كيف تخدم على مائدة فى حفل عشاء ؟
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تخدم على مائدة فى حفل عشاء ؟

كيف-تخدم-على-مائدة-فى-حفل-عشاء ؟

أيما طريقة ينبغى عليك استخدامها لتمرير الأطباق؟ كيف يجب عليك أن تنظف المنضدة؟ الخدمة على مائدة فى حفل عشاء ليس بالضبط سهلة كالفطيرة. فيما يلى بعض الإرشادات الأساسية لمساعدتك فى حفل العشاء القادم الخاص بك.

الخطوة الاولى :

ضع أطباق سهلة وعامة على المنضدة للضيوف لمساعدة أنفسهم أيضا.

ضع أطباق سهلة وعامة على المنضدة للضيوف لمساعدة أنفسهم أيضا.
خضروات مطهية بالبخار أو محمصة, أرز, سلطة, بطاطس, و التوابل هى من بعض الأشياء التى يمكنك عادة تركها فى منتصف المنضدة للضيوف ليساعدوا أنفسهم. على الرغم من ذلك, هذا ليس ضروريا. إذا كنت تفضل بقاء الأشياء بسيطة, فأنت لست بحاجة إلى ترك أى شئ أكثر من الملح والفلفل على المنضدة.

الخطوة الثانية :

وضع الأطعمة صعبة التحضير, الشهية والمزينة بفن على الأطباق فى المطبخ.

هذا ما يعرف ب "تجهيز الطعام". لا تتوقع من الضيوف مساعدة أنفسهم فى الطعام الذى يتطلب احتشاد أو الذى يصعب السيطرة عليه. الطريقة الوحيدة التى ستجعلهم يشاهدون إبداعك هى عندما تضع الطعام على الطبق لهم قبل حتى أن تصل إلى منضدة العشاء. الحفاظ على حافة الطبق نظيفة من الصلصات, الإنسكابات, أى شئ؛ فهى تبروز الطعام.

الخطوة الثالثة :

حسم أمر الخدمة الخاص بك.

حسم أمر الخدمة الخاص بك.
عادة كان من المتعارف عليه أن تخدم النساء أولا (من الأكبر سنا إلى الأصغر سنا), ثم الرجال (بنفس الترتيب). يمكنك القيام بذلك إذا أردت أن تحافظ على التقاليد والمناسبة رسمية تماما. من ناحية أخرى, اختار نهاية واحدة من المنضدة وتحرك حولها بطريقة اتجاه عقارب الساعة, بغض النظر عن أجناس ضيوفك.

الخطوة الرابعة :

تمرير جميع الأطباق من اليسار.

ينبغى على الضيوف والخدم تمرير الأطباق من اليسار. المنطق وراء ذلك هو أن معظم الناس من مستخدمى اليد اليمنى (أيمن) وهذا يتيح لهم خدمة أنفسهم من الطبق بينما يكون محمولا من قبل المناول. فى الوقت الحاضر من الأقل احتمالا أن يستمر المناول فى حمل الطبق, لكنه يتوقع أن تأخذه أنت, لذا إذا كنت أعسر, فإنه لن تكون هناك مشكلة. ضع الطبق إلى أسفل على الطبق الجانبى الخاص بك لتقدم منه.

الخطوة الخامسة :

اجعل الوجبات متتالية.

اجعل الوجبات متتالية.
انها ليست بفكرة جيدة أن تجعل الضيوف ينتظرون طويلا جدا بين الوجبات. سوف يشعرون بالملل, القلق ويقومون بالثرثرة حول ما تفعله.

الخطوة السادسة :

ادهش ضيوفك بعلمك.

لا تترد فى أن تخبر ضيوفك بعض التفاصيل المثيرة للإهتمام والموجزة عن الوصفة القديمة عندما استخدمتها ولماذا النبيذ يكمل الوجبة جيدا. من ناحية أخرى, لا تدخل ابدا فى تفاصيل حول كيفية اصطياد جزء اللحم فى الوجبة/قتلها. هذا ذوق سئ ويجعل بعض الضيوف مضطربين للغاية. اترك الأمر للمناقشة حول الموقد مع صديق ذو تفكير مماثل بعد العشاء.

الخطوة السابعة :

تنظيف اثنين من الأطباق فقط فى كل مرة, من اليمين

تنظيف اثنين من الأطباق فقط فى كل مرة, من اليمين
ينبغى أن ينظف المضيف أو المساعد المستأجر مالا يزيد عن اثنين من الأطباق فى كل مرة لتجنب الاصطدام بالضيوف والتدخل فى الأكل الخاص بهم. لا يوجد شئ مزعج أكثر من وجود مرفقى النادل فى وجهك عندما تكون على وشك أن تأخذ القضمة التالية.

الخطوة الثامنة :

تنظيف الأطباق بعيدا عن الأنظار.

مكان تنظيف بقايا الطعام هو المطبخ, وليس مائدة الطعام. يفضل عدم وصول الضوضاء إلى الضيوف لكن هذا غير واقعى لمعظم المنازل. افعل ذلك بهدوء قدر الإمكان وحاول ألا تحدث قعقعة أو تسقط الأطباق.

الخطوة التاسعة :

إضافة الأطباق الرئيسية قبل إحضار الحلوى.

إضافة الأطباق الرئيسية قبل إحضار الحلوى.
هذا يعنى جميع الأطباق الموجودة على المنضدة, التوابل و الأطباق الجانبية. إذا لم تكن أعددت بالفعل ملاعق الحلوى, فهذا هو الوقت المناسب للقيام بذلك.

الخطوة العاشرة :

تقديم الكريمة, طبقات الحلوى والسكر من اليسار. سوف يكون للشوكولاته الطريقة الخاصة بها للإلتفاف حول المنضدة, ويشتبه أن لديهم ساقين...

الخطوة الحادية عشر :

دائما اخدم نفسك فى الآخ

دائما اخدم نفسك فى الآخ
كطباخ, أو مضيف, دائما اخدم نفسك فى الآخر. يعد هذا من دماثة الخلق والإحساس, لأنك ربما تكون مشغولا بأى حال بواجبات المضيف.

الخطوة الثانية عشر :

لا تخف من طلب المساعدة.

بإستثناء المناسبات الأكثر رسمية, لم يسمع بطلب المساعدة من صديق مقرب فى الحفلة ليقدم الطعام إليك. لا تستفيد من الموقف لأن هذا الضيف هو هناك ليقضى وقتا ممتعا أيضا لكن لا تترد فى طلب المساعدة سريعا فى مهمة بسيطة والتى لن تعرضهم لخطر دلق الأشياء على ملابسهم.
ضع الطبق على المنضدة أمام الضيوف مع اللحم أو الطبق الرئيسى فى الساعة السادسة. هذا سوف يبرز الطبق الرئيسى وهى لمسة مفقودة بسهولة مما يجعل عرض الوجبة الخاصة بك لا تشوبه شائبة. وهى أيضا تساعد فى عملية "العرض" لأنك ستعرف كيف سوف ينظر الضيف إلى الطبق.
يمكن تقديم القهوة مع الحلوى (على غرار أمريكا الشمالية) أو بعد الحلوى (الأسلوب الأوروبى). يسمح لك هذا الأخير بإضافة الشوكولاته, الرقائق والحلويات كمطهرات للفم. على الرغم من ذلك, فى هذه المرحلة, سوف لن يطلب العديد من الأشخاص المزيد.
إذا لم تشعر بترتيب متطلبات الطعام فضلا عن النبيذ وليس لديك مضيف مشارك معك, اطلب من الضيف أن يشارك فى تقديم النبيذ. هؤلاء الذين يحبون النبيذ سوف يتساقطون على أنفسهم للمساعدة.
إذا كان لديك شك فى أى وقت عن طلب الخدمة, يجب أن تسير الخدمة بشكل جانبى, شخص شخص. يجب ألا يقفز ابدا الطبق, الإبريق أو أى عنصر آخر عبر المنضدة لكن ينبغى أن يمرر حول المنضدة كلها. لسوء الحظ, هذا يعنى فقط أن الشخص الذى ينتظر عبر المنضدة ينبغى أن ينتظر لفترة أطول قليلا.
ينبغى دائما أن يكون لديك أطباق إضافية فى متناول اليد. لن يكون هناك ما يكفي لسبب أو لآخر (الكسر، الطبق يستخدم من قبل الطهاة لغرض آخر، الضيف يريد طبق ثانى مساعد لكن الطبق الأول تم نقله بالفعل بعيدا, الخ). ضع هذا فى اعتبارك عند التسوق لإعداد عشاء.
التخطيط للعشاء فى وقت مبكر للتأكد من مراعاتك للقيود الغذائية لضيوفك. المراقب لليهود و المسلمين سوف يجد أن لديهم قوانين تحكم ليس فقط ماذا يمكن أن يأكلوا, لكن أيضا ما يمكن أن يأكلوا منه ومعه. سوف لن يتناول النباتيون اللحوم أو العناصر المرتبطة بإستخدام الحيوانات. تأكد من أنك تعرف ماهى أنواع الطعام التى يتجنبها ضيوفك قبل الموعد المحدد, وتأكد من أن كل شئ تم طهيه للعشاء يصل إلى المعايير الدينية والأخلاقية لضيوفك.
إذا كنت غير متأكد حول مدى موافقة الشريعة اليهودية, الحرام أو النظام النباتى لشئ ما, لا تخف من السؤال مقدما, لكن تأكد أن تسأل سرا حتى لا تحرج أحدا.
إذا كنت غير متأكد حول قوانين الحرام أو موافقة الشريعة اليهودية لأدوات مائدة العشاء الخاصة بك, ربما تكون فكرة جيدة أن تحصل على بعض أدوات مائدة العشاء المتاحة والفاخرة – بهذه الطريقة سوف تتجنب إيذاء المشاعر الدينية لضيوفك.
لا تفترض أن كل ضيف يشرب الكحول أو يحب النبيذ. اجعل لديك بدائل فى متناول اليد ولا تبدى ابدا اى ملاحظة عديمة الجدوى أو دعابة عن اختيارهم. هناك أسباب دينية, أخلاقية, اجتماعية لماذا الأشخاص يختارون عدم استهلاك الكحول وإذا لم يكن المضيف حذرا, ربما يجد نفسه/نفسها يسئ إلى أحد ضيوفه.
كن حذرا أيضا من المشروبات الساخنة, أباريق الشاى و أباريق القهوة والصلصات الساخنة.
لا تقدم للضيوف أطباق ساخنة مالم يكن أمر حتمى. إذا كان لابد عليك أن تقوم بذلك, قم بتحذير الضيوف بوضوح أنه ساخن قبل أن تبدأ بتمريره إليهم. ربما يقوم الضيف بنقل الطبق بدون معرفة وإما يحتك بالسخونة أو يدفع الأطباق مرة اخرى إلى النادل.

هذا المقال تم ترجمته من موقع wikihow يخضع هذا المقال لرخصة المشاع الابداعى 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo