كيف تعالج آلم المعدة ؟
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تعالج آلم المعدة ؟

كيف تعالج آلم المعدة

عند شعورك بالم في معدتك فعليك بالتوجه للحمام اذا كنت بجاجه لذلك , واذا شعرت بالامساك قم باخذ ملين . واذا كت قد تقيئت فاشرب كميات سوائل كبيرة لتعويض الفاقد .وتناول الشوفان او البسكويت لتعويض طاقتك وتجنب تناول الدهون والسكريات والبهارات ومنتجات الالبان . وبعد ذلك جرب احد الطرق المنزلية لمعالجة هذا الالم مثل : شرب الكولا او الماء بالبيكنج صودا او الشاي بالنعناع . ثم استرح وتناول ادوية مضادة للغثيان او الحموضة حتي تستقر وتهدئ معدتك .

الطريقة الاولى

علاج الغثيان

الخطوة الاولى :

الذهاب للحمام

الذهاب للحمام
قبل البدء باي شئ قم بالذهاب لاستخدام المرحاض لان السبب الرئيسي لغثيان عند الصغار والكبار هو الحاجة للتبرز (التغوط ) .واذا شعرت بالامساك فتناول او الخوخ الظازج عصير الخوخ او اي عصير مركز, اويمكنك اخذ ادوية ملينة .

الخطوة الثانية :

شرب السوائل النقية

شرب السوائل النقية
عادة ما يصاحب الغثيان القئ . والتقيؤ يمكن ان يسبب جفاف . اذا كان جسدك جاف فسيتطلب هذا الامر وقت للشفاء وسوف تشعر بآثار الغثيان اقوي من المعتاد . اشرب الماء بمقدار1-4 اونصات كل 15دقيقة وحاو البقاء مستيقظا لفعل ذلك والحفاظ علي رطوبة جسمك .
• قم بتجربة السوائل المستخدمة في التمارين الرياضية فهذا سوف يجعك تستعيد نسبة الصوديوم والبوتاسيوم المطلوبة في حمايتك من الامراض .
• اشرب مغلي النعناع او البابونج او شاي الزنجبيل وحليه بالعسل . وقد اظهرت هذه الاعشاب الثلاثة اثرها الايجابي في الحد من الشعوربالغثيان .

الخطوة الثالثة :

تناول الطعام الخفيف

تناول الطعام الخفيف
يحتاج الجسم للعناصر الغذائية للمحافظة علي الطاقة حتي يتم شفائك . لذلك عليك بتناول طعام خفيف وسهل الهضم لا يجهد المعدة او يستهلك طاقة لهضمه فابتعد عن الاطعمة الحارة او الدهنية او المليئة بالسكريات . بعد الاطعمة التي توفر العناصر الغذائية المطلوبة هو الشوفان والحساء والبز المحمص ( التوست ) والبسكويت والارز . وتجنب منجات الالبان وذلك لاحتوائها علي بكتريا نافعة قد لا تناسب وضع معدتك الحالي .

الخطوة الرابعة :

شرب ماء الارز

وهو معلق النشا الناتج عن اضافة الرز الي الماء المغلي حتي يذوب فقط مع عدم تركه لينضج .

الخطوة الخامسة :

ماء الارز وهو الماء الناتج عن نقع الارزالمغسول حوالي 1/2 كوب في كمية ماءتغطي الارز وذلك لفترة 15-30 دقيقة او بالطريقة الثانية ( الماء الناتج عن غلي الارز في الماء ثم تصفية الماء )

شرب ماء الارز

الخطوة السادسة :

قم بتحريك الماء بلطف وسيتغير شكله ولونه ويصبح كالغائمة .

الخطوة السابعة :

جرب شراب الكولا

شراب الكولا هو سائل سميك ومذاقه يبدو( كالكولا البوب ) وقد تم استخدامه لعدة سنوات كعلاج للغثيان , ويمكن ا يشرب عادي او مع ثلج , ومقدار الجرعة 1-2 معلقة طعام (14.8-29.6 مل ) كل بضع ساعات للمساعدة علي تخفيف الغثيان

الخطوة الثامنة :

جرب البيكج صودا ( صودا الخبز )

جرب البيكج صودا ( صودا الخبز )
يعتبر هذا العنصر هو العنصر الاساسي في معظم مضادات الحموضة , فيمكنك استخدامه باذابة ملعقة كبيرة منه في كوب ماء دافئ ثم اشربه ببطئ . ويمكنك تكراره كل بضعة ساعات حتي تشفي من الغثيان .

الخطوة التاسعة :

شرب خل التفاح

شرب خل التفاح
يختلف خ التفاح عن انواع الخل الاخري , فخل التفاح يعمل علي الغثيان عن طريق امتصاص امواد الغذائية الغير مرغوب فيها في معدتك . تناول خل التفاح بمقدار 2-3 معلقة (2906-44.4 مل )مع كوب ماء , وكرر ذلك كل بضع ساعات حتي يذهب الغثيان .

الخطوة العاشرة :

شرب شاي النعناع

قد اثبتت التجارب ان شاي النعناع له فعالية في تخفيف الغثيان . فما عليك سوي القيام باحضار اوراق النعناع الجافة حوالي معلقة ووضعه في نص لتر من الماء المغلي لمدة 1/2 ساعة ثم اضغط علي الورق لينزل عصارته وهكذا يصبح جاهز لشرب ويمكنك اكل الاوراق فهذا سيساعدك علي تخفيف الغثيان .

الخطوة الحادية عشر :

خذ قسط كبير من الراحة

خذ قسط كبير من الراحة
ان جسمك في هذه الاثناء يحارب البكتريا والقيروسات في معدتك , ويحتاج للطاقة كبيرة لفعل ذلك ولتحافظ عي طاقتك فانت تحتاج الي الراحة التامة والنوم وتجنب التمارين او الحركة الزائدة .

الخطوة الثانية عشر :

تقئ ان احتجت لذلك

تقئ ان احتجت لذلك
علي الرغم من ان القئ مقزز الا انه اصح طريقة لتنظيف الجسم حاليا , لانه يطرد الفيروسات او البكتريا التي في المعدة والمسببة للمرض , فالتقئ ربما يكون غير مريح ولكن معظم الناس تشعر براحة كبيرة بعده , فتاكد من وجود وعاء او دلو بجوار سريرك عندما تذهب للراحة او النوم حتي لا تفسد او تلوث المكان .

الخطوة الثالثة عشر :

خذ الدواء المناسب

خذ الدواء المناسب
هناك عدد كبير من علاج الغثيان , فابحث عند نوع مضاد للغثيان يحتوي علي ( البزموت ) الذي يستخدم لطلاء جدار المعدة ويقلل من الشعور بالغثيان . او تناول الادوية المضادة للحموضة وذلك لعلاج المعدة .

الخطوة الرابعة عشر :

تجنب المخدرات والكحوليات

قد تهيج المخدرات او الكحويات المعدة وتضعف قدرة الجسم علي الشفاء سريعا ولانه سيزيد الشعور بالغثيان . وابتعد ايضا عن الكافيين ( فهو يعتبر من المخدرات ) .

الطريقة الثانية

علاج مغص المعدة

الخطوة الاولى :

استخدم كمادات دافئة

استخدم كمادات دافئة
فد تساعدك حرارة الكمادات علي تقليل الالم الذي تعاني منه , فاستخدم زجاجة بها ماء ساخن او جورب نظيف به ارز ساخن (اجعل درجة الحرارة مناسبة وتستطيع تحملها ) ثم ضعها علي معدتك , ولتحصل عي راحة اكثر استقي مع وضع جهاز التدفئة وضعه علي بطنك .

الخطوة الثانية :

خذ حمام ساخن

خذ حمام ساخن
اغمر نفسك بالماء الدافئ لزيادة دورتك الدموية ولاسترخاء عضلاتك . وسوف يساعدك هذا علي التقليل من شدة الالم في معدتك , قم بذلك لمدة 15-20 دقيقة مرة واحدة يوميا حتي ينتهي الالم .

الخطوة الثالثة :

تدليك البطن

قد يكون سبب الالم هو تقلصات عضلات المعدة , ولتخفيف الالم عليك تدليك هذه العضلات وركز علي مكان الالم , مع تدليك كل عضلات البطن .

الخطوة الرابعة :

عصارة الصبار

ولكن ليست العصارة المستخرجة مباشرة , وكن نقصد بالمكمل الموجود في محلات الاغذية الصحية , ولقد ثبت ان هذه العصارة تقلل من شدة الالم والتشجنات , وكما انها تعالج الامساك وعسر الهضم .

الخطوة الخامسة :

شراب الزنجبيل

شراب الزنجبيل
للزجبيل فوائد وخصائص طبية كبيرة فهو يساعد علي تظيم الهضم وتقليل الم المعدة , ويفضل ان يكون الزنجبيل طازج لانه يعمل بشكل اسرع وافضل من الزجبيل المجفف , ولتحضير هذا الشراب قم بتقطيع الزنجبيل وضعه في ماء ساخن ثم قم بتصفيته وبعد ذلك صفي الماء وسيصبح الشراب جاهز . واذا كنت لا تفضل الاطعمة الغنية بالتوابل يمكنك اختيار انواع اخري مثل مكملات الزنجبيل وتستطيع العثور عليها بسهولة في الاسواق .

الخطوة السادسة :

تجنب شرب الكحوليات او المخدرات والمشروبات الغازية

من الصعب علي جسمك هضم هذه الاشياء وهي تزيد من تشنجات العضلات ولكن بدلا من ذلك , اشرب شاي الاعشاب مثل الزنجبيل او النعناع ,وسيساعد هذا الشاي علي استرخاء عضلات معدتك , وايضا تجنب المشروبات الحامضة مثل الليمون.

الخطوة السابعة :

تجنب الاطعمة الدهنية

تجنب الاطعمة الدهنية
قد يكون سبب تشنجات المعدة تسمم غذائي وبالتالي تتفاقم المشكلة بتناولك الاطعمة الدهنية , فاذا شعرت بالجوع تناول الاطعمة الخفيفة واللطيفة علي المعدة مثل الخبز المحمص (التوست ) عصير التفاح او البسكويت .

الخطوة الثامنة :

خذ الدواء المناسب

وللقضاء علي التشنجات المستمرة تناول جرعة منخفضة من الادوية المحتوية علي احد المكونات التالية : (ايبوبروفين – اسيتامينوفين – الاسبرين – نابروكسين ) تعتبر هذه الجرعة مسكة ومخففة للالم , اما بالنسبة للتشنجات التي بسبب الدورة الشهرية فعليكي بتناول الادوية متعددة الاغراض لعلاج تشنجات ومغص الطمث او الحيض .

الطريقة الثالثة

علاج عسر الهضم

الخطوة الاولى :

انتبه لما تاكله من طعام

انتبه لما تاكله من طعام
تجنب الاكل الحار او الدهني لان هذا النوع يزيد من عسر الهضم , وايضا انتبه لطريقة تاولك للطعام ; فاذا كنت سريع جدا فعليك بان تاكل ببطء وان تمضغ الطعام جيدا لتسهل من عملية الهضم وان لا تكون كمية ( اللقمة ) الطعام كبيرة , وايضا لا تتكلم وفمك ملئ بالطعام حتي لا تبتلع الهواء .

الخطوة الثانية :

اشرب السوائل بعد انتهائك من تناول الطعام

اشرب السوائل بعد انتهائك من تناول الطعام
اذا كت تشرب السوائل اثناء تناولك للطعام غير هذه العادة واجعل شرب السوائل بعد الوجبة , ويفضل الابتعاد ع شرب الكحوليات او المشروبات الغازية والصودا لان ذلك يتسبب في تهييج جدار المعدة وعدم شعورك بالراحة , وابدلهم بكوب من الحليب, لان الالبان يخفف الاحماض الموجودة في المعدة

الخطوة الثالثة :

تناول مكملات حمض الهيدروكلوريك

في معظم حالات عسر الهضم يعتقد ان سببه هو زيادة افراز الاحماض في المعدة , واحيانا يعتبر سببه هو نقص في افراز الاحماض في المعدة , ولتعرف سبب عسر الهضم في معدتك قم بتناول مكملات حمض الهيدروكلوريك , واذا لم تشعر بتغير عليك بالاستمرار بتناول هذه الجرعات حتي تشعر بدفء المعدة , مما يعني ان هذا الدفء دليل علي ان الحماض الحالية في معدتك كثيرة وجرعة اقل من المكملات سوف تعالج عسر الهضم لديك .

الخطوة الرابعة :

تناول الانزيمات الهضمية

تتوفر الانزيمات في شكل مكملات غذائية وتوجد في محلات الاطعمة الغذائية الصحية , وهالك الانزيمات ( الحيوانية والنباتية / الفطرية ) القائمة علي الانزيمات الهضمية , وقد ثبت ان انزيمات الفطريات الهضمية اكثر فعالية في الكثير من الحالات . اتبع ارشادات الجرعة المرفقة مع المكملات .

الخطوة الخامسة :

جرب الاقراص المغلفة لزيت النعناع

جرب الاقراص المغلفة لزيت النعناع
يوجد زيت النعناع علي شكل مكملات في كبسولات هلامية ( كبسولات جيل ) تؤخذ يوميا , وقد تبن انه ومع مرور الوقت تعالج عسر الهضم في 75% من حالات عسر الهضم . اتبع الارشادات المرفقة مع الكبسولات علي حسب احتياجك وحالتك .

الخطوة السادسة :

شرب الشاي

شرب الشاي
تعتبر هؤلاء الثلاثة انواع من الاعشاب ( نعناع- زنجبيل- البابونج ) اعشاب سحرية في علاج مشاكل المعدة , يمكنك شربهم في شكل شاي يمكن الحصول عليهم من السوق في شكل علبة بها اكياس (كيس بفتلة ) او شرائهم مجففين . طريقة تجهيزهم تكون بسكب ماء مغلي علي مقدار منهم ويمكنك وضع نكهات عليهم مثل الليمون او العسل الابيض ولكن لا تضع الكثير من السكر .
• جرب الشاي بالقرفة , اغلي بعض الشاي من الانواع التي ذكرت واضف معها مقدار من القرفة البودرة وسيعمل هذا الخليط مثل السحر لعلاج معدتك .
• شاي البابونج , يساعد هذا الشاي علي علاج الم المعدة , فعشبة البابونج تعرف بتهدئة الاعصاب والاضطرابات في المعدة , فجرب الجلوس مع كوب من شاي البابونج الدافئ واستمتع بالراحة والاسترخاء ولن يتطلب ذلك سوي بضع دقائق وستعمل الفيتامينات والاعشاب في الشاي كما تعمل الماء الساخنة في جسمك فهي تساعدك علي تخلصك من الالم المزعج وتنعم بالراحة والاسترخاء .
• خذ غلاية الماء واملأها بقليل من الماء وخذ بعض الشاي الاخر وبعض الاعشاب (كيس او ما يعادله ) وضعه في الغلاية لمدة 10 دقائق , استمتع بالجلوس واحتساء الشاي وسوف تشعر بالراحة والاسترخاء .

الخطوة السابعة :

تناول البروبيوتيك

تناول البروبيوتيك
البروبيوتيك هي البكتريا النافعة الموجودة في معدتك والتي تساعدك في هضم الطعام ,فاذا لم يكن لديك كمية كافية منها فلن تتمكن معدتك علي هضم الطعام بسرعة وبشكل افضل , وستشعر بعدم الراحة , فعليك بتناول هذه البكتريا والموجودة في اللبن ومنجاته المعروفة مثل الزبادي وغيره .

الخطوة الثامنة :

جرب مستخلص اوراق الخرشوف

يوجد هذا المنتج في محلات الاغذية الصحية ويعمل علي زيادة افراز العصارة الصفراء في الجهاز الهضمي . اتبع التعليمات المرفقة مع المنتج لمعرفة الجرعات المناسبة لك .

الخطوة التاسعة :

تناول العرق سوس (deglycyrrhizinated licorice)

تناول العرق سوس
يختصر هذا الاسم الي (DCL) ويكون هذا المنتج علي شكل كبسولات او مسحوق بودرة من العرق سوس , ولثمرة العرق سوس منافع صحية كبيرة وهي مسؤلة عن رفع ضغط الدم . يمكنك اخذ قرصي او معلقة واحدة من المسحوق قبل تناولك وجبة كبيرة بحوالي 15 دقيقة .

الخطوة العاشرة :

خذ قسط من الراحة بعد تناولك الطعام

علي الرغم من انه من غير المستحب الاستلقاء والراحة بعد الوجبة الكبيرة , فاسترح قليلا قبل فعل اي مجهود , استلقي في وضع مستقيم او قم بالجلوس لمدة ساعة بعد تناولك الطعام . تاكد من انك تناولت الطعام قبل 3 ساعات قبل ذهابك للنوم .

الخطوة الحادية عشر :

تناول الادوية

هنالك العديد من الادوية التي تعالج عسر الهضم . ومع ذلك فقد تكون لها اثارها الجانبية السلبية مثل الاسهال او الامساك حيث يقتصر عملها علي مع المعدة من افراز الاحماض ولكن عندما يصبح الحمض غير موجود بالفعل فيصبح الهضم غير صحي وسليم , فاستخدم هذه الادوية باعتدال مع استشارة طبيبك المعالج حول هذا الامر .

الطريقة الرابعة

منع الم المعدة في المستقبل

الخطوة الاولى :

تحكم في توترك او اجهادك الجسدي والنفسي

تحكم في توترك او اجهادك الجسدي والنفسي
تعتبر اغلب مشاكل المعدة من عسر هضم او غثيان سببها التوتر والاجهاد , فخصص لنفسك وقت للراحة والاسترخاء فقط والحد من القلق الذي تشعر به .
• تمدد ببطئ مع تركيزك علي التنفس , فهذه التقنية البسيطة ستشعرك بالراحة وستقلل من الالم المعدة المتوقعة فيما بعد .
• حاول ادارة الاجهاد والتوتر من خلال ممارسة التمارين والتأمل فكلاهما يحفز افراز هرمون الاندروفي المسؤل عن الشعور بالراحة والسعادة . فاذا كنت لا تمارس احدهما بانتظام فحاول ممارسة المشي لفترة طويلة والقيام ياليوغا والسباحة او اي نشاط له تاثير اقل .
• القيام بما تفضله وتستمتع به , فاعطي لنفسك الوقت للقراءة او للرسم او العب لعبة اوقم باي نشاط كنت تفضله في الماضي فهذه الاشياء ستخفف من قلقك وتوترك , مع ملاحظة انه اذا كنت تعاني بالفعل من الم المعدة ومارست هذه الاشياء سيخفف هذا من شعورك بالالم .

الخطوة الثانية :

قم بتغيير طريقة اكلك وشربك لطريقة صحية وسليمة

معظم مشاكل المعدة هي نتيجة لسوء التغذية او العادات الغذائية السيئة , فاذا واجهت احد هذه المشاكل في الماضي فعليك تغيير نظامك الغذائي , يمكن الاستفادة من الاساليب التالية :
• تناول وجبات صغيرة في عدد مرات اكتر , فعندما تتناول 3 وجبات كبيرة قد يحدث لك عسر هضم ولكن من الافضل تناول 5-7 وجبات صغيرة , ويمكنك تقليل حجم وجباتك الرئيسية واضافة بعض الوجبات خفيفة بينهم
• تجنب الاطعمة المسببة لالم المعدة مثل : الاطعمة الحارة والدهنية , والكافيين والكحول والمشروبات الغازية ايضا .
• اذا لم تكن تعرف الاطعمة التي تؤذي معدتك : فيمكن تجربة الاستغناء عن نوع معين لفترة مثل استمر لاسبوع بدون تناول منتجات الالبان لمعرفة ما اذا قد زال الم المعدة ام لا , اذا استمر الالم قم بتجربة نوع اخر من الطعام حتي تجد النوع الذي يتسبب في الم معدتك .
• امتلك مذكرة لكتابة ملاحظاتك في نظامك الغذائي واكتب ما تتناوله يوميا من طعام واكتب اليوم الذي شعرت بالم المعدة وبعد فترة من الوقت ستلاحظ اسلوبك الغذائي باكمله وسيسهل عليك معرفة ما يؤذيك وستيبب في الم معدتك .
• استلقي علي ظهرك مع وضع ثلاثة وسائد تحت قدميك لترفعهما فيمكن ا يساعد هذا من تقليل الم المعدة عن طريق الضغط علي منطقة المعدة .
• لا تضغط علي نفسك فاذا شعرت بالغازات تحتاج للخروج , يمكك استخدام وسادة دافئة علي معدتك ثم انحني للامام لتساعد الغازات علي الخروج .
• اذا اعتقدت ان الامساك هو سبب الالم فعليك بتناول الالياف فهذا سيساعدك قليلا , واذا كنت تتناول الحبوب التي تحتوي علي الالياف في الصباح بانتظام فسيكون لديك جهاز هضمي طبيعي , وسيكون الامساك قليل .
• حاول ان تقف وتلامس اصابع قدميك ستساعدك هذه الوضعية علي التخلص من الغازات التي في معدتك .
• بعد ان تعالج معدتك ( بشرب الشاي المهدئ او اخذ ادواء المناسب ) اجس او استلقي في وضع مريح تسمح للدم بالتدفق الي معدتك مع الاستماع الي الموسيقي الهادئة فقد ثبت ان الموسيقي تقلل الالم وتهدئ الاعصاب بشكل كبير , وانتظر حتي يهدئ الالم او عسر الهضم .
• احصل علي الراحة والاسترخاء قم بايقاف اي مجهود او جري او حركة حتي يتوقف الالم .
• حاول ان تاخذ غفوة ولكن امتنع عن الحركة او الدوران فهذا سيزيد التقلصات والالم , فيمكنك الاستلقاء علي ظهرك وجرب ان كان هذا سيريحك اكثر .
• قم بالتفكير في شئ ما لو التركيز علي شئ فهذا قد يساعدك علي النسيان الؤقت للالم ,حتي لو كان تركيزك علي تخفيف الم المعدة , وبمجرد ان تستيقظ سيكون الالم قد زال ,وسينتهي الشعور بالقئ والم التقلصات .
• ضع تركيزك علي التنفس وحاول ان لا تفكر في الالم , فتنفس بعمق استنشق م الانف واخرج الزفير من الفم .
• واذا كنت بحاجة الي منع عقلك من التفكير في الالم فعليك بالقراءة واغمر نفسك في بحر الخيال .
• ينصح بتناول التوت او شرب شاي النعناع او شاي الزنجبيل بالعسل.
• اختر الاكل الصحي المغذي .
• لا تتحرك كثيرا اثناء النوم فهذا يزيد الالم سوءا .
• استلقي عي الارض او علي السرير مع وضع وسادة تحت راسك وعي معدتك ان امكن ويمكنك الحصول علي بطانية ان رغبت في ذلك .
• حاول ان تسترخي , والا تتوتر حتي لايزداد الالم .
• حاول ان تأخذ قيلولة , فعندما تاخذ قيلولة ستسترخي ولن تفكر في الالم .
• اذا كنت في المدرسة فتوجه الي الحمام وحاول الاتصال بوالدتك حتي توصلك للمنزل .
• يمكنك تجربة اقراص ( بيبتو بايسميل pepto-bismal ) .
• لا تاكل الاطعمة الدهنية , قلل من العام ويمكنك تناول بسكوت واحدة او اثتين لا اكثر , وحاول ان لا تتحرك او تتجول كثيرا ,فقط اجلس واسترح .
• ان اكل الاناناس سيساعدك في معالجة الغثيان .
• استخدم وسادة او منشفة دافئة وضعها علي بطنك لتخفيف الالم واخراج الغازات .
• قم باستنشاق انعناع او تجربة علكة النعناع لتهدئ معدتك .
• تناول البسكويت واشرب بعض الماء .
• استخدم الحمام واجلس هناك لفترة من الوقت حتي تقضي حاجتك , فهي اصح طريقة لتنظيف المعدة , تناول مسكن الالم واشرب الماء علي فترات واستعن بزجاجة مياه دافئة وضعها علي بطنك .
• اشرب الكثير من الماء .
• تحقق من الاثار الجانبية لاي ادوية قبل تناولها وعلي الارجح لن تكون هي سبب الالم واذا تاكدت من انها السبب استشر طبيبك .
• قم بتجربة عصير التوت الذي يحتوي علي مضادات حيوية والتي تعالج الامراض وسرعان ما ستتعافي .
• جرب ان تستلقي وتتنفس بعمق وتضع وسادة تحت قدميك ووسادة دافئة علي بطنك واستمع الي موسيقي هادئة وتناول سلطة فواكه .
• عند شربك للماء اشربها علي دفعات وليس دفعة واحدة حتي لا تؤذي معدتك .
• لا تشرب ابدا المشروبات حين تكون باردة ولكن اتركها لتصبح في درجة حرارة الغرفة .
• لا تشرب المشروبات الغازية او السكرية مثل الصودا وغيرها ولكن استبدلها بالماء والحليب والشاي الساخن .
• اذا كنت مريض وتتقئ فعند النوم لا تستلقي علي ظهرك حتي لا تختنق وكن نم علي احد جنبيك فهذا افضل .
• قم باذابة الحلتيت ( عشبة او صمغ الكلخ ) في الماء ثم ضعها حول سرتك .
• لا تنم علي بطنك فهذا يسبب المزيد من الغثيان , وتناول الاطعمة المهدئة مثل الشوربة .
• اذا شعرت بالغثيان لا تاكل الفاكهة والخضروات الطازجة والالبان ( ولكن بعد ان تشفي فهذه الاطعمة مفيدة ومغذية بالتاكيد ) .
• استخدم اقراص ( ديجن Digene ) لعلاج الم المعدة .
• اذا شعرت بالقئ ولم تجد مكان لذلك ولم يوجد احد غيرك فتقئ في مكانك عم انه امر محرج ولكن ان بحاجه لاخراج ما يزعجك ويضر معدتك .
• اذا كنت في المدرسة فحاول الذهاب الي الحمام وان لم تتحسن فاتجه الي الممرضة فهي تعرف كيف تساعدك .
• لا تتحرك , بحركتك الزائدة او السريعة ستجعل حالة معدتك تسوء , اعثر علي مكان هادئ واسترح .
• اتصل برقم الطوارئ علي الفور اذا ارتبط الم معدتك بسبب اصابة في الآونة الاخيرة او اذا شعرت بالم وضغط في صدرك .
• بالنسبة للمسافرين فكثيرا ما يحدث لهم الم المعدة , فاشرب المياه المعباة في زجاجاة فقط , وكذلك استخدم نفس الماء لتفريش اسنانك , وتجنب الثلج الذي قد يكون مصوع من ماء ملوث , تجنب الاطعمة النيئة مثل الفواكه والسلطات والتي قد يلامسها احدهم بيده .
• تاكد من اكل اللحوم او الاسماك المطهوة جيدا , فاذا لم تكن هذه الاطعمة مطهوة بشكل جيد او لم تحصل علي درجة حرارة كافية لقتل الجراثيم التي بداخلها فسيتسبب ذلك لك في تسمم غذائي .
• استع باحدهم لنقلك الي غرفة الطوارئ اذا شعرت بالم كبير .بحيث لا يمكنك الجلوس او كانت معدتك منفوخة او مؤلمة , واذا كان لونك شاحب او مصفر , او اذا كان برازك دموي او استمر الغثيان والقئ لعدة ايام .

هذا المقال تم ترجمته من موقع wikihow يخضع هذا المقال لرخصة المشاع الابداعى 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo