كيف تكون عميل جيد عند تناول العشاء فى مطعم ؟
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تكون عميل جيد عند تناول العشاء فى مطعم ؟

كيف-تكون-عميل-جيد-عند-تناول-العشاء-فى-مطعم ؟

نحن جميعا نحب الخروج لتناول الطعام وأن نُخدم. مع ذلك, من الأفضل ان تكون محترم, مهذب و ناضج عندما تكون فى المطعم, ولاسيما أن مجموعة النوادل كثيرا ما يتعاملون مع عملاء غير مهذبين وغاضبين. هذا هو كيفية للإرشاد حول كيفية أن تصبح متعة لتخدم على المائدة وعميل محترم عند تناول العشاء فى مطعم.

تذكر أن بعض من مجموعة النوادل, خاصة فى المطاعم الراقية يكونوا كالمتخصصين, المؤهلين والمهاريين كأى مهنى غيره. احترم معرفتهم وتدريبهم. ليس كل مجموعة النوادل ترغب فى النقر على الطاولات؛ بعضهم مكرس لإعطائك أفضل تجربة ممكنة لتناول العشاء.

الجزء الاول

النواهى.

الخطوة الاولى :

منح البقشيش بعناية.

منح البقشيش بعناية.
تعتمد التوقعات هنا على البلد التى تعيش فيها. فى الولايات المتحدة, منح بقشيش للخادم أقل من 15-20% هو بيان قوى وله أثر مالى كبير عليهم؛ معظم, إن لم يكن كل, النوادل فى هذه الدولة يتم دفع الأجر لهم بالساعة أقل من الحد الأدنى للأجور في البلاد لأنهم مطالبون بإعلان البقشيش كمصدر من دخلهم (عادة ما تخصص لهم حوالى خمس دولارات لكل ساعة). لذلك يحتاج النوادل لبقشيشك لدفع الفواتير الخاصة بهم و لدفع بقشيش للآخرين فى المطعم من أجل واجباتهم التى يقومون بها إلى النادل ( مساعدين النادل, السقاة (مقدمى المشروبات فى المطعم), مقدمى الطعام, الخ).
بعدم إعطائك البقشيش المتعارف عليه 20% فى الولايات المتحدة, فأنت تضر بشدة المستوى المالى لهذا النادل. هذا ليس عدلا بالنسبة إلى النادل أن تقوم بذلك. القاعدة القديمة التى تم تمريرها عبرالشائعات بأنه يمكنك مضاعفة الضريبة فقط من الفاتورة النهائية هى أبعد ما تكون عن الحقيقة وتقع دائما تقريبا تحت الحد الأدنى من البقشيش الموصى به 20% التى يجب أن تعطيها للنادل الخاص بك. ( يرجى الرجوع إلى "الدليل التوجيهى لمنح البقشيش" أدناه لمعرفة الطريقة الصحيحة لإعطاء البقشيش).

الخطوة الثانية :

لا تشكو إلا عند الضرورة القصوى.

لا تشكو من المكان الذى تجلس فيه فى المطعم, بالأخص إذا قد انتظرت بالفعل من فترة طويلة من الوقت على المنضدة. هذه الشكوى تكون عن جودة الطعام الخاص بك, دقة التوقيت, أو ما كنت تتوقعه منهم. ينبغى أن تأتى هذه الأنواع من الشكاوى فقط عندما يكون هناك شئ لا يطاق حقا ولا ينبغى أن تستخدم كميزة للزبون فى الحصول على شئ مجانى أو إضافى ببساطة لأنهم يعرفون كيف يمكنهم الإستفادة من هذا النظام.

الخطوة الثالثة :

لا تستخدم إشارات اليد للحصول على اهتمام النادل

لا تستخدم إشارات اليد للحصول على اهتمام النادل
الطقطقة , التلويح باليد, رفع اليد, أو الإشارة لاسفل للنادل للحصول على انتباههم هى وقاحة للغاية وعلامة على نفاذ الصبر. إلا إذا أهمل النادل المنضدة الخاصة بك لفترة مبالغ فيها من الوقت, فليس هناك حاجة لجذب انتباههم بهذه الطريقة.
كن صبورا ومهذبا. ربما يكون المطعم مزدحم, وسوف يأتى النادل الخاص بك مرة أخرى إلى المنضدة الخاصة بك فى الوقت المناسب ( عندما تنتهى واجباتهم نحو الطاولات الأخرى). ليس هناك مفر أن الذى ستطلبه منهم مهما يكن لا يمكن أن ينتظر أكثر من بضع ثوانى. بالإضافة إلى ذلك, لا توجد طريقة أنك بحاجة إليهم فى هذه اللحظة المحددة والدقيقة فى الوقت المناسب, وتحتاج إلى التلويح بطريقة خالية من الإحترام لهم لأكثر من ذلك.

الخطوة الرابعة :

لا ترهق النادل الخاص بك بالعمل.

ربما يكون النادل مطلوبا, فيقوم بالعمل ذهابا وإيابا. كضيف, فأنت لديك الصلاحية للتحكم فى مقدار المرات التى يقوم بها النادل بذلك. تذكر أنك لست مسئولية النادل الوحيدة, لذلك عندما تقوم بتقديم الطلبات إلى النادل بإستمرار لإعادة تعبئتها أو ليجلب لك شيئا, أنت بذلك تجعل الأمور أصعب بكثير بالنسبة إلى هذا النادل للإلتزام بتلك المسئوليات الأخرى. اجعل لديك فكرة عما تريد النادل أن يقوم به عندما يأتى إلى المنضدة الخاصة بك, ولا تجعله يقوم بالعديد من الجوالات الغير ضرورية لكل منضدة يزورها يوفرها لك. جمع كل الطلبات فى جولة واحدة يقوم بها النادل, حتى لا يكن بحاجة إلى البقاء للعودة.

الخطوة الخامسة :

لا تشغل واحدة من طاولات النادل لفترة طويلة.

لا تشغل واحدة من طاولات النادل لفترة طويلة.
يعد الجلوس على المنضدة لفترة ممتدة من الوقت بعد أن دفعت للخادم الفاتورة, أو الجلوس على المنضدة لوقت طويل بينما تكون فى انتظار باقى فريقك للسير, مؤذى جدا للإيراد الخاص بالنادل. لا يستطيع النادل "تسليم" هذه المنضدة لمجموعة جديدة من العملاء بينما أنت تفعل ذلك؛ إذن يستطيع هو أو هى كسب المزيد من المال عندما تشغل المنضدة الخاصة بهم.

الخطوة السادسة :

لا تحاول أن تفكر فى أن تخدع النادل حول الطريقة التى يدير بها المطعم.

لا تقل "... حسنا لقد فعلوا هذا لنا فى المرة السابقة" لأن النوادل يعرفون كيف يدار المطعم. ليس من المناسب أن تحتال على العمال لتصديقك بقول ذلك, لمجرد أنك ترغب فى أن تحصل على تريد.

الجزء الثانى

ما يفضل القيام به.

الخطوة الاولى :

عامل الآخرين كما تحب أن يعاملوك.

عامل الآخرين كما تحب أن يعاملوك.
لا يختلف مقياس الإحترام هذا فى علاقة النادل- الزبون عما هو موجود فى أى نوع آخر من العلاقات الشخصية. المطلوب من النادل الخاص بك أن يعطيك أقصى درجات الإحترام على المنضدة, ويجتهد فى القيام بذلك. فمن الإنصاف فقط إعطائهم نفس الإحترام المتبادل عندما تكون ضيفهم. لا تكن متغطرس أو تتعامل بتنازل مع النادل لأنك تعتقد أنهم أقل منك فيما يتصل بالعمود الأسرى للإنسانية.

الخطوة الثانية :

استخدام كلمات محترمة مثل التى يستخدمها النادل معك كزبون.

هذه الكلمات هى التى تعلمناها جميعا منذ أن كنا صغارا, وهى فى الواقع سهلة القول. وتشمل هذه الكلمات "من فضلك" عند طلب شئ ما, "شكرا لك" عندما يعطى لك شيئا أو تم القيام به من أجلك أو "خذ وقتك" عندما ترى أن المطعم/النادل مشغول. ويقترح أن تتحدث إلى النادل كما لو كنت ضيفا فى منزل حماتك. بعبارة أخرى, لا ينبغى ابدا أن تتصرف وكأنك تستحق شئ ما ببساطة لأنك تجلس على كرسى فى المطعم. وينتج عن هذا عجرفة ومن المزعج جدا أن تكون هكذا عندما يقدم إليك الطعام.

الخطوة الثالثة :

لا تخشى ابدا من إبداء الثناء.

لا تخشى ابدا من إبداء الثناء.
المجاملات دائما مقبولة وتحظى بتقدير. لا تعتقد ابدا أن الثناء على النادل فى وجهه أو على المدير مضيعة للوقت أو شئ لم يعد أحد يهتم به بعد الآن. سواء امتدحت النادل مباشرة على أدائه, أو جذبت المدير على الجانب وأخبرته إلى أى مدى كان النادل الخاص بك ممتعا, فسيكون هذا دائما موضع تقدير للغاية من قبل النوادل والمديرين على حد سواء. إنه شعور جيد بالنسبة للخادم سماع هذا وسوف يعزز بصدق أدائه لبقية الليل.

الخطوة الرابعة :

تعرف على النادل الخاص بك (ولو قليلا).

حياة النادل هى الوحيدة التى ربما تكون آلية وسخيفة أحيانا لأنهم بحاجة إلى قول نفس 5-10 أشياء على المنضدة لكى يكون على نحو مقبول و ودى للطاولات الخاصة بهم. لكسر هذه السلسلة, يمكنك ببساطة محاولة مجرد التحدث والتعرف على النادل الخاص بك قليلا أكثر من مجرد معرفة الأسم الأول الذى أخبرك به عندما استقبلك على الطاولة. حتى لو كان ذلك يعني ببساطة أن تخبره أن حفيدك لديه نفس الأسم الأول مثله, أو تخبره بأنه يشبه شخصا تعرفه.
حاول طرح الأسئلة التى يراها الكثير من الناس كبدايات مأثورة للمحادثة. تشمل أسئلة مثل "من أين انت؟", "هل تذهب إلى المدرسة؟", و"ما هو تخصصك؟" مع الوضع فى الإعتبار العمر الواضح لللنادل. حتى هذه التفاعلات الإنسانية الأساسية تجعل ذلك أكثر سهولة وإمتاعا بالنسبة للنادل ليعود مرة أخرى إلى المنضدة الخاصة بك من وقت لآخر. وهو بذلك يكسر السلسلة السخيفة الآلية للنادل من مجرد التنقل بين الطاولات, وتجذبه إلى مستوى أكثر شخصية و إنسانية, و الذى يعد مجديا للضيف و النادل على حد سواء.

الخطوة الخامسة :

الاحتفاظ بالسيطرة على طفلك / أطفالك عندما يأتون إلى المطعم.

الاحتفاظ بالسيطرة على طفلك / أطفالك عندما يأتون إلى المطعم.
يمكن أن تكون خدمة الأطفال أيضا الجزء الأكثر تحديا من كونك نادل بسبب الوالدين المصاحبين لهذا الطفل. أخبر طفلك بالتواصل البصرى مع النادل, وأن يقول "من فضلك" و "شكرا" عندما يكون طلبهم رائعا.
تأكد من أطفالك يعرفون أن إحداث حالة من الفوضى على المنضدة أو الارضية, الصياح عبر المطعم و الركض حول الممرات المشغولة كلها سلوكيات غير مقبولة على الإطلاق. عندما يفعل أحد الوالدين كل هذه الأشياء – وببساطة, أحد الوالدين – هى فقط لا تجعل زيارة الطفل إلى المطعم أفضل, بل تجعل تجربة النادل مع المنضدة الخاصة بك بالأخص مبهجة.

الخطوة السادسة :

اجعل طلبك جاهزا عندما يأتى النادل إلى المنضدة.

لن يدفعك النادل ابدا أنت وجماعتك إلى الطلب بسرعة. لكن عندما يأتى النادل إلى المنضدة الخاصة بك ويسئل "هل الجميع مستعدا ليطلب ما يريد؟", وأنتم كمجموعة تجيب ب "نعم", إذن لابد أن يكون الطلب جاهزا. اجعل العنصر وكل تعديلاته التى تطلبها جاهزة عندما عندما تقول أنك مستعد. لا تقول أنك مستعدا لطلب الوجبة عندما تكون غير مستعد. عندما يحيت دورك فى الطلب, لا تطرح اسئلة إضافية, أو ببساطة لا تعرف ماذا تريد أن تطلب.

الخطوة السابعة :

مساعدة النادل الخاص بك فى التخلص من الأطباق الخاصة بك بعيدا عن المنضدة الخاصة بك.

مساعدة النادل الخاص بك فى التخلص من الأطباق الخاصة بك بعيدا عن المنضدة الخاصة بك.
عند الإنتهاء من الطبق الخاص بك, سواء كان طبق خبز, طبق المقبلات, طبق مشترك, طبق الحلوى, الطبق الرئيسى, أو الأكواب الفارغة, فقط قم بإزالة الأطباق بعيدا عن المنضدة عندما يأتى النادل الخاص بك لتنظيف المنضدة. لا أحد يحب أن يجلس فى كومة كبيرة من الأطباق و الأكواب القذرة أمامهم, والنادل يعرف هذا.
أحد واجبات النادل هو إزالة المنضدة, بمعنى أن هو /هى يزيل العديد من الأكواب و الأطباق التى انتهى الزبون من استخدامها من على المنضدة كل مرة يعودون فيها مرة أخرى إليك ليتحقق مما تريد. ساعد نفسك والنادل الخاص بك بجمع الأطباق, و إعطائهم للنادل, ووضع الأكواب و الأطباق القذرة/التى انتهى استخدامها على حافة المنضدة.

الجزء الثالث

دليل منح البقشيش.

الخطوة الاولى :

طرق حساب البقشيش

طرق حساب البقشيش
إذا أتت الفاتورة النهائية الخاصة بك إلى إجمالى 34.65 دولار, استخدم الآلة الحاسبة أو استخدام العمليات الحسابية العقلية البسيطة (مقترح).
الآلة الحاسبة – اطبع على الآلة الحاسبة 34.65 (الفاتورة الإجمالية) ومضاعفته ب. 20 (20%)= 6.93 . هذا الرقم يعادل 6.93 دولار وبالضبط 20% بقشيش على هذه الفاتورة.
العمليات الحسابية العقلية – عند القيام بعمليات حسابية عقلية لإستخراج إجمالى البقشيش, من السهل أن تنظر فقط إلى الرقم (الأرقام) الأولية الأولى ومضاعفتها فقط بنسبة 2, الذى هو مقدار 20% بقشيش. هذا الشيك لديه 3 للخانة الأساسية الخاصة به, و اثنين فى ثلاثة تساوى سته (2ْX 3=6). هذا هو أقل من البقشيش الذى حصلنا عليه أعلى عند استخدام الآلة الحاسبة, لذلك هذا هو المكان الذى تأتى فيه عملية التقريب إلى اللعبة. إذا كان الرقم الثانى من المجموع هو خمسة او أعلى فأنت بحاجة إلى التقريب و إضافة دولار واحد أكثر. بحيث أن هذا الشيك, عند التقريب, يساوى 35 دولار (أو 3.5 من جراء العمليات الحسابية العقلية الخاصة بك). سوف تحتاج الآن لضرب 3.5 X 2 بدلا من 3 X 2. التى سوف تعطيك 7 دولار بقشيش ( والتى تساوى بشكل أساسى 6.93 التى حصلنا عليها عند استخدام الآلة الحاسبة).

الخطوة الثانية :

إذا أتت الفاتورة النهائية الخاصة بك إلى إجمالى 27.32 دولار, اتبع إتجاه الآلة الحاسبة لهذه الفاتورة النهائية. 27.32 X 20 (20%)= 5.464 . بإستخدام التقريب الصحيح سوف يصبح هذا 5.50 دولار بقشيش.
لطريقة العمليات الحسابية العقلية : ببساطة اضرب 2.7 (رقم أساسى) X 2 (20%) وسوف ينتج لك 5.4. وأنت تحسب هذا على أنه بقشيش والذى يأتى إلى 5.40 دولار. الآن هذه هى القاعدة الأساسية لك كعميل, يمكنك أن تترك الأمر إما إلى 5.40 دولار أو تقريبه إلى رقم أسهل ويصبح 6.00 دولار.
الدليل الأحمق للعمليات الحسابية العقلية لهذا المثال (وهذا ينطبق على أى مثال آخر) : تقريب 2.7 إلى الرقم السهل 3. هل الرقم الأول من هذا المضاعف ب2 (20%): 3 X 2 = 6 دولار. هذا الدليل الأحمق للعمليات الحسابية العقلية هو أسهل نهج.

الخطوة الثالثة :

إذا كانت الفاتورة النهائية الخاصة بك بإجمالى 121.38 دولار

إذا كانت الفاتورة النهائية الخاصة بك بإجمالى 121.38 دولار
إذا كانت الفاتورة النهائية الخاصة بك بإجمالى 121.38 دولار: هذا المثال يدخل فى العمليات الحسابية العقلية أولا. لذلك فإن الرقم الأساسى لهذه الفاتورة, بما أن الفاتورة 121 وهى ذات ثلات خانات, هى الآن رقمين بدلا من رقم واحد كما هو مبين فى أول مثالين. هذا الرقم سيصبح 12 فى هذه الحالة. لذلك قم فقط بإجراء نفس النهج مثل أول مثالين والقيام بإعتبار الفاتورة الخاصة بك رقم الأول, والتى فى هذه الحالة يكون 12 ومضاعفته ب2 (20% بقشيش) وسوف تأتى النتيجة لك 24 . وبالتالى ينبغى عليك ترك حد أدنى 24 دولار للنادل الخاص بك على هذه الفاتورة.
استخدام الآلة الحاسبة. لذا 121.38 X.20 = 24.276. الذى يعادل 24 دولار الذى توصلنا إليه معك بطريقة أسهل بكثير و أسرع بمنهج العمليات الحسابية العقلية.

الخطوة الرابعة :

إذا كان إجمالى الفاتورة النهائية الخاصة بك 66.89 دولار, اجعل الرقم الأساسى بالنسبة إليك, والذى يكون فى هذه الحالة 6. مع ذلك, الرقم الذى يليه هو 6 أخرى, لذلك يمكنك تقريب الرقم الأساسى الخاص بك إلى 7. ثم مضاعفة 7 X 2 (20% بقشيش) وتأتى إلى 14. البقشيش الذى ينبغى عليك أن تتركه لهذه الفاتورة هو 14 دولار. هذا سهل جدا!

الخطوة الخامسة :

إذا كانت الفاتورة النهائية الخاصة بك هى 234.56 دولار

إذا كانت الفاتورة النهائية الخاصة بك هى 234.56 دولار
إذا كانت الفاتورة النهائية الخاصة بك هى 234.56 دولار, اجعل الرقم الأساسى بالنسبة إليك, والذى يكون فى هذه الحالة 23 (لأنك تتعامل مع خانة ثلاثية الأرقام للفاتورة النهائية الخاصة بك). اجعل هذا الرقم الأساسى,23, ومضاعفته ب2 (20%) وستحصل على 46. البقشيش الذى تتركه لهذا الفاتورة سيكون 46 دولار.

الخطوة السادسة :

إذا كانت الفاتورة النهائية الخاصة بك هى 72.33 دولار, مضاعفة الرقم الأساسى الخاص بك (7) بالمقياس الخاص بك 20% (2). 7 X 2= 14 دولار. وبذلك تحصل على النتيجة. عليك ترك 14 دولار بقشيش لهذا الشيك.

الخطوة السابعة :

البقشيش ليس اجباريا

البقشيش ليس اجباريا
تذكر, أن هناك أماكن فى العالم حيث يكون فيها البقشيش ليس اجباريا. أنت ليس ملزما بمنح بقشيش فى المملكة المتحدة. يعد البقشيش فى بعض الأماكن مكافأة لعمل متقن وليس أعلى ما يصل إلى أجر هزيل.
بقدر ما يكون البقشيش, فهو بسيط. عندما تكون الجماعة مكونة من ستة أفراد أو أكثر من البالغين فإن المطعم يضيف تلقائيا 18% بقشيش إلى الفاتورة النهائية الخاصة بك. لقد تم عمل الحساب من أجلك بالفعل فى أسفل الشيك والمجموع الكبيرالمكتوب بخط عريض هو الإجمالى الخاص بك, الضريبة, وتشمل البقشيش. أنت بحاجة إلى دفع هذا الرقم فقط وأنت دفعت الفاتورة الخاصة بك ومنحت النادل الخاص بك البقشيش بما يكفى. من البديهى أن 18% ليست هى 20%, لكن 18% هى أكثر نسبة مقبولة من البقشيش بالنسبة للنادل الخاص بك. تستخدم 20% فقط لأنها الأسهل بكثير فى الحساب بالنسبة للزبائن العاديين الذين لا يأتون فى جماعات كبيرة والذين لديهم إضافة تلقائية للبقشيش فى الفاتورة الخاصة بهم.

هذا المقال تم ترجمته من موقع wikihow يخضع هذا المقال لرخصة المشاع الابداعى 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo