كيف تكتب تقرير عمل
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تكتب تقرير عمل

أيا كان نوع عملك فسوف يأتي الوقت الذي تجد فيه بأنك في حاجة إلى كتابة تقرير عمل مفصل توضح فيه الوضع الحالي لشركتك وتضع خطة لتحقيق الأهداف المستقبلية. قد يكون هذا التقرير بسيط ومختصر، وقد يكون طويل ومقصل، هذا الأمر يعتمد على متطلبات وإحتياجات الشركة. إستخدم النصائح العامة التالية لكي تتعلم كيف تقوم بكتابة تقرير عمل ثم قم بالتعديل بعد ذلك بما يتناسب مع إحتياجاتك.


كيفية كتابة تقرير عمل

الخطوة الاولى :

تحديد من سيوجه له التقرير والغرض منه

تحديد من سيتم توجيه التقرير  إليه
إذا كان التقرير موجه لمجلس الإدارة فيجب أن يتضمن معلومات أكثر مما لو كان موجه لموظفين يعملون تحت إدارتك. احرص على أن تكون المعلومة الموجودة في التقرير مفهومة وواضحة لمن سوف يقرأها وأبتعد عن المعلومات الغير مهمة، يجب كذلك أن تقوم في البداية بتوضيح الغرض والدوافع وراء كتابة التقرير.

الخطوة الثانية :

تقييم الوضع الراهن

معلومات عن كيفية تعامل شركتك
التقرير يجب أن يتضمن معلومات حول كيفية تعامل شركتك مع الوضع الحالي وما هو موقفها بالضبط من المسألة محل النقاش.

الخطوة الثالثة :

جمع البيانات

تقارير الأداء، أرقام الإنتاج، مراقبة الجودة، تقارير الحضور، والنفقات كلها أجزاء مهمة من البيانات التي يمكن إدراجها في التقرير. تختلف البيانات الموجودة في تقرير العمل تبعا لإختلاف الغرض منه، لذا إحرص على جمع البيانات التي تخدم الغرض من التقرير.

الخطوة الرابعة :

صياغة البيانات بشكل يسهل فهمه

للتوضيح وجذب الإنتباه
هذا معناه أنك قد تحتاج لتوضيح بعض البيانات الكمية عن طريق الرسوم البيانية أو الأشكال التوضيحية، إستخدم ألوان مختلفة في التقرير للتوضيح وجذب مزيد من الإنتباه وللمساعدة في توضيح كل فكرة على حدة.

الخطوة الخامسة :

وضع أهداف للتقرير

أهداف قابلة للقياس
تحتاج إلى تحديد توقعاتك للمستقبل بوضوح، الأهداف يجب أن تكون قابلة للقياس، ربما تكون ترغب في زيادة الإنتاج مثلا، حينها تحتاج إلى تحديد هدف بزيادة الإنتاج نسبة 20% وتحديد موعد نهائي لقياس مدى تحقيق الهدف.

الخطوة السادسة :

وضع خطة لتحقيق الأهداف المحددة في التقرير

لتحقيق الأهداف
يجب أن تتضمن الأهداف إجراءات محددة وواضحة وليس مجرد عبارات مبهمة على الورق. اكتب أي تغييرات قد تطرأ على سير العمل، المواعيد، أو النفقات الضرورية لتنفيذ الخطة الجديدة. كل عبارة في الخطة الجديدة يجب أن توضح بشكل مباشر كيف أن الطريقة الجديدة سوف تساعد على تحقيق الهدف الموضوع في التقرير.

الخطوة السابعة :

طباعة عدد كافي من النسخ للتقرير لتوزيعها على الجميع في الإجتماع الذي سيتم عرض التقرير فيه.

لتوزيعها على الجميع

هذا المقال تم ترجمته من موقع wikihow يخضع هذا المقال لرخصة المشاع الابداعى 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo