كيف تبدأ في العمل الخيري
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تبدأ في العمل الخيري

كيف تبدأ في العمل الخيري

بالرغم من أن بدء العمل الخيري قد يبدو مهمة شاقة الإ أن أي شخص لديه إستعداد، صبر، وقدرة على إتباع الإرشادات والتوجيهات يمكنه تأسيس مؤسسة خيرية غير ربحية بنجاح. إذا إتبعت الخطوات التالية فسوف تصبح قادر على تأسيس مؤسستك الخيرية بنفسك بأقل متاعب ممكنة.

الطريقة الاولى

تأسيس عملك الخيري

الخطوة الاولى :

تطوير رؤيتك الخاصة

تطوير رؤيتك الخاصة
لكي يكون لديك رؤية واضحة يجب أن تكون مهتم بشكل خاص أو لديك عاطفة قوية تجاه شيء ما لذا ابحث بداخلك عن هذا الشيء وعما إذا كان الأخرين يشاركونك نفس الشعور. تخيل نوع التغيير الذي تريد إحداثه في هذا الأمر وبإن إنشائك لمؤسسة خيرية غير ربحية هي إحدى الوسائل لعمل التغييرات التي ترغب بها.

الخطوة الثانية :

تحديد مهام العمل

تحديد مهام العمل
ما الذي سوف تفعله مؤسستك الخيرية؟ ما هو نشاطها؟ ما هي الخدمات التي ستقدمها للمجتمع؟ بمجرد أن تنتهي من تحديد مهمتك اكتب ما وصلت إليه بصيغة رسمية في بيان عمل ينجح في إيصال رسالة المؤسسة وما تأمل في تحقيقه إلى الآخرين سواء متطوعين، أفراد من المجتمع، أو ممولين محتملين.
• البيان يجب أن يكون قصير لا يتعدى 3-5 جمل، واضح، ولغته بسيطة سلسة.
• إذا لم تكن لديك القدرة على كتابة البيان بنفسك يمكنك الإستفادة بالإطلاع على نماذج سابقة على الإنترنت لمعرفة طريقة إعداد البيان الخاص بك.
• زود بيانك بعدد من الأهداف المتنوعة ما بين أهداف يمكن تحقيقها وأخرى تتطلب الكثير من التحدي.

الخطوة الثالثة :

إختيار اسم للعمل

إختيار اسم للعمل
اسم العمل الخيري عادة يدل على نشاطه. العديد من الأعمال الخيرية تمت تسميتها بأسماء أشخاص لديهم علاقة بالعمل الخيري والمهمة التي تقدمها المؤسسة بشكل أو باخر.

الخطوة الرابعة :

إعداد عقد تأسيس للعمل

إعداد عقد تأسيس للعمل
عقد التأسيس يضع لك أسس وقواعد عملك حيث يتم فيها ذكر الغرض من العمل، اسمه، مدته، نوعه، بناءه، وأساسيات أخرى كثيرة، ويمكنك العثور على نماذج عقود تأسيس على الإنترنت.
• أغلب الدول يكون لديها إستمارات موجودة على الإنترنت ويمكنك ملاءها. تحقق من موقع وزارة الخارجية لدولتك على الإنترنت لإيجاد النماذج التي تلزمك. يجب أن تكون على علم بأن بعض الدول تستلزم توقيعين على الأقل على عقد التأسيس.

الخطوة الخامسة :

كتابة اللوائح الأساسية للعمل داخل المؤسسة

كتابة اللوائح الأساسية للعمل داخل المؤسسة
توجد نماذج للوائح يمكن العثور عليها على الإنترنت. لوائح العمل هي القواعد التي تحكم عملك الخيري حيث أن مجموعة من اللوائح سوف توضح كيفية إتخاذ القرارات، من مسئول عن إتخاذ القرارات، ما نوع هيكل الحكم الذي سيوجه العمل داخل لمؤسسة، كيف سيتم إعداد المؤسسة، وكيف سيتم حل الصراعات والمشكلات.
• لا توجد لغة قانونية مطلوبة على وجه التحديد لكتابة اللوائح. هناك بعض الدول تستلزم أن يكون لدى المؤسسات الغير ربحية لوائح مكتوبة والبعض لا ، ومع ذلك يفضل أن يكون لدى كل المؤسسات لوائح لضمان سير العمل داخل المؤسسة بنظام وسلاسة.

الخطوة السادسة :

إنشاء مجلس الإدارة، أو المجلس الإستشاري، ووكيل قانونى.

إنشاء مجلس الإدارة، أو المجلس الإستشاري، ووكيل قانونى.
مجلس الإدارة سوف يساعد على توجيه العمل الخيري داخل المؤسسة وصنع القرارات. الوكيل أو الممثل القانوني هو شخص يعيش في الدولة التي يوجد في مقرها المؤسسة ويكون مسئول عن تلقى الإتصالات الرسمية من الدولة.
• المجلس الإستشاري يجب أن يكون غير مدفوع الأجر ويضم أشخاص من ذوي الخبرة في مجال العمل الخيري.
• حاول ضم متبرعين بارزين وممولين للمجلس عندما يبدء العمل الفعلي في المؤسسة.

الطريقة الثانية

إستكمال الأوراق

الخطوة الاولى :

طلب ملف يحوي الأوراق اللازمة لإنشاء مؤسسة غير ربحية من وزارة خارجية دولتك

طلب ملف يحوي الأوراق اللازمة لإنشاء مؤسسة غير ربحية من وزارة خارجية دولتك
المؤسسة الخيرية الغير ربحية تعتبر شركة لذا يلزم إستخراج الأوراق اللازمة لها عند التأسيس وتوثيقها من وزارة الخارجية والأماكن المختصة وهذا يتم عادة بمقابل مادي بسيط.
• هذه الخطوة تشمل أيضا لوائح العمل التي قمت بإعداها سابقا.

الخطوة الثانية :

الحصول على رقم تعريف صاحب العمل EIN

الحصول على رقم تعريف صاحب العمل EIN
هذا هو الرقم الذي يستخدمه مكتب مصلحة الضرائب الداخليةIRS لتعريف المؤسسة لأغراض ضريبية. سوف تحتاج إلى رقم التعريف هذا في كل وثيقة أو إستمارة تملأها من الآن فصاعدا بما في ذلك أوراق IRS وطلبات المنح. يمكنك التسجيل للحصول على رقم التعريف عبر الإنترنت أو عبر الفاكس أو البريد الإلكتروني.

الخطوة الثالثة :

التسجيل في دائرة الإيرادات الداخلية للإعتراف بمؤسستك كمنظمة خيرية

التسجيل في دائرة الإيرادات الداخلية للإعتراف بمؤسستك كمنظمة خيرية
هناك أوراق متاحة للتسجيل على الإنترنت ويمكن الحصول عليها بسهولة وفى أي وقت. سوف يكون عليك تقديم معلومات حول طبيعة عمل مؤسستك، من المستفيد منها، كيف سيتم إدارتها، ومن سوف تخدم.
• من المهم أن تلاحظ بأنه يتوجب عليك أولا أن تنتهي من إستكمال عقود التأسيس ولوائح العمل وبأنه تم قبولها من جانب وزارة الخارجية وذلك قبل التقدم للحصول على الإعتراف بالمؤسسة الخيرية.

الطريقة الثالثة

إنطلاق العمل

الخطوة الاولى :

البدء بجمع التبرعات

البدء بجمع التبرعات
ابدا في إتخاذ خطوات فعلية في طريق العمل الخيري بأن تجعل الآخرين يتعرفون عليك وتبدء اللقاء مع المؤسسات الأخرى التي تعمل في نفس مجال عملك وطلب الدعم والإستعانة بخبراتهم في هذا المجال. أيضا تحتاج إلى إعداد عروض تعريفية بعملك بحيث تقدمها للمولين والمتبرعين المحتملين.
• تصرف بشكل إحترافي لأن هذه الطريقة تمكنك من كسب ثقة المتبرعين.
• حاول الإستفادة من وسائل التواصل الإجتماعي. انشر رسالتك مستخدما تويتر، فيس بوك، وغيرها. حافظ على حضور قوى عبر الإنترنت عن طريق تأسيس موقع الكترونى إحترافي.
• لا تشعر بالإحباط إذا لم تنجح في تلقى تبرعات في البداية بل إستمر في العمل وحتما سوف تصل إلى ما تريد.

الخطوة الثانية :

البدء في النشاط المجتمعي

البدء في النشاط المجتمعي
ابدأ بالإعلان عما تقوم به، من سوف يستفيد منه، وكيف ستقوم بتنفيذه. حاول الإنغماس في شراكة مع المؤسسات الخيرية الأخرى، حتى إذا قمت بالمشاركة بدور صغير في مشروع كبير فحينها يمكنك بناء مصداقية وتحقيق إعتراف بمنظمتك الوليدة.

الخطوة الثالثة :

البدء في العمل الخيري

البدء في العمل الخيري
يوصى أن تقوم أولا بجمع تبرعات تكفي لإدارة العمل الخيري لعام على الأقل قبل أن تبدأ في العمل. تصرف في الأموال التي جمعتها بحكمة ولا تصرفها الإ في مكانها الصحيح.
• اكتب منح، اجمع تبرعات، أنشئ برامج، نظم أحداث، اجمع الناس معا، حل مشكلات، وبصفة عامة حاول أن تجعل مجتمعك، دولتك، أو حتى العالم بأسره مكان أفضل.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo