كيف تتخلص من الزئبق الخاص بالترمومتر ؟
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تتخلص من الزئبق الخاص بالترمومتر ؟

 كيف تتخلص من الزئبق الخاص بالترمومتر

كثيرا منا يملك ترمومتر زئبقى في منزله والذى يستخدم في قياس درجة حرارة الأنسان أثناء الحمى وغيرها وهى شيء لا يمكن الأستغناء عنه حتى نستطيع متابعة حالة المريض , ولكن أحيانا كثيرا يسقط الترمومتر وينكسر , فيجب علينا معرفة الطريقة السليمة للتخلص من الزئبق الذى سقط على الأرض .

الخطوة الاولى :

قم بإرتداء قفاز طبى
يجب العلم أولا بإن الزئبق مادة خطيرة جدا على الصحة لذلك يجب التعامل معه بحرص شديد جدا , حيث أن الزئبق إذا سقط على أي معدن يتفاعل معه لذلك إن كنت ترتدى أي شيء من الذهب يجب خلعه حتى لايتلف , وتجنب لمسه بيدك قم بإرتداء قفاز طبى فإن لم تجد يمكنك إرتداء كيس من البلاستك .

الخطوة الثانية :

ازالة الأجزاء المحطمة من الترمومتر
قم بمسك الأجزاء المحطمة من الترمومتر وضعها في كيس محكم الغلق ,بذلك يتبقى الزئبق فقط على الأرض , لاتقوم بإزالته بإستخدام المكنسة أو قطعة قماش مبللة .

الخطوة الثالثة :

سحب حبيبات الزئبق
أحضر علبة صغيرة من البلاستيك بغطاء لا تحتاجها وقم بملئ منتفها مياه , وقم بإحضار سرنجة بدون إبرة ونقوم بتقريبها من حبيبات الزئبق الموجودة على الأرض ونقوم بسحبها داخلها .

الخطوة الرابعة :

بعض الحبيبات الصغيرة جدا والتى لا يمكن سحبها بالسرنجة
بعد ملئ السرنجة بحبيبات الزئبق قم بغمرها في المياه الموجودة بالعلبة والبدء بتفريغ محتويات السرنجة تحت سطح المياه , ثم نغلق العلبة بإحكام , بعض الحبيبات الصغيرة جدا والتى لا يمكن سحبها بالسرنجة أستعمل معها بلاستر طبى حيث نقوم بوضعه عليها ثم نرفعه نجدها قد إلتصقت به .

الخطوة الخامسة :

قم بوضعهم جميعا داخل كيس وقم بإحكام إغلاقه
قم بجمع كل الأدوات التي قمت بإستخدامها مثل القفاز, الكيس,السرنجة , علبه المياه ,البلاستر الطبي وزجاج الترمومتر المكسور وقم بوضعهم جميعا داخل كيس وقم بإحكام إغلاقه , وقم بتوصيله إلى أقرب مستشفى أو مركز طبى حيث لديهم طرق صحية للتخلص من مخلفات الزئبق ، فإن لم تستطع فقم بكتابة خطر على الكيس ووضعه في سلة المهملات , ويفضل إرتداء قناع أثناء ازالة آثار الزئبق لزيادة الأمان .

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo