كيف يمكن تحويل بقايا الأسماك إلى سماد
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف يمكن تحويل بقايا الأسماك إلى سماد

كيف يمكن تحويل بقايا الأسماك إلى سماد

يعد التسميد عملية إحلال للمواد العضوية فى إطار محكم، وهى عملية طبيعية ومفيدة للغاية. مع ذلك، فإن عمليات التسميد فى المنزل تفرض بعض القيود. بعض أنواع النفايات الغذائية مثل اللحوم، الأسماك. والعظام لا يمكن تحويلها إلى سماد بسهولة. سوف تصبح هذه المواد زنخة، وينبعث منها روائح كريهة، وستجذب القوارض والحيوانات الأخرى الغير مرغوب فيها إلى كومة السماد الخاصة بك. مع ذلك، فإن بقايا اللحوم والأسماك لا تزال عضوية كليا، وبالتالى فإنها سوف تتحلل. تعلم كيفية تحويل بقايا السمك إلى سماد يتطلب إتخاذ خطوات وإجراءات وقائية إضافية لا تتطلبها عملية إعداد التسميد العادية.

الخطوة الاولى :

تحديد ما إذا كانت هناك عملية تسميد تجارية متاحة فى المنطقة الخاصة بك.

تحديد ما إذا كانت هناك عملية تسميد تجارية متاحة فى المنطقة الخاصة بك.
السماد التجارى (أو "السماد الصناعى") هو عملية تسميد واسعة النطاق والتى عادة ما تخدم مدينة بأكملها أو منطقة أكبر من ذلك. يساعد هذا النوع من الإعداد عموما على تحويل المزيد من فضلات الطعام من مقالب القمامة، حيث أنه من المرجح أن السكان يقومون بالتخلص من الفتات بدلا من الحفاظ على كومة السماد الخاصة بهم.
إذا كان هناك خدمة تسميد تجارية متاحة فى المنطقة الخاصة بك، فمن الممكن أن تتخلص من اللحوم والأسماك من خلال هذه الخدمة. حيث تعد الأبنية التجارية كبيرة، ويتم السيطرة عليها بعناية، وتقع بعيدا عن المناطق السكنية، وعادة ما تترك اللحوم والأسماك فى كومة السماد. يصبح الناس أقل عرضة للإنزعاج من الروائح والآفات التى تأتى من أبنية السماد الكبيرة هذه.
تقوم معظم خدمات التسميد التجارى بإستلام هذه الفضلات مقابل رسوم، تماما مثل خدمة الصرف الصحى للمدينة. إذا كنت تعيش فى بناء متعدد الوحدات، ربما تكون قادرا على الحصول على موافقة السكان الأخرين للمشاركة فى الرسوم أو لإقناع مالك العقار لتقديم خدمة التسميد.

الخطوة الثانية :

تحويل بقايا الأسماك إلى سماد بإستخدام مبنى تسميد
تحويل بقايا الأسماك إلى سماد بإستخدام مبنى تسميد تحت سطح الأرض. التسميد تحت سطح الأرض يسمح بتسميد السمك لأن البقايا المدفونة لن تنتج رائحة أو تجذب آفات.
لتحويل بقايا الأسماك إلى سماد تحت سطح الأرض، يتم عمل حفرة عميقة حوالى 18 بوصة (45سم). ملء الحفرة ب 6 بوصة (15 سم) بالفتات، ومن ثم تغطية الفتات ب12 بوصة (30سم) من التربة.
السماح للسماد بالتحلل فى مكان لمدة عام كامل. ويمكن إستخراج السماد بعد ذلك وإستخدامه فى تهيئة التربة فى أى مكان آخر، أو حتى زرع النباتات مباشرة على السماد.

الخطوة الثالثة :

إضافة بقايا الأسماك إلى سماد مغلف

إضافة بقايا الأسماك إلى سماد مغلف
إذا لم تكن الخيارات المذكورة اعلاه متاحة لديك، يمكنك إضافة السمك إلى إعداد السماد العادى الخاص بك إذا كان يتم تصنيعه بعناية.
لتحويل بقايا الأسماك إلى سماد على الخلفية المذكورة أعلاه، ينبغى عليك دائما إستخدام سماد ملفوف تماما، مثل نموذج نمط القدح البلاستيكى. يمكن أن تضاف بقايا الأسماك فى تعديل أكوام السماد هذه، وسوف يمنع إحاطة السماد بغلاف خارجى القوارض والحشرات من التسلل إلى داخل السماد بينما يساعد على تخفيف الروائح.
لا تضاف بقايا الأسماك إلى أكوام السماد المفتوحة فوق الأرض، حتى مع تلك العبوات المغلفة بأسلاك مصنوعة من معدات الدواجن أو صفائح الخشب.
القلق الصحى الوحيد الذى يثيره تسميد بقايا الأسماك هو مسببات الأمراض التى يحملها الذباب, البعوض, والحشرات الأخرى والتى ربما تضع بيضها فى بقايا الأسماك. لمنع هذه الحشرات من الظهور, دائما يتم تحويل الأسماك إلى سماد فى مبنى مغلق, وتغطية البقايا بالكثير من المواد الغنية بالكربون.

هذا المقال تم ترجمته من موقع wikihow يخضع هذا المقال لرخصة المشاع الابداعى 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo