كيف تقيم مطعم
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تقيم مطعم

كيف تقيم مطعم

يعد تناول الطعام فى المطاعم هواية يستمتع بها مجموعة واسعة ومتنوعة من الأشخاص، صغارا وكبارا،  من مختلف الطبقات الإجتماعية. لكن بالتأكيد، ليس كل مطعم له جاذبية جماهيرية كبيرة – لأسباب أخرى بإستثناء مجرد الطعام! إذا كنت من الآكلين الذين يصعب إرضائهم، فسوف يساعدك هذا المقال فى إختيار المطعم الجيد – بمعنى أنه، إذا كان لديك دائما مشكلة صعوبة الحصول على أماكن جيدة لتوصى أصدقائك بالذهاب إليها.

هناك أنواع عديدة من المطاعم – البعض للوجبات السريعة، وأخرى للعشاء الفاخر، ولا يزال هناك مطاعم للعشاء الغير رسمى وما إلى ذلك. يقدم كل نوع من هذه المطاعم نوعا مختلفا من الخدمة والطعام المطهى، وربما يجذب زبائن مختلفة إستنادا إلى ذلك. مهما كان المطعم، مع ذلك، هناك بعض الأشياء الهامة التى ينبغى أن تبحث عنها فى المطعم الجيد. أربعة مذكورة أدناه:

الخطوة الاولى :

الظروف المحيطة بالمطعم/ الأجواء عندما تدخل المطعم, ما الشعور الذى يتنابك؟

الأجواء عندما تدخل المطعم
هل هذا المطعم منظم، مريح، أنيق، متسع؟ يمكن لإنطباعك الأول أن يكون معبرا جدا عن المطعم. فى النهاية، إذا كنت تخطط لقضاء عشرين دقيقة على الأقل تجلس فى مكان ما لتناول الطعام، ينبغى عليك أن تشعر بالراحة، أليس كذلك؟

الخطوة الثانية :

النظافة – هل يبدو المطعم نظيفا؟

النظافة – هل يبدو المطعم نظيفا؟
هل تجد نفسك تمسح المقاعد وربما المنضدة قبل الجلوس؟ هل تجد نفسك تفكر حتى فى أى مكان تجلس، وأين لا بسبب المنظر؟

الخطوة الثالثة :

الخدمة
الخدمة – هل كان النادل لطيف، غير متحفظ، كفء، مطلع (على قدر كبير من المعرفة)؟ يساعد هذا على زيادة خبرة تناول العشاء إلى درجة عالية جدا.

الخطوة الرابعة :

الطعام
الطعام – ربما يكون هذا على الأرجح الجزء الأهم فى تناول الطعام خارج المنزل. لكن كيف يبدو هذا الطعام؟ كيف تم تقديمه؟ كيف يبدو مذاقه؟ وكم تكلف؟
النظافة
فحص الحمام. فهذا يعد العامل الأكثر دلالة على عادات نظافة المطعم. إذا كان لا يبدو مناسبا – وفى مرأى عام- ففكر فى المطبخ حيث يتم إعداد الطعام الخاص بك!
فحص الأرضية. هل الأرضية نظيفة؟ هل هناك دليل على وجود آفات أو قوارض على الأرضية فى أى مكان؟
مراقبة النادل. هل يبدو النادل نظيف ومهندم؟ إذا كان النادل لا يفخر كثيرا بمظهره الخاص به, إذن فمن الأرجح, أن قليل من العناية سوف تؤخذ فى الطعام الخاص بك!
هل هناك أى روائح كريهة فى المطعم؟ عادة ما تكون هذه علامة حمراء على أن الأشياء لا تنظم بالشكل الصحيح.
ملاحظة الفضيات , الأكواب و الأطباق/أوانى الطعام هل تبدو نظيفة؟ أيضا, ملاحظة نظافة الطاولات والكراسى.
الظروف المحيطة بالمطعم/ الأجواء

ملاحظة ديكور المطعم. هل هو جذاب ومغرى؟ هل رتبت الطاولات والكراسى بشكل مريح و أنيق؟ إذا كان هناك نباتات و/أو زهور مستخدمة فى الديكور, فهل هى جديدة ونضرة؟ هل هناك أى عمل فنى يرقى بمظهر المطعم ويخلق شعور بالدفء, الجاذبية, أو العنصرية, إلخ.
فحص الإضاءة. هل هى مناسبة للمطعم؟ مظلمة جدا؟ مضيئة جدا؟
ملاحظة درجة الحرارة؟ هل هو حار جدا؟ ربما بارد جدا؟
مرة أخرى, التحقق من الجراسونات. هل يرتدون ملابس ملائمة لجو المطعم؟ هل تبدو هذه الملابس دافئة وملائمة للجو؟
الخدمة
عندما تقوم بحجز (طاولة مثلا), هل توجد سرعة فى الرد على الهاتف؟ هل يكون الرد بلهجة مهذبة ومهنية؟ هل يقومون بالاستماع إليك وإلى احتياجاتك, أم يقومون بمقاطعتك وإعطائك الخط الإعتيادى, مثل "يمكن ترتيب المقاعد بين الساعة 2:00مساءا و 9:00 مساءا"؟
إذا كان عشاءا فاخرا, لاحظ كيف تم استقبالك. هل تم استقبالك عند الباب؟ ما طول المدة التى انتظرت فيها على المنضدة المتاحة؟ هل تم التعويض عن الإنتظار طويلا بعرض فاتح للشهية أو مشروب, وما إلى ذلك؟
لاحظ النادل الخاص بك. هل هو مهنى؟ هل هو أيضا مهذب, أو يبدو منزعج, غير صبور, انتهازى, ساخر, أو فقط مزعج بشكل واضح؟
هل يحاول النادل الإجابة عن أى أسئلة قد تسألها, وإذا لم تكن الإجابة معروفة له, هل يسعى لمعرفة الإجابة ويعود سريعا للرد عليك؟
ملاحظة الوقت الذى استغرقه الطعام الخاص بك لتحصل عليه. هل كان الطعام باردا فى الوقت الذى حصلت عليه؟ هل كان النادل/النادلة صريح/صريحة حول أى تأخيرات فى وجبات الطعام, أم ببساطة قمت بالإنتظار؟
تحقق من الطعام الخاص بك. هل تم تقديم طلبك؟ هل تم تقديم الطعام بالطريقة الدقيقة التى تريدها, وصولا الى " المرق على الأرز فقط" أو "تقطيع الساندوتش إلى اثنين مع الخس, الطماطم, ومايونيز إضافى على الجانب"؟
إذا كان لديك تعليق أو شكوى, هل يستمع النادل إليك بحماس ويتصرف وفقا لذلك؟ هل يعتذر النادل عن أى أخطاء أو أوجه قصور ومحاولة جعل الأمور فى نصابها بشكل مناسب؟
الطعام
التحقق من الأشخاص الآخرين الذين يتناولون العشاء من حولك. كيف يستجيبوا لوجباتهم التى تؤكل؟ إذا اكتشفت أن شخص ما معه نفس الطبق الذى قمت باختياره, هل تم تقديمه بطريقة جذابة مماثلة؟
تحقق من قائمة الطعام الخاصة بك. هل الأسعار معقولة, بالنظر إلى البيئة المحيطة, الخدمة والطبق؟ هل الإختيارات الموجودة متوازنة بشكل جيد لوضع الأشياء معا فى وجبة طعام؟ هل هناك اختيارات واسعة متنوعة متاحة للأشخاص ذوى الأذواق المختلفة, مثل الخيارات النباتية, خيارات مراقبة الأوزان, وما إلى ذلك؟
كيف تم تقديم الطعام الخاص بك؟ هل يبدو شكل الطعام الخاص بك ورائحته شهى؟ هل يبدو الطعام طازج؟ هل يبدو الطعام متوسط القيمة أو قذر؟ هل تبدو رائحته كريهة؟ ( ملاحظة, يعد استنشاق الطعام على الملأ من السلوكيات السيئة بالنسبة لكثير من الناس. هناك اقتراح جيد لأخذ نفحة صغيرة ببساطة عندما يمر الطعام على أنفك ويوضع على المنضدة).
ملاحظة الطعام عندما تأخذ القضمة الأولى, أو الرشفة. هل مذاق الطعام جيد؟ عظيم؟ متوسط القيمة؟ سيئ جدا؟ لطيف؟ هل مذاقها مثل شئ يمكنك صنعه بسهولة فى المنزل, أم هل مذاقه مثل به شئ إضافى؟ كيف هى نوع ألياف الطعام؟ هل تتنوع ألياف البروتين مابين النشا والخضروات, أم هل كل شئ متشابه كالعصيدة؟ هل الطعام غير مطبوخ جيدا, مطبوخ بدرجة زائدة, غير متبل, غير مملح أو مملح بدرجة زائدة, حلو جدا, لاذع جدا, متبل جدا, أم طازجدا؟ هل تريد تناول المزيد من هذا الطعام؟
بوضع هذه النصائح فى الاعتبار, يمكنك تطوير مقياس التصنيف الشخصى الخاص بك لأى مطعم تجد نفسك تتناول العشاء فيه. بالطبع, سيكون للمطاعم الجيدة عموما تصنيفات جيدة تقاس من خلال الزبائن! الأفضل بالنسبة للجميع, إذا كنت تمتلك مطعم وهذه النقاط على مستوى متكافئ, سوف تجد أسراب من الزبائن فى وقت قصير حقا! أيضا, كشخص يتناول العشاء فى المطعم, سوف تكون قادرا على العثور على القليل من المطاعم الجيدة حقا التى تستحق أن تخبر أصدقائك بها وتقوم بزيارتها مرارا وتكرارا! عشاء سعيد!!!

هذا المقال تم ترجمته من موقع wikihow يخضع هذا المقال لرخصة المشاع الابداعى 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo