كيفية استخدام الشوكة والسكين بشكل صحيح
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيفية استخدام الشوكة والسكين بشكل صحيح

كيفية استخدام الشوكة والسكين بشكل صحيح2

من السهل أن تبدو كصياد بدائى عندما تقوم بتقطيع الطعام الخاص بك بإستخدام السكين والشوكة. لكن فى حفلات العشاء، فى المطعم أو فى المناسبات الرسمية، سوف ترغب فى إستخدام هذه الأدوات بالطريقة الكلاسيكية. هناك النمط الأوروبى (أو القارى) ثم النمط الأمريكى. أى منهما تفضله؟

الجزء الاول

الأسلوب الأوروبى (القارى).

الخطوة الاولى :

معرفة أن الشوكة تكون على الجانب الأيسر من الطبق والسكين على الجانب الأيمن.

معرفة أن الشوكة تكون على الجانب الأيسر من الطبق والسكين على الجانب الأيمن.
إذا كان لديك أكثر من شوكة واحدة، فإن الشوكة الخارجية تكون للسلطة الخاصة بك والداخلية تكون للطبق الرئيسى الخاص بك. ستكون شوكة الطبق الرئيسى الخاص بك أكبر من شوكة السلطة الخاصة بك.
سوف نقوم بتغطية إعدادات منضدة الطعام فى القسم الأخير. فى هذه اللحظة، دعونا نركز على كيفية مسك الأدوات الخاصة بك والبدء فى تناول الطعام! بالطبع، الطريقة "الصحيحة".

الخطوة الثانية :

لتقطيع الأشياء الموجودة فى الطبق الخاص بك, خذ وأمسك السكين الخاص بك فى يدك اليمنى.

لتقطيع الأشياء الموجودة فى الطبق الخاص بك، خذ وأمسك السكين الخاص بك فى يدك اليمنى.
غالبا ما يكون أصبع السبابة مستقيم ويبقى بالقرب من قاعدة الجزء العلوى، للجانب الغير حاد للنصل. الأصبع الأربعة الأخرين تكون ملتفة حول المقبض. بينما يبقى أصبعك السبابة على الجزء العلوى، يكون الإبهام على الجانب الآخر. يجب أن تلمس نهاية مقبض السكين قاعدة راحة يدك.
يكون هذا نفسه فى كلا الاسلوبين. ويخدم كلا الأسلوبين ذوى اليد اليمنى. إذا كنت أعسر، يراعى إلى حد كبير عكس أى شئ تقرئه فى هذا الموضوع.

الخطوة الثالثة :

مسك الشوكة الخاصة بك باليد اليسرى.

مسك الشوكة الخاصة بك باليد اليسرى.
توجه أسنان الشوكة (شوكة الطعام) بعيدا لأسفل منك. يكون السبابة مستقيم، ويبقى فى الجانب الخلفى بالقرب من رأس الشوكة، لكن ليس قريبا جدا لأنك ستكون فى خطر لمس الطعام. تلتف الأربع أصابع الأخرى حول المقبض.
وغالبا ما يشار إلى هذه الطريقة على أنها طريقة "المقبض الخفى". هذا لأن يدك تغطى إلى حد كبير المقبض كليا، وتمنع رؤيته.

الخطوة الرابعة :

ثنى الرسغين، حتى يشير أصبعيك السبابة لأسفل تجاه الطبق الخاص بك.

ثنى الرسغين, حتى يشير أصبعيك السبابة لأسفل تجاه الطبق الخاص بك.
هذا يجعل طرف السكين والشوكة يشير أيضا إلى الطبق إلى حد ما. ينبغى أن يكون مرفقيك فى وضع مريح أو مسترخى وليس على الإطلاق فى الهواء أو فى وضع غير مريح.
بينما نكون نحن فى ذلك الوضع، عادة ما ينبغى أن يكون مرفقيك بعيدا عن المنضدة فى جميع الأوقات. لكن إذا كنت تأخذ راحة من استخدام أدوات المائدة (السكاكين والملاعق والشوكات) الخاصة بك وفى إطار غير رسمى، فلا تشدد على هذا الموضوع.

الخطوة الخامسة :

يثبت الطعام لأسفل بالشوكة عن طريق الضغط من خلال السبابة.

يثبت الطعام لأسفل بالشوكة عن طريق الضغط من خلال السبابة.
إذا كنت تقوم بالتقطيع، ضع السكين بالقرب من قاعدة الشوكة ويتم التقطيع بحركة منشارية. ستتطلب فقط الأطعمة مثل المكرونة تقطيع سريع وسهل، فى حين ستأخذ اللحوم المطاطية القليل من العمل. عموما، يتم تقطيع فقط لقمة أو اثنين فى كل مرة.
مسك الشوكة حتى تصبح أسنان الشوكة (شوكات الطعام) منحنية نحوك، ويكون السكين أبعد لك من الشوكة. فى زاوية جيدة، أيضا – لمجرد التأكد من أنه يمكنك رؤية السكين الخاص بك بوضوح لتعرف أين تقوم بتقطيع الطعام. ينبغى عليك أن تكون قادرا على أن تنظر إلى السكين عبر الشوكة الخاصة بك.

الخطوة السادسة :

ضع قطع صغيرة من الطعام فى فمك بالشوكة.

ضع قطع صغيرة من الطعام فى فمك بالشوكة.
فى هذا النمط من تناول الطعام، ضع الشوكة فى فمك بحيث تكون الأسنان منحنية لاسفل. سيكون الجزء الخلفى للشوكة لأعلى عندما تقوم بإحضاره إلى فمك.
تبقى الشوكة فى يدك اليسرى، حتى إذا كنت أيمن (تستخدم اليد اليمنى). ربما تجد أن هذه الطريقة هى الأكثر كفاءة من الأثنين الأخرين إذا قمت بتجريب كليهما.

الجزء الثانى

النمط الأمريكى.

الخطوة الاولى :

عند التقطيع، امسك الشوكة فى يدك اليسرى.

عند التقطيع، امسك الشوكة فى يدك اليسرى.
على عكس الطريقة القارية، فإن النمط الأمريكى فى استخدام الشوكة يعتمد أكثر على مسك الشوكة مثل القلم. يظل المقبض عكس يدك بين أصبعى الإبهام والسبابة، ويمسك أصبعى الوسطى والإبهام القاعدة، ويكون السبابة فى الأعلى. مرة أخرى، تكون أسنان الشوكة لأسفل، منحنية بعيدا عنك.

الخطوة الثانية :

فقط عند القطع، ضع السكين فى يدك اليمنى.

فقط عند القطع، ضع السكين فى يدك اليمنى.
ويكون وضع اليد هذا هو نفسه كما فى النمط سالف الذكر – بحيث يكون أصبعك السبابة بمحاذاة قاعدة السكين والأصابع الأخرى ملتفة حوله.

الخطوة الثالثة :

التقطيع

التقطيع
يثبت الطعام لأسفل بإستخدام الشوكة الخاصة بك (أسنان الشوكة لأسفل)، ويتخلل السكين الطعام فى حركة منشارية لطيفة. ينبغى أن تكون الشوكة الخاصة بك أقرب إليك من السكين. تقطيع فقط لقمة أو أثنين قبل الأستمرار.

الخطوة الخامسة :

بصرف النظر عن تقطيع الطعام, تناول الطعام بالشوكة الخاصة بك فى يدك اليمنى، بحيث تكون أسنان الشوكة موجهة لأعلى.

فهم تجهيز المائدة.
إذا كنت تتناول طبق لا يتطلب تقطيع الطعام، ضع الشوكة الخاصة بك فى يدك اليمنى فى جميع الأوقات مع هذا النمط. إذا كنت تأخذ قضمة فيمكن لأسنان الشوكة أن توجه لأسفل، لكن عموما ستعود لأعلى لمعظم الوقت. مع ذلك، نعرف أنه فقط فى المطلق فى معظم المناسبات الرسمية ستكون هذه دائما قضية. نحن نتحدث عندما يجلس الرئيس على الجانب الآخر منك. بخلاف ذلك، لا للتشديد.
لا يجب أن تلمس ابدا الفضيات الخاصة بك المنضدة. إذا كنت تستخدم الشوكة الخاصة بك فقط، تأكد من أن السكين الخاص بك يظل على طول حافة الطبق الخاص بك. عندما تضع الشوكة الخاصة بك لأسفل، يظل المقبض على الحافة، بينما تكون الأسنان قريبة من وسط الطبق.

الجزء الثالث

إضافات لتناول الطعام.

الخطوة الاولى :

فهم تجهيز المائدة.

فهم تجهيز المائدة.
نحو 95% من وجبات الطعام، ربما سوف تتعامل فقط مع السكين، الشوكة والملعقة. لكن لتلك المناسبات الفاخرة، فقد ترى قطع أكثر بقليل وتتسائل فى إستغراب ماذا عليك أن تفعل. وفيما يلى أهم النقاط الرئيسية:
إعداد الطعام بحيث يتكون من أربع قطع وهى السكين، شوكة السلطة، شوكة مركزية (الطبق الرئيسى)، سكين مركزى، وملعقة لتناول القهوة. سوف تكون شوكة السلطة من الخارج وأصغر من الشوكة المركزية الخاصة بك.
وعندما يكون الإعداد خمس قطع فيتكون من كل ذلك وملعقة الحساء. سوف تكون ملعقة الحساء أكبر بكثير من ملعقة القهوة الخاصة بك.
يتكون إعداد ست قطع من النوع الأول للشوكة والسكين ( فى الخارج)، شوكة وسكين الطبق الرئيسى، و الحلوى/ شوكة السلطة وملعقة القهوة. ستكون شوكة السلطة وملعقة القهوة أصغر الأشياء.
يشمل إعداد سبع قطع كل ما سبق بالإضافة إلى ملعقة الحساء. سوف تكون ملعقة الحساء أكبر بكثير من ملعقة القهوة الخاصة بك وليست بسكين أو شوكة.
إذا شاهدت فى أى وقت شوكة صغيرة على يمينك (عموما لا تكون الشوكات ابدا على اليمين)، فإنها ستكون شوكة محار.
توضع الأدوات عموما حسب ترتيب إستخدامها. عندما تكون فى شك، ابدأ من الخارج وأستكمل على طريقتك.

الخطوة الثانية :

عندما تتوقف فقط بين القضمات، ضع الفضيات الخاصة بك فى وضع راحة

عندما تتوقف فقط بين القضمات، ضع الفضيات الخاصة بك فى وضع راحة
هناك طريقتان مختلفتان تشير إلى النادل بأنك لم تنتهى بعد من الطعام:
النمط الأوروبى: ضع السكين والشوكة الخاصة بك فى وضع تقاطع على الطبق الخاص بك، بحيث تكون الشوكة فوق السكين، بحيث تكون أسنان الشوكة موجهة لأسفل. يجب أن يشكل الأثنين على نحو معكوس حرف "V".
النمط الأمريكى: يكون السكين بالقرب من الجزء العلوى من الطبق الخاص بك، بحيث يكون النصل على شكل الساعة الثانية عشر، والمقبض على شكل الساعة الثالثة. توضع الشوكة بحيث تكون أسنان الشوكة لأعلى، بزاوية طفيفة فقط عن جسدك.

الخطوة الثالثة :

عند الإنتهاء من تناول الطعام الخاص بك، ضع الفضيات الخاصة بك فى وضع الإنتهاء

عند الإنتهاء من تناول الطعام الخاص بك, ضع الفضيات الخاصة بك فى وضع الإنتهاء
فهذا يسمح للنادل معرفة أن الطبق الخاص بك يمكن إزالته وتنظيفه (إذا كان على علم بذلك، فهذا هو المطلوب). مرة أخرى، فإن المذهبين الفكريين فهما كالآتى:
الأسلوب الأوروبى: يوضع السكين والشوكة موازيين لبعضها البعض، وتكون المقابض على شكل الساعة الخامسة، ويكون نصل السكين وأسنان الشوكة فى منتصف الطبق الخاص بك (الأسنان لاسفل).
الأسلوب الأمريكى: نفس الأسلوب الأوروبى، فقط تكون أسنان الشوكة موجهة لأعلى.

الخطوة الرابعة :

كن بارعا مع الأرز و الأشياء الصغيرة الأخرى.

كن بارعا مع الأرز و الأشياء الصغيرة الأخرى.
ستحتاج إلى إلتقاطهم بالشوكة بطريقة غرف بسيطة، بدلا من غرز الشوكة فيهم سدى. يفضل النمط الأمريكى عموما الإعتماد فقط على الشوكة (مرة أخرى، أقل كفاءة)، بينما يوظف النمط الأوروبى فى بعض الأحيان نصل السكين أو قطعة من الخبز للمساعدة فى الغرف.

الخطوة الخامسة :

لتناول المكرونة، لف المكرونة بإستخدام الشوكة.

لتناول المكرونة، لف المكرونة بإستخدام الشوكة.
إذا كان لديك ملعقة، ضع القليل من المكرونة بالشوكة الخاصة بك ولفها، مرتكزة على قاعدة الملعقة الخاصة بك. إذا كانت المكرونة طويلة جدا وثبت أنها ثقيلة، يمكن تقطيعها بالسكين الخاص بك إذا إحتجت لذلك. لكن قبل أن تأخذ أى إجراءات إضافية، قم فقط بمحاولة أخذ مجرد كمية قليلة من المكرونة فى كل مرة. وتأكد من أنه لديك مناديل جاهزة للإستعمال.
إذا لم تكن محبا للمكرونة بشكل كبير، فأنت فى فئة جيدة. أحيانا إنها من الفوضى حتى لمعظم آكلى المكرونة المحنكيين. فالموضوع ليس متعلقا بالسكين والشوكة لكنه بشكل أكبر حول عدم الإلتهام!
لا للتشديد. لا أحد يقوم بذلك 100% تماما بنفس الطريقة. وسوف تتطلب بعض الأطعمة منهجية مختلفة قليلا. ما دام لديك الأساسيات, لا ترهق بنفسك بالتفاصيل.
لا تبرز مرفقيك إلى الخارج! تعلم إخفائهم عكس جانبى الجسد. وإلا ربما تصطدم بجارك!

هذا المقال تم ترجمته من موقع wikihow يخضع هذا المقال لرخصة المشاع الابداعى 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo