كيف تتخلص من البثور (الرؤس السوداء)؟
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تتخلص من البثور (الرؤس السوداء)؟

كيف تتخلص من البثور الرؤس السوداء

جرب  استعمال  المنتجات اللاوصفية (التى لاتحتاج إلى إذن طبيب) لحمض الصفصاف (سالسليك اسيد) فى حالة ماإذا كانت بشرتك حساسة، أو استخدم البنزويل بيروكسايد فى حالة عدم حساسية البشرة، بإمكانك أيضا أن تجرب  منتج حمض ألفا هيدروكسي. مع مراعاة  طرق العلاج المنزلية مثل قناع بياض البيض أو استخدام البخار لفتح المسام، واخيرا،  عليك الذهاب لزيارة  طبيب أمراض جلدية للحصول على وصفة طبية.

الطريقة الاولى

استخدم المنتجات اللاوصفية(التى لا تحتاج إلى إذن طبيب)

الخطوة الاولى :

عليك أن تعرف نوع بشرتك

عليك أن تعرف نوع بشرتك
معرفة ماهية نوع بشرتك ما إذا كانت دهنية، عادية، أو جافة أو حتى حساسة سوف يساعدك على تحديد نوع المنتج العلاجى التطهيرى الذى سوف تستعمله ويجب عليك شرائه من المتجر المحلى او الصيدلية لعلاج تلك البثور. يعتبر البنزويل بيروكسايد، و حمض الصفصاف (السالسليك اسيد) منتجين رئسيين فى علاج تلك البثور .من الممكن حدوث حساسية لهولاء الذين يستعملون تلك المنتجات، لذالك توقف عن الاستعمال فى حالة التفاعل الردئ لبشرتك مع هذه المنتجات تسبب بعض المنتجات بجانب تلك المكونات النشطة حساسية للبشرة.
من الممكن أن يكون لديك أكثر من لبشرتك وهذا مايسمى (بالبشرة المركبة) على سبيل المثال، قد يكون انفك وجبهتك ذات بشرة دهنية، ولكن وجنتيك جافة البشرة.
فى حالة البشرة المعرضة لحب الشباب تكون فعليا بشرة حساسة، كما ان حب الشباب يتفاعل مع المنتجات مثل الصابون القاسى، ومستحضرات التجميل أو العطور، وفى حالة الشك، قم باستعمال منتجات مصممة لعلاج البشرة الحساسة.

الخطوة الثانية :

قم باستخدام منتجات حمض الصفصاف(سالسيلك اسيد) فى حالة البشرة الحساسة جدا

فى حالة إذا ماكانت بشرتك حساسة ومن الممكن ان تجف وتهيج من الأفضل إستعمال أحد منتجات حمض الصفصاف (السالسيلك أسيد)، كل ماعليك هو التأكد من مكونات المنتج على العبوة وما هو ومدى فاعليته مع بشرتك . حمض الصفصاف (السالسيلك أسيد) هو أكثر لطفاً على البشرة، ونادرا ما يسبب احمرار وتقشير، ويعمل ببطء أكثر من بدائل أخرى قوية. انتبه بشكل خاص للمنتجات التي تجمع بين حمض الصفصاف مع حمض الجليكوليك.

الخطوة الثالثة :

استخدام البنزويل بيروكسايد

استخدام البنزويل بيروكسايد
فى حالة عدم حساسية بشرتك خصوصا تلك التى ليست عرضة للجفاف قم باستعمال المنتجات التى تحتوى على البنزويل بيروكسايد ، يعمل المكون الرئيسى على تفتيت الانسداد الشمعى فهى تنحل ومن ثم تخرج من المسام.وهذا هو اسرع بديل من المنتجات التجارية (الغير مصنعة منزلياً) ولكن من الممكن أن يكون قاسى على بشرتك.
تترواح قوة البنزويل بيروكسايد عادة ما بين 2.5 و 10٪. وهذا من الممكن أن يسبب أى تهيج للبشرة سوف تشعر به وقد يترتب على المدة التى تترك فيها المنتج على بشرتك ،فى حالة إذا كانت بشرتك حساسة حاول استعمال منتج أقل فى النسبة المئوية من حيث التركيز حاول عدم تركه مدة طويلة على بشرتك.
من الممكن أن يكون البنزويل بيروكسايد قاسي على بشرتك ، ولكنه أيضا أكثر فعالية من حمض الصفصاف.

الخطوة الرابعة :

استعمل منتج حمض ألفا هيدروكسي

تشمل أحماض ألفا هيدروكسي (AHA) حمض الجليكوليك ويمكن أن تكون فعالة جدا في حالة تقشير بشرتك. سوف تجد حمض الجليكوليك فى مقشرات الوجه الفيزيائية (exfoliators) ومقشرات الوجه الكيمائية (peels) ، تعمل تلك المقشرات على إذابة وإزالة خلايا الجلد الميتة وهى من الطرق الممتازة لمعالجة تلك البثور (الرؤوس السوداء) . استخدام المنتج بنفس الطريقة التي تستخدمها مع منتجات البنزويل بيروكسايد أو حمض الصفصاف ،وقم دائما بقراءة الإرشادات.
يمكن أن تكون أحماض ألفا هايدروكسي حساسة لأشعة الشمس، لذالك كن حذر إذا كنت تسير في ضوء الشمس الساطع بعد استخدام هذا العلاج .

الخطوة الخامسة :

قرر ما إذا كنت تريد اسخدام كريم موضعى أو غسول للوجه

قرر ما إذا كنت تريد  اسخدام كريم موضعى أو غسول للوجه
تباع المنتجات الجلدية عادة إما على شكل غسول للوجه أو كريمات موضعية. وعادة ما يتم ترك الكريم الموضعي لفترة أطول،وهو ما يعني أنه يحتاج لمزيد من الوقت لكى يعمل،ولكنه أيضا أكثر عرضة لتهيج جلدك.
اتبع الإرشادات المرفقة مع المنتج، وكن ذا حذر خاصة إذا كنت ذا بشرة حساسة.

الطريقة الثانية

استخدام العلاج المنزلى مع المكونات الطبيعية

الخطوة الاولى :

عليك فهم كافة قيود ومخاطر العلاجات المنزلية

عليك فهم كافة  قيود ومخاطر  العلاجات المنزلية
هناك القليل من التأييد الاعلمى العائد على معظم العلاجات المنزلية، يعتبر التأييد لهذه الطرق مبنى على الأقوال أو حتى مبنى على حسابات شخصية, قد لا تعمل هذه العلاجات، ويحتمل أن تضر بشرتك.لذالك يجب عليك الرجوع إلى الطبيب قبل استعمال أى علاجات محلية الصنع، إذا كانت بشرتك حساسة عليك المزيد من الحذر واستخدام منتجات اكثر خفة لهذه المحاليل ، وفى حالة حدوث أي تهيج لبشرتك نتيجة استخدام تلك المنتجات توقف فورا عن الاستخدام.

الخطوة الثانية :

جرب قناع(ماسك) بياض البيض

يعتقد أن أحد البروتينات الموجودة في البيض تعمل على قتل البكتيريا التي تسبب حب الشباب. لعمل قناع الوجه، قم بفصل بياض البيض من الصفار،بعد تجهيز المادة، قم بتجفيف وجهك ومن ثم ضع بياض البيض على بشرتك ويمكنك استخدام قطة من القماش عند وضعك لبياض البيض على بشرتك، إذا كنت ستستخدم أصابعك تأكد من أنها نظيفة وجافة أولا.بمجرد جفاف الطبقة الأولى من بياض البيض أضف طبقة أخرى، كرر ذالك من 3-5 مرات، اعمل دائما على انتظار كل طبقة حتى تجف ثم اغسلها واتركها حتى تجف . يمكنك إضافة طبقة منديل ورقى بين كل طبقة من طبقات البيض. قشر كل طبقة فى النهاية قبل غسل وجهك.بياض البيض الخام من الممكن ان يعمل على نمو السالمونيلا لذالك تأكد من عدم تناول بياض البيض الخام.

الخطوة الثالثة :

استعمل العسل الدافئ

استعمل العسل الدافئ
العسل له خصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا و يساعد في شفاء الجروح والالتهابات الجلدية. ومع ذلك، لا يوجد دليل أن لديه أي تأثير على البثور أو حب الشباب. ويعتقد أن لزوجته تساعد في ربط(تقييد) الرؤوس السوداء وإزالتها.
قم بتسخين كمية من العسل فى وعاء . أوضع وعاء من العسل في ماء ساخن، عندما يصبح العسل ساخن عند لمسه ولايوجد اى خطورة لتعريضك للحرق ضعه على الرؤوس السوداء واتركها لتجف لمدة عشر دقائق.
اغسل وجهك بقطعة قماش مبللة, يمكنك ترك هذا العلاج حتى صباح اليوم التالى ، ولكن تأكد من أنها قد جفت أو قد تستيقظ وتجد وجهك ملتصق بالوسادة!

الطريقة الثالثة

استعمل طريقة علاج منزلية مع المكونات الصناعية

الخطوة الاولى :

استشر طبيبك أولاً قبل بدء الاستعمال

استشر طبيبك أولاً  قبل بدء الاستعمال
هناك القليل جدا من الأدلة التي تدعم العلاجات المنزلية مع المكونات الطبيعية علميا وتؤكد مدى فعاليتها وسلامتها فى علاج حب الشباب والبثور .لذالك يجب عليك استشارة طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك قبل محاولة استعمال العلاجات منزلية الصنع.

الخطوة الثانية :

قم بعمل محلول مسحوق البوريك

استخدام حمض البوريك المخفف الممزوج بالماء، أحد العلاجات الموصى بها لعلاج تلك البثور. البوريك هو حامض معتدل يمكنك شراءه من الصيدلية.
قم باحضار كوب ونصف من الماء الساخن، ثم اضف نصف ملعقة من مسحوق حمض البوريك.اغمس وجه قطة القماش فى المحلول ثم ضعها على بشرتك . يمكنك أن تتركها لمدة تترواح مابين خمسة عشر أو عشرين دقيقة. لا توجد دراسات تدعم استخدام حمض البوريك لعلاج حب الشباب. هناك أدلة تشير إلى أنه لديه خصائص مضادة للجراثيم والفيروسات. ومع ذلك فإنه لم تثبت فعاليته لعلاج حب الشباب. على الرغم من أن التركيبات المخففة منه معروفة كعلاج آمن للسحجات وعلاج مرض بكتيري في المهبل.إذا لم يتم تخفيف الحمض بشكل صحيح فإنه من الممكن ان يكون شديد على الجلد ويسبب تهيج فى العين. وبالإضافة إلى ذلك، فإن هناك عدد من تقاريربعض الحالات المرضية الذين استخدموا مرهم يحتوي على حمض البوريك التي تسببت في هياج حب الشباب.
كن على علم أن حمض البوريك يعتبر من المبيدات الحشرية ومن المواد السامة للرضع في حالة استنشاقه أو ابتلاعه.

الخطوة الثالثة :

استخدام اليود وأملاح الإبسوم

استخدام اليود وأملاح الإبسوم
من المفترض أن هذه الطريقة تعمل على سحب الدهون وإزالة الجلد الميت من المسام الخاصة بك .كما يمكن لأملاح الإبسوم أن تكون مادة مقشرة جيده تعمل على إزالة الجلد الميت .
اخلط ملعقة صغيرة من ملح إبسوم مع أربعة قطرات من اليود في نصف كوب من الماء الساخن. قم بالتحريك حتى تذوب جميع الأملاح وتنخفض درجة الحرارة قليلاً، وبمجرد ان يصل المحلول لدرجة حرارة معتدلة قم بوضعه على بشرتك باستخدام كرات من القطن واتركه حتى يجف. قم بغسل وجهك ثم مسحه بلطف واتركه يجف ايضا.
مرة أخرى،فى الواقع لا يوجد أي دليل على أن هذه الطريقة تعمل على إزالة الرؤوس السوداء.
فى حالة ترك اليود وأملاح الإبسوم على الجلد لفترة طويلة جدا أو استخدامه بشكل مبالغ فى وبكمية كبيرة ،فإنه من الممكن أن يسبب اليود ردود فعل جلدية خطيرة، أو قد يضعك في خطر فرط نشاط الغدة الدرقية.

الطريقة الرابعة

استعمال طريقة التبخر وطرق أخرى

الخطوة الاولى :

استخدم البخار فى تفتيح مسامك

استخدم البخار فى تفتيح مسامك
قبل ان تفكر بالضغط علي تلك البثور بإصبعك أوحتى سحبهم، انت بحاجة الى أن تقوم بترطيبهم حتى تسهل إزالتهم. الرؤوس السوداء هي لزجة جدا ولن تخرج بسهولة، ولكن من خلال الترطيب يمكن الحصول على أفضل فرصة لنجاح عملية الإزالة، ولعمل ذالك ،بطريقة ممتازة، كل ماعليك هو أن تعرض وجهك لحمام بخار بمسافة قدم لمدة تترواح مابين 10 الى 15 دقيقة، وكن على حذر من أن زيادة تقريب وجهك لإناء البخار قد يسبب حروقا.
قم بوضع منشفة فوق رأسك بحيث لا يمكن هروب البخار.
وسوف تشعر أن البخار بدء العمل على إرخاء المسامات الخاصة بك .
كما يمكنك أيضا نقع منشفة في الماء الساخن، ووضعها على وجهك.

الخطوة الثانية :

قم باستخدام comedones extractor لإزالة الرؤوس

تعتبر ال comedones extractor أداة تستخدم من قبل اطباء الامراض الجلدية، ومرخصة من قبل خبراء التجميل لإزالة الرؤوس السوداء، ولكن يمكنك استخدامها فى المنزل، ايضا، فهى ليست مقتصرة على استخدام الأطباء فقط، وتعتبر هذه الطريقة من الطرق السهلة والأقل خطورة للإضرار ببشرتك مقارنة بمحاولة الضغط عليها بأصابعك.
بعد تنظيف بشرتك، قم بوضع رباط أو شريطة صغيرة على الرؤس السوداء وقم بالضغط عليها بلطف، بعد ذالك اسحب لأسفل بالأداة، يجب أن تخرج الرؤوس السوداء من مسام بشرتك.
لا تضغط بشدة إذا لم تستجيب الرؤوس السوداء للضغط الخفيف، وعالجه باستخدام كريم موضوعى.
الضغط بشدة من الممكن أن يضر ببشرتك.
تأكد من تنظيف بشرتك والأداة بعد الاستخدام لتجنب انتشار البكتيريا، وتجنب التعرض لإنسداد المسام مرة أخرى.

الخطوة الثالثة :

قم بنزعهم باستخدام شرائط إزالة الرؤوس السوداء

قم بنزعهم باستخدام شرائط إزالة الرؤوس السوداء
يمكنك استخدام شرائط خاصة لإزالة الرؤوس السوداء الخاصة بك. هذه الطريقة أقل احتمالا لتعرض بشرتك لأى تهيج، إنها ليست سوى حلا مؤقتا،ولكن هذا كل ماتحتاجه بالضبط فى هذه الحالة الطارئة.
حاول الجمع بين استخدام شرائط إزالة الرؤوس السوداء، مع التنظيف الجيد ونظام التقشير.
للحصول على أفضل النتائج، قم باستخدام كريم علاجي لبضع ليال ،بانتظام، ليعمل على ترطيب المسام قبل استخدام شرائط إزالة الرؤوس السوداء.

الخطوة الرابعة :

تجنب الضغط على الرؤوس السوداء

احذر من الضغط أو التقاط أو حتى فقع الرؤوس السوداء.
من الممكن أن يسبب الضغط على الرؤوس السوداء التهابات وعدوى، وبالتالى فإن الرؤوس السوداء قد تجد طريقها لاستمرار الظهور وبالتأكيد لاتتوقف عن العودة من جديد.

الطريقة الخامسة

استخدام العلاجات الطبية

الخطوة الاولى :

فى حالة استمرار ظهورها، قم بزيارة طبيبك

إذا كنت تواجه حقا وقتا صعباً مع بشرة سيئة ورؤوس سوداء، قم على الفور بزيارة طبيب الأمراض الجلدية لطلب بعض النصائح.سوف تكون قادرة على فحص نوع بشرتك الخاصة عن قرب وتقديم أفضل نوع من العلاج بالنسبة لك سواء كان ذلك شيئا من المتجر، والصيدلة، أو حتى علاج طبيعي.

الخطوة الثانية :

راع استخدام المنتجات الطبية الوصفية

راع استخدام المنتجات الطبية الوصفية
هناك بعض المنتجات التى من الممكن لطبيب الأمراض الجلدية أن يصفها لك فى حالة إصابتك بحب الشباب وعدم وجود أى تحسن فى حالة استخدام المنتجات اللاوصفية.
هذا ليس بالنسبة للأشخاص الذين لديهم عدد قليل من الرؤوس السوداء على أنوفهم تظهر بين الحين والآخر.
قد يصف الطبيب البنزويل بيروكسايد، يعمل على إزالة انسداد المسام، ومضاد للالتهابات، وأيضا ثبت أنه يعمل على الحد من البكتيريا التى يعتقد أنها تلعب دورا في ظهورحب الشباب.

الخطوة الثالثة :

كن مستعدا لاستعمال المضادات الحيوية عن طريق الفم والعلاج الموضعي

كن مستعدا لاستعمال المضادات الحيوية عن طريق الفم والعلاج الموضعي
من الممكن أن يصف لك طبيب الجلدية مجموعة من المضادات الحيوية لاخذها عن طريق الفم بجانب استعمال العلاج الموضعي،وخصوصا إذا كنت تعانى من أضرار التهاب حب الشباب بجانب وجود الرؤوس السوداء،وهذا سوف لايكون إلا في الحالات الأكثر خطورة.
جرب طريقة واحدة،فقط، فى كل مرة،وتعامل برفق مع بشرتك. كما أن الإفراط فى تنظيف البشرة واستعمال المواد الكيمائية القاسية، والإفراط فى غسل البشرة، يجعل الرؤوس السوداء "أسوأ" لذالك تعامل برفق عند العناية ببشرتك.
استخدام دائما مرطب خال من الزيت لأنك لا تريد أن تسد المسام الخاصة بك حتى أكثر من ذلك.
الحفاظ على نظافة شعرك، لأنه فى حالة نظافة الوجه وعدم نظافة الشعر فمن الممكن للدهون المتواجدة فى الشعر أن تسقط على وجهك وتعمل على سد المسام.
اغسل وجهك مرة واحدة على الأقل في اليوم، ولكن إن أمكن أن تقوم بغسله مرتين فى اليوم - صباحا ومساء.
اغسل وجهك يوميا، وذلك باستخدام الصابون أو المطهرات الخفيفة جدا فى الاستعمال.
تغيير الوسادة الخاصة بك بشكل متكرر يساعد على منع ظهور البقع في المستقبل.
لا تضغط على الرؤوس السوداء بشدة، إذا ماحاولت الضغط عليها تعامل برفق وتأكد من نظافة يديك قبل .
حاول أن لا تلمس وجهك بشكل مبالغ فيه (متكرر)، لمنع نقل الزيوت من يديك إلى وجهك.
الحفاظ على نظافة أظافرك سوف يمنع الأوساخ والبكتيريا أن تنتقل من يديك إلى وجهك، وخاصة فى حالة الضغط على تلك البقع أو البثور بأصابعك .
استخدم منظف جيد للوجه ومقشر، وفى حالة البشرة الحساسة تجنب استخدام المقشر، أو يفضل استخدام أي مقشر خفيف مرة واحدة على الأقل أو مرتين في الأسبوع.
يعمل مقشر الوجه على تخليص البشرة من الزيوت والتى تعمل طبيعياً على ترطيب الوجه وتحميه من الرؤوس السوداء وحب الشباب والطفح أو البثور المحمرة.
فى حالة التعامل بشدة مع البشرة يمكن أن يجعل الرؤوس السوداء اكثر سوءا بدلا من أن تتحسن، قد ينتهي بك المطاف إلى أن تصبح حمراء، خام، وتتورم، فى حين، أنه قبل ذالك كان لا أحد غيرك بإمكانه رؤيتها.
في حالة حدوث تهيج لبشرتك مع أي منتج،قم بالتواصل مع أي خط مساعدة قد يترافق مع المنتج (وعادة ما توجد في الجزء الخلفي من المنتجات) والتوقف عن استخدام المنتج على الفور.
عند استخدام المنتجات التي تحتوي على AHA تأكد من قراءة ملصق التحذير.
تجنب وضع او استعمال أى مواد داخل أوحول العينين وفى حالة حدوث ذالك، قم على الفور بغسل عينيك.

هذا المقال تم ترجمته من موقع wikihow يخضع هذا المقال لرخصة المشاع الابداعى 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo