كيف تتجنب مسببات مرض السرطان؟
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تتجنب مسببات مرض السرطان؟

كيف تتجنب مسببات مرض السرطان

مرض السرطان، صحيح أن هذا المرض موجود من زمان و لكن نلاحظ جميعا زيادة نسبة انتشاره من أيام الثمانينات والتسعينات, ومن المتوقع زيادة تلك النسب في السنوات القادمة, لذلك من مهم ان يفهم الناس الذين لا يملكون معلومات في المجال الطبي هذا المرض جيدا وما هي أسبابه حتى يحاول الكل تجنبه قدر المستطاع .

الجزء الاول

بعض المعلومات الأساسية عن السرطان:

الخطوة الاولى :

بعض المعلومات الأساسية عن السرطان
السرطان لا يكون ميكروب أو بكتيريا او حتى فيروس, كل ما في المر أن جين من الجينات الموجودة داخل كل خلية من خلايا جسدك قد تعرض ل mutation او خلل, هذا الجين كان مسئول عن انقسام الخلية و نموها بشكل طبيعي, لكن عند حدوث خلل في الجين يترتب علي ذلك انقسام الخلية بصورة سريعة جدا فلا يكتمل نموها و يحدث تكتل و تكوين ورم عبارة عن مجموعة خلايا غير كاملة النمو, ثم بعد ذلك ينتشر و يدمر اعضاء اخري.

الخطوة الثانية :

بما ان اساس المشكلة جينية لذلك شبه مستحيل أن نوجد في المستقبل علاج جذري للسرطان باستثناء الجراحة و استئصال الأورام، و هذا لان الجينات موجوده في كل خلية و جسدنا يحوى 10 و بجانبها 14 صفر كعدد من الخلايا أي ما يتجاوز التريليون بمراحل، فكيف يمكننا إصلاح هذا العدد الهائل، لذلك العلاج يكون إما جراحة أو كيماوي, أو أن نتجنب مسبباته من البداية فالوقاية خير من العلاج, وتحاول أمريكا الآن إيجاد علاج جيني ولكن الأبحاث اثبتت عدم نجاحه حتي الآن.

الخطوة الثالثة :

الخلل الذي يحدث في الجين
الخلل الذي يحدث في الجين لا يصيبك من فراغ ولكن هناك مسببات أثبت العلم أنها تتسبب في حدوثه.

الجزء الثانى

ما هي المسببات او العوامل التي يمكن أن تؤدي لتخريب الجين؟

الخطوة الاولى :

الاشعة

الاشعة
الاشعة بأنواعها سواء أشعة الشمس ال UV او الأشعة ال X-rays، اي اشعة عامة يكون بداخلها طاقة عالية تكون كفيلة بتحرير الكترون من ذرة الأكسجين و يتحول الي ما يسمي بال free radicals داخل جسمك, تكون مثل قرد هائج محبوس داخل قفص يتخبط في الجدران, هذ يؤدي إلي دمار في الجين لا يمكن إصلاحه, لذلك لابد ان لا تجلس على البحر وتقوم بعمل تان ومن هذا القبيل لابد أن تحمى جلدك ب sunscreen يكون رقمه عالي لا يكون اقل من 50 خصوصا للناس التي تكون بشرتها فاتحة, الشمس المسلطة عليك طوال النهار مليئة بأشعة UV مسرطنة, و نفس الكلام ينطبق علي الأشخاص الذين يذهبون إلى ال spa و تقوم بعمل جلسات UV حتى تجعل بشرتها سمراء او تعمل tan, للمرة المليون الاشعة ال UV مسرطنة.

الخطوة الثانية :

هناك أناس لديهم هوس طبي يقوموا بعمل أشعة في العمل والمستشفيات كل يومين تقريبا، عليهم التقليل من تلك لأمور لأن الاشعة عبارة عن طاقة والطاقة كما ذكرنا سابقة ضارة للجينات.

الخطوة الثالثة :

عادم السيارات والموتوسيكل

عادم السيارات والموتوسيكل
أصبحت الشوارع مليئة بتلك العوادم ويحتوي تلك العوادم على ذرات سوداء وهي ذرات مسرطنة بالدرجة الأولى هي ودخان السجائر، فهو يحتوى على مواد كيميائية قادرة علي تحفيز حدوث خلل في الجينات او في الروابط الموجودة بين الجين و الجين بجانبه و بالتالي حدوث السرطان, في معظم البلاد المتقدمة عندما يمر علي تصنيع السيارة زمن معين يقوموا بفرمها, وهذا للأسف غير مطبق عندنا, لابد من قانون جديد يمنع السيارات القديمة بأي شكل و الا انتظروا ان معدلات السرطان تصل لعنان السماء في مصر.

الخطوة الرابعة :

الهواتف

الهواتف التي تعمل بال data، طالما تحمله في يدك ويوجد به data مرسلة ومستقبلة هذا يعنى وجود مجال كهرومغناطيسي يعمل حولك وهذا به طاقة وقد يسبب خلل في الجينات مع طول فترة استخدامه خصوصاً إن كنت تضعه بجانب رأسك عند النوم وال data تعمل أو ان تضعه في جيبك.

الخطوة الخامسة :

اللمبات الموفرة

اللمبات الموفرة
وقد أصبحت تلك اللمبات منتشرة بكثرة، تحوي تلك اللمبات زئبق والزئبق من المواد الكيميائية المسرطنة ولذلك منعوا في اوروبا الترمومترات التي تعمل بالزئبق من وقت طويل ونحن مازلنا نستعملها، أحذر إن انكسرت لمبة موفرة أو ترمومتر، وهناك جدل حول كمية الأشعة التي تنبعث من اللمبة الموفرة لذلك يفضل استعمال اللمبات العادية فهي أفضل وآمنة أكثر.

الخطوة السادسة :

اللحوم المصنعة

مثل اللانشون والهوت دوج والسوسيس وغيرها، أي لحوم معبئة داخل علب يكون بها مواد حافظة وألوان صناعية تحتوي على كيماويات وغيرها، معظم المصانع تستخدم اردء انواع الكيماويات وقد تسبب خلل جيني وسرطان أيضاً.

الخطوة السابعة :

الهرمونات

سواء هرمون الذكورة او الانوثة الاثنين إن تم التلاعب بهم، وقمت بتناول نسب زائدة عن الطبيعي فبذلك أنت تعرض نفسك للخطر, لا تقم بتناولهم إلا في حالة نقص نسبتهم لديك عند الحاجة.

الخطوة الثامنة :

الشيشة

الشيشة
وتم عمل بند منفصل لها لأن هناك الكثير ممن يعتقدون أن الشيشة أخف بكثير من السجائر, وأنها شيء لطيف خالص وقاموا بتنويع طعمها أيضا بالتوت والبندق وغيره, مالا تعرفه أن حجر الشيشة الواحد يعادل 20 سيجارة, والدخان الناتج عنها الذى نحبسه بداخل صدورنا مليء بالكيماويات القادرة على ان تسبب سرطان فنرجو منكم الحذر.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo