كيف تكتشف وتعالج الحمى القرمزية؟
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تكتشف وتعالج الحمى القرمزية؟

كيف-تكتشف-وتعالج-الحمى-القرمزية؟

الحمى القرمزية:والتي تسمى احيانا "العقدية"، على اسم الجرثومة المسببة لها، هي احدى مضاعفات التهاب البلعوم (Pharyngitis) الذي تسببه جرثومة عقدية من مجموعة تسمى العقدية .

يعتقد ،فى الغالب، أن الحمى القرمزية مرض من الأمراض القديمة والذى أودى بحياة الكثير من الأطفال فى الولايات المتحدة وذالك فى منتصف العقد الثامن عشر إلى آخره، ولا تزال إلى اليوم هناك حالات يتم عزلها فى الولايات المتحدة ولكن مع انخفاض فى معدل الوفيات، فعلى سبيل المثال، فقد سجلت حالات الوفيات فى السنوات مابين 1980 الى 1998 مابين (الصفر) ،لا وجود لأية حالات وفاة، إلى ثلاث حالات، فى الوقت ذاته الذى ارتفعت فيه حالات الإصابة بين المواطنين فى كلا من المملكة المتحدة وآسيا فى السنوات الأخيرة الماضية.

لذالك بات من الأمر الضرورى والذى لابد منه معرفة كيفية التشخيص والوقاية من هذا المرض 

الجزء الاول

تشخيص المرض والتعرف على الأعراض:

الخطوة الاولى :

كن/ى حذرا!!! من ظهور الطفح الجلدى:

كن/ى حذرا!!! من ظهور الطفح الجلدى:
كن/ى على حذر من ظهور أى بقع حمراء على جلد طفلك أثناء استحمامه أو أثناء ارتدائه لملابسه.
تظهر الحمى القرمزية بلون أحمر فاتح وخشنة الملمس مثل ورق الصنفرة(ورق الزجاج)، يظهر الطفح بداية من يومين إلى 7 أيام من إصابة الطفل بالميكروب. يبدا الطفح بالظهور على الوجه، الجسم، الذراعين، ويغطي بشكل عام الجسم باكمله في غضون 24 ساعة. يكون الطفح احمر اللون، طفيفا ويغطي الجزء الاكبر من سطح الجلد. وبعد ذالك يظهر الطفح على شكل كدمات، وربما يبدأ ظهور الطفح فى منطقة الصدر والرقبة.
يكون الطفح شديد الشبه بالحروق الشمسية، وظهور الإحمرار نتيجة للسموم التى تسببها بعض أنواع البكتريا، وفى حالة الضغط على المنطقة المصابة يتحول لون الجلد إلى اللون الأبيض والذى من الممكن ان نعتبره علامة مميزة لمعرفة ما إذا كانت حالة المريض حمى قرمزية أم غيرها،وفى حالة تلاشى الطفح من على الجلد يبدأ الجلد يتقشر.

الخطوة الثانية :

ابحث عن الطفح في المناطق التي فيها طيات من الجلد

ابحث عن الطفح في المناطق التي فيها طيات من الجلد
وتعرف على الخطوط التى تعرف بخطوط باستيا
تعتبر هذه الطريقة من طرق التعرف ما إذا كان الطفل مصاب بالمرض أم لا وهى :فحص طيات الجلد ومعرفة مايحدث بها من تغيرات مثل منطقة الرقبةو منطقة المرفقين والابطين مرورا بمنطقة الفخذين. عند الضغط على الطفح الجلدي تتولد بقعة بيضاء تستمر لبضع ثوان.
فى حالة رؤيتك لخطوط حمراء تبدو أغمق فى اللون من باقى البقع الأخرى ففى هذه الحالة لابد من استشارة الطبيب

الخطوة الثالثة :

التأكد من وجود التهاب فى الحلق مصحوبا بحمى:

التأكد من وجود التهاب فى الحلق مصحوبا بحمى:
يكون الحلق غاية فى الاحمرار وفى حالة تهيج وغالبا مايكون مصحوبا بتورم فى الغدد.
فى حالة الأطفال: من المحتمل أن يشكو الطفل من بعض الألام وغالبا مايرغب فى تناول آيس كريم ومصاصات والتى تعمل كمهدئ من حيث التأثير.
ربما تظهر بقع بيضاء أو صفراء على الحلق وقد يعانى الطفل من حمى تترواح مابين (101 فهرنهايت)،( 38.8سليزيوس) أوتزيد.
ربما قد تظهر أعراض أخرى شبيهه بأعراض الأنفلونزا
قد يشعر طفلك بالصداع مع احتمال وجود الم فى جميع أجزاء الجسم بالإضافة إلى الشعور بتقلصات فى المعدة مع الشعور بغثيان قد يكون مصحوبا بقئ ...فى حالة وجود كل هذه الأعراض بجانب الطفح الجلدى الذى يشبه الحروق الشمسية فالتشخيص هو مرض الحمى القرمزية.

الجزء الثانى

: علاج المرض(الحمى القرمزية):

الخطوة الاولى :

اعرض طفلك على طبيب متخصص وثقة:

اعرض طفلك على طبيب متخصص وثقة:
فور ملاحظتك ظهور تلك الأعراض المذكورة أعلاه استشير/ى الطبيب ويجب عليك/ى أن تسأل/ى كافة الأسئلة التى تتبادر إلى ذهنك أثناء وجودك فى مكتب الطبيب، لأن الأطباء فى أغلب الأحيان مشغولون وقد يتغاضى البعض منهم عن ذكر بعض التفاصيل التى قد تهمك أثناء السير فى تماثل عملية الشفاء.

الخطوة الثانية :

حسن التصرف فى أخذ الدواء الموصوف:

حسن التصرف فى أخذ الدواء الموصوف:
قد يصف الطبيب فى معظم الحالات مضادات حيوية والتى تعمل على قتل البكتريا المسببة للحمى القرمزية، وغالبا مايصف البنسلسين على شكل الأموكسيسلين.
فى حالة إذا ماكان طفلك يعانى من الحساسية لأى من هذه المضادات الحيوية المشتركة ك (الماكروليدات والكليتداميسين ، كبدائل سوف يخبرك الطبيب أى منهم سيعمل ومناسب مع طفلك.

الخطوة الثالثة :

اتبع التعليمات

اتبع التعليمات
جميع الأدوية تأتى معها معلومات مفصلة حول كيفية استخدامها لذالك كن حذرا من تخطى أى خطوات أو تجاهل أى تحذيرات موصوفة للدواء.
اقرأ التعليمات بعناية : خصوصا موانع الاستعمال ، وكذالك انت فى حاجة الى معرفة ماإذا كان طفلك يعانى من أى حساسية من الدواء الموصوف أم لا؟ وكذالك تحتاج ايضا إلى معرفة ما إذا كان خلط بعض الأدوية مع بعض سوف يعرضه لأى أعراض أخرى أم لا.
يجب أن تكون على علم وبينة من المدة التى يجب أن يأخذ فيها الطفل المضادات الحيوية، لذالك إذا كان المذكور فى التعليمات أن المدة 10 أيام فقط، فيجب الالتزام بالمدة المقررة بغض النظر من شكوى الطفل من أى أعراض.
إعطاء الجرعة المناسبة: لاتعطى اكثر أو أقل من الجرعة المطلوبة ،على سبيل المثال، لا تعطى طفلك اثنين من الحبوب بدلا من واحدة أملا فى تخليصه من المرض بسرعة أكبر.

الجزء الثالث

الحد من انتشار المرض

الخطوة الاولى :

-تجنب الأشخاص المصابين بالسعال والرشح المستمر

-تجنب الأشخاص المصابين بالسعال والرشح المستمر
تعتبر الجرثومة المسببة للحمى القرمزية جرثومة عقدية من مجموعة تسمى العقدية ا (A Streptococcus) والتى تنتشر عن طريق الرذاذ لذالك تجنب الأشخاص المصابين بالرشح المستمر والسعال.

الخطوة الثانية :

تجنب استخدام أدوات المصاب سواءاً كانت ادوات شخصية أو اوانى وأطباق ونظارات وغيرها

تجنب استخدام أدوات المصاب سواءاً كانت ادوات شخصية أو اوانى وأطباق ونظارات وغيرها
قد يكون من السهل استخدام سكين واحد لكافة الأغراض والأشخاص ولكن احذر/ى مع وجود أحد المصابين فى البيت يجب عزل أدوات المصاب من أوانى وغيرها لأن الجراثيم تنتقل بسهولة عن طريق تلك الأدوات.

الخطوة الثالثة :

عزل المصاب (الطفل)

عزل المصاب (الطفل)
إذا كان هناك أطفال آخرين في المنزل هم ليسوا مصابين، لا تسمح/ى لهم تتلامس مع طفل مريض أو اللعب في نفس المناطق. لا تذهب/ى بطفلك إلى دار رعايته النهارية(الحضانة) أو المدرسة إذا كان مصابا لمنع انتشار العدوى وإصابة أخرين بهذا المرض.

الخطوة الرابعة :

-غسل اليدين جيدا بالماء والصابون

-غسل اليدين جيدا بالماء والصابون
يجب أن يكون القيام بذلك بشكل منتظم، لذلك هو أسهل المشورة للمتابعة. غسل اليدين يخلص يديك من الجراثيم التي يمكن أن تنتشر إلى الفم، العينين أو الأنف.لذالك يجب التأكد من غسل اليدين بانتظام وخاصة قبل الأكل والشرب.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo