كيف تحدد نبض جسمك بنفسك
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تحدد نبض جسمك بنفسك

هل تعلم أن تعيين النبض يساعدك في تحديد ضربات القلب ويمكنك فعل ذلك بدون إستخدام أي معدات خاصة وبطريقة سهلة جدا عن طريق الخطوات التالية:

 pulse wide-f87104a660819e3cec58b06b3403f1ab3531f5f9

الخطوة الأولى


العثور على مكان النبض وتسجيله:

 


العثور على النبض الشعاعى وهو في منطقة المعصم يكون عن طريق إستخدام إصبعيك (الوسطى والسبابة) واضغط برفق حتى تشعر بالنبض ولا تستخدم الإبهام في ذلك.

258118-check-pulse


أما العثور على النبض السباتى وهو على جانب الرقبة وهو بين القصبة الهوائية والعضلات الكبيرة في الرقبة اضغط برفق باستخدام السبابة والوسطى حتى تشعر بالنبض ثم افحص وسجل ضربات القلب بإستخدام ساعة في اليد الأخرى وسجل ضربات القلب في الدقيقة الواحدة فالمعدل الطبيعي للبالغين من 60-100 نبضة في الدقيقة والأطفال الأقل من 18 سنة من 70-100نبضة في الدقيقة.

take-pulse


في حاله عدم وجود ساعة إحسب عدد الضربات في 15 ثانية واضربها في 4 أو احسب الضربات في 30 ثانية وتضرب في 2 ويجب تحديد ما إذا كان نبضك ضعيف أو قوى بالتأكيد سيكون من الصعب ذلك ولكن لابد أن تحدد شعورك بالنبض إذا كان قوى أو ضعيف ولابد أن تحدد إيقاع النبض هل هو ثابت أم غير منتظم.

 

الخطوة الثانية


ماذا تفعل في حالة عدم شعورك بالنبض؟


محاولة إستخدام أطراف أصابعك بدلا من الأصابع كلها مع تحريكها في إتجاهات متعددة مع التوقف 5 ثواني في كل إتجاه ومحاولة الضغط بصعوبة للعثور على النبض ولابد أن يكون إتجاه ذراعك نحو الأرض لتغيير مسار تدفق الدم قد يساعدك ذلك في العثور على النبض.

 GetImag32e

الخطوة الثالثة

حساب معدل ضربات القلب القصوى:

stock-footage-spinning-body-with-heart-and-pulse-trace


إيجاد معدل ضربات القلب القصوى وهو أعلى معدل نبض من الممكن الحصول عليه وذلك عن طريق العملية الحسابية 220-(عمرك)=معدل ضربات القلب القصوى .فعند ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة وقياس معدل ضربات القلب بعد أو أثناء التمرين ومقارنة معدل ضربات القلب القصوى المحتملة والحقيقية لابد أن يكونوا متقاربين فمعدل الضربات في الرياضيين يتراوح مابين 60-85 من الحد الأقصى لمعدل ضربات القلب والسبب في المدى مابين الرقمين لإختلاف اللياقة البدنية بالنسبة لكل شخص فأثناء ممارسة الرياضة لابد من تحديد المعدل في خلال 15 ثانية وستجدها مابين 60-85.

 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo