تجنب الشد العضلى أثناء ممارسة الرياضة
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

تجنب الشد العضلى أثناء ممارسة الرياضة

 

الشد العضلى هو( تشنج لعضلة أو أكثر من عضلات الجسم مما يؤدي إلى ألم شديد أو عدم القدرة على تحريك العضلة المصابة ) وهى تجربة مؤلمة لأى شخص ومن الممكن أن تترك الشخص بلا حراك لفترة من الوقت لذلك لدينا بعض الطرق لمنع تقلصات العضلات.

e1

الخطوة الأولى

لابد أن تتأكد من أنك تتنفس بعمق أثناء ممارستك للرياضة لأنه فى حالة حبس أنفاسك أثناء ممارستك للرياضة ستصاب فى غضون دقائق قليلة بتقلص العضلات لذلك لابد أن توفر الأكسجين اللازم لجسمك لتتجنب حدوث شد العضلى

e2

الخطوة الثانية

عليك بشرب كمية وفيرة من الماء خاصة إذا كنت شديد التعرق لأن فى العرق يفقد الجسم الماء والملح اللازم لعمل توازن ما بين الأملاح وجزيئات الجسم وسيؤدى هذا إلى تضخم الخلايا مما يسبب تقلص العضلات ولتجنب ذلك عليك بشرب الكثير من الماء زجاجة على الأقل كل عشر دقائق أثناء ممارسة الرياضة.

e3

الخطوة الثالثة

تناول الأطعمة المحتوية على البوتاسيوم، بعض من هذه الأطعمة الأفوكادو والبطاطا والموز والبروكلى وعصير البرتقال وفول الصويا والمشمش والزبيب (ا كوب من الزبيب تحتوى على 1.089 ملجم من البوتاسيوم بينما كوب من الموز يحتوى على594ملجم من البوتاسيوم) فإذا كنت ذاهب لممارسة رياضة ستفقد فيها الكثير من العرق فعليك بتناول أى من هذه الأطعمة فهى مفيدة لك حتى فى الحياة الطبيعية ليس فقط عند ممارسة الرياضة.

e4

الخطوة الرابعة

المحافظة على الجلوس فى الشمس يوميا لأن من أسباب تقلص العضلات نقص فيتامين د الذى نكتسبه من التعرض لأشعة الشمس.

e5

الخطوة الخامسة

المحافظة على شرب كوب الى كوبين من الحليب يوميا لأنه يكسبك ايضا فيتامين د ويمنع تقلص العضلات ويمنحك عظام قوية.


e6

الخطوة السادسة

حافظ على إسترخاء جسمك بعمل تمدد لعضلاتك قبل وبعد ممارسة الرياضة لأن ألياف العضلات تكون مشدودة

 

الخطوة السابعة

لابد من وجود وقت كافى مابين تناولك للطعام وممارستك للرياضة لتجنب حدوث الشد العضلى والوقت المتروك يعتمد على نوعية الوجبة فالأفضل تناول وجبة خفيفة قبل ممارسة التمرين لتعطيك الطاقة اللازمة لهذا التمرين وإذا كان التمرين فى الصباح فعليك بالإكتفاء بكوب من اللبن مع نصف موزة وتُكمل وجبة إفطارك فى وقت لاحق.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo