كيف تتأكد من نقاء العسل
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تتأكد من نقاء العسل

كيف تتأكد من نقاء العسل

أصبح العسل الزائف والمغشوش مألوفا فى السوق اليوم، على الرغم من تفضيل الكثير من الناس عسل النحل الصافى بنسبة 100%. قد لا تكون قادرا على الثقة بتسميات "العسل الصافى"، إلا إذا كنت تعيش فى الإتحاد الأوروبى أو ولاية فلوريدا. لسوء الحظ، بسبب مجموعة متنوعة من العسل وعدد كبير من شراب السكر أو المكونات الأخرى التى يستخدمها المنتجين عديمى الضمير لتخفيف العسل بها، لا يوجد إختبار منزلى واحد ناجح تماما. إستخدم العديد من هذه الإختبارات إن أمكن للتخمين بشكل جيد حول إذا ما كان العسل الخاص بك نقيا أم لا.

الطريقة الاولى

فحص العسل قبل الشراء

الخطوة الاولى :

معرفة قوانين نقاء العسل فى المنطقة الخاصة بك

فحص العسل قبل الشراء
بعض الدول أو الحكومات الإقليمية تصدر معايير العسل التي تتطلب ذكر من المواد المضافة. البعض الآخر ليس لديه قوانين متعلقة بنقاء العسل، أو ربما تنشر إرشادات تطوعية مع عدم القدرة على تنفيذها. حاول إيجاد قوانين نقاء العسل فى المنطقة الخاصة بك حتى تعرف كم الثقة الذى تضعه فى ملصقات العسل فى محل البقالة المحلى الذى تتعامل معه.
أى منتج يُباع فى الإتحاد الأوروبى مثل العسل لابد وأن يكون خاليا من المواد المضافة بموجب القانون، بما فى ذلك المضادات الحيوية المستخدمة فى علاج النحل من الأمراض. أى عسل به عيوب تؤثر بجدية على المذاق ينبغى ان تباع تحت مسمى "بيكرز العسل" (baker's honey) المُعدة للإستخدام فى الأطعمة المصنعة.
لا تختبر حكومة الولايات المتحدة الأمريكية نقاء العسل، وتسمح بكميات ضئيلة من المضادات الحيوية. لا يعنى شعار وزارة الزراعة الأمريكية أن العسل نقى.
فلوريدا هى الولاية الأمريكية الوحيدة التى تطلب العسل لعرض كل الإضافات طالما أنها تصنع وتباع فى فلوريدا. كن حذرا من المواد التى تباع تحت مسمى مختلف مثل "توليفات العسل" أو "منتجات العسل" والتى لا تندرج تحت هذا القانون.

الخطوة الثانية :

التحقق من التسمية، لكن عدم إعتباره أمر مسلم به.

التحقق من التسمية
تحقق من اسم العلامة التجارية أو الشعار بالإضافة إلى قائمة المكونات للتأكد من "الإضافات" أو "النكهات المضافة." ينبغى أن يكون بداخل العسل النقى عنصر واحد فقط: العسل. مع ذلك، حتى لو لم يتم إدارج قائمة بالمكونات الأخرى، ربما لا تقول الشركة المصنعة الحقيقة.

الخطوة الثالثة :

تذوق العسل إذا كان هناك عينة معروضة

تذوق العسل إذا كان هناك عينة معروضة.
لا يعتبر التذوق طريقة دقيقة لإختبار المواد المضافة، لكن إذا كان المذاق هو الإهتمام الأساسى بالنسبة إليك، فقد يكون هذا كل ما تحتاجه لإتخاذ القرار. لاحظ أن المذاق "الغريب" لا يعنى بالضرورة أن العسل غير نقى. هناك العديد من أصناف العسل المصنوعة من رحيق الأزهار المختلفة، العُصارات، أو حتى إفرازات الحشرات الآكلة للنسغ. كل واحدة من هذه تنتج نكهات مختلفة، حتى العسل من خلية النحل الواحدة يمكن أن يتنوع من عام إلى أخر حيث يجمع الرحيق من مصادر مختلفة.
لن يسمح معظم البائعين لك بفتح الجرة قبل شراؤها. اسئل إذا كان يمكنك تذوق عينة، لكن لا تصر إذا لم يكن هناك واحدة متاحة.

الطريقة الثانية

إجراء الإختبارات في المنزل

الخطوة الاولى :

عليك إدراك أن هذه الإختبارات ليست دقيقة بنسبة 100%. تعمل تشكيلة العسل الممتاز والشهى عكسك عندما تحاول العثور على إختبار بسيط. يمكن لأنواع مختلفة من العسل النقى أن تغطى مجموعة كبيرة من الكثافة، القابلية للإشتعال، وغيرها من الخصائص. فى حين أن الإختبارات التالية تعتمد على قواعد صحيحة، فقد تصبح نتائجك فى الممارسة غير حاسمة. قم بتجريب العديد من هذه الإختبارات لمشاهدة ما إذا كان العسل ينجح أو يفشل بإستمرار. فى كثير من الحالات، لا يمكنك الحصول على أى شئ أكثر من مجرد تخمين جيد.

الخطوة الثانية :

إضافة ملعقة من العسل السائل إلى المياه الدافئة
إضافة ملعقة من العسل السائل إلى المياه الدافئة. إضافة ملعقة من العسل إلى كوب من الماء الدافئ، ويحرك ببطء أو لا يحرك مطلقا. إذا تم خلط العسل مع أنواع معينة من شراب السكر، سوف يذوب في الماء. معظم العسل النقى، وللأسف بعض من العسل المغشوش كذلك، سوف يلتصق ببعض ويغوص ككتلة صلبة، أو يظل عالقا ككتلة فى الملعقة.
لاحظ أن العسل النقى أو المغشوش يباع أيضا فى شكل مدهون (متبلور بالتساوى) أو فى شكل قرص عسل نحل صلب. سوف يكون دائما من الصعب إذابة هذه الأشكال، سواء كان العسل نقى أم لا.

الخطوة الثالثة :

إشعال النار فى قطعة قطن
إشعال النار فى قطعة قطن أو فتيل شمعة مغموسة فى العسل. يتحقق هذا الإختبار من الماء المضاف إلى العسل، والذى قد يمنع العسل من الإحتراق. تغمس قطعة من القطن أو الفتيل القطنى للشمعة فى قليل من العسل، وتخلص من الزائد. حاول إشعال قطعة القطن أو الفتيل. إذا إحترق بسهولة، إذا ربما لا يكون هناك ماء مضاف إلى العسل، وقد يكون أو لا يكون هناك مواد أخرى مضافة. إذا لم تحترق أو تحدث صوت صدع بدلا من ذلك، ربما يكون تم إضافة ماء.

الخطوة الرابعة :

توضع قطرات من العسل على ورق نشاف
توضع قطرات من العسل على ورق نشاف أو منشفة ورقية. إذا تم تخفيف العسل بالماء، ربما يحدث إمتصاص للعسل أو يترك العسل علامة مبللة على المادة الماصة مثل الورق النشاف. العسل النقى لا يجب أن يحدث له إمتصاص، لكن للأسف ولا العسل المخفف بشراب السكر.

الطريقة الثالثة

إزالة خرافات العسل النقى

الخطوة الاولى :

إزالة خرافات العسل النقى
لا تدع النمل يأخذ القرار الخاص بك. يرغب النمل فى أى شئ حلو ومغذى. يأكل النمل العسل، شراب الذرة الملون، وأى شئ بينهما.

الخطوة الثانية :

إدراك أن مزج العسل بالكحول إختبارا ليس بالمفيد. تدعى بعض المصادر أن مزج العسل المغشوش بالمشروبات الروحية الميثيلية أو أنواع الكحول الأخرى سوف يذيب العسل ويجعل المحلول لبنى، بينما سيظل العسل النقى غير مذاب فى القاع. مصادر أخرى تدّعى عكس ذلك تماما! يرجع تاريخ هذه الأسطورة إلى 1893 على الأقل، لن يقبل النحالين المحترفين بهذه الأسطورة فى ذلك الحين.

الخطوة الثالثة :

كن متشككا فى الإدعاءات حول تحول العسل النقى فى إتجاه واحد
كن متشككا فى الإدعاءات حول تحول العسل النقى فى إتجاه واحد أو تشكيل أشكال. هناك العديد من الخرافات فى الإنترنت عن مجرد تحول العسل النقى فى إتجاه عقارب الساعة عندما يُسكب، أو تكوين العسل النقى للأشكال السداسية عندما يُترك فى طبق ويُغطى بالماء. لا يوجد دليل علمى أن العسل المغشوش سيسلك طريقا مختلفا فى هذه الحالات.

الخطوة الرابعة :

إختبار الإدعاءات الإضافية بنفسك

هناك العديد من الحكايات تظهر عن الطرق المختلفة التى يمكنك من خلالها إختبار نقاء العسل، ولم يتم إختبار الكثير منها علميا. إذا كنت تعتقد أن هناك شيئا يبدو مقبولا، حاول إختبار جرة من العسل تعتقد أنها نقية. ثم تمزج مع شراب الصبار، شراب السكر، أو بعض إضافات السكر الأخرى و إجراء نفس الإختبار. إذا كنت تحصل بإستمرار على نتائج مختلفة مع الشراب المخفف من العسل النقى، ربما يكون الإختبار مفيدا. مع ذلك، يوضع فى الإعتبار أنه لا يمكن لإختبار منزلى واحد الكشف عن كل إضافة محتملة فى العسل.
من المرجح أن يكون العسل نقى إذا تم شراؤه من سوق المزارعين أو من مربى نحل محلى.
من المرجح أن تكون أقراص العسل نقية, حيث يتم استخراجه مباشرة من خلية النحل. مع ذلك, يقوم بعض مربى النحل بتغذية النحل بسكر صناعى أو شراب, والذى يمكن أن يجعل النحل ينتج عسل مغشوش مباشرة فى قرص العسل.
قد يكون العسل المتبلور أو ذو حبيبات أكثر نقاءا, حيث لا يمكن بلورة بعض الإضافات السكرية الشائعة بشكل صحيح. هذا ليس اختبارا موثوق به, مع ذلك. تعلم كيفية أن يصبح العسل سائلا لا يقدر بثمن إذا اخترت شراء العسل المتبلور.
يستخدم العلماء الذين يحللون العسل مقياس الكتلة لفصل الجزيئات فى العسل, لكشف انواع مختلفة (نظائر) من جزيئات الكربون المرتبطة بالسكريات المختلفة فى عملية تسمى تحليل نسبة النظائر الثابتة. مع ذلك, ربما لا يزال بعض الشراب المضاف غير مكتشف.
لا ينبغى ابدا تغذية الرضيع بالعسل – فربما يكون هناك بعض الجراثيم التى تلوث العسل (عادة غير مؤذية للبالغين) التى يمكن أن تؤذى الرضيع بشدة, و تؤدى إلى الوفاة.
ينبغى عليك الحرص دائما عند التعامل مع النار أو الشمع الساخن.

هذا المقال تم ترجمته من موقع wikihow يخضع هذا المقال لرخصة المشاع الابداعى 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo