كيفية اقامة حدث لجمع التبرعات
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيفية اقامة حدث لجمع التبرعات

كيفية اقامة حدث لجمع التبرعات

 إذا كنت تحب أن يكون لك دور في حل ما يحدث حولك من مشكلات وعقبات يواجهها المجتمع والعالم بأسره فيمكنك الإشتراك في الأنشطة الخيرية وجمع التبرعات من خلال إقامة حدث يتم تخصيص العائد منه لعمل الخير ولكن سوف تحتاج إلى معرفة النشاط الخيري الذي سوف تدعمه، الأفكار المختلفة لجمع التبرعات، وتكوين فكرة عن مكان إقامة الحدث وقائمة المدعوين.

الخطوة الاولى :

تحديد النشاط الخيري الذي سوف تدعمه

يجب تحديد النشاط الخيرى اولا
أي نوع من الأعمال الخيرية تعتقد أنه يحتاج إلى دعم مادي أكثر من غيره؟ إذا لم تكن واثق من قرارك أو لم تكن لديك فكرة واضحة فيمكنك الإستعانة بأصدقائك وعائلتك لمساعدتك على إتخاذ القرار المناسب.

الخطوة الثانية :

فتح حساب بنكي

فكر في أن تقوم بفتح حساب في البنك إذا لم يكن لديك لتحويل الأموال عليه إذا تطلب الأمر، وهذه الخطوة مفيدة تحديدا في حال الاحداث المخصصة لجمع التبرعات لمساعدة فرد أو عائلة. ضع اسم للحساب البنكي من أجل ضمان وضوح الأمور المتعلقة بالضرائب. على سبيل المثال، إذا كنت تقوم بجمع التبرعات من أجل طفل (وليكن مثلا اسمه محمد) يتلقى علاج للسرطان فحينها يفضل أن تسمى الحساب البنكي" صندوق تبرعات محمد"، وهكذا.

الخطوة الثالثة :

تحديد نوع الحدث

فكر فى شىء إبداعى
كمية الأفكار المتاحة تتوقف على مدى قدرتك على التفكير الإبداعي. قد تختار أن تلجأ الى شيء تقليدي مثل إقامة مزاد صامت او عشاء، أو يمكنك التفكير في شيء مختلف ومميز مثل تنظيم سباق، معركة مياه، أو حتى جمع التبرعات وأنت مرتدى شيء سخيف ومضحك، كن مبدع!

الخطوة الرابعة :

التواصل وطلب الدعم

حاول أن تعرف إذا ما كان السبب الذي تدعمه (شخص، مجموعة، مؤسسة غير ربحية، الخ) يمتلك قائمة من الأشخاص الذين يمكن التواصل معهم وطلب الدعم منهم. البريد الإلكتروني مفيد في هذه الخطوة لأنه يساعد على الإتصال بالعديد من الأشخاص في نفس والوقت وخاصة من أجل العثور على متطوعين لمساندة الحدث الخيري والمشاركة فيه.

الخطوة الخامسة :

الإستعانة بخبرات الآخرين

5.jpg
استخدم قائمة الإتصال الموجودة لديك لإيجاد أي شخص لديه خبرة بنوع حملة التبرع التي تخطط لها. ليس المطلوب أن يكونوا خبراء ولهم باع طويل في هذا المجال بل إن أي خبرة ولو قليلة سوف تساعدك وخاصة إذا لم يكن لديك خبرة سابقة بالعمل في هذا المجال.

الخطوة السادسة :

العثور على مكان لإقامة الحدث

من بين الأماكن التي يمكن إقامة حدث داخلي كبير بها: كنائس، مدارس، مطاعم، أو قاعات الفنادق. ابحث عن الأماكن التي تم فيها إقامة أحداث مشابهة لما تقوم بتنظيمه وتعرف على الأماكن المتاحة وما إذا كان بإمكانك إقامة الحدث الذي تقوم بإعداده في أحد هذه الأماكن. يمكنك الحصول على مكان إقامة الحدث بدون مقابل تبعا لنوع الحدث وما يحققه من عائد. يمكنك أيضا أن تستعين بقائمة الأشخاص الموجدين لديك في قائمة الاتصال لسؤالهم عن أفكار حول مكان إقامة الحدث.

الخطوة السابعة :

دراسة المكان لمعرفة مدى إستعداده لإستقبال الحدث

يجب أن تدرس المكان
قم بعمل جولة في المكان لمعرفة إذا ما كان هناك مساحة كافية وكذلك معرفة الأدوات والامدادات المتاحة للاستخدام. في اثناء القيام بجولة لتفقد المكان يجب ان يكون أيضا لديك خطة واضحة للحدث قبلها بوقت كافي لتجنب أي عقبات مثل إختيار أماكن لا يصعب الوصول اليها بسبب الازدحام المروري الشديد، وهكذا.

الخطوة الثامنة :

تحديد تاريخ ووقت الحدث

يجب أن تأخذ في الاعتبار أشياء مثل مواعيد إقامة حملات التبرع الأخرى وكذلك إختيار وقت للإنتهاء مع تخصيص وقت للتنظيف بعد إنتهاء الحدث.

الخطوة التاسعة :

تحديد أنواع طرق الدفع التي سوف تقبلها

يجب أن تحدد طرق دفع التبرعات
الكاش والشيكات من أسهل وسائل الدفع المتعارف عليها. بطاقات الائتمان من المحتمل أن تجعل الناس ينفقون أكثر ولكنها أكثر تعقيدا. هناك العديد من وسائل الدفع ويجب عليك أن تحدد طريقة الدفع التي تناسبك وفى نفس الوقت لا تزعج المتبرعين.

الخطوة العاشرة :

مراجعة السلطات المختصة

يجب أن تراجع السلطات المختصة لمعرفة إذا ما كنت بحاجة إلى إكمال أي أوراق (مثلا وزارة الرياضة إذا كنت تخطط لإقامة حدث رياضي أو وزارة الصحة إذا كان الحدث متعلق بالطعام، وهكذا).

الخطوة الحادية عشر :

تحديد إذا ما كان الدخول سوف يكون مجاني أم بتذاكر

هل بتذاكر ام لا
إذا كان الحدث يستلزم دخول مدفوع فيجب أن تحدد الأسعار (فردى، زوجي، عائلة) وقم بعمل تذاكر للدخول. التذاكر رخيصة جدا لذا حاول أن تقوم بعمل عدد كبير منها وحتى أكبر من العدد الذي تحتاجه بدل من أن تنفذ التذاكر وتواجه مشكلة. قد تستعين أيضا بخدمة مثل EventBrite (خدمة مجانية) لتنسيق عملية بيع التذاكر وقائمة المدعوين. أيضا يجب أن تتأكد بأن لائحة الدخول تحوي علامة كبيرة واضحة تدع المتبرعين يعرفون إلى أين سوف تذهب أموالهم.

الخطوة الثانية عشر :

نشر الخبر

ابحث لمعرفة إذا ما كانت احدى وكالات الإعلان أو الصحف المحلية لديها إستعداد لتقديم المساعدة والمشاركة في تغطية الحدث والترويج له. اتصل كذلك بمحطات الإذاعة والتلفزيون المحلية لمعرفة إذا ما كان ليس لديهم مانع من تغطية الحدث وتعريف الناس به. أيضا يمكنك الإستعانة بقائمة معارفه وأصدقائك لمساعدة في نشر الخبر على نطاق واسع من خلال شبكات التواصل الإجتماعي مثل الفيس بوك، تويتر، وغيرها.

الخطوة الثالثة عشر :

عمل نشرات إعلانية ولصقها في أماكن متعددة

قم بكتابة اعلانة وحوله إلى PDF
إذا قمت بعمل إعلانات ترويجية للحدث على جهاز الكمبيوتر الخاص بك وحولتها الى ملف ب صيغةPDF او JPEG حينها يمكنك ارسال هذه الإعلانات عبر البريد الإلكتروني الى كل معارفك واصدقائك او كل من تجد لديه الرغبة والاستعداد لكي يقوم بطباعة ولصق هذه الإعلانات في الأماكن المحيطة به.

الخطوة الرابعة عشر :

بيع التذاكر إذا كان الدخول غير مجاني

هناك مواقع انترنت مجانية يمكنها مساعدتك مثل SMORE.com. فهي قد تمنح فرصة للتبرع للأشخاص الذين لا يستطيعون حضور الحفل، كما يمكنها أيضا ان تعطيك فكرة حول مدى شعبية الحدث. يمكن كذلك أن يحاول بعض المتطوعين بالحصول على تصريح للتواجد في بعض أماكن العمل العام لبيع التذاكر وتلقى التبرعات، وهذا الأمر يعد دعاية جيدة أيضا.

الخطوة الخامسة عشر :

تخصيص مكان لتلقى التبرعات

خصص مكان لجمع التبرعات
لا تنسى وضع صندوق كبير على مائدة الدخول عليه علامة تحث الناس على التبرع أكثر. راقب التبرعات جيدا فالبرغم من انه قد لا يحدث شيء سيء الا انه ليس من المستبعد أن يقوم أحدهم بسرقة بعض المال ويلوذ بالفرار لذا يجب حماية صندوق التبرعات جيدا.

الخطوة السادسة عشر :

بدء الحدث

حاول أن تجعل عملية الإفتتاح ممتعة ومسلية قدر الإمكان.

الخطوة السابعة عشر :

تنظيف المكان بعد إنتهاء الحدث

حاول إعادة المكان كما كان
حاول إعادة المكان كما كان وإعادة فحص ناتج التبرعات والإحتفاظ بسجل دقيق لكل من قام بالتبرع والمبلغ المدفوع.

الخطوة الثامنة عشر :

توجيه المال الذي قمت بجمعه من الحدث لعمل الخير.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo