كيف تصبح طاهياً ماهرا
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تصبح طاهياً ماهرا

طباخ ماهر

هل يمتعض الناس من طعامك عندما يحين دورك في الطهي؟ هل تشعر بأنك ميئوس منك في أعمال المطبخ؟ اتبع الخطوات التالية  وربما يبتسم الناس إبتسامة عريضة فى المرة القادمة عندما يحين دورك في الطهي!

الجزء الاول

وسع دائرة إختياراتك

الخطوة الاولى :

خوض التجرب

غيًر ما كنت تقوم بطهيه من قبل. إذا كان كل ما تفعله هو فتح العلب وتمزيق أكياس الأطعمة الفورية، فقد حان الوقت لتتجرأ وتغمس أصابعك في عمل الطعام من الصفر. لا تقلق فهناك العديد من الوصفات التي تشرح ما عليك فعله بالضبط لتقوم بطهي طعام حقيقي مميز الطعم.

الخطوة الثانية :

كتب الطبخ

كتب الطبخ
قم بزيارة المكتبة المحلية لديك. اذهب إلي قسم كتب الطهي واستعير بعض الكتب التي تستهويك. حاول أن تلتزم بالوصفات الغير معقدة في البداية. فأنت بالتأكيد لا تريد أن تتوقف حتي قبل أن تبدأ.
• كتب أساسيات الطهي هي الأفضل لتبدأ بها. تميل هذه الكتب إلي شرح مصطلحات وتقنيات وفي الوقت نفسه تزودك بأمثلة لوصفات بسيطة ولكن أساسية. يمكنك أن تتعلم الكثير من كتاب واحد مثل هذه النوعية، ثم تدرج إلي كتب الطهي التي تبدو مفضلة بالنسبة إليك.
• عندما تقرأ أحد كتب الطهي، تحقق من كيفية كتابة الوصفات وابحث عن المصطلحات والطرق الأساسية. أيضا لاحظ أن أنواع معينة من الأطعمة (مثل الخبز و الحساء واللحوم والكعك إلخ.) لها متطلبات محددة ومشتركة في الوصفات في كل نوع من أنواع هذه الأطعمة.

الخطوة الثالثة :

وصافات على الانترنت

وصفات_على_الانترنت

ابحث عن الوصفات المجانية علي شبكة الإنترنت. يوجد وصفات في كل مكان علي الإنترنت، بما في ذلك موقع " قسم - الطعام و الغذاء بعرفنى شكرا ". لديك الكثير من الخيارات حتي أنه من المهم أن تحدد أي من هذه المواقع تعجبك وتثق بها بدلا من قضاء اليوم كله في تجميع الوصفات، لذلك يجب أن يكون لديك فطنة في الإختيار. من الجيد أيضا أن تبحث عن المواقع التي تسمح بالتعليقات، حيث يمكنك أن تري ما يقوله الآخرون عن الوصفات وما هي التغييرات أو الإضافات التي يقترحونها.
• تعرف علي المدونين الذين يكتبون عن الطعام. ستحب هذه المدونات لأنهم يطهون أنواع الطعام الذي تفضله و يتبادلون حكايات مثيرة تجعل قراءة مدوناتهم جديرة بالإهتمام. عادة يمكنك الاشتراك في هذه المدونات وإذا أردت التفاعل، يمكنك أن تتبادل التعليقات عن تجربتك في تنفيذ الوصفات التي يقترحونها.

الخطوة الرابعة :

برامج الطبخ

برامج الطبخ
شاهد برامج الطبخ لتحصل علي المزيد من الأفكار. في هذه الأيام برامج الطبخ تملأ التليفزيون، لذلك ليس من الصعب إيجاد برنامج تفضله. وهذا سيساعدك فى تعلم تقنيات ومعرفة الأطعمة محل إهتمامك وربما تُشعل حماسك لتحسين مهارات الطهي لديك.
• تحذير: من الممكن أن تصبح مشاهدة برامج الطبخ إدمان، لذلك حاول أن تشاهدها بتعقل وفي إطار معين.

الخطوة الخامسة :

التعلم من الخبراء

تحدث مع طهاة آخرين، تعًلم ما يُحفزهم ويُلهمهم، و راقبهم وأطرح عليهم الأسئلة. ذلك من الممكن أن يكون ممتعا وطريقة إجتماعية جذابة لتعلم المزيد عن الطهي.

الجزء الثانى

أختبر طهيك

الخطوة الاولى :

لا تنتظر. ابدأ اليوم.

تذوق طبيخك
لا يهم إذا لم تنجح، فأنت تتعلم، وسوف تتعلم بشكل أسرع بالممارسة أكثر من مجرد التفكير في الطهي. توقع أن تُخطئ وأن تطهو بعض الأشياء التي لا تتمتع بطعم جيد. في ذلك الوقت، لا تقلق حيال طريقة التقديم وابدأ بالعمل علي الطعم. في الواقع لا يتطلع الناس لأكثر من الطعم، وهذا جيد لأن الجميع يعشق الطعام ذو المذاق الحسن.
• نصيحة: لا تجرب أي شئ يتطلب مكونات باهظة الثمن أو لديه قائمة كبيرة من الخطوات أو معروف عنه صعوبة التنفيذ في البداية. اعط نفسك فرصة!

الخطوة الثانية :

مكونات اقتصادية

مكونات_رخيصة
ابدأ بمكونات ذات أسعار معقولة. بهذه الطريقة لن تكون الأخطاء مكلفة ويمكنك تكرار ما فعلت حتي تتقنه ويمكنك أيضا أن تستمتع بعملية الطهي.

الخطوة الثالثة :

اختر وصفات بسيطة للمكونات زهيدة الثمن. بهذه الطريقة لن تصاب بالإحباط ولن تعلق مع موقد ساخن أو وعاء خفق غريب الشكل الإ لبضع دقائق في كل مرة.

الخطوة الرابعة :

الاستمرار فى التجارب

اقراء_كتب_طبخ
استمر في القراءة والتجريب. تذوق الطعام الذي تطهوه، وتدرب علي جعل مذاقه أفضل. الطباخ الماهر يستطيع أن يعرف بمجرد التذوق ما يمكن إضافته لتحسين الأطباق عديمة الطعم أو غريبة المذاق، ومعظم ذلك يمكنه أن يأتي بالممارسة أو بالقرارات العفوية. من جانبك، كونك تهتم بشكل كافي بالطعام، سيجعلك تتقن تتبيل الأطعمة في وقت قليل جدا.
• سيساعدك كثيرا أن تعرف النكهات التي تحبها، و حاول إضافتها إلي أطباقك.

الخطوة الخامسة :

أصلح أخطاءك.

هناك بعض التقنيات الأساسية لتصليح الأخطاء مثل تسميك و تخفيف الأطعمة أو تقليل ملوحتها وتحويل الفشل في عمل طبق معين إلي طبق آخر تماما (بدون أن يلاحظ أحد). ومع ذلك بعض الأخطاء لا يمكن إصلاحها مثل الطعام المحترق (حيث يختلف طعمه تماما). تعلم متي يمكنك ببساطة التخلص من شيء والمحاولة مرة أخري ومتي يمكنك تحويل الخطأ تماما.

الخطوة السادسة :

تحلي بالثقة.

لكي تصبح طباخا ماهرا، يجب أن يكون لديك ثقة بنفسك. في بعض الأحيان يمكن للعصبية أن تفسد طبقك. استمر في المحاولة حتي تنجح، ولابد أن ينتج شيء جيد في النهاية.
• بعض الناس يعتقدون حقا أن المشاعر تُطهي مع الطعام. بالتالي من المستحسن ألا تقوم بالطهي و أنت غاضب، إذا كنت تؤمن بهذا الاعتقاد.

الخطوة السابعة :

الاختبار

اعثر علي صديق شجاع أو فرد من أفراد أسرتك ليقوم بإختبار تذوق لأعمالك الجديدة. اطلب من هذا الشخص إعطاءك رد فعل صادق وتقديم إقتراحات لإجراء أي تغييرات. كن علي إستعداد لتقبل الملاحظات البناءة، حيث لا يمكنك تحسين مهاراتك بدون ذلك.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo