كيفية الحفاظ على سلامة الغذاء فى حفلات تشجيع المباريات الرياضية ؟
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيفية الحفاظ على سلامة الغذاء فى حفلات تشجيع المباريات الرياضية ؟

كيفية الحفاظ على سلامة الغذاء فى حفلات تشجيع المباريات الرياضية

عندما تريد الذهاب إلى مباراة كبيرة فإن آخر شئ تريده أن يحدث لنفسك أو صديقك أن تصبح مريضا بسبب بعض الأطعمة الفاسدة. اتبع هذه النصائح حول سبل الحفاظ على الطعام الخاص بك آمن للتناول.

الطريقة الاولى

إختيار الأطعمة الأكثر أمانا.

الخطوة الاولى :

إختيار الأطعمة الأقل إحتمالا فى أن تسبب مشاكل

إختيار الأطعمة الأقل إحتمالا فى أن تسبب مشاكل
على عكس الحفلات المنزلية، سوف تجد أنه من الصعب جدا الحفاظ على الأطعمة باردة أو دافئة بما يكفى لتفادى نمو البكتيريا. يمكنك تقليل خطر تلوث الطعام بالبكتيريا عن طريق إختيار الأطعمة التى تنتقل جيدا فى الهواء الطلق. تشمل بعض الأمثلة على ذلك ما يلى:
الطعام الجاف: عادة ما يعتبر الخبز، الرول (كعكة اسفنجية)، المكسرات إلخ خيارات آمنة. إن ما تقوم بإضافته هو الذى يتطلب عناية، مثل النقانق المقلية، ولحوم اللانشون والسلطات.
الطعام ذا نسبة عالية من السكر: يعمل السكر كحافظ وبالإقتران مع الجفاف، يمكن للسكر أن يجعل الطعام آمنا لحفلة تشجيع المباريات الرياضية. عل سبيل المثال، الكيك ( لا يملئ بالقشدة)، الكعك والحلوى.
الفواكه والخضروات الطازجة: بشرط أن يتم غسلها والتعامل معها بالشكل الصحيح، فعادة ما تكون الفواكه والخضروات آمنه للإستمتاع فى حفلة تشجيع المباريات الرياضية.

الخطوة الثانية :

كن حذرا من الأطعمة التى يمكن أن تفسد بسرعة.

كن حذرا من الأطعمة التى يمكن أن تفسد بسرعة.
الطعام الذى يحتوى على اللحوم، الحليب والبيض يمكن أن يفسد سريعا عندما لا يتم تبريده أو طهيه بشكل صحيح. هذه هى الأطعمة التى يجب أن تكون أكثر حذرا منها.
تشمل الأطعمة الأخرى التى من المحتمل أن تشكل خطرا ما لم يكون هناك عناية فائقة للإحتفاظ بها فى درجة الحرارة الصحيحة: الأرز، الكستردة (الكاستر)، البطاطس، الحلويات والطعام المحشو. تحتاج كل من هذه الأنواع الغذائية إلى أن تبقى وتقدم فى درجة الحرارة الصحيحة.

الخطوة الثالثة :

إختيار خدمات المنفردة المعبأة مسبقا.

إختيار خدمات المنفردة المعبأة مسبقا.
يعد الطعام الذى يتم تعبئته بشكل فردى لكل شخص, الملفوف بالبلاستيك والمحفوظ فى درجة الحرارة الصحيحة خيارا آمنا لمناسبات التشجيع الرياضية. يقلل التغليف الفردى للطعام كمية ملامسة الأخرين للطعام أثناء الحفلة.
القشدة المعتمدة على الغمس (يغمس فيها الخبز على سبيل المثال) ليست فكرة جيدة فى حفلة تشجيع المباريات الرياضية – حيث يغمس العديد من الناس فى نفس الصلصة والحاجة إلى ترك الطعام فى الهواء الطلق مفتوحا يمكن أن يؤدى إلى أن يصبح الطعام بسرعة مادة غذائية خطرة. من ناحية أخرى، ربما تكون الطماطم المعتمدة على الغمس الفردى، مثل الصلصه، طريقة رائعة للمشاركة برقائق الذرة.
قم بعمل الصلصه فى المنزل، ثم ضع الكميات كل على حدا فى أوعية منفصلة بأغطية. الحفاظ على الصلصه باردة وتوزع مباشرة من المبرد بمجرد أن يكون الجميع على إستعداد لغمس الرقائق الخاصة بهم.

الطريقة الثانية

إبقاء الطعام فى درجة الحرارة الصحيحة.

الخطوة الاولى :

الحفاظ على الطعام البارد مجمد.

الحفاظ على الطعام البارد مجمد.
من المهم حتما إبقاء الأشياء الباردة الخاصة بك باردة. وتحقيقا لهذه الغاية:
استخدام مقياس الحرارة (الترمومتر) للتأكد من بقاء الطعام الخاص بك أقل من 40 درجة فهرنهايت/ 4.4 درجة حرارة مئوية. سوف يبدأ الطعام الذى لا يبقى باردا فى أن يفسد فى غضون ساعتين.
استخدام حقائب مبطنة/معزولة حراريا خاصة بالغداء فى النزهة أو مبردات للحفاظ على الأطعمة باردة. إضافة قوالب الثلج أو الثلج للحفاظ على برودة الطعام. ينبغى أن يوضع الطعام فى هذه الأكياس فى اللحظة التى يتم إخراجه من الثلاجة. دائما يترك وقتا للطعام ليبرد تماما، إذا كنت تقوم بخبز أو طهى الأطعمة لأخذها معك.
إذا كان لديك سيارة/ ثلاجة محمولة، الحفاظ على الأطعمة الباردة الخاصة بك فى ذلك حتى يكون الطعام جاهزا للإستخدام.

الخطوة الثانية :

إبقاء الطعام الساخن ساخنا.

إبقاء الطعام الساخن ساخنا.
إذا قمت بإحضار طعام ساخن فى حفلة تشجيع المباريات الرياضية، ينبغى عليك الإحتفاظ به ساخنا.
للحفاظ على المواد الغذائية مثل الحساء ساخنا، خذ الإناء المعزول الخاص بك، ويملئ بالماء المغلى وتركه لمدة دقيقتين. ثم يتم تفريغ الإناء من الماء ويملئ بالطعام الساخن. سوف يؤدى هذا إلى تصاعد البخار من الطعام لعدة ساعات.

الخطوة الثالثة :

اجعل الطعام ساخنا.

اجعل الطعام ساخنا.
أثناء الشواء تحتاج اللحوم والدواجن للوصول إلى درجة الحرارة الداخلية الصحيحة. لذا قم بإخراج ترمومتر الطعام الخاص بك، وتحقق من درجة الحرارة قبل التقديم:
تحتاج فطائر الهمبرغر ولحم الخنزير لتصل على الأقل إلى درجة حرارة 160 فهرنهايت/ 71.1 درجة مئوية.
يحتاج الدجاج للوصول إلى التدخين الساخن فى درجة حرارة 170 فهرنهايت/76.6 درجة مئوية قبل التقديم.
يحتاج اللحم البقرى (بيف)، لحم الضأن، ولحم الخنزير إلى أن يطهى لدرجة حرارة 165 فهرنهايت/ 73.8 درجة مئوية.
يحتاج اللحم البقرى المتوسط النادر (بيف)، لحم العجل، شرائح اللحم الضأنى إلى أن يطهى لدرجة حرارة 170 فهرنهايت/62.2 درجة مئوية.
تحتاج صدور الدواجن واللحوم للطهى لتصل إلى درجة حرارة 170 فهرنهايت/ 76.6 درجة مئوية.
يحتاج اللحم الداكن للطهى ليصل إلى درجة حرارة 180 فهرنهايت/ 82.2 درجة مئوية.
تحتاج كل أنواع لحم الخنزير للطهى لدرجة حرارة 160 فهرنهايت/ 71.10 درجة مئوية.

الطريقة الثالثة

الحفاظ على إعداد الطعام وتقديم الطعام الصحى.

الخطوة الاولى :

حزم الطعام بشكل صحيح

حزم الطعام بشكل صحيح
يعد طريقة حزم الطعام جزء هام لمنع إنتشار الملوثات من طعام إلى آخر.
حزم جميع اللحوم بشكل منفصل عن الأطعمة الجاهزة للأكل. يمكن للسوائل التى تخرج من اللحوم أن تفسد الطعام مثل الجبن والخضروات، لذا يجب التأكد من تغليفها بطريقة آمنة.
تحزم منتجات الألبان من تلقاء نفسها، داخل المبرد.
عندما تحضر الطعام مرة أخرى إلى المنزل، تخلص من أى مواد غذائية تلامست مع غيرها من المواد الغذائية؛ يشمل هذا الأطباق المشتركة التى تحتوى على الشوك وما شابه ذلك والتى تكون ملتصقة بالأطباق، حيث أنه ليس لديك أدنى فكرة عما تحتويه الأوانى الخاصة بالضيوف.

الخطوة الثانية :

البقاء نظيفا.

البقاء نظيفا.
فى أى وقت قمت بلمس اللحوم النيئة قم بتنظيف يديك قبل لمس الطعام، سواء لإعداد أو تقديم الطعام. تنظف اليدين مرة أخرى بعد لمس الطعام.
إستخدام المناشف المبلله تماما للتأكد من عدم نقل البكتيريا والجراثيم إلى الأطعمة الأخرى أو الأوانى. توفير الكثير من المناشف الإضافية والمطهر المضاد للبكتيريا للضيوف لإستخدامها أيضا – توضع فى بقعة واضحة.
تنظيف كل شئ قبل التقديم.
استخدام الأوانى النظيفة فقط للتقديم وتناول الطعام فيها.

الخطوة الثالثة :

شراء الطعام الجيد قبل تقديمه.

شراء الطعام الجيد قبل تقديمه.
هذا لا يعنى شراء الطعام من الباعة الجائلين بثمن عالى، بل يعنى التوقف عند أقرب سوبر ماركت قبل أن تدخل حفلة تشجيع المباراة، تخزين ووضع الأطعمة فى الأوعية المناسبة فى موقف سيارات السوبر ماركت. إذا كان يمكنك تقليل وقت نقل الطعام، فإن ذلك أفضل بكثير.
تجنب شراء أكثر مما سوف يؤكل – بهذه الطريقة، لن يكون هناك إغراء لتخزين بقايا الطعام وتناولها فى وقت لاحق، عندما تكون فسدت.
خذ الأكياس الباردة الخاصة بك إلى السوبر ماركت. وضع المواد الغذائية مباشرة فى الأكياس من رف الثلاجة، ثم يفتح أمام الصراف للشراء وطلب إعادة تعبئته مباشرة مرة أخرى فى الأكياس الباردة.

الخطوة الرابعة :

الشواء بعناية.

الشواء بعناية.
عند الشواء، توضع فقط كمية اللحوم التى تناسب الشواية. تترك باقى الكمية فى المبرد حتى يحين وقت طهيها فى المرة القادمة. بعد الإنتهاء من شواءالطعام، يقدم فورا. أى شئ لا يؤكل على الفور يجب أن يبقى ساخنا أو يوضع فى المبرد.
يجب التخلص من الطعام المشوى الذى يترك فى الهواء الطلق لأكثر من ساعة.
الرجوع إلى القسم أعلاه لمعرفة درجات حرارة التسخين المطلوبة.
إحضار مياه إضافية للتنظيف, فربما لا يوجد أى مياه فى المكان.
إذا كنت لا تحب طبيعة المناشف المتاحة, اصنع مناشف خاصة بك. تبلل مجموعة من الفوط الصغيرة لتنظيف الوجه وتوضع بداخل علبة مناديل الأطفال الفارغة/وعاء الآيس كريم أو ما شابه من الأوعية المغطاة. اجعل لديك كيس بلاستيك إضافى للمناشف المستخدمة لوضعها داخل هذه الأكياس. إضافة صابون مضاد للبكتيريا وكن مستعدا لكل شئ.
يجب أن تظل تتبيلة اللحم باردة.
إبقاء المشروبات فى مبرد منفصل عن الطعام؛ بهذه الطريقة, لا يوجد أى خطر من انتقال التلوث ( أو هرس الطعام, وما إلى ذلك). وهذا يعنى أيضا أن الطعام لن يصبح عرضة للفتح والغلق المستمر للمبرد.
تناول الطعام الذى قمت بشرائه فى غضون ساعتين من الشراء.
إذا كنت لا تعرف ما إذا كان هذا الطعام آمن أم لا, يتم بالتخلص من الطعام.
لا يمكن اكتشاف مواد التسمم الغذائى. لا يمكنك شم, رؤية أو تذوق الطعام الذى يحتوى على دلالات التسمم الغذائى.
لن يظل المبرد محتفظا بالبرودة داخل سيارة ساخنة. يوضع فى سيارة مكيفة أو فى ظل بارد. إذا لم يكن هذا ممكنا, ابحث عن ما إذا كان يمكنك إيجاد مساحة مؤقتة داخل ثلاجة "للإستعارة".

هذا المقال تم ترجمته من موقع wikihow يخضع هذا المقال لرخصة المشاع الابداعى 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo