كيفية التقليل من حدوث إحتباس البول
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيفية التقليل من حدوث إحتباس البول

كيفية التقليل من حدوث إحتباس البول

إحتباس الماء وهو ما يُعرف "بالأديما" وهو أحد أعراض بعض الأمراض منها الجفاف والتغيرات الهرمونية وزيادة كمية الصوديوم فى النظام الغذائى وبعض أمراض القلب وبعض مشاكل الكلى، ومن أعراض إحتباس البول تورم القدمين والساقين ومناطق أخرى فى الجسم وزيادة فى الوزن وإليك خطوات للحد من إحتباس البول.

 

الخطوة الأولى 

تحديد سبب إحتباس الماء:

زيارة الطبيب عند حدوث أى أعراض


وذلك عن طريق زيارة الطبيب عند حدوث أى أعراض . وفى حالة أنك كنت تعانى من إحتباس بول مسبقا فسيساعدك الطبيب فى التشخيص والفحوصات الطبية على القلب والكلى والدورة الدموية.

ملاحظة الأطعمة التى تناولتها فى الأيام التى تسبق الإحتباس


- ملاحظة الأطعمة التى تناولتها فى الأيام التى تسبق الإحتباس نظرا لوجود بعض الأطعمة التى تحتفظ بالسوائل داخل الجسم لبضع أيام ومنها الموالح.
- بالنسبة للسيدات ملاحظة وجود فترة الطمث حيث أن التغيرات الهرمونية فى هذه الفترة تسبب إحتباس للماء وبالنسبة لمعظم السيدات يحدث الإحتباس قبل فترة الطمث بأسبوع أو أسبوعين وإحتباس الماء هو مشكلة شائعة فى فترات الحمل وفى فترة إنقطاع الطمث نظرا أيضا لأن التغييرات الهرمونيه التى تحدث خلال هذه الفترة تجعل الجسم يحتفظ بالسوائل الزائدة فيه .

 

الخطوة الثانية

تقليل إحتباس الماء:
وذلك عن طريق:

شرب من 6 إلى 8 زجاجات من الماء


- شرب من 6 إلى 8 زجاجات من الماء، قد لا تتوقع أن شرب الماء بكثرة يسهم في علاج إحتباس الماء! ولكن الواقع هو أن الإكثار من شرب الماء يساعد جسمك على التخلص من الأملاح لذلك فعليك بشرب العصائر وغيرها من المشروبات الغير محتويه على الكافيين فهذا يساعد جسمك على طرد السوائل بإنتظام .

- تجنب الأطعمة التى تحتوى على الصوديوم لأنها من الأسباب الرئيسية لتخزين السوائل فى الجسم وعليك بتجنب الأطعمة المصنعة واللحوم الباردة.

الحفاظ على نظام غذائى صحى


- الحفاظ على نظام غذائى صحى يحتوى على الخضار والحبوب والأطعمة المحتويه على الألياف.

من الممكن أخذ المكملات الغذائية


- النقص فى الكالسيوم والماغنسيوم والبروتين وفيتامين B1,B5,B6 يؤدى إلى إحتباس الماء ومن الممكن أخذ المكملات الغذائية المحتويه على هذه الفيتامينات فى حالة نقصها فى نظامك الغذائى.

ممارسة الرياضة حتى لو 20 دقيقة يوميا


- ممارسة الرياضة حتى لو 20 دقيقة يوميا لأن ممارسة الرياضة تفيد في تحسين الدورة الدموية، وتساعد في التخلص من السوائل المخزنة في الجسم، فهي ترفع حرارة الجسم وتسبب التعرق الذي يخلص الجسم من السوائل والأملاح وتحسين الدورة الدموية يضمن الوقاية من عودة إحتباس السوائل مستقبلاً.

رفع القدمين والساقين عند الجلوس

- رفع القدمين والساقين عند الجلوس لأن الوقوف لفترة طويلة يسبب حفظ السوائل فى الساقين والقدمين مما يسبب التورم

تناول مدرات البول الطبيعية


- تناول مدرات البول الطبيعية عن طريق الأعشاب الطبيعية التى تساعد فى زيادة عمل الكلى وتقلل من نسبة حدوث الإحتباس ومن هذه الأعشاب: (الهندباء) وتعرف أيضاً بجذور السريس و"الشيكوريا" وهى جنس نباتي ينتمي للفصيلة النجمية فبإضافة 10 إلى 20 قطرة منها إلى الأطعمة يساعد فى تخفيف حدة الإحتباس وتناول الشاى العشبى فهو مدر للبول والزيوت المستخدمة فى الحمامات وعمليات التدليك مثل أكليل الجبل والمسك والتى تساعد فى التقليل من الإحتباس .

تناول الأدوية المدرة للبول وذلك بعد إستشارة الطبيب


- تناول الأدوية المدرة للبول وذلك بعد إستشارة الطبيب.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo