كيف تكتب بيان مهمة الشركة Mission Statement ؟
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تكتب بيان مهمة الشركة Mission Statement ؟

كيف-تكتب-بيان-مهمة-الشركة-mission-statement-؟
بيان المهمة Mission Statement يقود قلب وروح الشركة فى فقرة او اثنين جزابين وبارزين, بيان رسالتك هو فرصة لخلق صورة اجبارية لشركتك لكى يراها باقى العالم, لكى تبداء قم بعمل جلسة عصف ذهنى عن ماذا تريد ان تتضمن رسالتك.
انظر الى الامثلة بالاسفل لكى تحصل على الافكار الاساسية حول كيف يكون بيان الرسالة, صيغ البيان واسأل الاخرين لكى يساعدوك فى اتمامه على اكمل وجه. استمر فى القراءة لكى تعلم اكثر عن كيفية كتابة البيان.

الجزء الاول

العصف الذهنى

الخطوة الاولى :

اسأل نفسك لماذا انت فى المجال.

اسأل نفسك لماذا انت فى المجال.
هذا هو السؤال الجوهرى الذى سوف يحدد اللهجة والمحتوى لبيان رسالتك. لماذا بدأت هذا العمل؟ ما هى اهدافك التى تتمنى تحقيقها؟ اعرف الهدف الرئيسى لعملك كطريقة لتجعل جلسة العصف الذهنى تبداء. التالى هو بعض الاسئلة التبعية التى يمكن ان تسألها لنفسك.
أ من عميلك او الافراد التى ترعب فى مساعدتهم ؟
ب ما الدور الذى تقوم به فى الصناعة او المجال؟

الخطوة الثانية :

تحديد الخصائص الخاصة بالشركة.

لهجة بيان المهمة لابد ان تعكس ثقافة شركتك, طريقتها وشخصيتها. اذا كنت ستفعل, فكر كيف تريد العملاء والشركات الاخرى ان تفهمك, وسجل الصفات التى تقوم بأفضل تمثيل للشركة. فكر فى الاسئلة التالية :
أ هل شركتك محافظة وجامدة من حيث الاسلوب او تهدف ان تكون رائدة ومتطورة.
ب هل ترغب ان تُرى شركتك ان لديها جانب من الفكاهة واللعب او ترى ذلك غير احترافى بالمرة.
ج ما هى ثقافة شركتك التى تريدها ؟ هل هناك قواعد صارمة ورسمية للزى او مسموح للموظفين ان ياتوا بملابس غير رسمية للعمل "جينز" ؟

الخطوة الثالثة :

حدد ما الذى يجعل شركتك مميزة.

حدد ما الذى يجعل شركتك مميزة.
بيان رسالتك ليس علية ان يكون مصدم او "فريد من نوعه" على قدر ما يجب ان يعبر بوضوح عن اهدافك وطريقتك, رغم من ذلك, لو كنت تحاول ان تفعل شيئ غير عادى لعمللك لابد ان تضع هذا فى بيان مهمتك. هل هناك شيئ يجعل شركتك استثنائية ؟ سجل هذا بالاسفل.

•اهداف الشركة .
1.زيادة خدمة العملاء.
2.تعظيم المبيعات.
3.طرح منتجات جديدة فى السوق.
4.ان اكون الافضل من حيث القيمة.

الخطوة الرابعة :

تقديم قائمة من الاهداف الملموسة للشركة.

فى النهاية , بيان مهمتك يجب ان يشمل واحد او اكثر من الاهداف الثابتة. ما هى خطتك طويلة الاجل للشركة؟ ما هى اهدافك القصيرة ؟ ما هو اهم شيئ ترغب فى تأديته؟

•اهدافك من الممكن ان تركز على خدمه العملاء , السيطرة على سوق معين, مساعدة الناس على حياة افضل بمنتجاتك وهكذا.
•احتفظ بشخصية شركتك فى عقلك بينما تسجل اهدافك لابد ان يعكس بعضهم الاخر.

الجزء الثانى

صياغة البيان

الخطوة الاولى :

عرف شركتك عن طريق هدف قابل للتنفيذ.

عرف شركتك عن طريق هدف قابل للتنفيذ.
الان لقد قمت بعصف ذهنى للكثير من الافكار وهذا هو الوقت لتحديد الافكار الافضل والاكثر متعه , لكى تملك قلب شركتك وما تهدف اليه ,هذه بعض الامثلة ....
•من Starbucks . " قهوتنا , كانت دائما وستكون دائماَ عن الجودة , نحن متحمسون اخلاقياً عن اختيار افضل المصادر لحبات القهوة , تحميصهم بعناية عظيمة , والعناية بالناس الذين يزرعونها . نحن نهتم بعمق بكل هذا .... عملنا لا ينتهى.
•من ben and jerry . " مهمة المنتج, ان نصنع, نوزع ونبيع افضل جودة لكل المثلجات الطبيعية والاختراعات المبهجة مع التزام مستمر بالدمج الصحى, المكونات الطبيعية, وتعزيز الممارسات التجارية التى تحترم الارض والبيئة.
•من Facebook "مهمة فيس بوك ان نعطى الناس القوة لمشاركة وصنع عالم اكثر انفتاحية واتصال.

الخطوة الثانية :

اضافة عناصر قوية وقابلة للقياس الكمى.

الابتعاد عن كتابة بيان الرسالة برؤية كبيرة والمثالية التى لا تضرب بجزورها فى اى شيئ ملموس. بيان الرسالة التى تكون وكأنها انبعثت من ماكينة لاخراج بيان مهمات تسبب بعد عيون الناس وهزيمة هذا الغرض بالكامل.
•بدلاً من قول شيئ مثل "نحن نهدف لجعل العالم المكان الافضل"اختر اى العملاء ترغب فى مساعدتهم , انظر فى الخلف الى مذكرات العصف الذهنى لافكار ملموسة.
•بدلاً من قول شيئ مثل"سوف نستمر فى الابتكار لجعل منتجاتنا افضل ما يمكن" قول شيئ حقيقى عن ماذا تطور؟ ماذا تعنى " افضل " فى المجال!!!

الخطوة الثالثة :

اضافة بعض الشخصية.

اضافة بعض الشخصية.
اللعب باللغة لكى تعكس شخصية شركتك وطريقتها, لو كانت شركتك لديها حس دعابة, يمكنك ان تبدع باللغة التى تؤكد على هذا الجانب من الشركة, انظر بالخلف لمذكرات العصف الذهنى للحصول على افكار.
•اختيار العالم مهم ولكن هيكل بيان الرسالة يمكن ان يساعدك لتضع نقطة, بعض الشركات تبداء بكلمة واحدة التى تغلف رسالة الشركة بالكامل , وبعد ذلك تكتب جملة او اثنين مفصلين.
•يؤخذ فى الاعتبار التقسيم الى بيانات مهمة مصغرة . ما هى مهمتك من حيث المنتج الخاص بك؟ ماذا عن رسالة خدمة العملاء؟ لو اردت ان تفصل فى منطقة معينة التى هى مهمة لشكل الشركة !! امضى قدماً.

الخطوة الرابعة :

اترك التوافه.

الرسالة التى تحمل الكثير من الصفات ربما تنتهى بأن تبدوا ليس لها معنى ."اجمالاً نحن نهدف بالتوازى الى تحقيق تمكين يعتمد على الجيل الثانى من الادوات والوسائط المتعددة.
ماذا؟ بينما تكتب بيان الرسالة اختار بحرص الكلمات التى تعنى شيئ لك ولشركتك. تذكر ان الهدف من الرسالة هى ايصال الحقيقة عن شركتك, اكتب ما تعرفه.

الخطوة الخامسة :

تأكد انها ليست طويلة جداً.

تأكد انها ليست طويلة جداً.
بيان الرسالة لابد ان يكون واضح ومختصر وفى معظم الحالات ليس اكثر من فقرة صغيرة, هذا يجعلها اسهل فى التكرار والنسخ والعرض للعالم الذى يراها. لا تصبح مشوش فى بيان رسالة لفظية لن تكون قادر على وصفها حتى عندما يسألك شخص ما هى رسالتك؟ افضل سيناريو سيجعل رسالتم هى شعارك.

الجزء الثالث

وضع اللمسات الاخيرة الى الرسالة

الخطوة الاولى :

اجعل احد اعضاء الشركات الاخرى معك.

اجعل احد اعضاء الشركات الاخرى معك.
لو كان لشركتك موظفين اخرين لابد ان يكون لهم رأى فى الرسالة وايضاً تأكد انها تعكس بدقة رؤية الناس لشركتك. لو قراتها على موظفين اخرين ونظروا اليك بأستغراب ربما تكون خارج المسار.
•يقال انة يصعب كتابة اى شيئ حتى لو كانت رسالة عندما يعطيك الكثير من الناس رائيهم , ليس هناك حاجة لتغييرها بالكامل الا اذا اعتقد الناس انها غير دقيقة ونزيها.
•ان يكون لديك شخص يصحح اخطاء الرسالة حرفياً ومن اخطاء القواعد.

الخطوة الثانية :

اختبر رسالتك.

ضع رسالتك على موقعك , اطبعها فى كتيبات دعائية وشاركها مع الاخرين الذين يهتمون بهذا, ما ردود الافعال التى سيظهرها ؟ لو اعجبت بردود الافعال عنها اذا رسالتك تخدم هدفها . لو كانت تحير الناس ربما تحتاج الى اعادة النظر.
•بيان رسالتك لابد ان يقود الناس لكى يسالوا اسألة ذكية ولابد ان يرغب الناس فى معرفة اكثر.

الخطوة الثالثة :

تعديلها عند الضرورة.

تعديلها عند الضرورة.
بينما تتطور شركتك تدريجياً لابد ان تتطور رسالتك, لا تجعلها قديمة او مليئة بالمعلومات الغير مرتبطة بموقف الشركة الحالى يجب ان تعدلها مرة كل سنة لكى تكون حديثة. ليس هناك احتياج ان تبداء من الصفر لكنه فكرة جيدة ان نقيم بأستمرار اذا كانت الرسالة تلهم قلب وروح الشركة.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo