كيف تضيف الأومامي لطهيك
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تضيف الأومامي لطهيك

كيف تضيف الأومامي لطهيك

إستخُدمت الحاسة الخامسة، تسمي أومامي أو المذاق اللذيذ، من قبل الطهاة اليبانيين لحوالي 1200 سنة. تعتبر الحاسة الخامسة صعبة الوصف علي عكس المالح أو الحامض أو الحلو أو المر. بينما إسُتخدمت كلمة "اومامي" في معظم اللغات لوصف الطعم، وصفت باللحمي أو مشوي أو ترابي أو ببساطة " لذيذ" من قبل طهاة صينيين. تتكون النكهة في الأطعمة التي تجمع بين الجلوماتيك والنيكلوتيد. بما أنها قدمت حديثا كمبدأ في أطباق غربية، فقد تتساءل كيف يمكن أن تدخلها في طهيك. وهي منتشرة بشكل مفاجئ في العديد من المكونات التي نستخدمها في المعكرونة والسلطة والصلصات. هناك أيضا العديد من الطرق الجديدة للحصول علي هذا المذاق من خلال الأسماك المخمرة واللحوم وخلاصات الخضروات. بدأ الطهاة الغرب الحديثين لتوهم فهم وإستخدام معجون الأومامي ونكهات الأومامي في أطباقهم. هذا المقال سيساعدك علي إضافة الأومامي لطهيك.

الخطوة الاولى :

أضف 4 أوقيات (113جم) من الجبن اللاذع،
أضف 4 أوقيات (113جم) من الجبن اللاذع، مثل البارميزان، علي طبق المعكرنة. هناك ما يقرب من 0,42 اوقية (12جم) من الجلوماتيك في 4 اوقيات (113جم) من جبن البارميزان، وهذا سيضيف نكهة لذيذة ومتوازنة إلي أطباق المعكرونة المرة أو الحلوة.

الخطوة الثانية :

إستخدم سمك الأنشوجة لتضيف مذاق الأومامي
إستخدم سمك الأنشوجة لتضيف مذاق الأومامي للعديد من الأطباق. الأسماك المملحة غنية بالجلوماتيك. علي سبيل المثال، ضع بعض الأنشوجة المجففة علي سلطة سيزر (القيصر) الكلاسيكية مع الخبز المحمص والتتبيلة لإضافة المزيد من النكهة.
• يمكنك أيضا صنع أو شراء زبدة الأومامي لتضعها فوق شريحة اللحم أو الدجاج أو السمك. يمكنك صنعها عن طريق مزج معجون الأنشوجة مع الزبدة.
• يمكنك تعزيز صلصة المعكرونة بإضافة معجون الأنشوجة لمعجون الطماطم عند قيامك بصنع صلصة المعكرونة المنزلية. فإن الملح والزيت داخل الأنشوجة يعزز نكهات الخضر والفاكهة في الصلصة. وهذا أيضا سيكون إضافة رائعة لصلصة البيستو.
• يحتوي 4 أوقيات (113جم) من الطماطم علي 0,0007 أوقيات (0,02جم) من الجلوماتيك. ويمكن إظهار هذه النكهة بسهولة عن طريق إضافة الكحول. بشكل تقليدي يضاف النبيذ إلي صلصة الطماطم للإظهار مذاق الأومامي غير أن ذلك يمكن أن يكون أكثر كفاءة وفاعلية عند إضافة الفودكا.

الخطوة الثالثة :

أضف صوص الصويا أو صلصة السمك
أضف صوص الصويا أو صلصة السمك أو شرائح الأعشاب البحرية للوصفات الأسيوية لكي تنشط مذاق الأومامي. وهذة البهارات متاحة في المتاجر إما في قسم التوابل أو الأطعمة الأسيوية، و يمكن إضافتها أثناء الطهي أو بعده تماما.

الخطوة الرابعة :

إصنع مذاق الأومامي عن طريق صنع حساء الميسو (Miso)
إصنع مذاق الأومامي عن طريق صنع حساء الميسو (Miso) - حساء ياباني. يصنع حساء الميسو بمرق الداشي عن طريق تسخين المياه ثم إضافة الأعشاب البحرية الصالحة للأكل وشرائح التونة المخمرة. يمكنك أن تشتري خليط حساء الميسو من المتاجر حيث أنه من الصعب أن تجد المكونات الأصلية في الأسواق الغربية.

الخطوة الخامسة :

أضف اللحم المدخن أو المقدد لأي طبق
أضف اللحم المدخن أو المقدد لأي طبق لتنشط نكهة الأومامي. عملية المعالجة الملحية تخلق مذاقا لذيذا يتوافق جيدا مع البيض والمعكرونة والشطائر ووصفات أخري كثيرة.

الخطوة السادسة :

أضف البازلاء الخضراء إلي الأطباق لإضافة نكهة أومامي طبيعية.
أضف البازلاء الخضراء إلي الأطباق لإضافة نكهة أومامي طبيعية. تحتوي البازلاء الخضراء علي كمية كبيرة من الجلوماتيك وهي يمكن أن تضاف كطبق جانبي أو في طبق خزفي لخلق نكهة لذيذة طبيعية قليلة الصوديوم.

الخطوة السابعة :

أضف الفطر الناضج أو المجفف إلي الأطباق
أضف الفطر الناضج أو المجفف إلي الأطباق لإنتاج مذاق الأومامي. أحد الطرق الأكثر شيوعا للقيام بذلك هي إضافة زيت الكمأة الأبيض أو الأسود فوق الطبق أو في الصلصة.

الخطوة الثامنة :

معجون الأومامي
قم بشراء معجون الأومامي لتستخدمه في تركيبة عدد من الأطعمة المقدمة في كسرولة أو أطباق خزفية أو أطباق المعكرونة. هذا المعجون يصنع عادة من الفطر والطماطم وجبن البارميزان والخل البلسمي والزيتون الأسود. يمكنك إستخدامه بالطرق الآتية:
• يمكنك إستخدام معجون الأومامي كبهار. إفرد طبقة رقيقة علي الكروستيني ( شرائح من الخبز المحمص) أو البرجر أو الشطائر. يمكنك أيضا أن تخلطه مع التغميسات أو المايونيز.
• قم بفرك اللحم أو الدجاج أو السمك بمعجون الأومامي كما تفعل مع الملح. سوف يتخلل الطعم اللحم خلال عملية الشوي أو الطهي.
• أضف نصف ملعقة شاي أو ملعقة شاي (2,5 إلي 5جم) من معجون الأومامي علي أطباق الأطعمة المقلية بسرعة في الزيت أو الأطعمة المقدمة في أطباق خزفية أو الريزتو (طبق أرز إيطالي) أو صلصة المعكرونة أو حساء أو يخنة.
• ضع كمية قليلة من معجون الأومامي في مقلاة تسخين. أضف القليل من النبيذ الأبيض وقلب جيدا. هذا سوف يصنع صلصة يمكن وضعها فوق الخضروات أو اللحوم أو إستخدامها كمكعب المرق.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo