كيفية الحفاظ على السلطة طازجة
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيفية الحفاظ على السلطة طازجة

كيفية الحفاظ على السلطة طازجة

لن تظل سطلة طازجة لأجل غير مسمى، لكن يمكنك الحفاظ على السلطة لأطول فترة ممكنة عن طريق تخزينها بطريقة تقلل الرطوبة والتعرض إلى الهواء.

الطريقة الاولى

السلطات الخضراء المورقة.

الخطوة الاولى :

غسل و تجفيف المكونات

غسل و تجفيف المكونات
شطف الخس وغيره من الخضروات فى ماء بارد وتجفيفهم. يجب أن تكون مكونات السلطة الخاصة بك جافة تماما قبل أن تضع السلطة مع بعضها.
معظم الخضروات، مثل الطماطم والخيار يمكن شطفها تحت الماء الجارى ثم تجفف بإستخدام مناشف ورقية نظيفة. البعض الآخر، مثل الجزر، قد يحتاج إلى التنظيف بإستخدام فرشاة الخضروات أو التقشير بإستخدام مقشرة الخضار لإزالة أى أوساخ متراكمة على الشقوق الخارجية للقشرة.
أصعب خضروات للتعامل معها فى هذه الحالة سوف يكون الخس والخضروات الورقية الأخرى. لتنظيف الخضروات الورقية تماما وتجفيفها، ينبغى عليك فصل الأوراق وتركهم فى الحوض أو وعاء من الماء البارد من خمس إلى عشر دقائق. بعد ذلك، يجب عليك شطف الأوراق برفق تحت الماء الجارى ووضعهم فى مصفاة السلطة الدوارة. تدوير الأوراق تماما لإزالة كل آثار الرطوبة.
من المهم جدا أن تضع الخس أثناء دوران السلطة فى المصفاة وأن تجفف جميع الخضروات الأخرى. عند محاولة الحفاظ على أجزاء الخس فى السلطة طازجة، تحتاج أن يكون الوعاء الذى يحتوى على الخس جافا قدر الإمكان. إذا تراكمت الرطوبة بداخل الوعاء، فإنها سوف تلتصق بأوراق الخس وتجعله يصبح معجنا.

الخطوة الثانية :

تجميع السلطة.

تجميع السلطة.
يمكنك مزج الخس وغيره من المكونات حسب الرغبة قبل تخزين السلطة. جمع المكونات فى وعاء واحد كبير أو فى أوعية تقديم فردية.
لاحظ أن هناك بعض المكونات التى يجب عليك إضافتها فقط عندما تكون مستعدا لتقديم السلطة. يمكن للبيض المسلوق أن يفسد بسرعة لذا لا يجب تخزينه مع باقى السلطة. معظم الفواكه تحتوى على نسبة ماء كبيرة جدا ويمكن أن تتسبب فى ذبول الخس بسرعة جدا حتى إذا قمت بإتخاذ الإحتياطات اللازمة ضد الرطوبة.

الخطوة الثالثة :

ضع منشفة ورقية فى الوعاء

ضع منشفة ورقية فى الوعاء
خذ منشفة ورقية نظيفة وجافة وقم بطى المنشفة حتى يمكن وضعها على السطح العلوى لوعاء السلطة. إذا كان لديك وعاء كبير من السلطة، قد تحتاج إلى استخدام اثنين أو ثلاثة من المناشف الورقية.
تعتبر المناشف الورقية عنصر آخر هام حيث تساعد على إبعاد الرطوبة عن الخس. بطبيعة الحال فإن الخضروات تحتوى على القليل من الماء، لذا حتى إذا قمت بتجفيف كل شئ تماما قبل وضعها فى الإناء، لكن سوف يتراكم بعض من الرطوبة حتما. وبوضع مناشف ورقية أعلى السلطة، يمكنك حماية الخس من أن يصبح معجنا. سوف يتم إمتصاص الماء من خلال المناشف الورقية بدلا من البقاء فى اوراق الخس.
إذا كانت السلطة الخاصة بك تحتوى على الكثير من الخضروات ذات محتوى مائى مرتفع، مثل الطماطم والخيار، قد ترغب فى التفكير بإضافة المزيد من الحماية عن طريق وضع المناشف الورقية بين طبقات السلطة. وضع القليل من السلطة الخاصة بك فى قاع الإناء وضع منشفة ورقية أعلاه. توزيع المزيد من السلطة أعلى هذه الطبقة وضع منشفة ورقية أخرى أعلى السلطة. يمكنك تكرار هذا لمدة من مرتين إلى أربع مرات من الطبقات المتناوبة، لكن تأكد أن تظل المنشفة الورقية على القمة.

الخطوة الرابعة :

غلق الأوانى.

غلق الأوانى.
إذا كان للوعاء غطاء، ضع الغطاء أعلى الوعاء. ومن ناحية أخرى، تغطية الوعاء بإحكام بغلاف بلاستيكى.
إذا كنت ترغب فى ضمان النضارة، يغطى الوعاء بغطاء من الورق البلاستيك المحكم ووضع الغطاء محكم الغلق أعلى ذلك.
مثل الرطوبة, يعد الهواء عنصر آخر الذى يمكن أن يسبب ذبول الخس بسرعة. يمكن أن يؤدى أيضا إلى أن تصبح الخضروات الأخرى اقل نضارة وتفسد بسرعة، لذلك إبعاد الهواء عن الوعاء الخاص بك هى خطوة أساسية.

الخطوة الخامسة :

تخزين الصلصة بشكل منفصل

تخزين الصلصة بشكل منفصل
يجب تخزين أى صلصة تخطط بإستخدامها فى السلطة فى وعاء منفصل محكم الغلق. لا تجمع بين الصلصة والسلطة قبل أن تخزن السلطة.
إذا قمت بإضافة الصلصة مسبقا، فانك سوف تدخل الكثير من الرطوبة على السلطة وضمان إلى حد كبير أن الخس سوف يصبح معجنا وذابل.

الخطوة السادسة :

تبريد السلطة.

تبريد السلطة.
ضع وعاء السلطة ووعاء الصلصة فى الثلاجة. إبقاء السلطة فى الثلاجة حتى تصبح مستعدا لتقديمها.
فى كل مرة تقوم بفتح الوعاء، يجب عليك تحريك السلطة وإستبدال المنشفة الورقية بواحدة جديدة.
ينبغى عليك إستبدال المنشفة الورقية إذا بدأت فى التشبع بالماء.
عند تخزينها بهذه الطريقة، يمكن أن تظل السلطة طازجة وهشة لمدة أسبوع أو أكثر.

الطريقة الثانية

سلطة الفواكه.

الخطوة الاولى :

إعداد الفواكه الخاصة بك.

إعداد الفواكه الخاصة بك.
غسل، تجفيف، وتقطيع الفاكهة من أجل السلطة الخاصة بك. من الصعب الحفاظ على العديد من أنواع الفاكهة طازجة بمجرد تقطيعها، لكن هناك طرق يمكنك استخدامها للمساعدة فى إطالة النضارة. فكر فى إذا ما كنت ترغب فى إعداد هذه الفواكه مقدما بإستخدام هذه الأساليب أو إذا كنت ترغب فى إضافة هذه الفواكه إلى السلطة قبل تقديمها فقط.

الخطوة الثانية :

طلاء قطع الفواكه بعصير فاكهة مضاد للأكسدة.

طلاء قطع الفواكه بعصير فاكهة مضاد للأكسدة.
إذا كنت تستخدم الفواكه فى السلطة الخاصة بك التى من المحتمل أن تتحول إلى اللون البنى عند تعرضها للهواء، ينبغى عليك حمايتهم بوضع الأجزاء المقطوعة فى القليل من عصير الليمون.
يتأكسد التفاح، الكمثرى، والموز عند تعريض جسد الفاكهة للهواء. وعملية الأكسدة هذه هى التى تتسبب فى تحول هذه الفاكهة بسرعة إلى اللون البنى بعد تقطيعهم.
بينما يعتبر عصير الليمون هو أكثر العصائر شيوعا فى الإستخدام لحماية الفاكهة الحساسة من الأكسدة، فإن معظم العصائر الحمضية تعمل أيضا يتضمن ذلك عصير الليمون، عصير الأناناس، وعصير البرتقال.

الخطوة الثالثة :

غمس الفاكهة فى ماء بارد.

غمس الفاكهة فى ماء بارد.
هناك طريقة أخرى للحفاظ على نضارة الفاكهة المقطوعة لفترة زمنية أطول وهى وضع أجزاء الفاكهة فى وعاء من البلاستيك وتغطيتهم بماء عذب وبارد. يغطى الوعاء بالغطاء.
يحتاج الماء إلى أن يكون باردا كما يمكنك الحصول عليه بدون إضافة ثلج.
تحتاج أيضا إلى ملأ الوعاء إلى الحافة بالماء. يجب ان تكون أجزاء الفاكهة منغمسة تماما ويجب أن لا يكون هناك أى احتكاك بالهواء.
يمكنك تخزين الفاكهة بشكل منفصل بهذه الطريقة أو يمكنك مزج السلطة والحفاظ على كل شئ، بدون السلطة، مغموس فى الماء.
لاحظ ان هذا ضرورى فقط إذا كانت الفاكهة لديك سوف تتأكسد,،مثل التفاح والكمثرى. يصبح هذا غير ضرورى إذا كانت سلطة الفاكهة لديك تحتوى فقط على الفواكه الحمضية أو التوت كله.

الخطوة الرابعة :

تبريد سلطة الفاكهة.

تبريد سلطة الفاكهة.
وضع إناء سلطة الفاكهة فى الثلاجة ويبرد حتى تكون مستعدا لتقديمه.
تحتاج العديد من أنواع الفاكهة إلى التبريد من أجل البقاء طازجة، بما فى ذلك معظم التوت. ينبغى أيضا تخزين كل قطع الفاكهة فى الثلاجة. على هذا النحو، سوف تحتاج أى سلطة فواكه مجهزة فعليا إلى التبريد، حتى لو لم يكن هناك أى فواكه فى هذه السلطة يمكن أن تتأكسد.
حتى فى الثلاجة، يجب عليك تخزين سلطة الفاكهة فقط لمدة من ثلاثة إلى خمس أيام كحد أقصى. حتى إذا كان يمكنك الحفاظ عليها فى الماضى إلى هذا الحد، فإن الكثير من الفاكهة سوف تفقد جزء كبير من نضارتها.

الخطوة الخامسة :

يصفى الماء عندما تكون السلطة جاهزة للتقديم.

يصفى الماء عندما تكون السلطة جاهزة للتقديم.
قبل أن تنوى تقديم سلطة الفواكه مباشرة, أخرجها من الثلاجة وتصفى من الماء. تصفية أكبر قدر من الماء بعيدا قدر الإمكان.
يمكنك أيضا ان تغرف الفاكهة خارج الإناء بمعلقة مثقوبة.

الخطوة السادسة :

حفظ الصلصة إلى النهاية.

حفظ الصلصة إلى النهاية.
لا تقم بتبريد سلطة الفاكهة ممزوجة بالسلطة. بدلا من ذلك، تجهز الصلصة فقط قبل التخطيط لتقديم سلطة الفاكهة وتوضع الفاكهة المجهزة فى الصلصة قبل أن تقوم بغرف سلطة الفواكه.

الطريقة الثالثة

السلطات المتنوعة.

الخطوة الاولى :

التخزين فى وعاء محكم الغلق.

التخزين فى وعاء محكم الغلق.
بالنسبة للجزء الأكبر، يمكن إعداد أنواع أخرى من السلطات فى وقت مبكر. وضع المكونات المجهزة فى وعاء من البلاستيك محكم الغلق وغلقه جيدا. لن تحتاج إلى عمل أى ترتيبات تخزين أخرى خاصة للحفاظ على أوناع السلطة الأخرى المختلفة طازجة.
ربما عليك التفكير فى حفظ أنواع السلطة الأخرى والتى تشمل سلطة البيض، سلطة البطاطس، سلطة المكرونة، سلطة الدجاج، وسلطة التونة.
يميل الطعام إلى أن يفسد بسرعة عند التعرض إلى الهواء، لذلك فإن وجود غطاء محكم الغلق ضرورة إذا كنت ترغب حقا فى الحفاظ على السلطات الخاصة بك طازجة وآمنة على حد سواء للأكل.

الخطوة الثانية :

تبريد السلطة.

تبريد السلطة.
سوف تحتاج كل المكونات التى لم يتم طهيها بعد إلى التبريد فى الأوانى محكمة الغلق الخاصة بهم.
بما أن معظم أنواع السلطة الأخرى بما فى ذلك المكونات التى لم يتم طهيها، سوف يحتاج معظمها أيضا إلى التبريد.
من المرجح أن تنمو البكتيريا فى الطعام الذى يظل بعيدا عن الثلاجة فى درجة حرارة الغرفة. فإن التبريد، على هذا النحو، يحافظ على نضارة الطعام الخاص فى حين يحافظ أيضا على الطعام صحى.

الخطوة الثالثة :

إضافة الصلصة مباشرة قبل التقديم.

إضافة الصلصة مباشرة قبل التقديم.
عادة يمكنك الحفاظ على معظم أنواع السلطات لفترة أطول إذا قمت بإضافة أى صلصة قبل تقديم السلطة بدلا من إضافتها قبل تخزين السلطة. وهذا ينطبق بشكل خاص الصلصات التى تعتمد على المايونيز.

الخطوة الرابعة :

معرفة ما طول المدة التى يمكن أن تستمر فيها السلطة.
حتى بعد إضافة الصلصة، يمكن أن تظل معظم السلطات طازجة وصالحة للأكل فى الثلاجة لعدة أيام. وكقاعدة عامة، تظل السلطة طازجة فقط طالما ان أسرع مكون معرض للفساد يظل طازجا.
يمكن لسلطة البيض، سلطة البطاطس، سلطة التونة، سلطة الدجاج، سلطة المكرونة بالمايونيز أن تستمر لمدة من ثلاث إلى خمس أيام إذا تم تخزينها فى الثلاجة. تخلص من سلطة البيض إذا تم تركها فى درجة حرارة الغرفة لأكثر من ساعتين أو إذا تطورت إلى رائحة كريهة.
يمكن أن تظل سلطة المكرونة بدون صلصة المايونيز لمدة من خمس إلى سبع ايام.

هذا المقال تم ترجمته من موقع wikihow يخضع هذا المقال لرخصة المشاع الابداعى 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo