كيف يمكنك فهم التقارير الطبية؟
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف يمكنك فهم التقارير الطبية؟

reporta-

اختبارات المعامل الطبية تنطوي على تحليل عينات من الدم والبول أو السوائل أو الأنسجة الأخري للجسم لفهم أفضل للحالة الصحية للشخص. بعض اختبارات المعامل مزودة بمعلومات محددة عن قضايا صحية محددة ، بينما الاختبارات الأخري مزودة بمعلومات عامة أكثر. يقوم الدكتور المعالج الخاص بك بدمج نتائج اختبارات المعامل الطبية  بالاختبار البدني والتاريخ الصحى والاختبارات التشخيصية الأخري ( مثل الاشعة السينية  أو الموجات فوق الصوتية)  وذلك قبل أن يأتى بالتشخيص الخاص بك، بينما علمك بنتيجة اختبار المعمل  (وخاصة الاختبارات الشائعة الخاصة  بالدم والبول ) يمكن أن يساعدك فى معرفة أفضل حول أعراض جسمك وكيف يعمل.

الخطوة الاولى :

كن مدركاً أنك غير مُدرَب فى المعامل الطبية أو دارس العلوم الطبية.

الخطوة الثانية :

medicalreport.jpg
كن على دراية أنك ربما لا تأخذ النتائج الفعلية في يدك حيث يكتفي طبيبك بنقلها إليك فقط.

الخطوة الثالثة :

اطلب من طبيبك نسخة من نتائج التحليلات لتحتفظ بها في منزلك، إنها نتائج طبية خاصة بك فلك الحق في طلب أخذها من الطبيب.

الخطوة الرابعة :

calldoctor.jpg
دائمة اتصل بطبيبك واسئله عن نتائج المعمل الخاصة بك ، فبعض المعامل ليس مسموح لها أن تعطى النتائج للمرضي بسبب قوانين الخصوصية.

الخطوة الخامسة :

أحيانا اختبارات المعامل تأخذ وقت طويل للانتهاء منها ، فالاختبارات الخاصة ببعض أنواع البكتريا تأخذ من 6 إلى 8 اسابيع للوصول للنتائج.

الخطوة السادسة :

cnut2revmaaekrj.jpg

نتائج تحاليل كل ما هو تحت المجهر يأخذ وقت طويل وبها مصطلحات معقدة ومُربكة . فينصح بمناقشتها مع طبيبك الذي بامكانه اختصارة الكلمات الطويلة والنتائج لك. كما يمكنك الاستعانة بخدمة ترجمة تقرير طبي باللغة التى تفضلها عبر موقع  Protranslate الذى يقدم خدمة ترجمة احترافية

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo