كيفية تجنب التسمم الغذائى من البقوليات الغير مطبوخة
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيفية تجنب التسمم الغذائى من البقوليات الغير مطبوخة

كيفية تجنب التسمم الغذائى من البقوليات الغير مطبوخة

هل سبق لك طهى البقوليات من قبل؟ إذن، فمن المهم قراءة هذا المقال لأنه وفقا لدراسة قام بها الدكتور بول ماكنيل أن البقوليات الغير مطبوخة ربما تتسبب فى عدم إرتياح مؤقت وحتى المرض إلى عملية الطهى. يحتاج طهى البقوليات إلى وقت طويل لكسر التركيبة الكيميائية للمبيد الحشرى الطبيعى الذى يوجد بداخل البقوليات. عادة ما تعرف هذه المادة الكيميائية بالكتين واسمها العلمى phytohaemagglutinin. إذا لم يتم طهى البقوليات بالطريقة الصحيحة فأنها يمكن أن تسبب مجموعة واسعة من الأعراض تتراوح من ألم خفيف إلى ألم شديد جدا حتى الإصابة ب التسمم الغذائى. سوف يخبرك هذا المقال كيف تعد البقوليات بالطريقة الصحيحة قبل طهيها حتى لا تصاب أنت ومن تحبهم بهذا المرض.

الخطوة الاولى :

إدراك المخاطر المحتملة من تناول البقوليات الغير مطبوخة ومعرفة الأعراض.

إدراك المخاطر المحتملة من تناول البقوليات الغير مطبوخة
عادة ما ينتج عن التسمم بالبقوليات الغير مطبوخة آلام فى البطن ويمكن أن تؤدى أيضا إلى الإسهال وفى بعض الحالات الغير مألوفة، تؤدى إلى دخول المستشفى للعلاج. مع ذلك، فإن عملية الشفاء عادة ما تكون سريعة وتلقائية. إذا قمت بتناول البقوليات الغير مطبوخة، فربما تكون هذه هى بعض الأعراض:
الغثيان.
التقيؤ.
الإسهال.
الغازات.
آلام فى البطن.

الخطوة الثانية :

أعطى لنفسك الوقت الكافى لطهى البقوليات.

أعطى لنفسك الوقت الكافى لطهى البقوليات
لن يفيدك إسراع عملية طهى البقوليات فى اى شئ، بدلا من ذلك، من الأفضل طهى البقوليات بالشكل الصحيح وتبريدها لعشاء ليلة الغد، من التسرع وتناولها غير مطهية تماما لوجبة الليلة.
اجعل لديك حبيبات بديلة مثل الكسكسى وقمح البرغل للنقع السريع إذا لم تكن البقوليات جاهزة ولا تزال بحاجة لطبق جانبى كبير من أصل البروتين النباتى.

الخطوة الثالثة :

معرفة المدة الزمنية لطهى أنواع البقوليات التى تقوم بطبخها.

معرفة المدة الزمنية لطهى أنواع البقوليات التى تقوم بطبخها
يمكن أن تختلف هذه المدة وفقا للبقوليات وينبغى عليك معرفة كلا من نوع البقوليات التى تقوم بطهيها وطول المدة الزمنية التى تتطلبها هذه البقوليات لكل من النقع (إذا كان من المهم ذلك) والطهى. يوجد Phytohaemagglutinin بأعلى تركيز فى الفاصوليا الحمراء، لذا يجب أن تكون أكثر حرصا عند إستخدام هذا النوع. فيما يلى بعض أوقات الطهى التى يجب أن تكون على دراية بها لكل كوب واحد من البقوليات المجففة:
الفاصوليا الصينية بنية اللون (Adzuki): لا يلزم وقت لنقعها، تغلى لمدة 45-50 دقيقة أو فى قدر الضغط لمدة 15-20 دقيقة.
الفاصوليا السوداء (السلحفاة): تنقع لليلة، تُغلى لمدة 45-60 دقيقة، أو فى قدر الضغط لمدة 15-20 دقيقة.
اللوبيا: تنقع لليلة، وتغلى لمدة ساعة واحدة، أو فى قدر الضغط لمدة 10 دقائق.
الحمص أو حبوب الحمص: تنقع لليلة، تغلى لمدة ساعة ونصف أو ساعتين ونصف، أو فى قدر الضغط لمدة 15-20 دقيقة.
الفول: ينقع لليلة، يطهى لمدة من 45-60 دقيقة. لا يوضع فى قدر الضغط. لاحظ أن بعض الناس غير قادرين على إستهلاك الفول إذا كان لديهم نقص نازِعَة هيدروجينِ الغلوكوز -6- فسفات (G6PD) حيث يسبب هذا مرض الفوال.
الفاصوليا: تنقع لليلة، تطهى لمدة من ساعة إلى ساعة ونصف، وفى قدر الضغط لمدة 10 دقائق. هذا النوع من البقوليات ينبغى أن تكون حذرا جدا معه حيث أنه يحتوى على أعلى مستويات من Phytohaemagglutinin من بين كل البقوليات.
العدس الأحمر: ليس بحاجة للنقع، يطهى لمدة من 20-30 دقيقة أو فى قدر الضغط لمدة من 5-7 دقائق. يغسل بشكل جيد دائما ويصفى لإزالة حطام القطع.
العدس البنى أو الأخضر: ليس بحاجة للنقع، يطهى لمدة من 30-45 دقيقة أو فى قدر الضغط لمدة من 6-8 دقائق.
الفاصوليا الليمية: تنقع لليلة و تطهى لمدة من 60-90 دقيقة. لا يتم استخدام قدر الضغط.
فول المونج (فى الصين): ينقع لليلة، يطهى لمدة من ساعة إلى ساعة ونصف، بالنسبة لقدر الضغط يطهى لمدة من 8-10 دقائق.
البازلاء سبيلت (Split pea): ليس بحاجة للنقع، يطهى لمدة من 35-40 دقيقة، لا يتم استخدام قدر الضغط.
فول البينتو(Pinto beans): ينقع لليلة، يطهى لمدة ساعة ونصف، ويطهى فى قدرالضغط لمدة عشر دقائق.
فول الصويا: ينقع لليلة، يطهى لمدة 3 ساعات، ويطهى فى قدرالضغط لمدة 15 دقيقة.
البقوليات البيضاء ( الفاصوليا البيضاء الجافة، الكوسا، البحرية، البازيلاء): تنقع لليلة، تطهى لمدة من 45-60 دقيقة، وفى قدر الضغط لمدة من 4-5 دقائق.

الخطوة الرابعة :

يفضل البقوليات المعلبة
يفضل البقوليات المعلبة. إذا لم يكن لديك الوقت أو الصبر لطهى البقوليات الخاصة بك، اترك شخص آخر يقوم بالطهى من أجلك وقم بشراء البقوليات المعلبة المطبوخة من قبل.

الخطوة الخامسة :

الحصول على قدر الضغط
الحصول على قدر الضغط. يمكن لقدور الضغط الإسراع من مدة طهى البقوليات إذا كنت على عجل. اتبع التعليمات المرفقة بقدر الضغط بعناية.
يعد مرض الإضطرابات الهضمية مرض شائع للناس الحساسة من الغلوتين (مادَّةٌ برُوتِينِيَّةٌ دَبِقَةٌ في الدَّقِيق), وهو مزيج من البروتينات الذى يشمل اللكتينات. هؤلاء الذين يعانون من الداء الباطنى غير قادرين على امتصاص المواد المغذية بعد ابتلاع الغلوتين.
ينتمى اللاكتين إلى عائلة البروتينات الموجودة فى الخضروات والتى قد تكون سامة وتقوم بإصلاح الدموع في جدران الخلايا عن طريق تعطيل خلايا الجهاز الهضمي. لقد كشف الخبراء أيضا أن كتل اللاكتين تطرد المخاط من الخلايا.
قد يؤدى الكثير من اللاكتين الذى يأتى من الطعام الغير مطبوخ إلى الغثيان, القئ, أو الإسهال. يميل الجسم إلى القضاء عليه قبل أن تصبح مشكلة, مالم يكن هناك مضاعفات أخرى. أذهب لرؤية الطبيب فورا إذا استمرت الأعراض لأكثر من 1-3 ساعات. إذا وجدت حساسية, أذهب إلى الطبيب فورا.
لقد تم ربط استهلاك اللاكتين طويل الأجل بمرض الاضطرابات الهضمية أو سرطان القولون والمستقيم.
البقوليات التى يتم طهيها فى قدر الضغط (والأطعمة الأخرى التى تكون رغوة عند الطهى) يمكن أن تتسبب فى خطر الإنفجار و/أو الحروق. الرغوة التى تنتج من البقوليات يمكن أن تسد صمام تصريف الضغط ومن المعروف أنها تسبب فى ضغط مفرط, وتفتق/تفجر الوعاء. من الأفضل لكى يكون آمنا أن يغلى فى الضغط الجوى (إذا كنت تغلى الحليب بصورة مستمرة فأنك ترى الرغوة بصورة مفرطة, وبلا شك؛ فإن الحليب المطبوخ يكون مادة صمغية تسمى الكازين و يمكن أن تجعل الحليب فى شكل حجر, عندما يطهى مع الخل).

هذا المقال تم ترجمته من موقع wikihow يخضع هذا المقال لرخصة المشاع الابداعى 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo