كيف تكسب المال عن طريق الانترنت
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تكسب المال عن طريق الانترنت

كيف تكسب المال عن طريق الانترنت

لم يعد كسب المال يقتصر فقط على الأسواق الخارجية والمفتوحة بل أنه بعد التطور التكنولوجي الهائل أصبح الان بإمكانك جمع المال وأنت جالس في مكانك أمام الكمبيوتر، وفيما يلي سوف تجد طرق متنوعة لكيفية كسب المال عن طريق الإنترنت بالإضافة الى نصيحة عامة لكل من يرغب أن ينجح في العمل عبر الإنترنت.

الطريقة الاولى

طرق سريعة لكسب المال من خلال الانترنت

الخطوة الاولى :

أسماء النطاقات الإلكترونية

أسماء النطاقات الإلكترونية
أسماء النطاقات الإلكترونية طريقة جيدة للربح عبر الإنترنت. أحد الإستراتيجيات الناجحة هي أن تقوم بإستخدام جوجل Adwords لإيجاد الكلمات الدلالية الشائعة واستخدام المعلومات التي تحصل عليها في شراء أسماء نطاقات قد يزيد عليها الطلب فيما بعد. بما أن معظم النطاقات المشهورة قد تم إستخدامها بالفعل يمكن أن يحالفك الحظ وتقوم بشراء أسماء نطاقات عبارة عن إختصارات عشوائية وقد تحتاج إليها إحدى الشركات لإنشاء موقع الكترونى لها وتقوم بشرائها منك بمبلغ كبير وبذا تكون حققت ربح معقول وأنت جالس في مكانك.

الخطوة الثانية :

إجراء إستطلاعات عبر الإنترنت

إجراء إستطلاعات عبر الإنترنت
هذه الطريقة لن تساعدك على كسب قدر كبير من المال ولكنها في نفس الوقت لا تستغرق الكثير من الوقت أو المجهود وتساعدك في كسب بعض المال

الخطوة الثالثة :

نسخ الملفات الصوتية

نسخ الملفات الصوتية
تتطور المواقع الالكترونية بمرور الوقت من ناحية تقديم نسخ مكتوبة من الملفات الصوتية لضعاف السمع لذا فالشخص الذي يقوم بعملية النسخ دائما ما يكون عليه طلب من المواقع الإلكترونية التي تعتمد في محتواها على الملفات الصوتية بالدرجة الأولى. بالرغم من أن العائد المادي لهذا العمل ليس بكثير الإ أنه أيضا عمل سهل، سريع، ولا يتطلب الكثير من الإلتزام.

الخطوة الرابعة :

تحرير الملفات الصوتية

تحرير الملفات الصوتية
إذا كنت تستطيع التعامل مع الملفات الصوتية بحيث يمكنك إجراء تعديلات عليها فيمكنك إستغلال ذلك في الربح عبر الإنترنت حيث يمكنك مراجعة برامج البث الإذاعي والمقابلات واللقاءات وإجراء التعديلات اللازمة عليها قبل بثها على شبكة الانترنت.

الخطوة الخامسة :

خوض المسابقات

خوض المسابقات
حيث أنك لن تحصل على المال الإ إذا تفوق مدخلك على غيره فابحث عن مجموعة من المسابقات المجانية في مجال يكون لديك فيه العديد من المدخلات المحتملة (مثل صور، عمل شعار، تصميم خلفية) وتقدم بنماذج من هذه الأعمال في العديد من الأماكن. قد تستغرق هذه العملية بعض الوقت ولكن قد يحالفك الحظ في إحدى المحاولات وتعوضك عما بذلته من وقت وجهد وتدر عليك المال، بل قد يتطور الأمر بأن يتجه تفكيرك للعمل مجال إبداعي جديد.

الطريقة الثانية

كسب المال عن طريق التسويق عبر الانترنت

الخطوة الاولى :

التسويق المشترك

التسويق المشترك
هذه إحدى الوسائل الرائعة للحصول على المال عبر الانترنت وذلك عن طريق الترويج لمنتجات أو خدمات أشخاص أخرين دون أن يكون لك علاقة مباشرة بالعمل معهم ويتم ذلك عادة عن طريق إدراج إعلانات لهذه المنتجات
أو الشركات في موقعك أو مدونتك الالكترونية عبر وضع روابط لها، فيديوهات ترويجية، إعلانات، الخ. يمكنك أيضا العمل في هذا المجال دون أن يكون لديك موقع الكترونى وذلك من خلال وضع فيديوهات على اليوتيوب تحوي روابط للمنتجات المراد تسويقها مثلا.

الخطوة الثانية :

التسوق السري

التسوق السري
التسوق السري يقيس جودة خدمة العملاء داخل المؤسسات من وجهة نظر وتجربة العميل حيث يتعامل المتسوق السري مع المؤسسة كعميل عادى ثم يقدم تقرير عن هذه التجربة مما يساعد على تحسين خدمة العملاء. لكي تعمل كمسوق سرى عبر الإنترنت تحتاج إلى التعرف على طبيعة العمل في هذا المجال لكي تنجح في إستخدامه كوسيلة للربح.

الخطوة الثالثة :

عمل ندوات تسويق عبر الانترنت

عمل ندوات تسويق عبر الانترنت
هذه الندوات عبارة عن سيمنار تسويق بسيط يتم من خلال الانترنت ويختلف عن السيمنار العادي في أنه أرخص بكثير من عقد ندوات فعلية كما أنها لا تتطلب عروض متكررة. إذا كنت مسئول عن موضوع الأخرين مستعدين لدفع المال لكي يعرفوا المزيد عنه فقم بعمل تسجيل في مكان مهني (حجرة مؤتمرات مثلا) تتحدث فيه عن هذا الموضوع وتشرحه، ثم يمكنك بعد ذلك وضع ما قمت بتسجيله على موقعك الإلكتروني والإعلان عنه.

الخطوة الرابعة :

توجيه أشخاص مؤهلين لوظائف تتناسب معهم

إذا كنت تعرف شخص ما لديه مهارة وأخلاقيات عمل وترغب في مساندته فكر في توجيهه وترشيحه لجهات عمل تتناسب معهم، وفى حال حصل هذا الشخص على وظيفة يمكنك الحصول على نسبة أو عمولة تتوقف قيمتها على الوظيفة.

الطريقة الثالثة

كسب المال من خلال المحتوى الإلكتروني

الخطوة الاولى :

بيع محتوى موسيقى

بيع محتوى موسيقى
منذ عدة سنوات مضت تصدرت فرقة راديو هيد الموسيقية عناوين الصحف وذلك لتصدرها قوائم المبيعات من خلال بيع البومها عبر موقعها الإلكتروني وجمع التبرعات من خلاله. بالرغم من أنك قد لا تصل الى النجاح الذي حققته فرقة راديو هيد في تلك الفترة الإ أنك تستطيع كسب بعض المال عن طريق تسويق موسيقاك عبر الإنترنت مباشرة بدون اللجوء إلى وسطاء قد يطالبونك بمقابل تسويقهم لمحتواك مما يقلل من الربح الذي قد تحققه.

الخطوة الثانية :

العمل كمصمم حر

العمل كمصمم حر
قم بإنشاء موقع ويب تعرض فيه تصاميمك وتقوم ببناء قائمة عملاء لعرض أعمالك عليهم، وبالرغم من أن الأمر قد يستغرق وقت كبير لكي تؤسس نفسك للعمل بهذه الطريقة ولكن في النهاية سوف تجد ضالتك في تحقيق مكسب مادي معقول كما يمكنك أيضا توفير العديد من التكاليف والنفقات التي كان من المحتمل أن تتكبدها إذا استعنت بأحد غيرك لتسويق تصاميمك.

الخطوة الثالثة :

بيع مخزون صور

بيع مخزون صور
هذه وسيلة جيدة لكسب المال وفى نفس الوقت ممارسة هواية ممتعة. حيث أن معظم الناس يبحثون عن الصور باستخدام الكلمات الدلالية فإن عملك سوف يكون بنفس الطريقة وهي أن تقوم بوضع كل الصور التي تعتقد أنها جيدة وقد تلاقى إهتمام من الناس في عدد من المواقع التي تقدم هذه الخدمة لمستخدمي الانترنت بمقابل مادي.

الخطوة الرابعة :

بيع كتاب الكتروني

بيع كتاب الكتروني
الكتب الإلكترونية ليست متاحة للجميع ولكن في كثير من الأحيان يضطر البعض لدفع المال لكي يتمكن من الحصول على كتاب يحتاجه، وأنت لكي تكسب مال بهذه الطريقة يجب أن يكون لديك كتاب مميز يحوي موضوع مثير للجدل أو يقدم إجابات شافية لأسئلة تدور في خلد الكثيرين وتقوم بتسويقه عبر الإتترنت

الخطوة الخامسة :

بيع تطبيق

بيع تطبيق
هذه الطريقة قد تساعدك في كسب الكثير من المال عن طريق الانترنت فإذا كان لديك فكرة مميزة لتطبيق ما ولكنك غير متمرس في مجال البرمجة فحينها يمكنك الإستعانة بمتخصص في هذا المجال لتنفيذ تطبيقك مع مراعاة أن تكون الفكرة مبتكرة وغير مكررة أو مسروقة.

الخطوة السادسة :

بيع مقالات

الكثير من الأعمال الصغيرة، المواقع الالكترونية، والمسوقين يحتاجون الى محتوى جيد مكتوب بأسلوب سلس لضمان زيادة الإقبال عليهم. بالرغم من أن هذه الطريقة لن تكون مربحة جدا في البداية لأن معظم المقالات لا تتعدى 200 أو 300 كلمة ولكن بمجرد أن تثبت مقدرتك في هذا المجال يمكنك طلب مقابل مادي أكبر لخدماتك. أما إذا كان لديك مهارة واضحة في الكتابة فقد تستغل ذلك في نشر أعمالك في بعض الإصدارات والمنشورات الرسمية.

الطريقة الرابعة

كسب المال من خلال المبيعات عبر الانترنت

الخطوة الاولى :

انشاء متجر على الانترنت

إنشاء متجر على الانترنت
البيع عبر الانترنت يكون مفيد في حال كنت تملك شيء لم ينجح في جذب المستهلكين من خلال عرضه في مكان فعلى مخصص للبيع فعند عرضه للبيع على الانترنت تضمن نشره على نطاق أوسع لفترة طويلة. إذا لم تكن ترغب في أن تشغل نفسك بموقع خاص بك والإشراف عليه حينها يمكنك عرض ما لديك لدى أحد المواقع المشهورة المتخصصة في هذا المجال مثل جوميا أو سوق دوت كوم أو يمكنك الإستعانة بشخص متخصص لكي يقوم بتصميم موقع الكترونى خاص بك.

الخطوة الثانية :

إنشاء متجر إفتراضي

صدق أو لا تصدق، الباعة الذين يقومون ببيع أشياء إفتراضية من داخل الألعاب الموجودة على الانترنت يمكنهم كسب المال على أرض الواقع. بإنشاء افاتار لنفسك وإعداد متجر يمكنك التجارة مع لاعبين اخرين أو حتى الإكتفاء بمجرد الإعلان عن عملك أو تجارتك ولكنك تحتاج بالطبع في البداية أن تعثر على لعبة تسمح بذلك ثم تدفع لإعداد متجرك وبمجرد أن يحدث ذلك سوف تكون قادر على الوصول إلى نطاق عريض من الناس من مختلف الفئات العمرية ومختلف الأماكن حول العالم.

الطريقة الخامسة

مؤشرات أثناء العمل من خلال الإنترنت

الخطوة الاولى :

ترك إنطباع أولى جيد بغض النظر عن طبيعة العمل

ترك إنطباع أولى جيد بغض النظر عن طبيعة العمل
كما يحدث في كل عمل تجارى فإن علامتك التجارية سواء كانت موقع الكترونى، متجر، أو غيرها يجب أن تحوز على إهتمام نطاق واسع من الناس، تحفزهم وتشجعهم على محاولة التعرف أكثر على عملك. العلامة التجارية القوية والناجحة يجب أن تشتمل على نسخة مكتوبة بمهارة وذكاء، وصف واضح لما تقدمه، فكرة عامة عن المنتج، أخبار ومعلومات وفرص عديدة للعمل والمشاركة.
• احرص على تمييز منتجك/خدمتك عن غيرك من المنافسين في نفس المجال عن طريق التفكير في الأشياء التي تجعل عملك متفردا عن غيره في نوعية الخدمات التي يقدمها ومدى تلبيتها لحاجة المستهلك وبهذه الطريقة يكون لديك علامة تجارية متميزة يصعب منافستها.
• احرص على عن تكون نبرتك ودودة وقرية من القلب لأنك ترغب في التواصل مع عملائك ولهذا يجب أن تتأكد من أن موقعك الإلكتروني أو ما شابه يجيب عن تساؤلات العملاء ويتواصل معهم بنبرة ودودة لطيفة تشجعهم على التواصل والتفاعل معك.
• احرص على متابعة عملائك وإستمرار التواصل معهم بعد التفاعل الأول حيث إنه لا يوجد لديك ميزة التعامل وجها لوجه مع العميل فسوف تحتاج لأن تكون مبادر (ولكن ليس لحوح). بعد أن تتم المقابلة الأولى مع العميل عبر الانترنت أرسل له رسالة شكر الكترونية بعدها بعدة أيام لكي تذكره باللقاء الأول وتفسح المجال لفرص تعامل أخرى معه.

الخطوة الثانية :

تحسين المهارات والمعارف الخاصة بك من أجل خلق وجود قوي على شبكة الإنترنت

تحسين المهارات والمعارف الخاصة بك من أجل خلق وجود قوي على شبكة الإنترنت
بالرغم من أنك قد تكون شخص مميز في مجالك الإ أنه قد يكون من الصعب عليك ترجمة ذلك والإستفادة منه في كسب المال من خلال العمل على الانترنت.
• تعلم كيفية استخدام محرك البحث وذلك يمكن أن يتم عن طريق أخذ كورسات على الانترنت أو في احدى الجامعات أو الأماكن المتخصصة في ذلك، هذه المعلومات سوف تساعدك على وضع علامتك التجارية في مواضع متقدمة على محركات البحث مثل جوجل.
• اكتب خطة عمل حتى إذا لم تكن مضطرا إلى عرضها على أحد وسوف تظل محتفظ بها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ولكنها سوف تساعدك بلا شك على تحديد أهدافك وإتجاهاتك مما يساعدك على العمل بشكل منظم ومدروس.
• قم بإستشارة الخبراء والمتخصصين في مجال عملك أو حتى الإستفادة من خبرات صديق نجح في كسب المال من خلال الانترنت وحاول الإستفادة من تجربته في تأسيس عملك على الإنترنت.

الخطوة الثالثة :

التأكد من أن لديك التفاني والتركيز في العمل

التأكد من أن لديك التفاني والتركيز في العمل
إذا كنت تخطط لكسب المال عن طريق الانترنت فيجب أن تلتزم بأسباب العمل الجاد الناجح وأن تكرس له ما يلزم من وقت وتفكير.
• افحص إحتياجاتك المادية، هل تحتاج إلى الحصول على دخل كبير أو أنك تقوم بهذا العمل لمجرد التسلية والحصول على قدر من المال بشكل غير مألوف؟ مستوى الدخل المطلوب سوف يحدد الوقت والمجهود الذي تحتاج لقضائه على الانترنت لكي تضمن نجاح عملك.
• حساب مقدار الوقت الذي يمكنك تخصيصه لعملك على الانترنت، هل أنت ربة منزل تقضين معظم وقتك في المنزل في رعاية الأطفال وتلبية إحتياجاتهم والقيام بالأعمال المنزلية أم أنك غير مرتبط/مرتبطة وليس لديك التزامات قوية، أو ما بين هذا وذاك؟ حدد عدد الساعات التي يمكنك التفرغ فيها خلال اليوم وتخصيصها للعمل على الانترنت دون أن يكون هناك شيء يشتت إنتباهك وبناء على ذلك يمكنك تحديد مقدار المال الذي قد تكسبه من خلال عملك.

هذا المقال تم ترجمته من موقع wikihow يخضع هذا المقال لرخصة المشاع الابداعى 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo