كيفية إتباع آداب المائدة ؟
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيفية إتباع آداب المائدة ؟

كيفية-إتباع-آداب-المائدة ?

يشعر العديد من الناس بالعزلة عند تناول الطعام ببساطة لأنهم لا يعرفون كيفية إتباع آداب المائدة, خاصة إذا تم دعوتهم إلى مكان جميل. ومن المسلم به, أنه من الصعب معرفة كل نقطة من الاداب فى لمحة, لكن يوجد هنا بعض المؤشرات العامة. تذكر, إن السلوكيات الجيدة لا تخرج ابدا عن النمط.

الخطوة الاولى :

مراقبة المضيف الخاص بك.

مراقبة المضيف الخاص بك.
احتذى بالمضيف. يعد الهدف الرئيسى من تعلم آداب المائدة (الإتيكيت) هو أن تشعر بالراحة عند تناول العشاء مع الآخرين, وعموما يكون المضيف هو القائد فى حفل العشاء أو وجبة العشاء. إذا كنت المضيف, فلا داعى للذعر. تأكد من أنك قرأت عن آداب المائدة قبل القيام بدور المضيف والعمل خلال حدود بحيث يصبح من السهل إتباعك.

الخطوة الثانية :

الإنتظار حتى يتم دعوتك من قبل المضيف على المائدة.

ربما يخصص هو أو هى (المضيف) لك مقعدا. الوقوف خلف الكرسى حتى يجتمع الضيوف الآخرين. عندما يجلس المضيف, اتخذ مقعدك. سوف تحصل على نقاط إضافية لمساعدة الآخرين, مثل كبار السن, فى مقاعدهم قبل أن تأخذ مقعدك. بعد أن تجلس, اسحب الكرسى الخاص بك إلى المنضدة, بدون جره على الأرض وإحداث صوت احتكاك رهيب. خذ فوطة المائدة الخاصة بك من على المنضدة مباشرة, وضعه بعناية على حجرك. ثم الجلوس بشكل مستقيم, تماما مثل ما تخبرك بك والدتك دائما. واحتفظ بهذين المرفقين المزعجين بعيدا عن المنضدة, أيضا.

الخطوة الثالثة :

محاكاة المضيف الخاص بك

محاكاة المضيف الخاص بك
ضع فوطة المائدة الخاصة بك على حجرك عندما تشاهدهم يقومون بذلك. التوافق مع معدل تناولهم للطعام. (مع ذلك, لا أحد يرغب فى أن يكون الطبق الخاص به فارغا بينما يكون المضيف الخاص به قد تناول فقط منتصف الطبق). إذا كنت تشاهدهم يتناولون الطعام الذى يؤكل باليد يؤكل بالشوكة, احتذى بهم – حتى وإن كان يبدو هذا غير معقول. افترض أن المضيف الخاص بك دائما على صواب؛ ما لم يمكنك أن تقول بالتأكيد أن لديهم سلوكيات سيئا, فى هذه الحالة يمكنك اتباع ضيف آخر.

الخطوة الرابعة :

استخدام أدوات المائدة المناسبة.

إذا كان هناك العديد من أداوت المائدة فى إطار المكان الخاص بك وهناك أكثر من أداة واحدة, ابدأ بالأدوات الموجودة فى الخارج واستمر فى طريقك. مرة أخرى, راقب المضيف الخاص بك إذا كان لديك أى شكوك.

الخطوة الخامسة :

كن مهذبا.

كن مهذبا.
فكر فى كل فعل قبل القيام بذلك وإذا كان لديك أدنى شك, لا تفعل ذلك! ينبغى عليك الإمتناع شعوريا عن إحراج نفسك والمضيف الخاص بك. خذ قضمات صغيرة؛ لا تمضغ بفمك مفتوح؛ لا تتحدث والطعام فى فمك؛ ولا تضع المرفقين على الطاولة.

الخطوة السادسة :

تعلم تمرير الأشياء.

عندما يقول شخص ما "رجاء تمرير(ما ترغب فى تمريره إليك)," يمكنك الوصول إليه فقط إذا كنت أقرب شخص لها. خذ الشئ وضعه بجوار جارك. مواصلة تمرير الشئ بهذه الطريقة حتى يصل إلى الشخص الذى طلب ذلك. الإمتناع عن مساعدة نفسك على طول الطريق, قبل أن يحصل الشخص على فرصة لطلب ذلك. انتظر بأدب حتى يأخذوا الطعام لأنفسهم. ثم اطلب تمرير الوعاء مرة أخرى إليك.

الخطوة السابعة :

خذ رغيف واحد أو شريحة واحدة من الخبز فقط.

خذ رغيف واحد أو شريحة واحدة من الخبز فقط.
إذا كان لديك طبق خبز على يسار الشوكة الخاصة بك, ضع الخبز عليه. عندما تمرر الزبدة إليك, استخدم سكين التقديم لخذ قالب من الزبدة. ضعه على طبق الخبز الخاص بك. ثم يمرر طبق الزبدة مع سكين التقديم إلى الشخص التالى. استخدم اصابعك لتقطيع قطعة من الخبز فى حجم القضمة. فقط الزبدة هى التى تكون فى حجم القطعة. ثم تناول الطعام وكرر ذلك كما هو مرغوب.

الخطوة الثامنة :

ضع فوطة المائدة الخاصة بك بجوار الطبق الخاص بك على المنضدة عندما ترغب فى المغادرة. انتظر حتى يشير المضيف الخاص بك إلى إنتهاء الوجبة. ثم قف. ادفع الكرسى الخاص بك مرة أخرى إلى الداخل وأشكر المضيف الخاص بك على الوجبة الشهية.
امضغ الطعام بفك مغلق.
إذا كنت بحاجة إلى ترك المنضدة, قل "عذرا". ليس من الضرورى أن تقول إلى أين أنت ذاهب.
إذا كان هناك أى شئ (تجشؤ, فواق, أو طعام) يخرج من فمك بطريقة غير مقصودة, اعتذر بنفسك بهدوء. لا تجعل الموضوع كبير, ولا أحد آخر سيجعله كبيرا.
اجعل مرفقيك بالقرب من جسدك عند تقطيع وتناول الطعام.
إذا كنت تمضغ العلكة, تخلص منها قبل أن تجلس على المائدة. فى كثير من الأحيان, لا يوجد هناك مكان لوضع العلكة, ولصقها أسفل المنضدة بالتأكيد ليس سلوكا جيدا.
لا تجعل وجهك لاسفل الطبق. بدلا من ذلك, اجلس مستقيما وأحضر أدوات المائدة لأعلى إلى فمك.
لا تضع أصابعك فى فمك أو تخرج الطعام من بين أسنانك. اعتذر بنفسك وأذهب إلى الحمام.
لا تأخذ آخر الشئ حتى تسئل إذا كان أى شخص آخر يرغب فى البعض.
لا تتحدث وفمك ممتلئ.
اترك الطعام الذى لا ترغب فى تناوله فى الطبق الخاص بك بدون تعليق.
لا تثقل الطبق الخاص بك بالطعام فى البوفيه.
لا تميل الكرسى الخاص بك للخلف.
لا تدندن, تغنى, أو تصفر على المائدة ما لم يفعل الجميع هذا.
لا تملح أو تتبل الطعام الخاص بك إلا بعد أن تتذوقه.
لا تنتقد أبدا أو تلفت الإنتباه إلى عادات الآخرين فى تناول الطعام, أمام الملأ.
بمجرد استخدامك لأداة من أدوات المائدة, لا تدعها تلمس المنضدة مرة أخرى! اتركها على الطبق الخاص بك.
لا تدفع الطبق الخاص بك بعيدا عندما تنتهى من تناول الطعام.
الجلوس بشكل مستقيم.
لا تغمس مرتين فى الطبق الجماعى.
لا تضع سائل فى فمك عندما يكون هناك طعام فيه – إلا إذا كان الطعام يحرق فمك.
تناول الكوب الخاص بك عند الشرب من خلال مصاصة (الشلمونة).
تنظيف البقع بسرعة لحماية الأسطح.
عندما يغادر الناس المنضدة, لا تسئلهم إلى أين سيذهبوا.
لا تجرش الثلج داخل فمك.
بالنسبة إلى كؤوس النبيذ, فإن الواحد المستدير هو للنبيذ الأحمر والآخر الطويل للنبيذ الأبيض. احمل كأس النبيذ الأبيض الخاص بك من العنق لتجنب تدفئته لكن احمل كأس النبيذ الأحمر الخاص بك كالفنجان لأن النبيذ الأحمر يكون مذاقه أفضل عندما يكون دافئا.
اسند مرفقيك على المنضدة بين الدورات وبعد الوجبة, لكن ليس أثناء الوجبة.
تطبيق آداب المائدة هو أكثر من معرفة أى شوكة تستخدم ومعرفة كيفية تقطيع شرائح اللحم (الإستيك) الخاص بك. دون أن تبدو كالإنسان البدائى؛ الأمر يتعلق أكثر بسلوكك. إذا اخطئت فى إستخدام أدوات المائدة الفضية, يمكنك تعويضها من خلال كونك مهذبا ولطيف فى محادثتك, والذى يعد أمر ضرورى لأى ضيف مهذب.
إذا قمت بعمل أى ضوضاء عالية أو سقوط الملعقة (أو أى شئ يشبه هذا), لا تلفت الإنتباه لذلك. هناك احتمالية أن لا يلاحظ أحد, أو حتى يهتم.
عندما يتعلق الأمر بأطباق الخبز, الكؤوس, الخ, يتسائل الكثير من الناس أى واحدة لهم عند تناول الطعام على طاولة كبيرة مع العديد من الأشخاص الآخرين. دائما اختر الواحدة التى على اليسار.
لا تهز او تحك قدميك على الأرض.
لا تلعق أصابعك, استخدم الفوطة. حاول ألا تمضغ أو تتحدث بفمك مفتوح. لا أحد يريد أن يرى ذلك.
مالم تكن تتناول العشاء مع صديق مقرب جدا أو مجموعة من الأصدقاء, هناك بعض الأشياء التى يجب ألا تناقشها أثناء تناول الطعام. استخدم أفضل تقدير لديك عندما يتعلق الأمر بهذا, ومرة أخرى تذكر أن تكون مهذبا.
تناول لقمات صغيرة أمر مهم جدا. إن لم تفعل, يمكن أن توجد متلبسا فى هذا الموقف المزعج عندما يطرح عليك شخصا ما سؤالا بمجرد أن تمضغ لقمة كبيرة. فى حين أنه فى بعض الأحيان لا يمكن تجنب هذا الأمر, يمكنك تقليل وقت انتظارهم لك حتى تبتلع اللقمة بأن تبدأ بأخذ لقمات صغيرة.

هذا المقال تم ترجمته من موقع wikihow يخضع هذا المقال لرخصة المشاع الابداعى 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo