كيف تصبح صاحب عمل ناجح
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تصبح صاحب عمل ناجح

كم مرة رددت أو سمعت من أحد شيء مثل" حلمت دائما بأن يكون لدى عملي الخاص وبأن أكون رئيس نفسي"؟ يحلم الكثير من الناس بهذا الأمر ولكن عنما تحين لحظة التنفيذ يتراجعون لسبب أو لأخر، وهذا المقال لن يكون دليل كامل لكيفية قيامك بإنشاء عمل خاص بك ولكنه سوف يعطيك فكرة عن بعض الخطوات التي تساعدك على ذلك.

كيف تصبح صاحب عمل ناجح

الخطوة الاولى :

توظيف أشخاص محترفين

توظيف محاسب ومحامى
أهم الأشخاص المحترفين الذين قد تحتاجهم في البداية هم محامي ومحاسب. المحامي قد يساعدك في تحديد الأمور القانونية المتعلقة بالعمل، في حين المحاسب يتولى تنظيم الأمور المادية.

الخطوة الثانية :

عمل خطة عمل

الإستعانة بشخص محترف فى مجال الأعمال
قد تحتاج إلى الإستعانة بشخص محترف في مجال العمل لكي يساعدك في كتابة خطة عمل ناجحة توضح فيها هدفك الأساسي من العمل سواء كان هدف شخصي أم عام. سوف تحتاج إلى خطة ترسم فيها ملامح العمل وتوضح كيف سوف تعمل من أجل تحقيق أهدافك والوقت المقدر لإنجاز العمل إلى جانب توضيح التكلفة المتوقعة لإنجاز العمل والعديد من تفاصيل العمل الأخرى.

الخطوة الثالثة :

الحصول على تمويل

تحديد حجم التمويل
ما هو حجم التمويل الذي تحتاجه لبدء العمل؟ هل لديك مدخرات يمكنك إستخدامها؟ هل هناك أصدقاء أو زملاء في العمل يرغبون في الإستثمار في مشروعك؟ هل تحتاج للحصول على قرض من البنك؟ أيا كان الوضع فسوف تحتاج إلى تقديم نسخة من خطة عملك للمستثمرين وأصحاب البنوك إذا كنت بحاجة إلى الحصول على قرض.

الخطوة الرابعة :

إعداد نظام لحفظ السجلات

ضريبة المبيعات
المحاسب الجيد سوف يقدم لك النصح حول أفضل البرامج لحفظ سجلات العمل ويساعدك على وضع نظام لتتبع الذمم الدائنة والمدينة، ضريبة المبيعات، المرتبات، خطط الربح...الخ.

الخطوة الخامسة :

البحث عن موقع

إختيار موقع العمل مهم جدا
قد يكون إختيار موقع العمل مهم جدا وذلك تبعا لنوع العمل الذي ترغب في تأسيسه، إذا كنت ترغب بأن يكون عملك مرئي وواضح أمام الناس (كأن يكون مشروعك مثلا مكتبة أو مطعم) فحينها سوف تحتاج إلى التفكير مطولا وبجدية عن موقع تأسيس العمل. الموقع قد يساهم في نجاح أو فشل عملك بشكل كبير، سوف تحتاج أيضا إلى الحصول على خط تليفون، توصيل المرافق العامة، تركيب المعدات والأثاث...الخ.

الخطوة السادسة :

توظيف الموظفين

إختيار العمالة
قد لا تحتاج للقيام بهذه الخطوة إذا كان عملك يقتصر على فرد واحد ولا يحتاج لعدة أشخاص لتنفيذهـ، الأمر يتوقف على طبيعة عملك.

الخطوة السابعة :

الدعاية

من خلالها سيعرف الأخرون بك
يجب أن تقرر كيف ستدع الأخرين يعرفون أنك موجود في سوق العمل سواء كان ذلك عن طريق المعارف والأصدقاء أم عن طريق أشكال الدعاية الشائعة مثل الإذاعة والتلفزيون، الإعلانات التجارية، إعلانات الصحف، النشرات، الكوبونات التي تظهر في الكتيبات التي توزعها الشركات المحلية.

هذا المقال تم ترجمته من موقع wikihow يخضع هذا المقال لرخصة المشاع الابداعى 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo