كيف تنظف مقلاة الطهى الإستينلس
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تنظف مقلاة الطهى الإستينلس

كيف تنظف مقلاة الطهى الإستينلس

يعتبر الإستينلس من أفضل المواد المتاحة للمقالى، حيث أنها شديدة التحمل وجذابة. على خلاف الأوانى الغير لاصقة، ومع ذلك، يقدم الإستينلس بعض التحديات الصعبة أثناء تنظيفه إذا تم إستخدامه بطريقة غير صحيحة. ومن المهم إنشاء طريقة عمل معتادة ومنتظمة لتنظيف مقلاة الطهى الخاص بك وأن تتعلم كيفية تنظيف البقع بطريقة أكثر فعالية. من الممكن أيضا تجفيف أوانى الطهى الإستينلس لإعطائهم السطح الغير لاصق، والذى يمنع الطعام من الإلتصاق ويجعل تنظيف الأوانى الخاصة بك أسهل بكثير. ولقد تم تلخيص العديد من خطوات التنظيف والتجفيف فى الأسفل.

الطريقة الاولى

تنظيف البقع الصعبة

الخطوة الاولى :

إزالة  أى قشور أو مكونات طعام من مقلاة الطهى
تنظيف أى قشور أو مكونات الطعام من مقلاة الطهى. إذا إكتست الآنية بقشر الطعام، ابدأ بنقع الآنية لساعات عديدة فى الماء الدافئ والصابون ( يمكنك أيضا تركه ينقع لمدة ليلة واحدة). تصرف المياه، ثم تفرك الآنية بقوة بإستخدام أداة لإزالة البقع. سوف يزيل هذا معظم الطعام الموجود فى الآنية.
لا تستخدم كاشط الصوف الصلب أو أجهزة غسل الغاز المصنوعة من النحاس- وعلى الرغم من أنها تقوم بعمل جيد فى إزالة الطعام المحترق، فهى سوف تخدش سطح المقلاة الخاصة بك.

الخطوة الثانية :

إزالة أى علامات إحتراق من المقلاة. إذا حدث تلف فى الآنية بسبب الحرارة ( على سبيل المثال, بسبب تركها لمدة طويلة جدا على الموقد) ربما تكون قادرا على تنظيفها بإستخدام صودا الخبز. تأكد من أن الآنية جافة تماما, ثم رش كمية كبيرة من صودا الخبز على السطح. فرك صودا الخبز حول الآنية تماما بإستخدام قطعة قماش جافة او اسفنجه.
يمكنك ايضا إضافة القليل من الماء لصودا الخبز لعمل قوام مثل المعجون.
إذا كان لديك مشكلة حقيقة مع علامات الإحتراق, حاول إستخدام كاشط تنظيف خفيف, مثل بار كيبرز فرند(Bar Keeper's Friend). مجرد رش كمية كبيرة على الجزء السفلى من الآنية الخاصة بك وإضافة القليل من الماء لتكوين المعجون. إستخدم قطعة إسفنج مبللة لفرك المنظف, ثم تشطف الآنية تماما. سوف تبدو المقلاة بمظهر جيد وكأنها جديدة.

الخطوة الثالثة :

يتم شطف المقالى، ومن ثم مسحهم وتجفيفهم بقطعة قماش نظيفة.
إزالة أى بقع ماء من المقلاة. بقع الماء تتكون فى الواقع بسبب المعادن الموجودة فى الماء، وليس الماء نفسه. سوف يتكرر حدوث هذه البقع كثيرا إذا كنت تعيش فى منطقة بها المياه غنية بالمعادن، ولكن بقع الماء تنتج أيضا المركبات المضافة مثل الفلوريد. إذا كنت تجفف المقالى الخاصة بك، فليس من المرجح أن تصبح بقع الماء مشكلة. إذا حدثت هذه البقع، تحفف بعض الصودا فى شكل دائرى بداخل كل مقلاة. يتم شطف المقالى، ومن ثم مسحهم وتجفيفهم بقطعة قماش نظيفة.
بدلا من ذلك، يمكنك محاولة نقع المقلاة المقلاة فى الخل، ثم تنظيفها كالمعتاد بمنظف خفيف وقطعة قماش ناعمة.

الخطوة الرابعة :

إملأ المقلاة بالماء الكافى فقط لتغطية التلف ويغلى الماء على الموقد
الطهى بعيدا عن أى علامات حروق خطيرة. إذا لم يتم إزالة علامات الإحتراق بالمقلاة بعيدا بصودا الخبز أو الصابون، يمكنك فى الواقع محاولة الطهى بعيدا عنهم. إملأ المقلاة بالماء الكافى فقط لتغطية التلف، ويغلى الماء على الموقد. إضافة بضع ملاعق من الملح للماء، إيقاف الحرارة، وترك المقلاة لعدة ساعات. يلقى الماء بعيدا عن المقلاة وحاول إزالة التلف بعيدا بإستخدام كاشط الإزالة. إذا كانت البقع محترقة بالفعل، يمكنك تكرار هذه العملية مرة أخرى.
ينبغى عليك إضافة الملح فقط عندما يغلى الماء بالفعل، إذا أضفت الملح للماء البارد، فربما يثقب المعدن.
بدلا من الملح، يمكنك أيضا محاولة إضافة عصير الليمون أو الخل الأبيض للمقلاة. وثمة خيار آخر مثير للإنتباه وهو غلى عصير الطماطم بنسبة 100% فى المقلاة المحروقة. من المفترض أن تساعد حموضة الطماطم الطبيعية فى إزالة البقع.

الطريقة الثانية

تنظيف المقالى الخاصة بك.

الخطوة الاولى :

تسخن المقلاة الخاصة بك على الموقد على درجة أعلى من المتوسطة
تسخن المقلاة. تسخن المقلاة الخاصة بك على الموقد على درجة أعلى من المتوسطة، حتى تصبح المقلاة ساخنة جدا. ينبغى أن يستغرق هذا من دقيقة إلى دقيقتين تقريبا.

الخطوة الثانية :

وإضافة ملعقة كبيرة من الزيت
تزيت المقلاة. ما إن تصبح المقلاة ساخنة جدا, يتم إبعادها عن الموقد وإضافة ملعقة كبيرة من زيت ( الزيتون، جوز الهند، الفول السودانى – أى شئ تفضله) ويقلب حول المقلاة حتى يذوب الدهن.

الخطوة الثالثة :

إستمر فى تسخين الزيت
ضع المقلاة مرة أخرى على الحرارة. إستمر فى تسخين الزيت إلى أن يبدأ فى التدخين. كلما إزدادت سخونة المقلاة وحدث ذوبان للزيت، سوف تتمدد الجزيئات على سطح الإستينلس وسوف ينغرز الدهن الموجود فى الزيت فى المقلاة، بهذه الطريقة سوف تطلى المقلاة بسطح غير لاصق.

الخطوة الرابعة :

يتم إيقاف الحرارة وترك الزيت يبرد تمام
إيقاف الحرارة. ما إن تبدأ المقلاة فى التدخين، يتم إيقاف الحرارة وترك الزيت يبرد تمام. وبمجرد أن يصبح الزيت باردا ويصبح سطح المقلاة عاكس مثل المرآة، تنظف المقلاة بطريقة صحيحة.

الخطوة الخامسة :

سكب الزيت. عندما يتم تنظيف المقلاة، يسكب الزيت البارد بعيدا عن المقلاة فى وعاء أو كوب. يتم مسح أى زوائد للزيت من على سطح المقلاة بإستخدام بعض المناشف الورقية.

الخطوة السادسة :

يمكنك إعادة تنظيف المقلاة بإستخدام نفس الطريقة
الحفاظ على السطح غير لاصق. طالما لم تغسل المقلاة بإستخدام صابون الأطباق، ينبغى أن يستمر السطح اللاصق لبعض الوقت. مع ذلك سوف لا تزال بحاجة إلى إستخدام قليل من الزيت الزائد عند الطهي، لمنع إحتراق الزيت الموجود.
وما إن يبدأ سطح المقلاة فى التحول إلى اللون البنى أو الأصفر، يمكنك إعادة تنظيف المقلاة بإستخدام نفس الطريقة.

الطريقة الثالثة

الصيانة العامة

الخطوة الاولى :

إنشاء طريقة معتادة ومنتظمة للتنظيف.

العناية بالآوانى والمقالى الخاصة بك
يعتبر شراء أدوات الطبخ المصنوعة من الإستينلس إستثمار، ومن المهم حماية هذا الإستثمار عن طريق العناية بالآوانى والمقالى الخاصة بك. إذا كان ممكنا، إختر مجموعة أدوات المطبخ المصنوعة من الإستينلس التى يكون الجزء السفلى منها أو مركزها مصنوع من الألومنيوم أو النحاس. حيث تعتبر هذه المعادن موصل جيد للحرارة أفضل من الإستينلس، لذلك فإنها ستمنع تكوين البقع الساخنة أثناء الطهى, وتقلل من كمية الطعام التى تلتصق بالإناء.

الخطوة الثالثة :

إستخدام منشفة نظيفة
مسح وتجفيف المقالى الخاصة بك باليد. بعد غسل المقالى، خذ وقتا لمسح كل مقلاة وتجفيفها بإستخدام منشفة نظيفة. كبديل لذلك، يمكنك تجفيفهم بإستخدام الهواء، ولكن سوف يسمح هذا بتكوين بقع الماء.

الخطوة الرابعة :

تجنب تنظيف مقلاة الطهى الإستينلس الخاصة بك فى غسالة الأطباق. حتى لو كانت المقالى ذات قابلية للإستخدام الآمن داخل غاسلة الأطباق، فإن غسلهم داخل غسالة الأطباق سوف يقلل بشكل كبير من عمر إستخدامهم والإستمرار بمظهرهم الجيد.
مع ذلك، إذا كان لزاما عليك إستخدام غسالة الأطباق، تشطف الأوانى بالصودا حالما إستخرجتهم وتجفف بقطعة قماش نظيفة وناعمة. هذا سوف يمنع تكوين بقع الماء.

الخطوة الخامسة :

إستخدام منظف الزجاج والمنشفة الورقية أو قطعة قماش ناعمة
تلميع مقلاة الإستينلس الخاصة بك. إذا اردت أن تصبح المقلاة الخاصة بك لامعة حقا، يمكنك تلميع المقلاة بطلاء تلميع الإستينلس. توضع كمية من طلاء التلميع على قطعة قماش نظيفة، وتلمع بها المقلاة.
يمكنك إزالة بصمات الأصبع من السطح الخارجى للأوانى الإستينلس بإستخدام منظف الزجاج والمنشفة الورقية أو قطعة قماش ناعمة.
فى بعض الأحيان يكون من الممكن صقل الخدوش الصغيرة على السطح الخارجى للأوعية بإستخدام معجون من الماء ومنظف غير كاشط أو صودا الخبز.

الخطوة السادسة :

مسح أى زوائد طعام بمنشفة الأطباق
تنظيف السكاكين الإستينلس. أفضل طريقة للحفاظ على السكاكين الإستينلس هى مسح أى زوائد طعام بمنشفة الأطباق أثناء أو بعد الإستخدام مباشرة. هذا يمنع الطعام من أن يجف على السكاكين, فيصبح صعب إزالته فيما بعد.
تأكد من توخى الحذر عند تنظيف السكاكين، لكى تمنع حدوث جروح. يتم الإمساك بمقبض السكين، ثم تسحب منشفة الأطباق على طول النصل، بإستخدام حركات بطيئة متوازنة.
ارتداء القفازات دائما عند إستخدام منتجات التنظيف الكاشطة, حيث أنهم ربما يحدثوا ضررلبشرتك.
لا ينظف الإستينلس أبدا بالمبيض أو الأمونيا. سوف تتفاعل هذه المنتجات مع المعدن وتسبب التآكل السريع.

هذا المقال تم ترجمته من موقع wikihow يخضع هذا المقال لرخصة المشاع الابداعى 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo