من السموم. وتوجد أساليب طبية لإزالة السموم من الكبد لكن يوجد أيضاً العديد من الأساليب الطبيعية. فصنعك لتغييرات بسيطة في أسلوب حياتك سوف يجعل كبدك نظيفاً.

غسيل الكبد

الجزء الاول

إختر المشروبات الصحيحة

الخطوة الاولى :

التقليل من شرب الكحوليات والمشروبات المحتوية على الكافيين:

المشروبات المحتوية على الكافيين
فالكحول والكافيين هما إثنان من أكبر المتهمين في تراكم السموم في الكبد ومنعه من تأدية وظيفته بطريقة سليمة. حافظ على نظافة كبدك بالتقليل مما تشربه من كلا من المشروبات الكحولية وتلك التي تحتوي على الكافيين. إستبدل هذه المشروبات بأخرى لا تحتوي على الكحول لتسمح لكبدك بإستعادة حيويته وتأدية وظيفته بطريقة سليمة. واصل القراءة لتعرف ما هي المشروبات المفيدة للكبد.

الخطوة الثانية :

شرب الكثير من الماء

قم بإزالة وطرد السموم من كبدك عن طريق شرب لترين يومياً على الأقل. فشرب الكثير من الماء سيجعل جسمك غني بالسوائل، مما يساعد على تجديد الخلايا. وهذا يسمح أيضاً للكبد بترشيح المزيد من السموم والرواسب ويشجعه على العمل بشكل أسرع مما يزيد من مستوى طاقتك.

الخطوة الثالثة :

إضافة الليمون إلى نظامك الغذائي:

إضافة الليمون
أضف عصير الليمون إلى الماء أو الشاي واشربه مرة كل يوم. فعصير الليمون يحفز إنتاج العصارة الصفراوية في الكبد مما يساعد على طرد السموم من الكبد. وهو أيضاً يمنع تكون حصوات المرارة ويحفز عملية الهضم ووظيفة الكبد في حركة العصارة المعدية.

الخطوة الرابعة :

شرب الشاي الأخضر:

الشاي الأخضر
الشاي الأخضر غني بالكاتشين، وهو نوع من مضادات الأكسدة النباتية التي تعزز وظائف الكبد وتقلل من تراكم الدهون في الكبد.

الخطوة الخامسة :

شرب عصائر الفاكهة الطبيعية:

عصير_الفراولة
فالفاكهة مثل الفراولة، التوت الأسود، التوت الأزرق، وتوت العليق تعزز جميعها وظائف الكبد. لأن هذه الفواكه تحتوي على أحماض عضوية والتي بدورها تخفض مستويات السكر في الدم وتساعدك على حرق الدهون وتقليل إحتمالات تعرضك لمرض الكبد الدهني.

الخطوة السادسة :

استخدام طريقة صيام العصير:

فصيام العصير طريقة من المؤكد نجاحها في تنظيف الكبد. معظم أنواع هذا الصيام تتضمن تناول الفواكه والخضروات فقط، أو شرب عصائر الفواكه والخضروات فقط لفترة معينة. هناك العديد من طرق تنظيف الكبد وعليك فقط اختيار ما يناسب جسمك منها. ويجب عليك إستشارة خبير في التغذية أو طبيب قبل الشروع في الصيام.

الجزء الثانى

تناول طعام صحي

الخطوة الاولى :

تجنب الأطعمة التي يمكن أن تضر بالكبد:

تجنب_الطعام_السريع
الأطعمة المحفوظة والتي تحتوي على مواد حافظة ودهون وكوليسترول يمكن أن تسبب تراكم الرواسب الدهنية في الكبد. نظف كبدك بتجنب الأطعمة المحفوظة وتلك الغنية بالدهون لمساعدة الكبد على التخلص من انسداده وتجديد خلاياه.
● تجنب تناول الوجبات السريعة. وبوجه خاص الأطعمة المقلية واللحوم المحفوظة (مثل السجق ، الباكون ، البيف ، إلخ)
● تجنب الدهون المضرة. فاللحوم الحمراء الدهنية والأطعمة المقلية والدهون الصناعية يجب أن تتجنبها كلها ، حيث تسبب إنسداد الكبد. الدهون الصناعية تتضمن السمن الصناعي، الزبد، والزيوت المهدرجة.
● تجنب بدائل السكر الصناعية، مكسبات اللون، والمواد الحافظة. فمن الأفضل أن تسلك طريق الطبيعة أثناء تنظيف كبدك.

الخطوة الثانية :

تناول الخضروات:

بعض الخضروات تحتوي على مواد غذائية مثل البيتاكاروتين والتي تعمل على تنشيط خلايا الكبد وتحميه من السموم. الخضروات الورقية داكنة اللون مثل السبانخ تساعد على نمو الخلايا وتنشيط الكبد. بينما البنجر يحمي القنوات الصفراوية في الكبد من أضرار السموم. لذلك حاول الحصول على 5 حصص من الخضروات يومياً وخاصة التي تحتوي على المواد الغذائية المفيدة للكبد. ومن الخضروات التي تعزز صحة الكبد السريس، الجعضيض، القرع المر، الجرجير، أوراق الخردل، والسبانخ.

الخطوة الثالثة :

الإكثار من تناول الثوم:

تناول_الثوم
يوجد في الثوم مركبات تحتوي على عنصر الكبريت. هذه المركبات تنشط إنزيمات الكبد التي تعمل على طرد السموم من جسمك. ويحتوي الثوم أيضاً على الأليسين والسيلينيوم وهما اثنان من العناصر الغذائية التي تحمي الكبد من الأضرار التي تحدثها السموم. هذان العنصران أيضاً يساعدان على طرد السموم. وإذا كنت لا تطيق مذاق الثوم لأنك ببساطة لا تحبه (مثل دراكولا) يمكنك أن تشتري مكملات الثوم من صيدلية منطقتك.

الخطوة الرابعة :

تناول الجريب فروت:

الجريب فروت غني بفيتامين C ومضادات الأكسدة وكلاهما يساعد في عمل غسيل صحي للكبد. والجريب فروت يزيد إنتاج الإنزيمات الطاردة للسموم في الكبد ويحتوي على مركب يُسمى نارينجين (أحد مركبات الفلافونويد) وهو يساعد الكبد على حرق الدهون بدلاً من تخزينها.

الخطوة الخامسة :

تناول الأفوكادو مرتين في الأسبوع:

تناول_الافوكادو
الأفوكادو فاكهة لذيذة وتحتوي مركبات منتجة للجلوتاثيون. وهذه المركبات تحمي الكبد من زيادة السموم.

الخطوة السادسة :

تناول نبات الجوز:

الجوز يحتوي على نسب عالية من الأرجنين (حمض أميني)، الجلوتاثيون، والأحماض الدهنية أوميجا 3 ، وهي تساعد في تنظيف الكبد من الأمونيا المسببة للأمراض. والمواد المستخرجة من قشور الجوز تُستخدم في الكثير من وصفات تنظيف الكبد.

الجزء الثالث

استخدم الأدوية المصنوعة من الأعشاب

الخطوة الاولى :

استخدام المكملات العشبية:

مشروب_جذور_الهندباء
الأعشاب الطبيعية مثل الأرقطيون وجذور الهندباء يُقال أنها تساعد في تخليص الجسم من السموم، حماية خلايا الكبد، وتعزيز وظائف الكبد. وجميع هذه الأعشاب يمكن توافرها في هيئة كبسولات أو أقراص ، أما جذور الهندباء فتأتي أيضاً في صورة شاي أعشاب. وإضافة هذه المكملات إلى نظامك الغذائي اليومي يمكن أن يساعد في غسل الكبد وتنظيم عمله.

الخطوة الثانية :

زيادة كمية الماغنسيوم في نظامك الغذائي:

الماغنسيوم يعزز إنتاج العصارة الصفراوية والتي بدورها تعزز عملية تنظيف الكبد. ويمكنك أن تتناول مكملات الماغنسيوم لزيادة صحة الكبد.
وهناك طريقة أخرى للحصول على الماغنسيوم هي إذابة ملعقة كبيرة من الملح الإنجليزي في ماء دافئ وشرب هذا المحلول مرة أو مرتين في الشهر. فالملح الإنجليزي يحتوي على كمية كبيرة من الماغنسيوم.

الخطوة الثالثة :

إضافة الكركم إلى نظامك الغذائي:

الكركم
الكركم يعزز قدرة الكبد على إنتاج العصارة الصفراوية ، وهو جزء رئيسي في عملية غسيل الكبد . الكركم معروف أيضاً بمساعدته في تجديد خلايا الكبد التالفة.

الخطوة الرابعة :

تناول مكملات الحرشف البري:

الحرشف البري يعزز نمو وصحة خلايا الكبد. فهو يحتوي على مركبات السيليمارين ، وهي عبارة عن مضادات أكسدة تكافح عملية الأكسدة المسئولة عن تدمير خلايا الكبد. كما تعزز هذه المركبات أيضاً تخليق البروتين.

الجزء الرابع

اطرد السموم من حياتك

الخطوة الاولى :

إزالة التوتر من حياتك:

ازالة_التوتر
المواقف العصبية تتسبب في خروج الهرمونات والإندروفين إلى مجرى الدم ، والتي بدورها تعمل على تراكم السموم في الكبد. فتخلص من التوتر في كل نواحي حياتك. فكر في ممارسة أنشطة تقضي على التوتر مثل اليوجا والتأمل.

الخطوة الثانية :

استخدام منتجات تنظيف المنزل الطبيعية:

عندما تُعرض نفسك للمواد الكيميائية، فكبدك يضطر إلى العمل وقت إضافي ليحافظ على سلامة صحتك. قلل عدد المواد الكيميائية التي تتعرض لها عن طريق استخدام منتجات تنظيف مصنوعة من مكونات طبيعية. حاول أيضاً استخدام منتجات عضوية وطبيعية لنظافتك الشخصية.

الخطوة الثالثة :

استخدام جهاز لتنقية الهواء في المنزل:

جهاز_تنقية_الهواء
كلما زادت السموم في الهواء، كلما زادت السموم التي يجب على كبدك طردها من جسمك. فاستخدام أجهزة تنقية الهواء تعتبر فكرة جيدة خاصة إذا كنت تسكن في المدينة أو بالقرب من الطريق السريع، حيث تدفع السيارات بكثير من السموم إلى الهواء.

الخطوة الرابعة :

ممارسة اكبر قدر ممكن من التمارين الرياضية:

التمارين الرياضية تساعدك في المحافظة على وزن صحي لجسمك، والذي بدوره يقلل من خطورة الإصابة بمرض الكبد الدهني. التمارين أيضاً تحسن من وظائف إنزيمات الكبد.
يمكنك تصفح قسم مقالات الرياضة و الرشاقة

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo