كيف تجلس الضيوف على مائدة العشاء
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تجلس الضيوف على مائدة العشاء

كيف تجلس الضيوف على مائدة العشاء

عندما تقرر إقامة حفل عشاء، هناك العديد من الأشياء التى سوف تحتاج إلى وضعها فى الإعتبار إلى جانب قائمة الطعام. هناك إعتبار هام وهو المكان الذى ينبغى أن يجلس فيه الضيوف، لأن هذا سيحدد ما إذا كان ضيوفك قد قضوا وقتا ممتعا أو تواصلوا بنجاح أم لا. يوفر لك هذا المقال النصائح لتوجيه قرارك.

الخطوة الاولى :

إتخاذ قرار بشأن مراسم المناسبة الخاصة بك.

إتخاذ قرار بشأن مراسم المناسبة الخاصة بك.
هل سيكون الضيوف من زملاء العمل أو الأصدقاء؟ أقارب من خارج الدولة أو عائلتك المباشرة؟ سوف تحدد العلاقة التى تربطك بالأشخاص الذين سيحضرون الحدث الخاص بك المراسم الخاصة بالمناسبة. كمعيار عام، ينبغى أن يتم تخصيص الخدمة الفضية (هى الطريقة التى يتم فيها تقديم الطعام من طبق التقديم إلى طبق الضيف (للمناسبات المهنية أو الخاصة جدا؛ يعد البوفيه غير رسمى بدرجة أكثر بكثير وستكون أقل قدرة على التحكم فى ترتيبات الجلوس.

الخطوة الثانية :

جلوس الأشخاص ذوى الإهتمامات المشتركة.

جلوس الأشخاص ذوى الإهتمامات المشتركة.
تعد هذه هي نقطة إنطلاق مفيدة للغاية. مع مراعاة ما يلى:
هل لديهم حاجة لمناقشة الأعمال التجارية سويا؟
هل لديهم هوايات أو اهتمامات مشتركة؟
هل لديهم مهن مشتركة؟
هل لديهم حالة إجتماعية مشتركة متزوج (متزوجة)/ أعزب (عزباء)؟ ( ربما تقوم بدور الوسيط للتوفيق بين اثنين من الضيوف للزواج، على الرغم من إنزعاج البعض من محاولتك إذا إكتشفوا هذه المحاولة).
هل أحب بعضهم بعضا أم لا؟ كن حريصا على عدم جلوس الأشخاص الذين تعرف أن لديهم عداء تجاه بعضهم البعض إلا إذا أردت أن إفساد المناسبة.

الخطوة الثالثة :

جمع الأشخاص معا.

جمع الأشخاص معا.
كن إبتكاريا فى دمج الناس معا. فى بعض الأحيان يكون من المعتاد دمج الذكور/الإناث معا لكن يمكن أن يكون هذا خانق للمحادثة أو غير مريح لبعض الناس. إذا كنت تعرف أن شخصا ما خجولا، حاول أن تجمعه بأشخاص منفتحة وعطوفة. إذا كنت تعتقد أن هناك شخصين من الذين عادة لا يلتقون إلا مصادفة سوف ينتهى بهم الأمر إلى محادثة لطيفة، إذن حاول ذلك. كونك مضيف فإن دعوة الأشخاص إلى ممارسة بعض مهاراتهم تعد من الخيارات الخاصة بك، وكذلك خلال المناسبة.

الخطوة الرابعة :

جلوس ضيوف الشرف بالتتابع.

جلوس ضيوف الشرف بالتتابع.
إذا كان لديك ضيف شرف، على سبيل المثال، مدير، قريب مسن، نجما (سينمائيا) كبيرا زائرا، هناك قواعد متعلقة بآداب جلوسهم. عادة ما تجلس ضيفة الشرف الأنثى على يمين المضيف، بينما يجلس ضيف الشرف الذكر عادة إلى يسار المضيفة.

الخطوة الخامسة :

نشر بطاقات الجلوس.

نشر بطاقات الجلوس.
اكتب الأسم كاملا لكل ضيف بطريقة فاخرة وطباعته على بطاقات صغيرة (إذا كنت مبتكرا، فهذا هو الجزء الممتع؛ إذا لم يكن كذلك، احضر شخص آخر للقيام بذلك). أنت حقا لست بحاجة إلى بطاقات جلوس إلا إذا كان لديك أكثر من ست ضيوف. أقل من هذا العدد هو قليل لتخبر ضيوفك ما يجب القيام به. وفقا للتقاليد، ليس هناك حاجة لتوفير بطاقات جلوس للمضيفين إلا إذا كنت تعتقد أن إهمالهم سوف يؤدى إلى فوضى.

الخطوة السادسة :

اجعل لديك قائمة جلوس لحفلات العشاء الكبيرة.

اجعل لديك قائمة جلوس لحفلات العشاء الكبيرة.
إذا كان حفل العشاء الخاص بك كبير جدا بحيث يحتوى على مجموعة من الطاولات، فمن المفيد أن يكون لديك قائمة جلوس عند مدخل الغرفة. أو تخصيصها وإبلاغ كل ضيف مكان المنضدة الخاصة به. دائما ما يكون هذا أكثر ودا من جعل الضيوف يصطفوا و كأنهم فى كافتيريا المدرسة.

الخطوة السابعة :

كن مضيفا جيدا

كن مضيفا جيدا
اقض وقتا ممتعا لكن تأكد أن الضيوف يمرحون أيضا. تأكد من أن أى شخص لديه إعاقة يجلس على كرسى مريح؛ أعرض تغيير الكرسى أو إضافة وسادة إلخ، إذا كان يبدو عليهم عدم الإرتياح. اترك الناس تعرف بهدوء أين توجد الحمامات، أو المساعدة بجعلها واضحة بعلامة سرية. إذا كان يبدو على الضيف الإنزعاج من المكان الذى أجلسته فيه، قم بعمل بعض الأعمال التمهيدية السرية وتغيير مكان جلوسهم فى مكان آخر فى أسرع وقت ممكن؛ وتقديم إعتذار مثل "عذرا، كان من المفترض أن أجلسك هناك." لا تفعل هذا إذا كان هذا يجعل الموقف واضحا جدا أو أنك حقا لا يمكنك إيجاد مكان أفضل بالنسبة لهم للجلوس.
إذا كنت لا تزال مقتنع تماما بترتيب مائدة الطعام بطريقة رسمية, يمكن إجراء تغيير للحلوى وجعل الضيوف يتركون الطاولة ويدخلون غرفة مختلفة حيث تقدم الحلويات لهم على صوانى للإختيار الذاتى. يمكن للنوادل إحضار الشاى والقهوة بالقرب من أى مكان يجلس فيه الضيف أو يقف.
كن جريئا على إسقاط الإجراءات الشكلية. يحب الناس التغييرات المنعشة فى القوائم ولا يحبون الجلوس مباشرة على كرسى صلب على المنضدة طوال الليلة. اجعل الإستجمام جزء من الحدث من خلال مأكولات حديثة, كراسى مريحة للجلوس أو حتى التخلص من الجلوس حول المنضدة جميعا وابتكر بوفيه رسمى لكن لطيف. لا يزال بإمكانك وضع الفضة, الكريستال و الحجر الصينى – إنه مجرد أنه سيكون هناك مزيد من الحرية للضيوف للحركة, الإسترخاء والدردشة.
لا تتمسك أيضا بقواعد آداب الجلوس. تم إنشاء العديد من القواعد فى ساحات الملوك والملكات و تم تخليدها من قبل الأثرياء لتلتزم بها الأجيال. ومع ظهور الطبقة الوسطى وفى الوقت الحالى الأجيال الشابة أكثر تحررا فكريا بكثير, وأقل اهتماما فيما يتعلق بالأوامر والنواهى.
حاول تجريب النهايات العكسية للمائدة للمضيفين و/أو ضيوف الشرف. مع اثنين من المضيفين, ينبغى عليكم مراعاة أن تجلسوا عند طرفى المنضدة بطريقة معكوسة بحيث "تتشاركوا مع" ضيوفكم. بدلا من ذلك, يمكنك أن تجلس ضيف الشرف عند الطرف المقابل للمضيف – للأنثى ضيفة الشرف, فعليك أن تجلسها مقابل الأنثى المضيفة والرجل ضيف الشرف, فاجعله يجلس مقابل المضيف الرجل. يمكن للمضيف الآخر أن يجلس وسط باقى المجموعة أو جنبا إلى جنب مع ضيف الشرف. تذكر, ينبغى على المضيفين محاولة البقاء بعيدا حيث أن مهمة المضيفين هو التأكد من أن الضيوف سعداء.
آداب الجلوس و الإسترخاء, مع ذلك, لا تعنى نسيان آداب المائدة. دئاما ما تعتبر هذه السلوكيات أنه لا يوجد شئ مزعج أكثر من أن تحتسى بصوت مسموع, التجشؤ والشخص الذى يتحدث وفمه ملئ بالطعام. لا يزال من المتوقع مسك السكاكين والشوكات والملاعق بالطريقة الصحيحة, وإظهار الإحترام للجهد الذى بذله المضيف والمضيفة. هل المرفقين داخل أو بعيدا عن المنضدة؟ بينما لا يزال يفضل الكثير المرفقين بعيدا عن المنضدة, ولقد قل هذا فى السنوات الأخيرة – ربما لأن الكثير منا يعانون من ألم فى الأذرع من استخدام أجهزة الكمبيوتر كثيرا.
القاعدة رقم واحد هو أنك المضيف و أنه من واجب المضيف ضمان سعادة وراحة الضيوف طوال الحدث. هذا يعنى أن الأشياء السابقة من أجل نفسك إذا كان من الضرورى(مثل كمية طعام أقل), مراقبة مستويات راحة الضيوف وتوفير العناية السريعة لأى مشاكل قد تنشأ. كيف ستجلس ضيوفك من البداية يمكن أن يساعدك فى جعل المناسبة أكثر نجاحا, لذا ابذل بعض الجهد المدروس فى هذا القرار.
إذا تبادل الضيوف بطاقات الجلوس الاصة بأسمائهم, تجاهل ذلك. لابد و أن لديهم سبب وجيه جدا فى أذهانهم للقيام بذلك, ومهمتك أن تكون المضيف المبتسم والمساعد دائما.
يمكنك شراء بطاقات الجلوس أو صنعها بنفسك, هذا يعتمد على مستوى طاقتك. هناك إتجاه حديث لشراء أيضا حوامل بطاقات صغيرة وجذابة لكنها ليست ضرورية وتسبب المزيد من الفوضى فى المنزل الصغير فى المنزل الصغير إلا إذا استخدمتها بشكل متكرر.
دائما اجعل لديك فوط قماش (مناديل) – لأنه سوف يستمر استخدامها طوال المناسبة لإزالة علامات الطعام, الأكواب الباردة, القطرات وأكثر من ذلك. فإن ملمس المناديل ألطف بكثير من الورق وبالتأكيد أكثر أمانا للبيئة.
إذا كنت تستخدم بطاقات الجلوس, عليك مراعة تقسيم الأزواج – قد تعمل هذه الطريقة بشكل فعال جدا عندما يعرف الضيوف بعضهم بعضا فقط بدرجة طفيفة, ويمكن أن تشجع على محادثة مازحة تلقائية بين شبه الغرباء. كن حذرا: فهى ليست تعمل دائما, لذا عليك التفكير بعض الشئ فى هذا الأمر مسبقا.
القائمة ليست ضرورية إلا إذا كان الحدث كبير جدا (مثل الزفاف, الوداع, اجتماع لم الشمل) لكن ليس هناك ما يقول لك أنه لا يمكنك أن يكون لديك واحدة إذا أردت ذلك. إذا كنت مبتكرا وهذا شئ ترغب القيام به, فاستمر. على أقل تقدير سوف تقدم للضيوف بداية المحادثة؛ أيضا, يمكن إدراج أشياء خاصة ربما ترغب فى دمجها هذا المساء, مثل "عفو," "خطاب," "الإنتقال إلى غرفة الحلوى," وما إلى ذلك, كوسيلة لتنبيه الضيوف بتحفظ بنشر هذه المناسبة. تحذير واحد – إذا قمت بحرق أو إنهاء عنصر القائمة و حذف واستبدالها, سوف يعرف الضيوف!
هذا دليل عام جدا وحر. سوف تنطبق على كثير من الطبقة الوسطى, الحالات الناطقة بالإنجليزية. مع ذلك، سيكون هناك تفسيرات أكثر صرامة اعتمادا على الثقافة، والمنطقة، والبلد، والمعتقدات الدينية وما إلى ذلك التى من المحتمل أن تكون على علم بها إذا كانت تخصك.

هذا المقال تم ترجمته من موقع wikihow يخضع هذا المقال لرخصة المشاع الابداعى 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo