كيف تنظف مقلاة كهربائية
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تنظف مقلاة كهربائية

كيف تنظف مقلاة كهربائية

سواء كنت تستخدم المقلاة الكهربائية فى المنزل أو فى مطبخ المطعم، فإن تجمع كمية كبيرة من زيت الطهى وجزيئات الطعام ربما تشكل تحديدا فى التنظيف. وبينما تستغرق العملية وقتا أطول من مجرد تنظيف الأطباق، فإن تنفيذ هذه العملية قبل تراكم الأوساخ الخطيرة سوف يقلل من مقدر الجهد الذى ستبذله بطريقة ملحوظة.

الطريقة الاولى

تنظيف المقلاة الكهربائية.

الخطوة الاولى :

تنظيف المقلاة الكهربائية الخاصة بك حسب الحاجة.

تنظيف المقلاة الكهربائية الخاصة بك حسب الحاجة
إذا كنت تستخدم المقلاة الكهربائية الخاصة بك بشكل متكرر، فإن تغيير الزيت وتنظيف المقلاة كل بضعة أيام سوف يساعد على منع تراكم الأوساخ والتى سيكون إزالتها أصعب بكثير. أما إذا كنت تستخدم المقلاة الكهربائية الخاصة بك كل أسبوعين أو أقل كثيرا، يُنظف بعد كل إستخدام.
لا تضع المقلاة الخاصة بك فى الحوض أو غسالة الأطباق. ربما يسبب الغمر فى الماء ماس كهربائى وتتلف المقلاة.

الخطوة الثانية :

تفصل المقلاة الكهربائية وتترك لتبرد تماما.
تفصل المقلاة الكهربائية وتترك لتبرد تماما. لا تنظف أبدا المقلاة الخاصة بك بينما لا تزال موصلة بالكهرباء. اترك الزيت ليبرد تماما لتجنب الحروق. لا يضاف الماء أبدا إلى إناء الزيت الساخن، وإما ربما ينفجر الخلاط.

الخطوة الثالثة :

تصريف الزيت.

تصريف الزيت.
إذا كنت تخطط لإستخدام الزيت مرة أخرى، يفرغ الزيت فى وعاء طعام آمن بغطاء محكم الغلق ويخزن فى مكان بارد. من ناحية أخرى، أكتشف كيف يمكنك إستخدام زيت الطهى فى أغراض أخرى، أو بصورة أسهل يلقى الزيت بعيدا وهو بداخل وعاء محكم الغلق.
لا يسكب الزيت فى الحوض الخاص بك. لأنه ربما يسد البالوعة الخاصة بك.

الخطوة الرابعة :

تنزع سلة القلى وتوضع فى الحوض.
تنزع سلة القلى وتوضع فى الحوض. توضع قطرتين أو ثلات قطرات من منظف غسيل الأطباق على السلة لتنظيفها فيما بعد.

الخطوة الخامسة :

تمُسح بقايا الزيت من الإناء والغطاء.
تمسح بقايا الزيت من الإناء والغطاء. إستخدام منشفة ورقية أو قطعة إسفنج مبللة، وليست مقطرة لإزالة بقايا الزيت وقطع الطعام الصغيرة من داخل وعاء المقلاة الكهربائية. إذا كسا الزيت الوعاء، يقشر الزيت بكاشط الوعاء أو الملعقة، مع أخذ الحذر من إتلاف الصقل. بعض الأغطية تكون قابلة للإزالة لتنظيف أسهل. التخلص من الزيت كما فى السابق.
سوف تزيل الأدوات البلاستيكية الصلبة الزيت بدون خدش المقلاة الخاصة بك.

الخطوة السادسة :

مسح سلك تسخين المقلاة الكهربائية وتنظيفه
مسح سلك تسخين المقلاة الكهربائية وتنظيفه إذا لزم الأمر. يتكون سلك التسخين فى معظم المقالى الكهربائية من زوج قضيب معدنى. إذا غطى تلك القضبان بمخلفات الزيت، يتم مسحهم بمناشف ورقية. كن حذرا من ثنى أو إتلاف أى أجزاء أثناء المسح، خاصة إذا كان هناك أسلاك رفيعة.
يوجد فى بعض النماذج سلك التسخين القابل للإزالة وذلك لسهولة التنظيف، أو أسلاك ملحقة للتركيب والتى يمكن أن توقف بالقرب من سطح المقلاة. إضطلع على كتيب النموذج الذى تمتلكه لمعرفة ما إذا كانت المقلاة الخاصة لديها هذه الميزة.

الخطوة السابعة :

إستخدام قطعة من الإسفنج الناعم للتنظيف
إستخدام قطعة من الإسفنج الناعم للتنظيف مع صابون غسيل الأطباق. إستخدام حوالى أربع قطرات على قاعدة المقلاة وأربعة قطرات تنتشر بالتساوى حول الجانبين. ابدأ من الأسفل وقم بالفرك فى دوائر لخلق رغوة الصابون. إستمر فى الفرك بحركة دائرية لأعلى الجوانب.

الخطوة الثامنة :

ملئ المقلاة بالمياه الساخنة. نقل المياه من الصنبور الخاص بك بالإبريق أو وعاء آخر، بدلا من تعريض الأجزاء الكهربائية للمقلاة الخاصة بك للحوض المبلل. إستخدام المياه بالقدر الممكن كما تفعل عادة مع الزيت، وليس أكثر. يترك الماء الساخن لمدة 30 دقيقة. يمكنك الإنتقال إلى الخطوة التالية وتنظيف الأجزاء الأخرى أثناء الإنتظار.
إذا لم تكن المياه بداخل الصنبور الخاص بك ساخنة، من الممكن توصيل المقلاة الخاصة بك مرة أخرى وترك الماء إلى أن تغلى. إفصل المقلاة الخاصة بك وإنتظر 30 دقيقة حتى يبرد الماء. إذا كان هناك كمية كبيرة من البقايا متراكمة على المقلاة، يغلى الماء لعدة دقائق.

الخطوة التاسعة :

يمرر الماء الدافئ على سلة القلى وتنظف بمسحها ذهابا وإيابا. إضافة المزيد من صابون غسيل الأطباق وتنظف السلة مرة أخرى إذا كانت لا تزال دهنية. إستخدام فرشاة التنظيف لإزالة جزئيات الطعام.
بمجرد التنظيف، تُشطف السلة لإزالة ما تبقى من الصابون وترك السلة لتجف على رف الأطباق أو المنشفة.

الخطوة العاشرة :

تنظيف أو تبديل الفلاتر القذرة على غطاء المقلاة
تنظيف أو تبديل الفلاتر القذرة على غطاء المقلاة. راجع إرشادات الشركة المصنعة لمعرفة ما إذا كانت الفلاتر الخاصة بك قابلة للإزالة، أو إذا كان من الممكن أن تنظف. يمكن للفلاتر الدهنية الرغوة أن تغسل فى ماء ساخن وصابون وتترك لتجف. الفلاتر ذات رائحة الفحم غير قابلة للغسيل وتحتاج للتبديل بمجرد أن تصبح متسخة ومسدودة.
إذا كانت أى من الفلاتر غير قابلة للإزالة، لا يمكنك غمر الغطاء فى الماء. بدلا من ذلك، تُمسح الفلاتر بقطعة قماش مبللة مع قليل من المنظف، ثم قطعة مبللة تماما لإزالة المنظف والزيت.

الخطوة الحادية عشر :

الرجوع إلى وعاء الطهى وإعطائه غسلة نهائية
الرجوع إلى وعاء الطهى وإعطائه غسلة نهائية. بما أنه تم ترك المياه لمدة 30 دقيقة فى وعاء المقلاة، يسكب نصف المياه فى الحوض. تستخدم قطعة قماش أو قطعة إسفنج لمسح الجوانب والقاع من المياه المتبقية، ثم تسكب فى الحوض كذلك.
إذا كانت المياه تحتوى على كمية كبيرة من الزيت، ربما تحتاج لوضعها فى علبة وإلقائها فى سلة المهملات بدلا من سكبها فى الحوض.

الخطوة الثانية عشر :

إستخدام صودا الخبز إذا كانت بقايا الزيت لا تزال متراكمة
إستخدام صودا الخبز إذا كانت بقايا الزيت لا تزال متراكمة. إذا كان هناك بعض بقايا الزيت المتراكمة أو طبقة الزيت اللاصقة لم يتم إزالتها، حاول مزج قليل من الماء مع صودا الخبز لعمل عجينة سميكة. ضعه على قطعة من الإسفنج وإستخدمه في فرك المنطقة المتصلبة بحركة دائرية حتى يتم إزالته.
فى النهاية إستخدم المادة الكاشطة أو المواد الكيميائية لتنظيف المقلاة الخاصة بك بإعتباره الملاذ الأخير المطلق. إذا إحتجت إلى إستخدام منظف الفرن أو منتج تنظيف أخرى، يغسل مع الماء والصابون بعد ذلك ثم يشطف لعدة مرات لإزالة الآثار الكيميائية قبل إستخدام المقلاة في الطهي.

الخطوة الثالثة عشر :

يشطف وعاء الطهي. يضاف ماء نظيف بدون صابون ويقلب بيدك لإلتقاط جميع جزئيات الصابون من الجانبين والقاعدة. يصرف الماء وتكرر العملية حتى تصبح المقلاة خالية من الصابون.
إذا كان هناك طبقة من الدهن متصلبة، يضاف كوب من الخل إلى كل 10 أكواب ماء، أو نصف كوب إلى كل ربع ماء (110 مل من الخل لكل لتر ماء)

الخطوة الرابعة عشر :

تستخدم المنشفة لتجفيف الجزء الخارجي
تترك المقلاة لتجف تماما قبل إستخدامها مرة أخرى. تستخدم المنشفة لتجفيف الجزء الخارجي من المقلاة الكهربائية، ويترك الجزء الداخلي ليجف بالهواء. إنتظر مدة طويلة كافية لكي تجف المقلاة تماما. يتيح هذا الفرصة لأى كمية ماء تسربت من غير قصد إلى النظام الكهربائي بأن تصرف قبل توصيل المقلاة مرة أخرى إلى الكهرباء.

الطريقة الثانية

الحفاظ على المقلاة الكهربائية التجارية.

الخطوة الاولى :

التنظيف بانتظام.

ينبغي عليك إستخدام فرشاة ذات يد طويلة وشعيرات ناعمة
إتبع الإرشادات لتنظيف المقلاة الكهربائية لإعطاء المقلاة التجارية الخاصة بك تنظيف أساسى. سيعتمد تكرار هذا التنظيف على كم المرات التي تُستخدم فيها المقلاة، ولأى غرض تستخدم، لكن في كثير من الأحيان كلما قمت بذلك، سيكون من الأسهل إزالة الرواسب الدهنية وبقايا الطعام.
بما أن المقالي التجارية تكون كبيرة وعميقة، ينبغي عليك إستخدام فرشاة ذات يد طويلة وشعيرات ناعمة لتنظيف الوعاء، بدلا من قطعة الإسفنج.

الخطوة الثانية :

ترشيح وتبديل الزيت بإستمرار

ترشيح وتبديل الزيت بإستمرار
للإستخدام الكثيف في المطعم، عادة ما يحتاج الزيت للتصفية مرة أو مرتين في اليوم. بينما يمكنك ترشيح الزيت لإعادة إستخدامه بوضعه خلال مرشح القهوة أو قماش الجبن، فإن قوة المطعم ربما تستفيد من آلة متخصصة التي تصفى بسرعة في درجات الحرارة العالية. كلما أصبح لون الزيت أغمق، يدخن في درجات الحرارة المنخفضة، أو يخرج رائحة قوية، فإنه يحتاج للتبديل تماما.
سوف يستمر الزيت الخاص بك مدة أطول في درجات حرارة 375 فهرنهايت (191 درجة مئوية) أو أقل، وإذا لم تضيف ملح مباشرة إلى الزيت.

الخطوة الثالثة :

تنظيف اللفائف بإستخدام فرشاة كلما أفرغ الزيت
تنظيف اللفائف بإستخدام فرشاة كلما أفرغ الزيت. قبل إضافة الزيت الجديد أو المرشح مرة أخرى إلى المقلاة، إستخدم فرشاة تنظيف المقلاة ذات المقبض الطويل لإزالة أجزاء الطعام من اللفائف. يبقى هذه سلك التسخين فعال ويحد من حرق جزئيات الطعام بداخل الزيت الخاص بك.

الخطوة الرابعة :

الإحتفاظ بنظافة الجزء الخارجي

الإحتفاظ  بنظافة الجزء الخارجي
في حين أن تنظيف الحافة والسطح الخارجي للمقلاة الخاصة بك لا يساعد في وظيفة المقلاة لفترة أطول، إلا أنه سيوقف المقلاة من جمع الأوساخ ويحد من الآثار غير المباشرة لجعل الأرضيات وأسطح العمل منزلقة. حاول مسحه وتنظيفه في نهاية كل يوم، وضع منتج مزيل الدهون على السطح الخارجي كلما تكونت طبقة دهنية. يترك منتج مزيل الدهون لمدة عشر دقائق، ثم يشطف بقطعة قماش مبللة. يجفف بقطعة قماش نظيفة مختلفة.

الخطوة الخامسة :

إجراء "غليان" كامل للتنظيف كل 3-6 أشهر

لتنظيف شامل للمقلاة التجارية الخاصة بك، ينبغي عليك ملؤها بالماء الدافئ ويسخن حتى يهيج أو يغلى ببطء. إضافة منتج مخصص "للغليان" وفقا لإرشادات الشركة المصنعة والإحتفاظ بالغليان لمدة 20 دقيقة. إرتداء قفازات مطاطية وتوخى الحذر لتجنب الحروق من البقع، إستخدم فرشاة ذات مقبض طويل وشعيرات ناعمة لطرد الطعام العالق. تفرغ المقلاة، ثم تنظف وتشطف كما تفعل بعد التنظيف العادي.
أثناء متابعة الشطف، يضاف كوب واحد من الخل إلى كل 10 أكواب ماء للتحييد وإزالة منتج التنظيف.

الخطوة السادسة :

تابع دليل المالك لإجراء فحص سنوي
تابع دليل المالك لإجراء فحص سنوي. ينبغى أن توفر الشركة المصنعة لنموذج المقلاة الخاص بك إرشادات الفحص السنوى للتأكد من تركيب الأجزاء معا بإحكام والعمل بشكل صحيح. إذا تزايدت المشاكل ولم يوفر الدليل إرشادات لإيجاد حل، ربما تحتاج الرجوع إلى كهربائي أو رجل إصلاح.
قد تتنوع طريقة تنظيف المقلاة وذلك اعتمادا على ما لديك من نموذج. قم أولا بقراءة دليل التعليمات الخاص بالمقلاة الكهربائية الخاصة بك قبل تنظيفها.
إذا لزم الأمر, قم بإزالة كلا الفلترين من المقلاة الكهربائية عند تنظيف الغطاء.
لا تحاول ابدا غسل المقلاة الكهربائية بغمرها فى الماء.
لا يسكب ابدا الزيت مباشرة فى بالوعة الحوض. يصب الزيت المستخدم فى وعاء كبير مثل علبة صفيح أو علبة قهوة وتغطى بغطاء أو ورق المنيوم للتخلص منه.
لا تترك المقلاة الكهربائية موصلة بالمصدر الكهربائى أثناء تنظيفها

هذا المقال تم ترجمته من موقع wikihow يخضع هذا المقال لرخصة المشاع الابداعى 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo