كيفية إستخدام قدر الضغط.
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيفية إستخدام قدر الضغط.

تعتبر قدور الضغط بمثابة الفهود فى عالم الطهى فهذه القدور فقط سريعة الرتق. قدور الضغط رائعة فى طهى الأكل بسرعة والإحتفاظ أيضا بالفيتامينات والمعادن التى يمكن أن تفقد إذا تم طهى الطعام بالطرق الأخرى. لا يزال هناك قليلا من منحنى التعلم، ومع ذلك، إذا كانت هذه هى المرة الأولى التى تستخدم فيها قدر الضغط، من المهم أن تعرف كيفية البدء بأمان. التعرف على الآليات الأساسية للطهى بالضغط يمكنك من التعرف على النظام الغير آمن وهذا بدوره سوف يُحدث الفرق عندما تبدأ إستخدام قدر الضغط الخاص بك.

كيفية استخدام قدر الضغط

الجزء الاول

فهم قدر الضغط الخاص بك.

الخطوة الاولى :

أعرف ما الذى يفعله قدر الضغط.

لطهى الطعام
عند تشغيل قدر الضغط، تنتج الحرارة العالية البخارالذى يطهى الطعام بصورة أسرع عن طريق رفع درجة الغليان. هناك نوعان من قدر الضغط. النوع الأول هو الطراز القديم لقدر الضغط الذى "يتهزهز لأعلى" أو منظم الضغط المرجح الذى يقع فى الجزء العلوى لأنبوبة التهوية على الغطاء. النوع الثانى هو الطراز الأحدث الذى يستخدم صمامات مرنة ونظام مغلق.

الخطوة الثانية :

فحص قدر الضغط للتأكد من عدم وجود تجاويف أو شقوق فى قدر الضغط الخاص بك قبل إستخدامه. أيضا تأكد من خلو قدر الضغط من بقايا الطعام. تشكل قدور الضغط المشقوقة خطرا حيث إنها ربما تسمح بتسريب البخار الساخن وتحرقك.

الخطوة الثالثة :

أعرف كيف تملأ قدر الضغط.

معظم الوطفات تتطلب الماء
ينبغى دائما وجود نوع من السائل فى قدر الضغط الخاص بك قبل طهى أى شئ بداخله. معظم الوصفات تتطلب إستخدام الماء. لا ينبغى أبدا أن يكون أكثر من 2/3 من القدر مملوء بالسائل حيث أن هناك حاجة لحيز لتراكم البخار.
بالنسبة للقدر الذى يتهزهز لأعلى. يجب أن يكون هناك دائما كوب من الماء على الأقل فى قدر الضغط الذى يتهزهز لأعلى. هذه الكمية من الماء هى كافية بشكل عام لمدة 20 دقيقة من الطبخ.
بالنسبة للقدر ذو الصمام. الحد الأدنى لكمية السائل المستخدمة فى صمام القدر هى نصف كوب.

الخطوة الرابعة :

فهم سلة البخار والحامل ثلاثى القوائم.

تحتوى قدور الضغط على سلة البخار التى يتم فيها طهى الخضروات، المأكولات البحرية، والفاكهة بشكل عام بداخل قدر الضغط. الحامل ثلاثى القوائم هو الركيزة التى تثبت سلة البخار. يوضع الحامل ثلاثى القوائم فى قاع قدر الضغط وسلة البخار فى الأعلى.

الجزء الثانى

إعداد الطعام لقدر الضغط

الخطوة الاولى :

إعداد الطعام الخاص بك لوضعه فى قدر الضغط.

الصندوق الذى يأتى بداخله قدر الضغط الخاص بك قد يكون دليلا على إعداد الأطعمة المختلفة.
إعداد اللحوم والدواجن. يمكنك تتبيل اللحوم قبل وضعها على الموقد.قم بتحمير اللحم أولا إلى أقصى درجة. يمكنك القيام بذلك بتسخين كمية صغيرة من الزيت، مثل زيت الكانولا، فى قدر الضغط على إرتفاع متوسط. لا تضع الغطاء أثناء هذه العملية. ضع اللحم على الموقد وقم بتحميره. يمكنك أيضا تحمير اللحم فى وعاء قبل وضعه فى قدر الضغط.
إعداد المأكولات البحرية: اغسل طعام البحر. ضع الطعام البحرى فى سلة بخار قدر الضغط على الحامل ثلاثى القوائم مع 3/4 كوب على الأقل (175 مل) من السائل. عند طهى السمك ضع دائما بعض من الزيت النباتى فى سلة البخار حتى لا يلتصق بالسلة.
إعداد الفول الجاف والحمص: انقع الفول فى الماء لمدة من اربع إلى ست ساعات. لا تضيف الملح إلى الماء المنقوع فيه الفول. تجفيف الفول ووضعه فى قدر الضغط. قم بإضافة من ملعقة إلى ملعقتين كبيرتين (15 إلى 30 مل) من الزيت النباتى للماء الذى أضفته لقدر الضغط إذا كنت تستخدم القدر القديم الذى يتهزهز لأعلى.
إعداد الأرز والحبوب: قم بنقع حبوب القمح والشعير فى الماء الفاتر لمدة أربع ساعات. ولا تنقع الأرز والشوفان.
تحضير الخضروات (سواء الطازجة والمجمدة): إذابة الخضروات المجمدة. غسل الخضروات الطازجة. ضع الخضروات فى سلة البخار. يتم طهى معظم الخضروات بنصف كوب (125مل) من الماء فى قاع قدر الضغط بينما تحتاج الخضروات لمدة خمس دقائق للطهى فقط. إستخدم كوب (250 مل) من الماء إذا كان وقت الطهى من خمس إلى عشر دقائق. إستخدم 2 كوب (500 مل) من الماء إذا كان الوقت الذى يستغرقه الطهى من 10 إلى 20 دقيقة.
تجهيز الفاكهة: اغسل كل الفاكهة قبل إستخدام قدر الضغط. ضع الفاكهة فى سلة البخار. ضع نصف كوب (125مل) من الماء للفاكهة الطازجة. ضع كوب واحد (250مل) من الماء للفاكهة المجففة.

الخطوة الثانية :

تحديد مقدار الماء الذى يجب عليك وضعه فى قدر الضغط. راجع الدليل الذى جاء مع وعاء الطهى كمرشد للمواد الغذائية وكميات المياه. يمكنك أيضا العثور على الإرشادات على الإنترنت. كل كمية من الطعام لها كمية مختلفة من الماء تتماشى معها.

الجزء الثالث

إستخدام قدر الضغط

الخطوة الاولى :

إضافة الماء
وضع الطعام المراد طهيه داخل قدر الضغط. تضاف كمية المياه المطلوبة لكى تقوم بطهى الطعام المحدد داخل قدر الضغط بطريقة جيدة.

الخطوة الثانية :

نزع صمام الأمان أو منظم الضغط المرجح وغلق الغطاء بإحكام. تأكد من غلق الغطاء. ضع وعاء الطهى على أكبرحارق (عين) فى الموقد الخاص بك. ضبط الحرارة على أعلى درجة. سوف يبدأ القدر فى تحويل الماء إلى بخار.

الخطوة الثالثة :

الإنتظار حتى يزداد ضغط قدر الضغط.

سوف يبدأ الضغط بالإرتفاع داخل الوعاء. عندما يصل الضغط إلى حد الآمان المصمم، سوف يبدأ القدر فى طهى الطعام على نار هادئة.
فى الصمامات القديمة التى تتهزهز لأعلى، سيكون هذا عندما يخرج البخار من فتحة التهوية ومنظم الضغط المرجح يبدأ فى الهزهزة ( ومن هنا أتى اسم يتهزهز لأعلى). ضع صمام الآمان على الفوهة عندما ترى البخار يخرج من الفوهة.
هناك علامات على الصمام فى قدور الضغط الحديثة والتى تشير إلى الضغط بداخل القدر. سوف تظهر العلامات كلما ازداد الضغط.

الخطوة الرابعة :

الطهى
خفض درجة الحرارة إلى مستوى أدنى بحيث تستمر فى الطبخ على نار هادئة ولا تصدر صفارة. أبدا فى ضبط الوقت لوعاء الطهى عند هذه النقطة حسب الوصفة التى تقوم بعملها. الفكرة هى الحفاظ على الضغط خلال وقت الطهى. إذا لم يتم خفض الحرارة ربما يستمر الضغط فى الإزدياد ويصبح الوزن ثقيل أوتنفتح صمامات الأمان( تصدر صفارة أو ضربات)، وينطلق البخار ويمنع الضغط من الإرتفاع أكثر من ذلك. ولقد تم تصميم صمام الآمان لمنع الإنفجار المحتمل لوعاء الطهى نفسه. فهو ليس مؤشرا لوقت الطهى.

الجزء الرابع

إزالة الطعام من قدر الضغط.

الخطوة الاولى :

إيقاف تشغيل الحرارة عندما يتم طهى الطعام الخاص بك فى الوقت المحدد المطلوب للوصفة. إذا قمت بطهى الطعام لمدة أطول، فمن المحتمل أن يتحول فى كثافته إلى طعام أطفال. أنت بالطبع لا تريد أن يحدث هذا.

الخطوة الثانية :

خفض الضغط بداخل وعاء الطهى. لا تحاول رفع الغطاء من على وعاء الطهى. سوف تحدد الوصفات كيف ينبغى عليك إطلاق البخار. هناك ثلاث طرق للقيام بذلك.
الطريقة الطبيعية لإطلاق البخار: تستخدم هذه الطريقة فى طهى الطعام لمدة طويلة مثل المشويات لمواصلة الطهى بينما ينخفض الضغط من تلقاء نفسه. تستغرق هذه الطريقة مدة أطول من أى طريقة أخرى وتستغرق من 10 إلى 20 دقيقة.
طريقة الإطلاق السريعة: معظم قدور الضغط القديمة، وكل قدور الضغط الحديثة، بها زر لإطلاق البخار سريعا على الغطاء. عند الضغط على زر الإطلاق، يتم إطلاق الضغط ببطئ من داخل وعاء الطبخ.

طريقة إطلاق الماء البارد: هذه هى أسرع طريقة لإطلاق الضغط. لا تستخدم هذه الطريقة إذا كان لديك قدر ضغط كهربائى. خذ قدر الضغط وضعه تحت صنبور الحوض. قم بتمرير المياه الباردة على الغطاء حتى ينخفض الضغط. لا تمرر الماء مباشرة على منظم الضغط او فتحة التهوية. هذه هى أسرع طريقة لإطلاق الضغط.

الخطوة الثالثة :

تأكد من أنه تم إطلاق كل الضغط. قم بنقل منظم الضغط، على الأسطح العلوية الهزازة. إذا لم يكن هناك صوت لهروب البخار، فإنه يكون قد تم إطلاق كل الضغط. فى الطراز الحديث، قم بتحريك الصمام. إذا لم يكن هناك صوت لهروب البخار، فهذا دليل على عدم وجود ضغط باقى.

الخطوة الرابعة :

أخرج الطعام
إزالة الغطاء بحذر. أخرج الطعام المطهى من قدر الضغط.
لا تحاول أبدا فتح غطاء قدر الضغط بالقوة عندما يكون البخار بداخل القدر. ربما تحترق.
حتى عندما يصبح الوضع آمنا لفتح الغطاء, ارفع الغطاء بعيدا عن وجهك, لأن المحتويات ستكون ساخنة.

هذا المقال تم ترجمته من موقع wikihow يخضع هذا المقال لرخصة المشاع الابداعى 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo