كيفية اطعام اسرة بميزانية محدودة
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيفية اطعام اسرة بميزانية محدودة

كيفية اطعام اسرة بميزانية محدودة

هل تنفقين الكثير من المال على الطعام؟ هل يستولى بند الطعام على غالبية مصروف منزلك؟ هل تحاولين إيجاد طرق لتقليل تكلفة الطعام ولكن ينتهي بك الأمر إلى الإنفاق أكثر من المتوقع؟ هناك العديد من الأسباب وراء إنفاقنا لمال على الطعام أكثر مما نحتاج أو ننوي مثل شراء مواد غذائية أكثر مما ينبغي، إلقاء بقايا الأطعمة بدلا من إعادة إستهلاكها، شراء الكثير من الأطعمة الجاهزة الخفيفة، أو تناول الطعام خارج المنزل. من الممكن إطعام أسرة بإستخدام ميزانية محدودة بشرط التحلي بالحكمة والإدارة الجيدة بشكل يجعل يتم إستغلال الطعام المتوفر بأفضل صورة ممكنة وبالتلى بقاءه لفترة أطول وعدم الحاجة لشراء المزيد.

الخطوة الاولى :

حساب قيمة ما تنفقيه على الطعام حاليا

حساب قيمة ما تنفقيه على الطعام حاليا
أنت بحاجة إلى معرفة مقدار ما تنفقيه من أموال على الطعام حتى يتسنى لك تحديد ما الذي يمكن الإستغناء عنه لتوفير المال، كما أنه يساعدك على معرفة أنواع الأطعمة التي تستهلك أكبر جزء من ميزانيتك.
• قومى بعمل ميزانية واكتبى كل ما تنفقيه من أموال على الطعام حاليا، بما في ذلك السناكس والوجبات التي يتم تناولها خارج المنزل للحصول على التكلفة الكلية.
• تخصيص مكان أو عمود منفصل في ميزانيتك المكتوبة لكل نوع من أنواع الطعام التي تستهلكينها وسعر كل نوع حتى يتسنى لك في النهاية مقارنة الأنواع والأسعار وبذا عند محاولة تقليل الإنفاق على الطعام يمكنك التفكير بشكل إقتصادي كأن تقومي بشراء الطماطم الطازجة في مواسمها بدلا من إستخدام علب الصلصة إذا كان سعرها مرتفع، كذلك يمكنك شراء بيض، دقيق، وزبدة لعمل كيك في المنزل إذا كان هذا الأمر سوف يساعدك على تقليل بعض المال الذي تنفقيه على الكيك الجاهز، وهكذا.

الخطوة الثانية :

تحديد نوع الطعام الذي يستمتع أطفالك بتناوله

تحديد نوع الطعام الذي يستمتع أطفالك بتناوله
المقصود بهذا نوع الخضروات أو اللحم الذي يحبونه وليس الفاست فوود، أي التركيز على الأطعمة الصحية التي يفضلونها وبالتالي الحد مما تنفقيه على شراء أطعمة غير مفيدة وغالية الثمن في نفس الوقت. مشاركة أطفالك في هذا الأمر يساعدك لأنه يشعرهم بتحمل المسئولية.
• تصفحوا المواقع الغذائية على الانترنت معا كأسرة وابحثوا عن وصفات طعام صحية وشهية في نفس الوقت، وبهذه الطريقة يمكن لأسرتك أن تساعدك في تخطيط الوجبات التي يرغبون في تناولها.

الخطوة الثالثة :

إزالة المواد الغذائية غير الضرورية من قائمة البقالة

إزالة المواد الغذائية غير الضرورية من قائمة البقالة
قد لا يجتمع ما قد تراه عائلتك ضروري وما تحتاجه صحة جسمك بالفعل معا، ولكن التركيز أكثر على منتجات الطعام الصحية الطازجة سوف تقلل من فاتورة البقال وفى نفس الوقت تحافظ على صحتك. هناك بعض الأشياء التي يجب مراعاتها ومنها:
• التوقف عن إدمان المشروبات الغازية والعصائر المعلبة وإستبدالها بالماء والعصائر الطبيعية المصنوعة في المنزل وبذلك سوف توفرين المال وتحافظي على صحتك وصحة عائلتك.
• تقليل الوجبات السريعة المعبأة فلا داعي لإنفاق كثير من المال في شراء أطعمة لا فائدة منها بل قد تؤثر أيضا بالسلب على نظامك الغذائي، عدم شراء هذه الأطعمة سوف يقلل من قيمة فاتورة طعامك ويحسن صحتك بشكل عام، هذا الأمر يشمل أيضا الأطعمة المجمدة. من الأفضل أن تكتفى بشراء مثل هذه الأطعمة في مناسبات خاصة أو حتى التوقف عن تناولها تماما.
• إذا إشتكت أسرتك من حذف بند الأطعمة السريعة من نظامها الغذائي فحاولى إقناعهم بما تسببه من اضرار صحية ومادية مع محاولة عمل أطعمة بديلة تعوضهم يكون لها نفس مذاق الأطعمة الجاهزة ولكن بتكلفة أقل وقيمة غذائية أكبر.

الخطوة الرابعة :

الشراء بالجملة

الشراء بالجملة
من الأفضل شراء السلع الغذائية بالجملة وبعبوات عائلية للحصول عليها بسعر أرخص من التجزئة او العبوات الصغيرة. خصصى مكان جيد الرطوبة والتهوية في منزلك لحفظ الأطعمة والمواد الغذائية والحفاظ عليها صالحة للإستخدام لفترة طويلة. إستثمار بسيط في شراء أدوات لحفظ الأطعمة مثل التربو أو الفريزر قد يساعدك في توفير الكثير من المال على المدى البعيد.

الخطوة الخامسة :

متابعة الخصومات والعروض الخاصة للمحلات

متابعة الخصومات والعروض الخاصة للمحلات
هذه العروض والخصومات سوف تساعد على تقليل نفقات الطعام، ولكن مع ذلك يجب مراعاة عدم شراء أغراض لمجرد وجود خصومات عليها فهذا الأمر خطأ من الناحية الإقتصادية الا إذا كنت بحاجة فعلية لهذه الأشياء أو كانت أسرتك تحبها. كذلك فإن إستخدام كوبونات التوفير التي يصدرها المنتجين لإعطاء تخفيض على سلعة معينة-وتختلف شروط استخدام الكوبون فأحيانا تكون لسلعة واحدة وأحيانا يشترط شراء كمية معينة من المنتج أو شراء أكثر من نوعية من المنتجات للحصول على التخفيض-يساعدك على تقليل نفقات البقالة كثيرا.

الخطوة السادسة :

التقليل من شراء السلع المعلبة الغالية

التقليل من شراء السلع المعلبة الغالية
الغذاء عادة ما يكلف أكثر إذا كان يأتي في عبوات أو علب مغلفة لأن شركات التصنيع عادة ما تحتاج الى تغطية تكاليف المواد المستخدمة لتغليف وتعبئة المواد الغذائية، فضلا عن زيادة تكاليف الشحن. مع ذلك يمكن أن يكون شراء الأغذية المعلبة جيد أحيانا عندما يكون هناك عروض خاصة أو خصومات كبيرة. على أي حال، من الأفضل تقليل وجود الأطعمة المعبأة في نظامك الغذائي لأن التقليل من الملح والمواد الكيميائية والحافظة المستخدمة في هذه الأطعمة معناه إتباع نظام غذائي صحي بشكل عام.

الخطوة السابعة :

وضع خطط لوجبات موسمية رخيصة ولكن مغذية

وضع خطط لوجبات موسمية رخيصة ولكن مغذية
هده الخطط تعد جزء مهم وإبداعي لتقليل نفقات الطعام. أولا، ركزي على شراء الأطعمة والمواد الغذائية (خضروات وفاكهة) الموسمية المتوفرة أكثر من أي نوع أخر فالطعام الموسمي يكون عادة الأرخص. ثانيا، ركزي على الطعام الأعلى من ناحية القيمة الغذائية وحاولى إعداد وجبات منه تحافظ على هذه القيمة. ثالثا، قررى إذا ما كان نوع الطعام الذي إخترته يصلح كوجبة واحدة متكاملة تقدميها لأسرتك او يعتبر جزء من الوجبة يقدم مع أصناف أخرى من الطعام.
• استخدمى مواقع تقديم وصفات الأطعمة على الإنترنت أو البرامج المتخصصة في ذلك للتعرف على وصفات تناسبك وتعجب عائلتك من مواد غذائية متوفرة هذا الموسم وسجلي هذه الوصفات لعمل كتاب طبخ خاص بك يمكنك إستخدامه لسنوات قادمة، كما يمكنك تعديله بسهولة تبعا لرغبتك وأذواق أسرتك.

الخطوة الثامنة :

التفكير في إتباع نظام غذائي نباتي جزئيا (او كليا إذا كان ذلك يناسبك)

التفكير في إتباع نظام غذائي نباتي جزئيا (او كليا إذا كان ذلك يناسبك)
النظام الغذائي النباتي عموما أقل تكلفة، ويركز النظام الغذائي النباتي على الأطعمة ذات المنشأ النباتي. وهذا ما يشمل الفاكهة والخضار ومختلف أنواع الحبوب والبقول والمكسرات. وهناك أنواع كثيرة من الأنظمة النباتية. وهي تقع عموماً ضمن المجموعات التالية: • النظام النباتي الكامل الذي يستبعد كل أنواع اللحوم والمنتجات الحيوانية. • النظام النباتي اللبني الذي يتضمن اغذية نباتية، بالإضافة إلى مشتقات الألبان. • النظام الغذائي الذي يشمل الألبان والبيض. يستطيع الإنسان أن يحصلَ على حاجاته كلها من المواد المغذية من خلال النظام الغذائي النباتي. لكن عليه أن ينتبه إلى تناول تشكيلة واسعة من الأطعمة حتى يلبى إحتياجاتِه الغذائية. ومن المواد الغذائية التي يتعين على النباتيين التركيز عليها: البروتينات والحديد والكالسيوم والزنك والفيتامين ب 12. وها هي امثلة لوجبات صحية رخيصة يستمتع بها حتى محبي أكل اللحوم (ويمكنك إضافة قطع صغيرة من اللحم اليها إذا اردت ذلك):
• شوربة الطماطم بالريحان مع خبز الثوم>
• كشري مع الصلصة الحارة
• بيتزا نباتية، لازانيا نباتية
• سلطة البطاطس المسلوقة بالبقدونس
• البيض بكل أنواعه

الخطوة التاسعة :

شراء اللحم مرة واحد فقط كل أسبوع ونصف

شراء اللحم مرة واحد فقط كل أسبوع ونصف
اللحم غالى جدا مقارنة بالخضروات، البقوليات، والحبوب، لذا لا تشترى اللحم كثيرا وإستبدليه ببديل أرخص مثل الفاصوليا أو السمك. راقبى التخفيضات والعروض الخاصة وإذا وجدتي عرض جيد يناسبك يمكنك حينها شراء كمية من اللحم وتقسيمها على وجبات وحفظها في الفريزر لإستخدامها لفترة طويلة.
• ادعمى بند اللحوم بشراء بعض السمك المعلب عندما يكون عليها خصومات مثل التونة، السردين، وغيرها.
• قومى بزيارة أسواق المزارع فقد يكون شراء اللحم أرخص إذا ما تم شراؤه من المزعة مباشرة وليس من السوق.

الخطوة العاشرة :

الإستفادة القصوى من بقايا الطعام

الإستفادة القصوى من بقايا الطعام
لا تتخلصي من بقايا الطعام ابدا لأنه يمكنك إستخدامها في يوم أخر، ويمكن أساسا تجنب وجود بقايا للطعام عن طريق تقديم الطعام بكميات مناسبة لا تزيد عن حاجة الفرد بحيث يتناول وجبته كلها دون ترك بقايا.
• تعاملي مع بقايا الطعام بسرعة وعناية فلا تتركيها لوقت طويل خارج الثلاجة حتى تبرد أكثر مما ينبغي لأن ذلك قد يمنح فرصة للبكتريا بالتكاثر في الطعام وخاصة إذا كان موضوع في مكان حار أو يتعرض لأشعة الشمس المباشرة. ضعى الطعام في مكان التخزين المناسبة له في أسرع وقت ممكن بعد متابعة وإجراء جميع تعليمات السلامة والحفظ الخاصة بنوع الطعام والمتعلقة بكلا من عملية الحفظ وإعادة التسخين لتناوله مرة أخرى، مع مراعاة إستهلاك هذه الأطعمة في خلال فترة قصيرة يوم أو اثنين، أي لا تتركيها في الثلاجة لفترة طويلة.
• جربى تجميد بقايا الطعام وبهذا يمكنك الحفاظ عليها لفترة أطول، كما أن هذه الطريقة أكثر أمان من ترك الطعام في الثلاجة أو في درجة حرارة الغرفة لفترة طويلة.
• يمكنك أخذ بقايا الطعام معك إلى العمل وتناولها في وقت الغداء بدلا من شراء طعام جاهز من الخارج وبهذه الطريقة يمكنك تقليص بند النفقات على الأكل خارج المنزل.

الخطوة الحادية عشر :

مراجعة بقايا المواد الغذائية الموجودة في المنزل

مراجعة بقايا المواد الغذائية الموجودة في المنزل
واحدة من القواعد المهمة عند عمل ميزانية للطعام هي التفكير في الإستفادة من كل الموجود وعدم إضاعة أي شيء، فاذا كان من عاداتك ترك بقاي الطعام تتعفن في الثلاجة أو المطبخ دون إستهلاكها في موعدها المحدد فمعناها أنك تضيعين مال بلا فائدة. ترك الطعام يتلف دون إستغلاله هو جزء من مشكلة إنفاقك الكثير من المال على الطعام، لذا استغلى كل شيء.
• قومى بعمل فحص أسبوعي للطعام الموجود في الثلاجة، احضرى الأطعمة القديمة الى المقدمة واستخدميها في الحال قبل أن تتلف أو تنتهي صلاحيتها. اعملى قائمة بالأطعمة المخزنة وما هي الأشياء الأكثر إحتمالية أن تنتهي صلاحيتها وتتلف دون غيرها. قد تحتاجين في البداية إلى عمل نسخة مكتوبة ولكن بمرور الوقت سوف تعتادين على هذا الأمر ويصبح واضحا في رأسك دون الحاجة لكتابته.
• ابحثى في مواقع الطعام على الانترنت لإيجاد طرق لإستغلال الطعام الذي أوشك على التلف. الشوربة، صلصات المكرونة، وبعض أنواع الأطعمة الأخرى طرق جيدة لإخفاء المواد الغذائية التي لم تعد طازجة ولكنها مازالت صالحة للأكل.
• قومى بعمل نظام مسئولية جماعي في الاسرة لمراقبة الأطعمة وإستهلاكها قبل إنتهاء صلاحيتها والتركيز على شراء مواد طازجة بكميات مناسبة وإستهلاكها في موعدها.

الخطوة الثانية عشر :

زراعة طعامك بنفسك

زراعة طعامك بنفسك
خلال فصل الشتاء يمكنك زراعة بعض الخضروات اللازمة للسلطة بنفسك في مكان خالي في حديقة المنزل، على السطح، أو حتى في البلكونة في أصُص خاصة بذلك، أما في فصل الصيف فتزداد فرصة زراعة أنواع أكثر من الخضروات، وبهذه الطريقة يمكنك إضافة اطعمة طازجة وصحية الى النظام الغذائي لأسرتك.

الخطوة الثالثة عشر :

مراجعة نفقات الطعام بإستمرار

مراجعة نفقات الطعام بإستمرار
سوف يكون تحدى كبير بالفعل أن تقومي بإطعام أسرتك المكونة من 5 افراد بميزانية لا تتعدى 100 دولار، لذا لا تشعري بالإحباط إذا لم تستطيعي تقليل الميزانية عن هذا الحد لأنه في أسوء الظروف هذه الإقتراحات سوف تساعدك بكل تأكيد على توفير الكثير من المال.
• كوني واقعية. في بعض الأحيان مثل الاجازات او المناسبات الخاصة تزداد تكاليف الطعام فلا تقلقي من هذا الامر فهي أمور عادية تحدث في كل اسرة ولكنه يعتبر تغير طارئ في الميزانية يمكن الاستعداد له بشكل جيد لتجاوزه بدون نفقات مبالغ فيها.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo