كيفية إستخدام الهاون والمدقة
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيفية إستخدام الهاون والمدقة

عندما تخرج بهارات معبأة سابقا وتكون على إستعداد لطحن القرفة، القرنفل، الفلفل، الكمون الطازج الخاص بك وأكثر من ذلك، ليس هناك أداة مفيدة أكثر من الهاون والمدقة. يتم وضع التوابل، الثوم، الجوز أو البذورفى الهاون، ثم يُطحن بالمدقة، وينبعث منهم النكهات الطازجة والزيوت. سوف تلاحظ الإختلاف فى المذاق حقا! إضطلع على الخطوة الأولى لتعلم كيفية إستخدام الهاون والمدقة لمضاعفة الطبخ الخاص بك خطوات قليلة.

كيفية استخدام المدقة

الجزء الاول

إختيار الهاون والمدقة.

الخطوة الاولى :

إنتقاء المواد المناسبة لإحتياجاتك.

الدق
عادة ما يصُنع الهاون والمدقات فى مجموعة متطابقة. الهاون هو عبارة عن وعاء صغير والمدقة هى عبارة عن عصا مقوسة والتى صممت بشكل رائع للطحن بسهولة عكس الهاون. ربما تصنع الأداة من الخشب، الحجر أو السيراميك وعليك أن تختار المادة الخاصة بك وفقا لحاجات الطهى والتفضيلات الشخصية.
الهاون والمدقات المصنوعة من السيراميك قادرة على طحن البهارات بشكل جيد جدا، ولكنها أيضا أكثر هشاشة من الأنواع الأخرى. تتميز الهاون والمدقات الخشبية بمتانتها، ولكنها مسامية قليلا أيضا، وعرضة لتكون البقع. من الممكن أيضا لنكهة إحدى التوابل البقاء فى الهاون بين الإستخدامات، وبالتالى تفسد نكهة التابل التالى الذى سيطحن.
تطحن الهاون والمدقات الحجرية أيضا بطريقة رائعة جدا، وإذا لم تكن مستخدمة بالشكل الصحيح، سوف تتداخل الجسيمات الحجرية الدقيقة مع التوابل.

الخطوة الثانية :

إختار الحجم الذى تريده.

أحجام المدقة
هل تريد طحن كميات كبيرة من التوابل، البذور، والجوز أو الكميات الصغيرة فقط؟ سوف تجد أحجام متفاوتة بدءا من حجم راحة اليد إلى حجم الوعاء، وقد يكون فى متناول اليد الحصول على اثنين من أحجام مختلفة إذا كان لديك مساحة وميزانية لذلك.
إذا كنت تخطط لطحن كمية كبيرة جدا من التوابل، فإن الحصول على مطحنة التوابل ربما يكون الأنسب لإحتياجاتك. الهاون والمدقة هى الأفضل لمجرد عمل ما يكفى أى شئ من طبق أو مزج التوابل ترغب فى إستخدامها مباشرة.

الجزء الثانى

إستخدام التقنية البسيطة

الخطوة الاولى :

قراءة الوصفة لمعرفة التعليمات المعالجة

الطحن
إذا كنت بحاجة لطحن شئ ما إلى مسحوق أو عجينة، هذه هى الأداة المثالية. تشمل المواد الجيدة التى تهرس أو تطحن فى الهاون والمدقة الفلفل، بذور التوابل، بذور الأعشاب، الأعشاب الطازجة وأوراق التوابل، الأرز، الجوز، والبذور النباتية الأخرى، الحلوى الصلبة، ملح البحر، وما إلى ذلك. أى شئ يستخدم فى الخبز أو تناول الطعام الذى يمكن طحنه من المرجح أن يعمل فى الهاون والمدقة.
إذا إحتجت لشئ مفروم، مهروس، أو مخلوط ربما من الأفضل إستخدام أداة أخرى مثل الخلاط أو المعالج. وغالبا ما تكون الوصفة هى الدليل لذلك.

الخطوة الثانية :

قياس الكمية
وضع المكونات النيئة فى الهاون. قياس كل كمية الفلفل، القرفة، أو المكون الآخر الأجدر بك وضعه فى الهاون. لا يملأ أكثر من ثلث الهاون بالبهارات النيئة؛ وإلا سيصبح من الصعب الحصول على طحين متساوى. إذا كان لديك الكثير من التوابل التى لا يسعها الهاون، فإنه من الجيد وضع البهارات على دفعات.

الخطوة الثالثة :

إمساك المدقة
إستخدام المدقة لصنع القوام الذى ترغب فيه. إمساك الهاون فى المكان بيد واحدة، إمساك المدقة بقبضة يدك المعاكسة، وتلف المدقة عكس المكونات الموجودة فى الهاون بحيث تصبح المكونات على أرضية الهاون عكس قاع المدقة وجوانبها. للطحن بشكل متساوى، تهرس أو تسحق كل البهارات، تستخدم المدقة لمزج وطحن البهارات حتى يتم تقليلهم جميعا لنفس القوام. إستمر حتى تصبح المكونات خشنة أو ناعمة كما ترغب.
أنظر أدناه للتعرف على تقنيات خاصة لطحن، وهرس، وسحق المكونات الخاصة بك. تؤدى كل تقنية إلى قوام مختلف، وتؤثر على النكهة والحصيلة النهائية للوجبة الخاص بك.

الخطوة الرابعة :

حفظ المكونات
تخزين أو تقدير المكونات. يمكنك وضع المكونات الطازجة الموجودة فى الهاون فى وعاء التوابل الزجاجى ذو الغطاء المحكم، أو الإستمرار وتقدير كمية التوابل التى تحتاجها للوصفة الخاصة بك.

الجزء الثالث

محاولة إستخدام مطاحن أخرى.

الخطوة الاولى :

إستخدام الهاون والمدقة للطحن.

هذه هى الطريقة المثالية لمعظم التوابل التى سوف تستخدمها فى المخبوزات، الصلصات والأطباق الأخرى. يمكنك الطحن للحصول على قوام خشن، متوسط أو ناعم.
ضع المكونات فى الهاون وقم بمسك الهاون فى المكان بيد واحدة. إمسك بقبضتك المدقة بقبضة محكمة ولكنها مريحة. إضغط على نهاية المدقة الدائرية على المكونات ولف المدقة عكس الهاون أثناء تطبيق الضغط الثابت.
الطحن حتى تصل إلى القوام الذى تفضله.

الخطوة الثانية :

هرس التوابل والبذور الكبيرة

التوابل
إذا كانت التوابل تقاوم أو ببساطة كبيرة وتحتاج لهذه الوسيلة، إستخدم الخفق الثابت والمعتدل، والذى يسمى فى بعض الأحيان الهرس. بهذا سوف تكسر التوابل، مما يتيح لك تبديل التقنيات للحصول على طحين ناعم.
الطحن أولا. هذا التصرف سوف يمسك المكونات التى تهرس بسهولة ويجعل الخفق أكثر سهولة.
خفق أو هرس المكونات. إستخدام نهاية المدقة الواسعة وإسقاطها برفق لإسفل. إستخدم ضربات قصيرة، مبرحة لتسريع عملية الخفق والحفاظ على طاقتك.
لتجنب الحوداث، اجعل يدك الأخرى على شكل كوب ( أو قطعة قماش صغيرة) على الجانب العلوى المعاكس للهاون والمدقة لإمساك أى عنصر مطحون يحاول الإرتداد.
الطحن مرة أخرى إذا لزم الأمر. ما ان تم طحن معظم المكونات، ربما تساعد النهاية القليلة المختلطة على إنهاء الطحن.

الخطوة الثالثة :

إستخدام الهرس للحفاظ على التوابل سليمة

إذا تطلبت الوصفة الخاصة بك هرس، بدلا من طحن، التوابل، فهذا يعنى عدم طحن التوابل تماما. عوضا عن الإحتفاظ بمعظم التوابل سليمة. هناك أيضا طريقة مناسبة لمعالجة الثوم.
ضع المكونات فى الهاون.
لف المدقة حول المكونات حتى تتفتق المكونات وتهرس.
إستمر حتى يتم هرس كل المكونات، وليس طحنها تماما.

الجزء الرابع

تنظيف الهاون والمدقة.

الخطوة الاولى :

تنظيف المدقة
تنظيف الهاون والمدقة الخاصة بك بعد الإستخدام. تعتمد طريقة التنظيف على المادة المصنوع منها الهاون والمدقة. راجع الإرشادات المصاحبة للهاون والمدقة التى إشتريتها لضمان تنظيفها بشكل صحيح. إليك بعض النصائح العامة:
إذا كانت الهاون والمدقة تستخدم بشكل آمن فى غسالة الأطباق، فإنها ببساطة توضع فى الدور المعتاد لغسالة الأطباق.
إذا كانت لا تصلح للإستخدام الآمن فى غسالة الأطباق ( مثل المجموعة الخشبية)، تنظف بماء بارد. تجفف تماما قبل التخزين.
للمطحنة الجافة، قد يكون كافيا تنظيفها فقط بقطعة قماش نظيفة أو منشفة ورقية.

الخطوة الثانية :

لا تستخدم الصابون إذا إستطعت. بما أن معظم الهاون والمدقات مسامية قليلا، ربما يترك الصابون بقايا مضرة التى ربما تمتزج بالتوابل الخاصة بك المرة التالية التى تقوم فيها بطحن شئ ما. تنظف بالماء الدافئ، ثم تجفيفها تماما كما ينبغى.

الخطوة الثالثة :

حاول إستخدام الأرز الجاف للبقع والروائح الصعبة. فى بعض الأحيان يكون من الصعب إزالة روائح وبقع التوابل القوية. وهناك وسيلة جيدة وهى سكب بعض من الأرز الأبيض الجاف بداخل الهاون، ثم تستخدم المدقة لطحن الأرز بدقة. من الممكن أن يأخذ الأرز لون ورائحة أخر تابل قمت بإستخدامه. يرمى الأرز, ثم تكرر هذه العملية حتى يبقى الأرز المطحون أبيض وخالى من الرائحة بعد الطحن.
ماذا تفعل مع الهاون والمدقة؟ حاول: طحن الأعشاب الطازجة إلى عجينة أعشاب (رائعة لزبد الأعشاب), طحن الفلفل, هرس الثوم لعمل خبز الثوم, عمل الحمص, عجن اللوز, لعمل طحين بالطريقة القديمة حقا.
إستخدام طريقة الهرس, بدلا من الخفق, التى ربما تدمر الهاون والمدقة الحجرية أو الفخارية.
بعض الأعشاب تحتوى على الزيوت و الألياف التى تنتج بروش جيد ولكنه قوى أوما يشبه القشرة اللزجة التى تقاوم الإزالة بعد خفقها أو هرسها بقوة على السطح الخشن. إذا لم يتم إزالتها تماما بالتقشير بإستخدام الطرف الحاد لنصل السكين, تنقع فى الماء الدافئ ثم يمكن للكحول أن يلينها. وثمة خيار آخر, إذا كانت هذه القشرة جافة بما يكفى, هو إستخدام ورق سنفرة ذو حبيبات رميلة خشنة. إستخدم ورق السنفرة لإزالة معظم الإلتصاقات, حتى تصبح خفيفة جدا ولا تلتصق.
تحقق من زجاجات الحبوب لمعرفة إلى أى حد لا يمكن ابدا هرس أو مضغ الحبوب بداخلها. اسئل صيدلى إذا كنت لا تزال غير متأكد.
أفكار خاصة بالأشياء الغير غذائية: سحق الأدوية إلى مسحوق( على سبيل المثال, إضافة الأسبرين إلى سائل), طحن أصباغ المواد الطبيعية إلى قوام متناسق, طحن الحبيبات الكبيرة لطعام الحيوان إلى حبيبات صغيرة.
كن حذرا أن أى هاون أو مدقة تستخدم فى المواد السامة أو الضارة لا يعاد إستخدامها ابدا للأطعمة. لا تبقى الهاون والمدقة حتى فى المطبخ. بدلا من ذلك, ضعه مع معدات الهواية الخاصة بك, التشجير, التجارب الكيميائية وتمييزه بملصق واضح.
إذا قمت بتصنيع الهاون الخاص بك, لا ينبغى أبدا أن يكون الجزء الداخلى لامع أو مصقول بالشمع.
تحذير واحد عن الخفق: يمكن للهاونات المصنوعة من السيراميك, الحجر, والخشب أن تكسر إذا صدمت عندما تكون خالية أو إذا صدمت بقوة. ينبغى إستخدام معظم الهاونات المعدنية للأطعمة الناعمة نسبيا فقط لتجنب حدوث ثقوب فى الهاون.
اسئل صيدلى قبل طحن الأدوية. ربما يحدث امتصاص لبعض الأدوية بسرعة كبيرة جدا عند طحنهم.
لا تطحن أبدا أو تمضغ الحبوب التى عليها غلاف معوى ( ربما تسمى أيضا مقاوم الجهاز الهضمى). تبدو الحبوب ذات الغلاف المعوى كأنها كبسولات شفافة والتى يكون بداخلها مسحوق أو سائل. كسر واحدة إلى نصفين سيؤدى إلى إراقة المسحوق أو السائل, ومن ثم فإن تناولها بعد ذلك سيوعك حقا معدتك.

هذا المقال تم ترجمته من موقع wikihow يخضع هذا المقال لرخصة المشاع الابداعى 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo