كيف تتعامل مع شخص الفصام (مريض الشيزوفرنيا )
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تتعامل مع شخص الفصام (مريض الشيزوفرنيا )


خلافا لمعتقداتنا "الفصام" هو الإضطراب العقلي الذي يصيب حوالي واحد من كل مئة شخص. مما يعنى أنه يمكنك التعامل معم والتحدث معهم مثل أى شخص أخر

انفصام الشخصية 

 

الخطوة الأولى

عرف نفسك

قدم نفسك وكأنك تقابل شخص ما.

 

الخطوة الثانية

لاتنسى أنه يعانى من الإنفصام أى إنه يعانى من إضطرابات حسية بخلاف الأشخاص العاديون لذلك عند رفضه لمساعدتك عليك الإنسحاب وتركه بمفرده لأنه شخصية مضطربة.

يسمع اصوات 

 

الخطوة الثالثة

المرضى الذين يعانون من الإنفصام ربما يسمعون أصوات ويتكلمون مع أنفسهم لذلك يصعب عليهم أن يفهموك أو يستمعون إليك لذا فعند التحدث إليهم لابد أن تتحدث بهدوء وبطء . يوجد كتاب باسم اليوم الذي توقفت فيه الأصوات لكين ستيل ربما يساعدك في التعامل مع أشخاص الإنفصام.

لا تصرخ 

 

الخطوة الرابعة

أثناء التحدث إليهم تذكر أن هذا الشخص ممكن أن يخرج بتفكيره خارج نطاق المنطق لذلك حاول التفكير معهم على نفس النطاق لا يجب أن نحاول تصحيح مفاهيم وأفكار مريض الفصام بمحاولات تفنيدها وإقناعه بعدم صحتها خاصة أثناء المرحلة النشطة لأن المريض قد يثور وينفعل.. فالمريض الذي يعتقد أنه المهدي المنتظر، أو إنه تحت رقابة منظمات عالمية تخشى من قدراته وإمكانياته، أو أنهم يطاردونه لأخذ أسرار حرب الكواكب التي إخترعها.. كل تلك الضلالات والأفكار الغريبة وغيرها.. لايجب دحضها ومناقشة المريض في صحتها أو تكذيبه أثناء المرحلة النشطة للمرض.

 مريض الفطام

 

الخطوة الخامسة

تذكر أن شخصية الإنفصام لها إضطراب أخر بمعنى هلوسة سمعية من شخص غائب يُطلق عليه اصطلاحاً "الشخص الثالث" .

 

 

الخطوة السادسة

الشخص الذي يعانى من الإنفصام عند محاولته لتوصيل معلومة أو سؤال فإنه يتكلم بطريقة متقطعة فعليك في هذه الحالة أن توصل إليه الرسالة بنفس طريقته.

 

 

الخطوة السابعة

لاحظ هل توجد كتب أو شرائط فيديو لديهم لربما تساعدك في كيفية التواصل معهم وحتى الأوهام والهلوسة التي يمكن أن توصلهم إلى حالة الجنون لابد أن تقرا عنها وتذكر أيضا أن هؤلاء الأشخاص أذكياء جدا وتذكر أنهم لم يختاروا هذا المرض مثلهم مثل مرضى السرطان.

 


الخطوة الثامنة


وأخيرا تذكر أن الطريقة القديمة بهز الشخص والصراخ هذا خطأ وسوف يكون له أثار سلبية أكثر منها إيجابية ولا يحب أن تضحك عليهم ولكن تضحك معهم حيث أن تفكيرهم يكون مرتبك وبه خلط بين الأشياء ولهم طقوس غريبة وهى شخصية تميل إلى العزلة فدماغ هذه الشخصية تحاول تفسير كل الأحاسيس والأصوات الغريبة وفكرة تسمم الغذاء وعلى الرغم من ذلك .. فإن الأمل موجود وطريقة العلاج تكون عن طريق الدواء وحب الآخرين وعدم العزلة والذهاب إلى أماكن الصحة السلوكية وبإتباعك هذه النصائح ستكتشف أن هذا الشخص حقا شخص رائع وربما تصبحوا أصدقاء.

هذا المقال تم ترجمته من موقع wikihow يخضع هذا المقال لرخصة المشاع الابداعى 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo