كيف تكون مهذبا فى حفل عشاء
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تكون مهذبا فى حفل عشاء

كيف تكون مهذبا فى حفل عشاء

أن تكون مهذبا فى العشاء دائما ما يضمن لك الحصول على إنطباع جيد. سوف يسير بك هذا المقال خلال العملية برمتها.

الخطوة الاولى :

الوصول فى الوقت المحدد
الوصول فى الوقت المحدد, لأن المضيف الخاص بك سوف يرغب فى أن يقدم العشاء لك ساخنا. سوف يؤجل الوصول متأخرا الوجبة ويتسبب فى جفاف بعض الأطعمة أو أن تفقد نكهتها.

الخطوة الثانية :

قدم نفسك بسهولة وإرتدى ملابس جيدة.

قدم نفسك بسهولة وإرتدى ملابس جيدة.
يجب أن تجعلك الملابس تشعر بالراحة، لكن أنيق. تأكد من أنك تعرف الظروف المحيطة والموضوع؛ الوصول بسراويل (شورتات) بينما يرتدى الضيوف الآخرين البدلات الرسمية وفساتين السهرة لا يترك إنطباعا جيدا.

الخطوة الثالثة :

إحضار هدية لمضيفك أو مضيفتك, إذا كان ذلك مناسبا.

إحضار هدية لمضيفك أو مضيفتك، إذا كان ذلك مناسبا.
يعتمد هذا على الحدث القائم.
إذا كان عشاء رسمى، فمن المقبول تماما تقديم زهور (باقة صغيرة أو حتى زهرة واحدة لا بأس بها). فى أوروبا، إذا كان المضيف ذكر، فإن الزهور تقدم لزوجته/الآخر المهم، بغض النظر عما إذا كانت أعدت وجبة أم لا.
إذا دعيت إلى عشاء غير رسمى، فربما يكون من المناسب أن تسئل عما إذا كان بإمكانك أن تحضر جزء من الوجبة، مثل السلطة أو الحلوى. هذا يعتمد على مدى معرفتك الجيدة بالمضيف أو المضيفة.
إذا كنت غير متأكدا ولا تعرف مضيفك أو مضيفتك جيدا، قم بإحضار علبة شوكولاته، إذا أردت ذلك. تأكد من أنها مغلفة أو ملصق بها عقدة لطيفة (فيونكة). هذا لجعلها تبدو أجمل، لكن أيضا لتتأكد من أن مضيفك أو مضيفتك لا يشعرون بالحرج لفتحها وتقديم الشوكولاته للضيوف فورا. يمكنك أيضا أن تشير إلى أنها "هدية" شخصية بقول شيئا ما مثل "شكرا جزيلا لك لدعوتى، كان هذا لطفا شديدا منك. وأنا فكرت بإحضار شئ ما لذيذ من أجلك، أيضا."
إذا لم يكن لديك حقا أى فكرة ومجرد التفكير فى إتخاذ قرار بشأن هذا يجعل راحتى يديك مبللة بالعرق، لا تحضر شيئا, مجرد شكر خالص لمضيفك أو مضيفتك لدعوتك وكن ضيفا ساحرا.

الخطوة الرابعة :

تناول فقط ما يمكنك حمله.

تناول فقط ما يمكنك حمله.
لا تأكل كثيرا ابدا، ليس فقط لأنك سوف تشعر بأنك مريض، لكنك سوف تبدو غير مهذب وجشع. مع ذلك، لا تأكل قليلا جدا، ومهما يكن ما تفعله، فلا تترك الطبق. وقد يبدو من سوء الأدب بشكل لا يصدق إذا تم تقديم الطعام إليك ثم لا تلمسه. إذا تم تقديم شئ لا تحبه، حاول أن تأكله على أية حال، لتكن مهذبا. إذا قدم إليك شيئا لديك حساسية منه، أخبر المضيفة بذلك بطريقة مهذبة، يفضل قبل أن تضعه فى الطبق الخاص بك.

الخطوة الخامسة :

إنتظار بعض الإشارات التى تدل على بدء الوجبة، مثل رفع المضيفة لشوكتها (هذه هى أكثر الإشارات شيوعا التى من خلالها قد يبدأ الضيوف). ربما يريد مضيفك قول صلاة قبل تناول الطعام أو شيئا من هذا القبيل. انتظر بالتأكيد حتى يجلس الجميع ويقدم إليهم الطعام قبل البدء فى تناول الطعام.

الخطوة السادسة :

اطلب بأدب
اطلب بأدب (حسب الأسم إذا كان ذلك ممكنا – ولا تخبر المنضدة بأكملها "مرر الملح!".) وابتسم عندما تكون بحاجة لأداة مائدة أو أى عنصر آخر. تأكد من شكر الشخص الذى جلب لك ذلك.

الخطوة السابعة :

تحدث، لكن حاول أن تحتفظ بصوتك هادئ ومهذب
تحدث، لكن حاول أن تحتفظ بصوتك هادئ ومهذب. الأهم من ذلك، حاول ألا تقاطع الآخرين؛ اسمح لهم بالحديث وبين لهم أنك تستمع إليهم بتواصل بصرى يتسم بالإحترام.

الخطوة الثامنة :

إذا كنت تتناول الحساء، اغرف الحساء لأعلى
إذا كنت تتناول الحساء، اغرف الحساء لأعلى بعيدا عنك، ثم تناول الحساء من الملعقة (حاول ألا تحتسى الشوربة بصوت مسموع).

الخطوة التاسعة :

إذا تم تقديم رغيف خبز إليك عندما تجلس
إذا تم تقديم رغيف خبز إليك عندما تجلس، انتظر لترى إذا كان هناك أى شخص آخر يتناول الخبز. دائما ما يؤكل رغيف الخبز مع العشاء.

الخطوة العاشرة :

فى العشاء الرسمى جدا
فى العشاء الرسمى جدا، ربما يكون لديك ثلات مجموعات من أدوات التقطيع التى تستخدم على المائدة حول الطبق الخاص بك؛ الشوكة على يسار الطبق الخاص بك، الملعقة فوق الطبق الخاص بك والسكين على يمين الطبق الخاص بك. اعمل فى طريقك داخل كل طبق. عادة ما يكون هناك مجموعة واحدة من أدوات المائدة للبداية، ومجموعة واحدة للطبق الرئيسى ومجموعة واحدة للحلوى.

الخطوة الحادية عشر :

ابتسم للضيوف الآخرين
ابتسم للضيوف الآخرين وعاملهم جميعا معاملة حسنة – كن مهذبا، مسالم، هادئ وأنيق.

الخطوة الثانية عشر :

ممارسة الآداب الأساسية للمائدة.

ممارسة الآداب الأساسية للمائدة.
اجعل مرفقيك بعيدا عن المنضدة، اجعل أصابعك بعيدا عن الطبق، كسر أجزاء صغيرة من الخبز من الرغيف لتدهن بالزبدة بدلا من دهن الرغيف كله بالزبدة دفعة واحدة، مضغ الطعام بشفتيك مغلقة، لا تحك أسنانك فى الشوكة أو الملعقة الخاصة بك، لا تتحدث أبدا والطعام فى فمك، دائما قل من فضلك وشكرا، واستخدم الفوطة الخاصة بك (التى توضع دائما على حجرك عندما لا تستخدمها!)

الخطوة الثالثة عشر :

اشكر مضيفك
اشكر مضيفك: حيث أنهم بذلوا جهدا شاقا لظهور الحفل بهذا الشكل.
تنظيف أسنانك أيضا بحيث إذا ابتسمت ينبغى أن تبدو ابتسامتك جميلة.
لا تخدم نفسك أولا. اترك شخصا آخر يبدأ تقديم الطعام.
تذكر القاعدة الذهبية: لا تكن ابدا جشعا جدا أو أنانى ومن الجميل أن تكون لطيفا.
لا تضع أى شئ على المنضدة, مثل هاتفك الخلوى أو أى مستحضرات تجميل. إذا لم تكن موجودة هناك عندما تصل, لا تضيفها.
إذا كان العشاء بسبب مناسبة خاصة, مثل عيد ميلاد, احضر هدية للشخص كذلك. فى كثير من الأحيان, سوف تكون الهدية بمثابة شهادة.
إيقاف تشغيل هاتفك الخلوى, لكن إذا يجب عليك تركه يعمل لا تجيب عليه وأنت على المائدة. بدلا من ذلك, اعتذر وأسمح لنفسك بالرد على المكالمة.
إذا كان لا يروق لك طبق, ببساطة استدعى النادل وأخبرهم بلطف أن مطعم أو مقهى رائع لكن الوجبة الخاصة بك مخيبة للآمال قليلا وعندئذ سوف يفهم النادل ويسئلك عن المشكلة. لا تحتاج أن تكون فظا, وسوف يفهم الطباخ إذا أخبرتهم بلطف. حاول ألا تبالغ أو ترفع صوتك دائما احتفظ بالإبتسامة على وجهك.
تقدم الزهور لسيدة المنزل, أو, إذا كنت تعرف المضيف جيدا, شيئا ما ربما يحبونه, ربما متعلق بالطهى, أى زيت روزمارى, تنسيق المكرونة الملونة أو ببساطة شوكولاته. أو زجاجة نبيذ لطيفة.
الصمت غير المريح هو آفة جميع حفلات العشاء؛ إظهار كيف يمكنك أن تكون ساحرا عن طريق أن تكون ممتلئ بأدب. اقترح مواضيع محادثة جديدة, أو الثناء على الوجبة. سوف يشعر الجميع بالإمتنان لوجود شئ جديد للحديث عنه.
يعتبر بعض الناس أنه من الوقاحة للغاية إذا استخدمت "يمكننى؟" بدلا من "اسمح لى؟" لكى تكون آمنا, استخدم دائما "اسمح لى".
معرفة سلوكيات المائدة قبل أن تذهب هناك. إذا كان لدى مضيفك أو مضيفتك خلفية عرقية مختلفة عما تقوم به أنت, اطلع على عاداتهم. على سبيل المثال, إنه من سوء الأدب للغاية دخول منطقة الجلوس بالأحذية فى الثقافات الآسيوية, على سبيل المثال( وعدد ليس بالقليل من الدول الأوروبية, أيضا). إذا كنت غير متأكد, اسئل المضيف أو تقليد ما يفعله الضيوف الآخرين.
تجنب مواضيع المحادثة الحساسة مثل الدين, السياسة والجنس.
أعذر نفسك بأدب إذا كنت بحاجة إلى استخدام الحمام, أو إذا كنت ستتجشأ.

هذا المقال تم ترجمته من موقع wikihow يخضع هذا المقال لرخصة المشاع الابداعى 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo