كيف تنشئ اسم تجارى مميز
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تنشئ اسم تجارى مميز

كيف تنشىء اسم تجارى

هل لديك فكرة مميزة ولكنك لا تستطيع أن تجد اسم تجارى مميز مناسب لها؟ .. اسم الشركة او العمل التجار هو اول خطوة فى بناء هوية شركتك التى ستدوم .. فسوف تبنى خطة تسويقك و هويتك التجارية على اساس الاسم و العلامة التجارية " لوجو " هذا المقال سوف يقدم لك بعض النصائح التي قد تساعدك في الوصول لاسم مميز مناسب لعملك.

الجزء الاول

انشاء قائمة مبدئية بأسماء محتملة

الخطوة الاولى :

حدد مجال عملك

لكى تختار الاسم التجارى
قبل أن تختار اسم تجارى مميز لعملك يجب أن تحدد مجال عملك بدقة والأهداف التي تسعى لتحقيقها من وراءه فالعمل في مجال الكمبيوتر قد يتطلب التركيز على جودة وبساطة المنتجات، بينما شركة محاسبة مثلا قد تحتاج إلى التركيز على الدقة في المقام الأول، وهكذا.

الخطوة الثانية :

خاطب قاعدة المستهلكين

تحتاج إلى فهم شيئين أساسيين، أولا ما هي نوعية المستهلكين المحتملين، وثانيا ما الذي يبحثون عنه عندما يقبلون على منتجاتك. إذا كان الجمهور المستهدف من الأثرياء فحينها سوف تحتاج إلى أن يكون لديك اسم يتناسب مع اذواق الطبقة الأرستقراطية، اما إذا كنت تستهدف جمهور الأمهات العاملات مثلا فسوف تحتاج إلى إختيار اسم يتناسب مع حياتهم المشغولة طوال الوقت.

الخطوة الثالثة :

أنشئ قوائم بالكلمات التي تمثل النوعيات التي ترغب بتسويقها

أكتب الأسماء
في أحد الأعمدة قم بعمل قائمة بالنوعيات التي تريد عرضها على جمهورك من المستهلكين، في عمود أخر قم بعمل قائمة بالأشياء التي تعتقد بأن المستهلكين يبحثون عنها. إستخدم أسماء، صفات، وأفعال لوصف هذه الأشياء. سوف تحصل على مجموعة كبيرة من الكلمات المتعلقة بنشاطك التجاري والتي تمنحك خيارات لإختيار اسم مناسب. يمكنك كذلك البحث في القاموس لإيجاد معاني أو مرادفات للكلمات التي وقع إختيارك عليها.

الخطوة الرابعة :

جرب اسم بسيط من كلمة واحدة

إختيار اسم بسيط
المطاعم العصرية الراقية عادة ما تختار أسماء قصيرة تؤكد البساطة والجودة مثل "كنتاكي"، "الحاتى"، وهكذا.

الخطوة الخامسة :

إستخدم أسماء حقيقة

دمج اسم حقيقي في الاسم التجاري
دمج اسم حقيقي في الاسم التجاري طريقة رائعة لإضافة لمسة شخصية على العمل حتى إذا لم يكن اسمك فسلسلة مطاعم "ماكدونالد" لا يملكها شخص بهذا الاسم بينما منتجات شركات "نستله" تحمل اسم مؤسسها هنري نستله.

الخطوة السادسة :

إبتكر كلمة جديدة

الدمج بين كلمتين
يمكنك إبتكار كلمة جديدة مختلفة تماما عن الكلمات التي قمت بكتابتها ولكن فكرتها تكون مستمدة منها كأن تقوم بالجمع بين كلمتن لتكوين كلمة جديدة وهذا يمنحك اسم تجارى مميز وعصري.

الخطوة السابعة :

كون بعض العبارات البسيطة التي تتكون من اسم وصفة

استخدام عبارات تجذب الانتباه
"الطائر الأسود" او "الوجه المضيء" مثلا أسماء تتكون من اسم وصفة، يمكنك السير على هذا المنوال والتكوين عبارات تتسم بالبساطة وتجذب الاخرين.

الخطوة الثامنة :

اللعب بالكلمات

استخدام الخصائص الادبية
يمكنك الاستفادة من بعض الخصائص الأدبية مثل الجناس، الوزن والقافية وغيرها في تكوين اسم مميز له وقع جميل على الاذن ولا يمكن نسيانها.

الجزء الثانى

تقييم الأسماء الموجودة في القائمة

الخطوة الاولى :

البحث عن اسم قصير سهل في الهجاء والنطق

اسم تم اختصاره
الأسماء القصيرة يكون تذكرها أسهل من الأسماء الطويلة، فاسم مثل"Jerry's Guide to the World Wide Web" لم يكن من الممكن ان يحقق النجاح الذي وصل الية لو لم يتم اختصاره الى "Yahoo."، وهكذا حتى إذا كنت قد قمت بكتابة أسماء مبتكرة ومميزة ولكنها طويلة يمكنك اختصارها مع ضمان ان تؤدى الغرض المطلوب منها على أكمل وجه بحيث لا يؤثر الاختصار على معناها.

الخطوة الثانية :

استخدام أسماء عامة يفهمها معظم الناس

اختيار اسم غريب يعد مخاطرة
قد تشعر بالرغبة في إعطاء اسم مميز لعملك مستمد من تجربة خاصة بك كأن تسميه مثلا "ددلس" على اسم المخترع اليوناني فقط لأنك قد درست الاساطير اليونانية ولكن غيرك ممن لا يعرفون شيء عن ذلك سوف يصعب عليهم الفهم وهذه تعد مخاطرة قد تهدد نجاح عملك.

الخطوة الثالثة :

تجنب الكليشيهات

لا يستحسن استخدام اسماء الوصفات
في كثير من الأحيان عندما يجتمع اسم وصفة لتكوين اسم تجارى تكون النتيجة سيئة وغير مقبولة على الاطلاق حتى انها قد تؤثر على انتشار العمل ونجاحه، امثلة على ذلك QualiTrade او AmeriBank
إذا كان الاسم الذي اخترته لعملك يحوي أحد المقاطع الشائعة مثل Ameri، Tech، Corp، او Tron فقد تحتاج الى إعادة النظر والتفكير في اسم اقل تقليدية وانتشارا من ذلك.

الخطوة الرابعة :

انتقاء أسماء تصلح في كل مكان

الأسماء المحددة جغرافيا سوف تحصر نطاق عملك في المنطقة المحددة له وقد يستدعى الامر تغيير الاسم إذا انتقلت للعمل في مكان جديد لذا استخدم اسم تجارى يصلح لكل مكان.

الخطوة الخامسة :

اختيار أكثر الأسماء دقة والتي يفضلها الناس

سوف يعتاد الناس على اسم معين لعملك وحينها يجب عليك الا تقوم بتغييره، فاذا اعتاد الناس على ان يطلقوا على محلك اسم "كنتاكي" مثلا فلا تخاطر بتغيير الاسم الى" مطعم الدجاج المقرمش" لان الناس اعتادت على الاسم الدارج لمطعمك والمهم في النهاية هو المنتج او الخدمة التي تقدمها والاسم ما هو الا وسيلة لتسويق هذا المنتج وليس الأساس.

الجزء الثالث

تسجيل علامة تجارية

الخطوة الاولى :

تأكد من انه لا يوجد شخص اخر في نفس مجال عملك سجل الاسم الذي تفكر فيه

تأكد انه لا يوجد اسم مشابه لاسم عملك
بمجرد ان تنتهي من اعداد قائمة من الأسماء التي تفضلها تحتاج الى ان تتأكد انه ليس هناك أي شخص اخر يستخدم نفس الاسم، وهناك عدة طرق لكي تتأكد من انه ليس هناك علامة تجارية مسجلة بنفس الاسم الذي وقع اختيارك عليه منها:
• مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية الأمريكي لديه مرفق عام للبحث في مكتبه الموجود في الإسكندرية، فيرجينيا، وكذلك العديد من الفروع الأخرى. انسب طريقة للبحث هي البحث في قاعدة البيانات المجانية المتاحة على الانترنت حيث يمكنك ادخال الاسم او الرقم التسلسلي لمعرفة إذا ما كانت العلامة التجارية مسجلة ام لا.
• بعض الدول تحتفظ بسجلاتها التجارية ويمكن الوصول اليها عن طريق سكرتارية مكتب الدولة، دول أخرى تحتفظ بقواعد بيانات لأسماء الشركات والعلامات التجارية سواء على مستوى الدولة او المقاطعات المختلفة، ويمكنك في هذه الحالة التواصل مع مكتب المحافظة او البلدة التي تنتمي اليها للاطلاع على قواعد البيانات.
• قوائم توماس للأسماء التجارية المسجلة والماركات والعلامات التجارية المسجلة والغير مسجلة متاح عبر الانترنت او يمكنك الحصول على نسخة مطبوعة من أحد المكتبات المحلية.

الخطوة الثانية :

اعداد المواد اللازمة

الامر أكبر من كونه مجرد اسم تسعى لتسجيله بل هو مفهوم وتخطيط كامل لعملك. سوف تحتاج الى تقديم شرح واضح ومفهوم لما تود تسجيله، إذا كنت تسعى للحصول على تسجيل تجارى لكلمة، شعار، تصميم، او خليط من كل هذه الأشياء فسوف يكون عليك تقديم الأوراق المطلوبة والتي توضح مدى أهمية العلامة التجارية لعملك.

الخطوة الثالثة :

اعداد ملف وتقديمه للحصول على العلامة التجارية

املأ الاستمارة، ادفع المصاريف المطلوبة، وقدم الطلب، قد تحتاج في هذه المرحلة الى استشارة محامي مختص بمثل هذه الأمور لضمان أنك تسير على الطريق الصحيح.

هذا المقال تم ترجمته من موقع wikihow يخضع هذا المقال لرخصة المشاع الابداعى 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo