كيفية تنظيف وتعقيم أدوات الطهى الخشبية ؟
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيفية تنظيف وتعقيم أدوات الطهى الخشبية ؟

كيفية تنظف وتعقم أدوات الطهى الخشبية

هل إكتشفت ملعقة خشبية فى الركن الخلفى من الدرج؟ ربما كانت أسفل حوض المطبخ لبضع أشهر، وأنت غير متأكد إذا ما كان يمكنك مع ذلك إستخدامها. ليس هناك حاجة لرمى هذه الأداة سهلة الإستعمال. من السهل تعقيم أدوات الطهى الخشبية وإستعادة فائدتهم فى المطبخ الخاص بك.

الخطوة الاولى :

تحديد ما نوع القذرة الموجودة فى الأداة الخاصة بك فقط

إذا كانت الملعقة الخاصة بك موجودة فقط وراء الثلاجة لبضعة أيام، يمكنك تنظيفها بسهولة
إذا وجدت ملعقة خشبية تطفو على الشارع أثناء الفيضان، أو مدفونة فى الفناء، فقط قم بإلقاء هذه الملعقة. لا توجد أى عملية تنظيف لإزالة البكتيريا من هذه الأداة. ومع ذلك، إذا كانت الملعقة الخاصة بك موجودة فقط وراء الثلاجة لبضعة أيام، يمكنك تنظيفها بسهولة.

الخطوة الثانية :

الإعداد لتعقيم الأداة الخشبية الخاصة بك
الإعداد لتعقيم الأداة الخشبية الخاصة بك. عند تنظيف الخشب، تذكر أن الغسل باليد هو الأكثر إجهادا وأن المبيض هو رفيقك.

الخطوة الثالثة :

ضع بعضا من المادة المبيضة فى حوض نقع ( حوض، وعاء كبير، طبق) وملء ما تبقى بالماء الساخن. هناك نسبة جيدة مقدار واحد من المادة المبيضة إلى 20 مقدار للماء. ضع الأداة فى الماء.

الخطوة الرابعة :

تنقع الأداة الخاصة بك لساعة على الأقل
تنقع الأداة الخاصة بك لساعة على الأقل. كقاعدة عامة، عادة لا ترغب فى نقع الأدوات الخشبية، ولكن من المهم تعقيم الأداة تماما بشكل دورى، والتعقيم الأولى أمر بالغ الأهمية.

الخطوة الخامسة :

إزالة محلول التبيض وملء الحوض نفسه بخليط من منظف خفيف
إزالة محلول التبيض وملء الحوض نفسه بخليط من منظف خفيف، مثل صابون غسيل الأطباق، والماء الساخن.

الخطوة السادسة :

غسل الأداة باليد، ثم تترك فى الماء والصابون لمدة 15 دقيقة أو نحو ذلك. تترك الأداة فى النقع وقتا كافيا لإزالة أى رائحة للمادة المبيضة على الأداة.

الخطوة السابعة :

إذا كانت الأداة مجعدة ربما يرجع ذلك لأن حبيبات الخشب إرتفعت من النقع
تحسس الأداة. إذا كانت الأداة مجعدة، فربما يرجع ذلك لأن حبيبات الخشب إرتفعت من النقع. خذ ببساطة ورق سنفرة ذو حبيبات ناعمة ( أو حتى الصوف الصلب) وقم بتمليس الأداة برفق.

الخطوة الثامنة :

تشطف الأداة مرة أخرى. هذه المرة، يمكنك غسل الأداة مثل أى أداة أخرى فى المطبخ الخاص بك. اتبع فقط الخطوات المذكورة أعلاه إذا أردت تعقيم شامل للأداة. فيما عدا ذلك، يغسل الخشب بمنظف معتدل ويجفف بسرعة.

الخطوة التاسعة :

يمكنك إستخدام منشفة ورقية أو قطعة قماش صغيرة نظيفة لوضع الزيت على الأداة
للتجديد و الإبقاء على حيوية الخشب فى الأداة الخاصة بك من خلال التزييت بشكل دورى. يمكنك إستخدام منشفة ورقية أو قطعة قماش صغيرة نظيفة لوضع الزيت على الأداة. يستخدم زيت معدنى، زيت طعام آمن والذى عادة ما يستخدم فى المطاعم لزيادة عمر الأدوات الخشبية. الزيت المعدنى هو ملين بسيط، لكن حتى الإستخدام المنتظم لهذه الكميات الصغيرة لن تسبب أى آثار عكسية. إذا كنت قلقا، يمكنك ببساطة ترك الزيت ينقع ثم إعادة غسل الأداة.
الأدوات الخشبية الصلبة هى الأسهل فى التطهير, و أيضا تستمر لمدة طول. الحبيبات المشدودة فى الخشب لجعل الخشب أقل مسامية وأكثر صلابة.
إذا كانت الملعقة نتنه, لا تحاول بكل قوة تعقيمها. تعتبر تكلفة أداة جديدة عموما أقل من الآثار العكسية التى من المحتمل أن تحدث بسبب إستخدام أداة مطبخ ملوثة عند إعداد الطعام.
يقول البعض أن عصير الليمون هو طريقة رائعة للإحتفاظ بالأداة الخشبية الخاصة بك جديدة ومعقمة باستمرار. مع ذلك, تستخدم هذه الطريقة فقط بعد التعقيم الشامل بالمبيض.
لا تخاف من نقع الأداة الخاصة بك لفترة قصيرة. و لأن الخشب مسامى, فربما يستغرق سائل التظيف الخاص بك مدة قصيرة لتعقيم الأداة تماما. مع ذلك, لا تجعل نقع الأدوات الخشبية عادة, مثل نقع العلب لأن ذلك سيقصر من عمر إستخدامهم.
العناية بالأدوات الخشبية الخاصة بك سوف تؤتى ثمارها على المدى الطويل. تعتبر الأدوات الخشبية من بين أدوات الطهى الأولى, ومع الرعاية المناسبة فإنها يمكن أن تستمر مدى الحياة.
يراعى إستخدام الميكروويف لتجفيف وتعقيم الأداة الخشبية. يمكنك أيضا وضع الأداة الخشبية فى الماء المغلى للمساعدة فى عملية التعقيم.
لا تستخدم الأداة الخشبية إذا كان أى جزء منها طرى أو داكن ولين. عادة ما ترتبط هذه السمات بالخشب المتعفن, والخشب فى هذه الحالة سوف يجذب ويحتفظ بالجراثيم والبكتيريا.
الأدوات الخشبية أكثر مسامية من نظائرها البلاستيك أو المعدن. وبالتالى فهى أكثر عرضة لتحمل الجراثيم والبكتيريا.
لا تضع الملاعق الخشبية فى غسالة الأطباق, خاصة ليس على أساس منتظم. لأنها ربما تتشقق. كما أنها تشكل خطرا على النار إذا وقعت على سلك التسخين خلال دورة التجفيف.

هذا المقال تم ترجمته من موقع wikihow يخضع هذا المقال لرخصة المشاع الابداعى 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo