كيف تختار نوع سكاكين المطبخ
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تختار نوع سكاكين المطبخ

كيف تختار نوع سكاكين المطبخ

ليست كل سكاكين المطبخ متساوية— فى أحيان كثيرة تجد الماركة العصرية تبيع سكاكين رديئة النوع بتكلفة عالية, فى حين أنه من الممكن أن تجد نوعية مجموعة أفضل بسعر أرخص وماركة أقل شهرة.

بما أن سكاكين المطبخ ستكون استثمارا تستخدم يوميا لجميع أيام الطهى الخاصة بك, فإن إختيار النوعيات الجيدة ذات المتانة, القوة, سهلة المسك, لها قدرة على التحمل أمر لابد منه. فى هذا المقال, سوف تتعلم ما الذى تبحث عنه عند ذهابك للتسوق وشراء نوعية سكاكين المطبخ.

الخطوة الاولى :

قبل الشروع فى شراء السكاكين، فكر فى نوع السكين الذى ستحتاجه فى مطبخك.

فكر فى نوع السكين الذى ستحتاجه فى مطبخك
تلبى سكاكين المطبخ مجموعة الإحتياجات الضخمة المتنوعة، حيث أنها متاحة بشكل واسع ومتنوعة فى الأشكال و الأحجام، يتوقف مدى السكاكين المطلوبة على أسلوب وعادات الطبخ الخاصة بك.
وهناك عدة لوازم أساسية للمطبخ المنزلى العادى تشمل ما يلى:
سكين لجميع الأغراض (13 سم/ 5 بوصة)— يستخدم لمجموعة كبيرة من الأطعمة؛ غالبا ما يكون الخيار للسكين الأول حيث يمكن أن تفعل أشياء كثيرة.
سكين الشيف (20-23سم/ 7.8-9 بوصة)— يستخدم فى التقطيع، وعمل الطعام كالمكعبات، الفرم.
سكين الخضار أو التقشير(8سم/3")— يستخدم فى التقشير، التقطيع، وتشذيب أجزاء الطعام الصغيرة التى تحملها فى اليد (مثل تشذيب البطاطس الصغيرة).
سكين الخبز(مسنن)— يستخدم للخبز، الكيك، الفاكهة، والطماطم.
الساطور— يستخدم للحوم، ونسخة مصغرة لتقطيع الأعشاب، الخ. يمكنك شراؤه فقط إذا إحتجت لتقطيع أجزاء خطيرة من اللحم.
سكين الشرائح— يساعد فى تقطيع السمك إلى شرائح. يمكنك شراؤها فقط إذا كنت تنوى تقطيع اللحم إلى شرائح؛ لم يعد يهتم معظم الناس بعد الآن ولكن يلجأوا إلى شراء الطعام المقطع إلى شرائح جاهزا.
سكين منحوت— يستخدم للحصول على قطع رقيقة وحتى شرائح اللحم من المشويات، الدجاج المشوى كليا، الخ.
شحذ الصلب، حجر شحذ السكين، أو الهونر الكهربائى.
فى كثير من الأحيان يمكنك شراء مجموعة السكين التى قد تحتوى على كثير أو كل هذه المجموعة؛ غالبا ما سيكون هؤلاء أرخص من شراؤهم بشكل منفرد، ولكن نفس القواعد المبينة فى الخطوات التالية يجب أن تزال متبعة عند إنتقاء مجموعة جيدة من سكاكين المطبخ. أيضا، المجازفة فى شراء مجموعة رخيصة الثمن أو صندوق معبأ سابقا هى أنه ربما لا تحب ملمس كل سكين فى المجموعة، أو تزداد الكراهية للماركة، فى حين إذا قمت بتجريب مجرد سكين واحد لأول مرة، يمكنك التغيير بسرعة لماركة أخرى إذا كانت هذه الماركة غير مناسبة لك.

ننصحك بقراءة : كيف تحافظ على خشبة الجزارة الخاصة بك.



الخطوة الثانية :

ينبغى أن يكون مقبض السكين مريح فى يدك
عند شراء السكاكين، امسك كل سكين فى يدك. إذا كنت تنوى إستخدام هذه الأداة، فينبغى أن يكون مقبض السكين مريح فى يدك. عليك أن تدرك أن ما يجده شخص ما مريح ليس بالضرورة يعنى أنه سيصبح مريحا بالنسبة لك، فى حين أن النصيحة مفيدة، قم بالإختبار الأول باليد لنفسك.

الخطوة الثالثة :

النظر فى كم الصلب الموجود فى السكين وكذلك أين يوجد
النظر فى كم الصلب الموجود فى السكين وكذلك أين يوجد. البحث عن أى علامات للإلتصاق أو اللحام، خاصة فى مقبض السكين. هذه هى أضعف نقطة فى السكين ويجب تجنبها لأن السكاكين الضعيفة تكون أكثر عرضة للإلتواء أو الكسر فى نقطة الإلتصاق هذه. أفضل السكاكين هى المصنوعة من قطعة صلب واحدة، المطروقة باليد (إلا أنها تكون نادرة وفى أحيان كثيرة تكون باهظة الثمن)، بينما تميل السكاكين الرخيصة إلى أن تكون رقيقة بمقابض ضعيفة و مقابض بلاستيكية مغطاة بشكل كثيف.

ننصحك بقراءة : كيفية إستخدام قدر الخضار البخارى

الخطوة الرابعة :

إستشعار وزن السكين
إستشعار وزن السكين. الساطور ذو الوزن الخفيف جيد فى السرعة والدقة، فى حين يتطلب السكين الثقيل عمل أكثر بكثير من إستخدامه فى تقطيع الكثير من المكونات الخفيفة. مع ذلك، ينطبق العكس على الأطعمة الصلبة مثل الجوز، الزنجبيل الطازج، سكر النخيل وغيرها من المكونات الصلبة التى تقطع؛ لهؤلاء، السكين الثقيل يكون مثاليا.

الخطوة الخامسة :

السكاكين ذات الجودة الجيدة إلى أن تكون متوازنة بدرجة جيدة جدا
فحص توازن السكين. تميل السكاكين ذات الجودة الجيدة إلى أن تكون متوازنة بدرجة جيدة جدا بدون وزن كبير جدا فى كلا من النصل والمقبض. الطريقة القديمة للإختبار هى وضع إصبعك فى مقبض الأصابع فى نهاية المقبض أو النصل، يمسك السكين أفقيا وتكون حافة القطع لأسفل. سوف تتزن السكين جيدة النوع والجودة فى هذه النقطة ولن تسقط من إصبعك. بطبيعة الحال، ينبغى إتخاذ أكبر قدر من العناية عند القيام بهذا الإختبار! الشركات المصنعة ذات الثمن الباهظ والجودة العالية هى فقط التى تفكر فى التوازن لذا سوف تسقط معظم السكاكين ببساطة من اصبعك.
السبب الرئيسي للنظر في التوازن هو أن سكين متوازن يجعل أي إجراء قطع أسهل ويتطلب جهد أقل. من العناصر الأساسية وجود نقطة رفع –مثل ميزان متأرجح – ويجب أن يكون فى نقطة محددة وإلا سيكون غير متوازن. إذا كنت تستخدم السكين كثيرا لكميات كبيرة من المكونات، فإن السكين المتوازن يخفف من الضغط على الذراع كثيرا.

ننصحك بقراءة : كيف تنظف مقلاة الطهى الإستينلس

الخطوة السادسة :

ينبغى أن يكون المقبض صلب، سهل التنظيف ومتصل بالسكين جيدا
النظر إلى مقبض السكين. ينبغى أن يكون المقبض صلب، سهل التنظيف ومتصل بالسكين جيدا. ويمثل المقبض لمعظم السكاكين الجزء الأكثر صلابة فى السكين حيث أنه يعمل كقناة ينتقل من خلالها الضغط الموجود فى المقبض إلى النصل. إذا كان المقبض رقيق، ولم يكن ذلك واضحا (كأن يكن مغطى بالبلاستيك)، أو هناك دليل على لحام أو وصل، فهذا مؤشر غير جيد إذن. إذا كنت تستطيع رؤية أى فجوة، فهذا لن يزيد من ضعف السكين فقط ولكن أيضا ربما يكون سبب فى دخول أجزاء الطعام الدقيقة وتكاثر البكتيريا.

الخطوة السابعة :

مراعاة المادة المصنوع منها المقبض. وعادة ما يصنع المقبض من الخشب، البلاستيك، الراتنج القوى ومواد أخرى قوية. تعتبر السكاكين القديمة الطراز ذات المقابض المصنوعة من العاج ليست خيارا جيدا، حيث يصبح العاج أكثر عرضة للإنكسار بعد فترة. هناك عدة حالات تفتت فيها مقبض السكين القديم المصنوع من العاج أو الخشب فى أيدى المستخدم، مما تسبب فى حدوث إصابة . لا ينصح بإستخدام مقابض السكين منخفضة الكثافة أو لينة الأخشاب أو المواد الأخرى منخفضة الكثافة.

الخطوة الثامنة :

عادة ما تصنع السكاكين الجيدة من الصلب الغير قابل للصدأ
النظر فى النصل نفسه ومما صنع. يمكن القول بأن أفضل نصل سكين هو ذلك المصنوع من السيراميك حيث يمكن شحذه لجودة المشرط، وتستمر حدتة لمدة طويلة ولا يصدأ. العيب الرئيسى فى هذا النوع من السكين أنه هش للغاية ويمكن كسره بسهولة – وغالبا ما يكون الجيد منها باهظ الثمن. ينبغي أن ينظر إلى سكاكين السيراميك الرخيصة بحذر شديد.
عادة ما تصنع السكاكين الجيدة من الصلب الغير قابل للصدأ ( الكربون الصلب)، والذى يعطى ميزة جيدة إلى حد ما، ولكن يجب توخى الحذر حتى لا تصدأ هذه السكاكين. السكاكين المصنوعة من الكربون الصلب سهلة الشحذ فى المنزل ولكن تحتاج للإحتراس لمنع الصدأ.
الإستينلس هو ما يصنع منه الكثير من أنصال السكاكين الرخيصة الحديثة، ولكن سرعان ما تصبح هذه الأنصال غير حادة وتأخذ وقتا طويلا لكى تصبح حادة مرة أخرى. عليك شراء السكاكين عالية الكربون الصلب المقاوم للصدأ؛ حيث أنها تحتاج للشحذ ولكنها لا تصدأ. سكاكين الكربون الصلب القديمة تحتوى على نسبة أقل من الكربون فضلا عن أنها عُرضة للصدأ، كما تثبت الحافة بها بشكل أفضل وأصلب.
الميزانية الخاصة بك هى التى تحدد، ما إذا كانت السكين الإستينلس الرخيص هى الخيار الأفضل أو يمكنك تحمل تكلفة السكين عالى الكربون الصلب المقاوم للصدأ.
تعتبر الأنصال المطروقة أفضل من تلك المدموغة حيث أن المطروقة تجعل الحديد أقوى.
تجنب السكاكين التى يدعى أنها لا تحتاج للشحذ أبدا. من البداية لا تكون حادة جدا ولا يمكن شحذها، وهذا يعنى أنها عندما تفقد حدتها ( وسيحدث هذا)، ينبغى التخلص منهم.

الخطوة التاسعة :

سمك ونعومة النصل
النظر فى عرض حافة التقطيع. أيضا سمك ونعومة النصل. أفضل السكاكين هى التى تكون ناعمة كما لو كانت مصقولة بدون أى علامة تجويف على المعدن. يجب أن تمتد حافة القطع على طول المدى من الطرف إلى المقبض. تظهر الصورة على الجانب الأيمن أخر 1.5 سم (0,59") أو نحو ذلك لا يوجد حافة قطع على الإطلاق، لذلك ربما تكون عديمة الفائدة فى التقطيع الثقيل مثل الجزر، والتى غالبا ما تكون بحاجة إلى السكاكين الكبيرة.
ينبغى تجنب سكاكين الشيف المسننة للإستخدام العام مثل الخضار وتقطيع اللحم حيث أنها غير آمنة جدا، حيث أنها تكون أقرب للإنزلاق من التقطيع. لا يمكن شحذ هذه السكاكين وتقوم بنشر الطعام بدل من تقطيعه إلى شرائح, إلا إذا مارست الضغط النزولى المباشر( مثل الذى يحدث عند تقطيع كتلة من الجبن الصلب) والذى يعد خطرا. وربما تبدو كصفقة جيدة وعادة ما يتم الإعلان عنها أو تغليفها كسكين الكل فى واحد التى تقطع كلا من الخضروات، إلخ. وتقطع الخبز، لكنها لا تستحق إنفاق المال. فى الغالب لن ترى ذلك أبدا فى مجموعة السكين المصنعة فى شركة ذات جودة عالية، لذلك ربما يكون ذلك مؤشرا على أن الشركة المصنعة تستهدف العملاء الذين يبحثون عن الخيار الأكثر إقتصادا. ينبغى أن تشتمل المجموعة الخاصة بك على السكاكين المسننة ولكن لتقطيع الخبز أو المنتجات المخبوزة إلى شرائح فقط.

الخطوة العاشرة :

الحفاظ على السكاكين الخاصة بك فى حالة جيدة وحادة
الحفاظ على السكاكين الخاصة بك فى حالة جيدة وحادة. للحصول على مجموعة ذات جودة جيدة، إستثمر أيضا فى الصلب وحجر الشحذ. يحافظ الصلب على حافة القطع بلطف، لكن إذا أصبحت حافة القطع غير حادة بدون العمل كثيرا فلن يكون للسكين حافة قطع أخرى. سوف تعيد الأحجار حدة السكين أو تحسن حافة القطع الموجودة.
ربما تكون تكلفة صلب الماس أكثر بكثير، لكن ستكون حدته جيدة جدا. أيضا هى تضعف السكين بسرعة لذا تبدأ السكاكين فى التشكل على هيئة قوس أو منجل إذا لم يتم إتخاذ الحذر عند الشحذ. فى كثير من الأحيان يشحذ الناس منتصف النصل فى الصلب، والذى أيضا غالبا ما يحدث أكثر عندما تشحذ النصل بسرعة عالية (بينما يبدو مثير للإعجاب شحذ السكاكين بهذه الطريقة). يؤخذ الصلب ببطء وبالتساوى على كل طول النصل، لذلك سيضعف النصل ويشحذ بالتساوى.
لا يستخدم السكين على ألواح تقطيع أو أسطح حجرية، زجاجية، صلبة، أو مصنوعة من السيراميك؛ قد يؤدى هذا إلى تلف السكين ووضع رقائق ناعمة فى طعامك فضلا عن كونها أكثر عرضة للإنزلاق وتسبب الإصابة. لا يزال الخشب أو البلاستيك الصلب (وليس المرن) أفضل ألواح التقطيع. يجب تنظيف لوح التقطيع بإنتظام ويأتى نقع البلاستيك فى 10:1 ماء و محلول التبييض مرة واحدة فى الأسبوع فى بيئات إستخدام عالية على رأس التنظيف المنتظم.
معظم السكاكين تؤدى إلى إصابات بسبب تركيز ضغط أكثر على السكاكين الغير حادة بدلا من تلك الحادة للتقطيع فيكون السكين أكثر عرضة للإنزلاق.

الخطوة الحادية عشر :

تركيز الإهتمام على الجودة أكثر من الماركة. بالتأكيد هدفك هو الحصول على منتجات ذات نوعية جيدة بأسعار أقل. سواء كانت السكين من ماركة عالية الثمن أو من ماركة منخفضة الثمن، فى النهاية ينبغى عليك سداد الثمن.
حاول عدم السماح لأى شخص آخر إستخدام السكاكين الخاصة بك إذا كانت هذه السكاكين من المجموعة الخاصة بك. فى النهاية لا تحدث معظم إصابات السكين بسبب عدم حدة السكين ولكن بسبب إستخدام شخص ما لسكين لا يكون مألوفا بالنسبة له.

الخطوة الثانية عشر :

تخزين السكاكين بعناية
تخزين السكاكين بعناية. كتلة مضلعة للسكين تصبح كافية، و كذلك لفة السكين والتى هى عبارة عن كيس قماش والتى تشبه كثيرا لفة مفاتيح الربط والشدات. تأتي بعض السكاكين في صندوق التخزين الخاص بها، لكن يقوم العديد من الطهاة بربط السكاكين ببساطة فى مريلة قديمة (لضمان عدم لمس سكين لأخرى) للتخزين، وتلف خيوط المريلة بإحكام حول الرزمة حتى لا تقع مفتوحة. شراط السكين المغناطيسية ليست مثالية/ ولكنها مناسبة فى بيئة لا يوجد بها أطفال ويجب أن توضع فى مكان لا تصطدم فيه بشئ أو تسقط.
لا يوصى بتخزين السكاكين غير مربوطة فى صندوق الأدوات أو درج الأدوات.

الخطوة الثالثة عشر :

البحث فى عدة أماكن عن السكاكين الخاصة بك. يمكن أن يكون الأنترنت مكان رائع للعثور أسعار جيدة من الماركات ذات الجودة العالية و حسن ضيافة العديد من تجار الجملة قاموا بشراء المواقع مباشرة للحصول على سكاكين قوية بسعر جيد جدا. مع ذلك, يجب التأكد وزيارة المحل التجارى على الأقل لمعاينة السكاكين التى ترغب فى شراؤها عبر الإنترنت, أو التأكد من أن هناك سياسة إرجاع جيدة فى حالة عدم إعجابك بالسكاكين عند الإستلام. تعتبر السكاكين استثمار حيث يمكن أن تستمر المجموعة الجيدة سنوات عديدة (من 20 إلى 30 سنة أو أكثر) لذلك من الأفضل أن تختار واحدة سوف تستمر وتعمل بشكل جيد بالنسبة لك فضلا عن جعل الطهي أسهل بكثير وأكثر متعة.
لا يوجد شئ مثل " لا تحتاج ابدا لشحذ" السكين. لن تستمر هذه السكين. هذه السكاكين "لن تحتاج ابدا للشحذ", لأنه لا يمكن شحذهم. هل تعرف كم عدد الناس الذين يمتلكون سكين جنزى (Ginzu) القديم لتقطيع شريحة اللحم لمدة 20 عاما؟
معظم الأنصال الرخيصة, خاصة المستوردة منها, مصنوعة من الإستينلس منخفض الجودة. هناك العديد من درجات الإستينلس, ولكل واحد منهم الإستخدام الخاص به. يصنع من الإستينلس الجراحى مشرط قوى, ولكن لن يصنع منها ابدا سكين مطبخ مناسب. وكثيرا ما تميل إلى أن تصبح غير حادة سريعا وتأخذ وقتا طويلا جدا للشحذ مرة أخرى. كلما زاد شحذ هذا النوع, كلما أصبح من الصعب الإحتفاظ بحدتهم. فهى تميل إلى دفع الأجزاء الصغيرة لأعلى على طول النصل والذى يسبب انسداد حجر الشحذ. يمكن للعديد من هذه القطع الصغيرة جدا من المعدن أن تضعف وتعمل خارجا فى طعامك. يدعى الكثير أن تكون 440 من الفولاذ, لكنها عادة ما تكون أكثر نعومة.
يمكن أن تكون هناك صعوبة فى إنتقاء مجموعة جيدة إذا كان الشراء بصحبة شريك حياتك أو عائلتك. فى عالم مثالى ينبغى أن يكون لكل واحد المجموعة الخاصة به لكن بما أن هذا ليس فعالا من حيث التكلفة, لذلك اختر السكاكين التى تمثل حلا وسطا لتسوية جيدة.
بينما فى العصر الحديث, يصل إلينا معظم طعامنا بالفعل قبل التقطيع, لذلك فإن الحاجة لمجموعة متنوعة من السكاكين أصبحت فى الواقع أقل هذه الأيام مما كانت عليه من قبل. لكن فى الوقت نفسه هناك زيادة كبيرة فى عدد المهتمين بتطوير مهارات الطهى الأكثر تقدما لذلك يوصى بشراء سكاكين ذات جودة حتى تصبح المهمة أكثر سهولة.
تجنب استخدام سكاكين المطبخ فى المهام المنزلية الأخرى مثل قطع الحبل أو فتح العلب. الإحتفاظ بسكين او مقص جيب لهذا الغرض, لتجنب جعل النصل غير حاد.
السكين الغير حاد هو النوع الكثر خطورة فى السكين. حيث يتطلب قوة مفرطة لإختراق الشئ وتقطيعه, وينزلق مرة واحدة ليذهب إلى مناطق أكثر عمقا, وكثير التكرار.
لا ينبغى ابدا غسل السكاكين فى غسالة الأطباق حيث يمكن أن يعمل مسحوق التنظيف كمادة كاشطة ويجعل السكين غير حادة وفى بعض الحالات يحدث تآكل للمسامير. يمكن أيضا أن تكسر المقابض الخشبية لذلك فهم أكثر عرضة للإنكسار. احرص دومًا على غسل سكاكين المطبخ مباشرة بعد الاستعمال، باليد, ثم يتم تجفيفهم ووضعهم مرة أخرى فى كتلة السكين المضلعة.
عند حمل السكاكين, يوصى بلف النصل فى قطعة قماش بإحكام (مثل منشفة شاى) وحمل السكين بالمقبض من جانبك بحيث يكون طرف السكين لاسفل والطرف الحاد موجه خلفك. وإما تكون السكاكين فى حزمة خاصة بها أو حقيبة السكين أيضا بجانبك. بهذه الطريقة إذا سقطت السكين أو اصطدم بك شخص فهى بذلك تحمى الناس والسكين, خاصة إذا كان السكين ربما يرتد خارج البلاط. مع ذلك تجنب ترك السكين فى قطعة القماش عندما يكون فى المطبخ أشخاص أخرين ولا تكون أنت فى مكان عملك فى حالة أن شخص ما سيأخذ قطعة القماش هذه بدون معرفة. فى بعض المطابخ عندما تحمل سكينا من السياسة الجيدة تنبيه أى شخص فى الطريق لكى يبقى حريصا حتى تعيدهم فى مكانهم مرة أخرى.
تعامل دائما مع السكين بعناية فائقة وقم بإبعادها عن جسدك وأجساد الآخرين الذين هم بالقرب منك. لا تسرع أو تجرى ابدا وأنت تحمل سكينا.

هذا المقال تم ترجمته من موقع wikihow يخضع هذا المقال لرخصة المشاع الابداعى 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo