كيف تبتكر منتج جديد
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تبتكر منتج جديد

كيف تبتكر منتج جديد

هل لديك إعتقاد بأنك قادر على إبتكار منتج مميز قد يسهم في تغيير حياتك وحياة الأخرين غيرك؟ إذا كان الأمر كذلك فيجب الأ تنتظر وتضيع الوقت بل الأفضل أن تبدأ على الفور، اتبع الخطوات البسيطة التالية لكي تشرع في إختراعك وتبدء في تسويقه.

الجزء الاول

تخيل منتجك

الخطوة الاولى :

عمل عصف ذهني للحصول على أفكار

العصف الذهنى هو الحل
أول خطوة للوصول إلى فكرة فريدة فعلا ومنتج مفيد هي أن تقوم بعمل عصف ذهني للأفكار. ركز على نطاق خبرتك ومعرفتك، ما هو المجال الذي يستهويك أكثر والذي تعرف عنه أكثر؟ لكي تخترع شيء من البداية إلى النهاية سوف تحتاج إلى البقاء في داخل نطاق معرفتك والإ فقد يكون لديك فكرة رائعة ولكنك لا تفهم كيف يمكن تطبيقها لأنها تقع في مجال لا تعرف الكثير عنه.
• حاول عمل قائمة بكل الأشياء التي تهتم بها، هذه الأشياء قد تكون هوايات، وظائف، أو منتجات.
• قم بعمل قائمة من التعديلات والتحسينات الممكنة لكل عنصر أو نشاط تهتم به بحيث تجعل من الممكن تحويله إلى إختراع.
• عمل قائمة كبيرة من الأفكار فهذا الأمر يساعدك أكثر من أن يكون عدد الأفكار قليل ومحدود، لذا إستمر في إضافة الأفكار كلما خطرت على بالك.
• إحتفظ بشيء تكتب فيه أفكارك ويلازمك أينما كنت فقد تخطر على بالك فكرة فجأة فتكتبها على الفور حتى لا تنساها، كما أن هذه العملية تساعد عقلك على الصفاء وتسمح لك بالإطلاع على أفكارك ومراجعتها عندما تحين لك الفرصة.
• لا تتسرع في عملية العصف الذهني فبعض الأفكار قد تظهر كلمح البرق والبعض الأخر قد يتطلب أسابيع عدة أو حتى شهور قبل أن تصل إلى الفكرة المنشودة.

الخطوة الثانية :

إتخاذ قرار بشأن الفكرة

بعد أن أمضيت الوقت الكافي في الحصول على الأفكار والنظر في جميع الخيارات الممكنة وإختيار أفضل فكرة للإختراع سيكون عليك الآن قضاء بعض الوقت في النظر في تفاصيل المشروع. قم برسم بعض الإسكتشات لتصورك لما سيكون عليه شكل إختراعك، وبعدها فكر في بعض الأسئلة المهمة:
• ما الذي يمكن أن تضيفه من أجل تحسين هذا المنتج؟ ما الذي يميز إختراعك ويجعل الناس يقبلون عليه؟ لما يعتبر إختراعك عظيم؟
• فكر في التغييرات التي قد تحتاج إلى إجرائها. ما هي الأجزاء الغير هامة والتي يمكن التخلي عنها في الإختراع؟ هل هناك أي وسيلة لجعل الإختراع أكثر فاعلية وأقل تكلفة في الإنتاج؟

الخطوة الثالثة :

البحث حول إختراعك

البحث حول إختراعك
عندما تصل لمرحلة الثقة في إختراعك وتكون قد قمت بإجراء أي تعديلات هامة قم بالبحث للتأكد بأن فكرتك حقا فريدة ولم يسبقك أحد إليها.
• ابحث عبر الإنترنت عن المنتجات التي تتشابه مع إختراعك، وإذا كنت قد إخترت اسم لإختراعك فأبحث عنه أيضا على الإنترنت لضمان أنه غير مستخدم من قبل.
• قم بزيارة المتاجر التي تقدم منتجات شبيهة لما سوف تفعله، ابحث في خصائص المنتجات واسأل لمعرفة إذا ما كانت تحقق الغرض الذي تسعى أنت إليه أم لا.
• زيارة مكتبات براءات الإختراع والعلامات التجارية الموجودة بالقرب منك للتأكد من تفرد إختراعك ومن إنه ليس هناك أي إختراعات أخرى مماثلة في السوق.

الجزء الثانى

تسجيل براءة الإختراع

الخطوة الاولى :

إنشاء سجل شامل لإختراعك

إنشاء سجل شامل لإختراعك
على الرغم من أنك لا يجب أن تكون أول شص يخترع هذا المنتج لكي تحصل على براءة إختراع الإ أنك سوف تكون بحاجة إلى تسجيل إختراعك بما في ذلك مجموعة كاملة من المواصفات والإستخدامات.
• عند تسجيل عملية إختراع منتجك اكتب كيف خطرت لك هذه الفكرة، ما الذي دفعك لذلك، كم من الوقت إستغرق ذلك، ولماذا تريد عمل هذا.
• قم بسرد كافة الأشياء التي سوف تحتاجها لتنفيذ الإختراع، وجميع قطع الغيار والمواد الممكنة واللازمة للإختراع.
• إحتفظ بسجل من الأبحاث التي قمت بها والتي تثبت بأنك لم تجد أي من المنتجات الأخرى في الأسواق تتشابه في التصميم مع إختراعك، وبأن إختراعك فريد من نوعه لكي تستطيع الحصول على براءة إختراع.
• إحسب قيمة المبيعات التجارية المحتملة لإختراعك فهناك رسوم للحصول على براءة الإختراع وقبل الإلتزام بهذه الرسوم يجب أن تتأكد من أنك قد سجلت القيمة التجارية والدخل المحتمل على أساس مبيعات إختراعك، وبهذه الطريقة سوف تعرف أن المكاسب المحتملة من منتجك تفوق الرسوم التي سوف تقوم بدفعها.

الخطوة الثانية :

النظر في التعاقد مع محامي براءات إختراع

على الرغم من أن هذا الأمر قد يكون مكلف جدا الإ أن الفائدة منه لا تقدر بثمن. المهمة الرئيسية لمحامي براءات الإختراع هي أن يساعدك في الحصول على براءة إختراع والتعامل مع الإنتهاك التي قد تحدث في هذا المجال، يمكنه أيضا أن يقدم لك النصح بناء على التغييرات الأخيرة في قانون براءات الإختراع للتأكد أنك دائما على علم بأخر التطورات، كما إنه يمكن أن يساعدك على إتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة إذا قام أحد الأشخاص أو الجهات بالتعدي على براءة إختراعك ومقاضاتهم إذا لزم الأمر.

الخطوة الثالثة :

الحصول على طلب البراءة المؤقت

يضمن لك الحفاظ على فكرتك
طلب البراءة المؤقت يكون مثل الحصول على براءة إختراع يضمن لك الحفاظ على فكرتك من النسخ أو السرقة حتى تنتهي منها وتحصل على براءة الإختراع. هذه الخطوة إختيارية ولكن يمكن أن تكون مفيدة جدا في الحفاظ على حقوقك، وسوف تكون مضطرا إلى دفع رسوم تتراوح قيمتها بين 65-260$ تبعا لإختراعك.

الجزء الثالث

تنفيذ الإختراع على أرض الواقع

الخطوة الاولى :

إنشاء النموذج الأولى

تنفيذ نموذج أولى
بعد الإنتهاء من الحصول على براءة إختراع يكون الوقت قد حان لعمل نموذج أولى بسيط لإختراعك. لا داعي لإستخدام مواد باهظة الثمن أو التوسع في عملية الإنتاج بل يكفي مجرد عمل نسخة بنفسك للإختراع أو الإستعانة بأحد الشركات المتخصصة ولكن في هذه الحالة قد يكلفك الأمر كثيرا لذا من الأفضل أن تحاول عمل نموذج بسيط بنفسك.

الخطوة الثانية :

إنشاء عرض تقديمي

بعد أن حصلت على براءة الإختراع وأصبح نموذج الإختراع بين يديك فمعناها أنك أصبحت على طريق النجاح. الخطوة التالية هي عمل عرض تقديمي يغطى تماما أسس إختراعك للعرض على كلا من المصنعين والمشترين المحتملين. إستخدم في العرض الكثير من المعلومات المفيدة، الرسوم البيانية، والصور وتأكد من تغطية مواصفات المنتج، إستخداماته، النتائج او الفوائد على المدى البعيد.

الخطوة الثالثة :

تقديم إختراعك إلى الشركة المصنعة

ابحث عن مصنعين
ابحث عن مصنعين يقومون بتصنيع منتجات مماثلة لإختراعك وأعرض عليهم منتجك لتصنيعه، قد تكون عليك أن تقوم بإرسال خطاب في البداية تشرح فيه عن نفسك وعما تريده منهم. بعد أن تتلقى الإجابة على خطابك قم بتجهيز عرضك لعرضه عليهم.

الخطوة الرابعة :

إنتاج إختراعك

بمجرد أن تتلقى الموافقة من المصنعين على إختراعك ابدأ في الإنتاج على الفور، قد تبدأ الأمر على نطاق محدود أو تنتج على نطاق واسع.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo