كيفية تحديد العمر الإفتراضى للأطعمة ؟
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيفية تحديد العمر الإفتراضى للأطعمة ؟

كيفية تحديد العمر الإفتراضى للأطعمة

عندما يكون هناك تخفيضات كبيرة فى محل البقالة فإن التخزين فى الفريرز الخاص بك أو حجرة المؤن تعد طريقة حسنة لتوفير المال والأكل جيدا، لكن من المهم معرفة العمر الإفتراضى للطعام الذى تقوم بتخزينه لضمان سلامته. تعرف على كيفية تحديد العمر الإفتراضى للمواد الغذائية للحفاظ على الطعام فى المخزن الخاص بك صالح للأكل وصحى.

الخطوة الاولى :

زيارة الموقع الرسمي لإدارة الغذاء والدواء
زيارة الموقع الرسمي لإدارة الغذاء والدواء http://www.fda.gov/Cosmetics/CosmeticLabelingLabelClaims/LabelClaimsandExpirationDating/ucm2005204.htm) لمعرفة مدة صلاحية الأطعمة. لقد حددت المنظمة بوضوح تعليمات تبريد وتجميد اللحوم، منتجات الألبان، بل وتقدم رسم بيانى مطبوع يمكنك لصقه على الثلاجة الخاصة بك كمرجع سريع. وسوف توفر هذه الإرشادات أساسا جيدا لتنظيف الثلاجة الخاصة بك.

الخطوة الثانية :

تحديد الطريقة التى سوف يتم من خلالها تخزين الطعام.

تحديد الطريقة التى سوف يتم من خلالها تخزين الطعام.
عادة لا تستمر اللحوم الطازجة فى الثلاجة إلا ليوم أو يومين فقط، بينما يمكن أن تستمر فى الفريزر لبضعة أشهر. لذلك، فإن المكان الذى سيتم تخزين الطعام فيه سوف يحدد المدة الزمنية للعمر التخزينى الذى تتوقع أن تحصل عليه.

الخطوة الثالثة :

تعلم المصطلحات

تعلم المصطلحات
من المهم معرفة المصطلحات والعبارات المكتوبة على الملصقات الغذائية والتغليف لمعرفة مدة صلاحية الأطعمة. تعتبر الأطعمة التى توصف بأنها " مستخدمة من قبل" منتهية الصلاحية ويحتمل أن تكون غير آمنة للإستهلاك بعد ذلك التاريخ. يعد الملصق المكتوب عليه " بيع عن طريق" أكثر دلالة للبائعين. غالبا ما تكون الأطعمة آمنة للإستهلاك ليوم أو يومين بعد ذلك التاريخ. الإنتباه إلى التواريخ الموجودة على الحزم وإلى ما تشير إليه بالنسبة للعمر الإفتراضى للطعام.

الخطوة الرابعة :

فحص العبوة.

فحص العبوة.
معاينة تغليف وتغطية الطعام والتأكد من عدم وجود أى تمزقات، تجاويف أو ثقوب صغيرة لأن هذا يمكن أن يؤدى إلى تقليل العمر الإفتراضى للطعام بشكل ملحوظ أو يجعله غير آمن للإستهلاك. تجاهل أى نوع من اللحوم ذات تغليف ممزق. إعادة تغليف الحزم ذات الثقوب الصغيرة فى ورق الفريزر لكى تكون آمنة ولتجنب التلوث.

الخطوة الخامسة :

إلقاء نظرة

إلقاء نظرة
إلقاء الخضروات التى تغير لونها أو أصبح لها رائحة حامضة، لأن هذه الخضروات ربما بدأت تتعفن. يجب التخلص من اللحوم التي تغير لونها. يجب إلقاء الحليب، الزبادى، ومنتجات الألبان الأخرى التى لها رائحة حامضة وتبدو أنها منفصلة أو تغير لونها، لأنها يمكن أن تكون فاسدة. ينبغى إلقاء السلع المعلبة التى يكون عليها صدأ أو نتوءات’ لأنها ربما تكون مشبوهة.

الخطوة السادسة :

البحث عن تاريخ إنتهاء الصلاحية.

البحث عن تاريخ إنتهاء الصلاحية
جميع الأطعمة القابلة للتلف يكون مكتوب عليها تواريخ إنتهاء الصلاحية على العبوة الخارجية لتكون بمثابة دليل لتحديد العمر الإفتراضى للطعام. عادة ما يكون هذا التاريخ بالقرب من شريط الرموز أو ملصق المعلومات الغذائية على العبوة. اتبع هذا التاريخ وتخلص من الأشياء التى تتجاوز التاريخ المذكور.

الخطوة السابعة :

إلقاء الأشياء إذا كنت غير متأكد.

إلقاء الأشياء إذا كنت غير متأكد.
اتبع قاعدة "الأمان أفضل من الأسف" عند البحث عن العمر الإفتراضى للأطعمة القابلة للتلف والتخلص من الطعام اذا كنت غير متأكد من تاريخ إنتهاء الصلاحية أو الأمان.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo