كيف تبرد الحروق الناجمة من الفلفل الحار ( حرق اليد - حرق الفم و غيرها )
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تبرد الحروق الناجمة من الفلفل الحار ( حرق اليد - حرق الفم و غيرها )

كيف تبرد الحروق الناجمة من الفلفل الحار4

تحتوى الفلافل الحارة مثل الهالبينو، الفلفل الحريف، والفلفل الإستوائى على مواد كيميائية (كابساسين) التى تعتبر المكون الأساسى فى رشاش الفلفل. يمكن للكابساسين إضافة النكهة والتوابل والبهارات إلى الطعام، لكن أيضا تسبب حروق بالغة التى يمكن أن تستمر لدقائق أو حتى ساعات. الكابساسين هو زيت طبيعى يوجد فى كل الفلافل الحارة، ما أصبحنا نسميه فلفل حار. يتم تبريد الفم المحترق أو البشرة بمعادلة الكابساسين بمجموعة سوائل متنوعة مثل الحليب أو سكر المياه.

الجزء الاول

الطرق المألوفة لتخفيف الحروق

الخطوة الاولى :

شرب الحليب

شرب الحليب
يوجد بروتين فى الحليب يسمى الكازين والذى يعمل كمنظف ضد الكابسسين. فى الواقع يبعد الكازين مركبات الكابساسين عن مواقع ربط المستقبلات العصبية فى فمك. شرب ما لا يقل عن نصف كوب، والتأكد من شطف فمك جيدا. يمكنك بصقها، لكن لن تشعر بكثير من الراحة فى حنجرتك بهذه الطريقة.
كلما كان الحليب باردا، كلما أصبح أكثر فعالية ضد إحساس الحرق.
إذا أصاب الزيت يدك، اغمس يدك فى إناء به حليب مع مكعبات ثلج سوف يساعد فى تخفيف الألم. تأكد من الحفاظ على الحليب باردا، ويستبدل الحليب بحليب طازج إذا قلت تأثيراث تخفيف الألم.
إذا لم يكن لديك أى حليب، ربما تكون قادرا على تبطين الجزء الداخلى من فمك لتخفيف الألم به بإستخدام الجبن القريش، الزبادى البارد، القشدة الحامضة، أو الآيس كريم الذى يجب أن يحتوى أيضا على بروتين الحليب المعروف بالكازين.

الخطوة الثانية :

شرب الماء والسكر

شرب الماء والسكر
تمزج ملعقة أو أكثر من السكر مع كوب ماء وإستخدمه لشطف الفم. محلول السكر البارد (10%) في درجة حرارة مئوية 20/68 فهرنهايت فعال تقريبا مثل الحليب كامل الدسم في درجة حرارة مئوية 5/41 فهرنهايت لكن يستمر الشعور بالراحة فقط بينما لا يزال الخليط بداخل فمك لذلك سوف تحتاج للإستمرار في شطف فمك وبصق الخليط حتى تخف حدة الألم.

الخطوة الثالثة :

شطف فمك بالزيت

شطف فمك بالزيت
الكابسسين أيضا قابل للذوبان في الزيوت النباتية لذلك حف بعض من الزيت حول فمك ربما يساعدك. مراعاة أن يكون الزيت موجود قليلا ليكون أكثر فعالية من الماء في تخفيف حدة حروق الفلفل، لذا إستخدمه فقط إذا لم يكن هناك شئ آخر متاحا.

الخطوة الرابعة :

إستخدام الفازلين لحروق الجلد فقط
لحروق الجلد فقط، حاول إستخدام الفازلين. لا تضعه في فمك.

الجزء الثانى

علاجات شعبية لم يتم التحقق منها

الخطوة الاولى :

جرب إستخدام العلاجات الشعبية التالية، لكن ضع في إعتبارك أنه لم يتم التحقق من هذه الأساليب من مصدر موثوق طرف ثالث.
تناول بعض الخيار. في الواقع، هذه هي الطريقة الشائعة للتعامل مع الكثير من الحرارة في الطعام في اندونيسيا وتايلاند.
لمس المنطقة المصابة بتورتيلا الذرة الناعمة (الشفتين، الفم،الخ).
عادة ما يكون الكاري والأطباق الحارة الأخرى مصحوب بكميات كثيرة من الأرز في الهند، لأن الطعام النشوى يقاوم احساس الحرق. كذلك البطاطس تعمل جيدا، مثل الخبز. يمضغ جيدا، حتى يتم غسل اللسان بالأرز والبطاطس أو الخبز.
إستخدم الملح. تمليح الطعام أو تناول رقائق مالحة يمكن أن يهدأ من الحرق.
جرب إستخدام العسل. يتم تقديم السوبابيلاس والعسل مع الأطعمة الغنية بالتوابل في بعض المطاعم.
ربما يوقف ببتو بيسمل (Pepto Bismol®) الحروق.
تناول الجرز النئ. لا يوجد وسيلة لحفه حول المنطقة المصابة. مجرد تناول قضمة ستقل الحروق بشكل ملحوظ.
يمكن لمعجون الأسنان الأبيض أن يقلل حروق زيوت الفلفل الإستوائى على البشرة بدرجة كبيرة. من المرجح أنها تعمل داخل الفم أو مع أنواع الفلفل الأخرى.
يعمل حليب جوز الهند بشكل جيد جدا على قطع الحرق وتعديل مستوى المذاق الحار للوصفة كثيرة التوابل.
يستخدم الآيس كريم لنفس الأسباب بسبب الحليب البارد، ووجود السكر.
تناول الموز- حيث تساعد الألياف والسكر في تهدئة الحرق.
تناول بعض من الشيكولاته. الكابسسين الموجود في الفلفل الحار أكثر قابلية للذوبان في الدهن من المحاليل المائية (أى البيرة، الماء، حتى الحليب قليل الدسم). سوف تساعد نسبة الدهن العالية لمعظم قطع الشيكولاته على إزالة بعض من مركب الكابسسين من فمك. تحتوى الشيكولاته الحليب بشكل عام على نسبة دهن أعلى ونسبة كازين أعلى من الشيكولاته الداكنة وبذلك ينبغى أن تعطى شعور بالراحة أكبر.
تناول تفاحة.
تناول قطعة ليمون، عصير أو قطعة كاملة، سوف يساعد الحامض على كسر المادة الزيتية .
شرب الماء العادي ربما لا يخفف الكثير من الألم ويمكن أن يميل لمجرد انتشار الحرارة في كل أجزاء فمك من خلال حمل الفلفل في كل مكان.
تناول رقائق بسكويت مالحة ثم شرب الماء والسكر. عادة ما تمتص الرقائق المالحة كلا من الماء وزيت الفلفل, لتساعد فى تهدئة احساس الحرق.
لتجنب الشعور بالحرق فى اليدين أثناء إعداد الطعام مع الفلفل, تمسح وتغطى اليدين بالزيت النباتى أو إرتداء قفازات من اللاتكس (عصير لبني تفرزه بعض النباتات), النتريل, أو الفينيل.
الكاتشب أو عصير الطماطم خيارات أخرى ممكنة.
يمكنك أيضا تناول بعض قطع الخبز.
لحماية عينيك, عليك إرتداء نظارات واقية شفافة ودائما اغسل يدك وقاع الأظافر تماما بعد مسك الفلفل الحار.
ينبغى أن يتلاشى الشعور بالحرق من تلقاء نفسه بمرور الوقت.
إذا أدخلت المكونات التى تحتوى على نسبة عالية من السكر الطبيعى (الجزر المبشور, البصل, الخ) فى طبق مع الفلفل الحار, تميل السكريات غلى احتجاز الحرارة -- التى لا تزال موجودة, لكنها لن تكون أول شئ تتذوقه ولن تتطغى على بقية النكهات.
كن حذرا فى التعامل مع العين بعد مسك الفلفل الحار. يصعب إزالة الكابسسين تماما ولا يغسل تماما بالماء والصابون. من الأفضل إرتداء قفازات عند التعامل مع الفلفل الحار.
تجنب دخول الفلفل فى أنفك, عينيك, أو أى فتحات أخرى, وهي خبرة مؤلمة للغاية.تصنع بخاخة الفلفل من التوابل الحارة, لذلك إذا حدث وقمت بإستخدام البخاخة فى الماضى, إذن أنت تعرف ما يمثله هذا الشعور.
تجنب الفلفل الحار على الجروح المفتوحة.

هذا المقال تم ترجمته من موقع wikihow يخضع هذا المقال لرخصة المشاع الابداعى 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo