كيف تصبح طويل القامة
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تصبح طويل القامة

بالرغم من أن تحديد طولك يعتمد على الكثير من العوامل الخارجة عن إرادتك مثل الجينات الوراثية والبيئة المحيطة بك إلا انه توجد بعض الأشياء التي يمكن أن تساعدك في تحسين أو زيادة طولك منها إستخدام التقنيات وبعض التمارين التالية

كيف تصبح طويل القامة 

الخطوة الأولى

لابد من فهم أن تحديد الطول سيكون عن طريق الوراثة حيث أن الطول سمة جينية وكما قلنا في السابق أنه تؤثر فيه العديد من الجينات الوراثية وهذا لا يعنى أن قصر الأبوين سيؤدى إلى قصر طولك ولا أن يكون الأبوين طوال القامة أنك ستكون شاهق القامة (لا تصاب بالإحباط ) الحقيقة هي إنه لا يمكن تحديد طولك إلا في منتصف العشرينات أى في مرحلة البلوغ. وحساب طولك المتوقع (بالسنتيمتر أو بوصه) عن طريق قياس طول الأبوين ثم تضيف 5 بوصه (13سم) إذا كنت صبيا أو طرح  5 بوصه (13سم) إذا كنتى فتاه ثم تتم القسمة على 2 والناتج هو الطول المتوقع بزيادة أو نقص 4 بوصة مع العلم أنها ليست العملية الحسابية الصحيحة ولكن تعطى نتيجة قريبة جدا.

 

الخطوة الثانية

تجنب عوامل التقزم

تجنب العوامل التي تسبب التقزم : قد لا يكون هناك العديد من العوامل التي تساعد في زيادة طولك لكن من الممكن تجنب بعض الأشياء التي تساعد في تقصير طولك ومنها مثلا سوء التغذية فى مرحلة الشباب يؤدى توقف النمو وتناول الكحوليات والمخدرات.

هل  مادة الكافيين تتسبب في إعاقة النمو ؟

 أثبتت الدراسات أن الكافيين ليس له علاقة بإعاقة نموك ولكنه يمنعك من النوم بشكل سليم ومنتظم على الرغم من أن الأطفال والشباب يحتاجون على الأقل 9 ساعات من النوم والكافيين لا يعطى هذا القدر من النوم.

هل التدخين يؤثر على نموك؟

 أثبتت بعض الدراسات أنه لا علاقة للتدخين بالنمو وأثبتت الأخرى أن الأطفال الذين يتعرضون لدخان التبغ أقصر من الذين لا يتعرضون له.

هل تؤثر المنشطات في النمو؟

 تمنع المنشطات نمو العظام عند الأطفال والمراهقين وتقلل عدد الحيوانات المنوية ومن الممكن أن تؤدى إلى رفع ضغط الدم وتعرضك للإصابة بنوبة قلبيه

 

 

الخطوة الثالثة

الحصول على قدر الكافي من النوم

الحصول على قدر الكافي من النوم:

 أثبتت الدراسات أن الجسم ينمو ويجدد الأنسجة في وقت النوم وكذلك الغدة النخامية تفرز الهرمون المسئول عن النمو في مرحلة النوم العميق لذلك لابد ألا يقل عدد ساعات النوم للمراهقين والأطفال عن 9 ساعات ومحاوله تهيئة الجو الهادئ وتخفيف الإضاءة عند النوم ومن الممكن أن تعاطي هرمون النمو عن طريق الحقن ولكن هذه الطريقة لها العديد من الآثار الجانبية لذلك لابد أن توصف عن طريق الطبيب.

 

 

الخطوة الرابعة

التغذية السليمة

 التغذية السليمة:

التأكد من تناول الفيتامينات والمعادن اللازمة لزيادة طولك :

لابد من الحفاظ على تناول الكربوهيدرات والسعرات الحرارية العالية في نظامك الغذائي.وتناول الكثير من الكالسيوم الموجود في منتجات الألبان وهذا يساعد في الحفاظ على قوة عظام الجسم.

وأثبتت الدراسات أن اخذ مادة النياسين على معدة فارغة يرفع من معدل هرمون النمو وهذه المادة موجودة في الخضراوات الورقية والطماطم والجزر والبلح واللحوم الحمراء واللبن والبيض والأسماك.

والحرص على تناول كميات من فيتامين د حيث يعمل على تقويه عظام وعضلات الأطفال وذلك من خلال التعرض للشمس و عن طريق تناول الأسماك  والمحافظة على الحصول على كميات وفيرة من البروتين (اللحم والبيض البقوليات) حيث أن البروتين من الأشياء المهمة في بناء الجسم على الأقل قطعة أو أثنين يوميا من البروتين لابد أن تدخل في نظامك الغذائي. تناول الأطعمة التي تحتوى على الزنك مهم جدا مثل الزنك (المحار والبيض والشيكولاته والفول السودانى )حيث أن نقص الزنك في الجسم يسبب توقف النمو عند الأطفال وأفضل طريقة هي أخذ المكملات الغذائية التي تحتوى على الزنك ومحاوله تناول الوجبات الغذائية بجدول منتظم يوميا فيجب تناول 3 وجبات اليومية مع وجبات خفيفة بين الإفطار والغذاء والعشاء ومحاولة تثبيت الوقت لهذه الوجبات يوميا.

 

 

الخطوة الخامسة

 المحافظة على قوة جهازك المناعي وهذا عن طريق تناول فيتامين سى الموجود في البرتقال والليمون والجريب فروت والمحافظة على الراحة عند الشعور بالتعب أما بالنسبة للأطفال الرضع فيجب المحافظة على التطعيمات الروتينية في مواعيدها لأن بعض الأمراض عند الأطفال الرضع تتسبب في ضعف النمو. وعليك بتناول الأطعمة الطازجة وتجنب الأطعمة المصنعة والتي تحتوى على مستويات عاليه من الدهون والأطعمة المهدرجة مثل السمن .

 تناول مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات الطازجة والحبوب الكاملة ومصادر البروتين مثل الحليب والجبن والمكسرات والأسماك، وغيرها من الأطعمة الغنية بالمواد المضادة للأكسدة وأحماض أوميجا 3 الدهنية كل هذا يساعد على تقويه جهاز المناعة لديك.

 

 

الخطوة السادسة

ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة لأن ممارسة الرياضة مع النظام الغذائي والنوم السليم تساعدك علي النمو السليم

 

 

الخطوة السابعة

ممارسة العادات السليمة في الجلوس والمشي

ممارسة العادات السليمة في الجلوس والمشي وإبقاء كتفيك إلى الوراء و الذقن إلى أعلى والوركين على قدميك. عند المشي بدلا من التراخي ، ومحاولة الجلوس بشكل مستقيم ليس معنى هذا أنك ستزداد طولا ولكن تغيير ذلك سيؤثر فعليا على إنحناء العمود الفقرى وجرب تقنية الكسندر التي يستخدمها المغنين والممثلين لتصحيح وضعيه الجسم

 

 

الخطوة الثامنة

الثقة بالنفس:لابد أن تكون واثق من نفسك وتشترك في النوادي والألعاب التي تحبها لأن هذا سيساعد في تحسين حالتك المزاجية.

 

 

الخطوة التاسعة

زيارة الطبيب في حاله عدم تغير طولك

 زيارة الطبيب في حاله عدم تغير طولك من قبل سن البلوغ وحتى سن البلوغ أو في حالة الكساح بالنسبة للأطفال أو في حاله نقص هرمون النمو.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo