كيف تقوم بجمع تبرعات
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تقوم بجمع تبرعات

كيف تقوم بجمع تبرعات

لا شك أن الأعمال الخيرية، المؤسسات الغير ربحية، والعديد من الأنشطة الخيرية الأخرى تحتاج إلى جمع تبرعات والسؤال هو كيف يتم القيام بهذا بفاعلية ونجاح؟ هذا المقال سوف يقدم لك وسائل عديدة يمكنك من خلالها جمع أموال التبرعات وتوجيهها لتنفيذ أعمالك وأنشطتك الخيرية.

الطريقة الاولى

الإعداد لجمع التبرعات

الخطوة الاولى :

تحديد إحتياجاتك

تحديد إحتياجاتك
هذه هي الخطوة الأولى الأكثر أهمية في عملية جمع التبرعات. لجمع الأموال بشكل فعال، عليك أن تحدد أولا الهدف الذي تجمع التبرعات من أجله. امنح نفسك بعض الوقت لمعرفة إحتياجات مجموعتك والميزانية المطلوبة لتلبية هذه الإحتياجات.

الخطوة الثانية :

كتابة ما توصلت إليه

كتابة ما توصلت إليه
بعد أن قمت بتحديد إحتياجاتك تحتاج الآن إلى بلورتها وكتابتها بوضوح على الورق واصفا بلغة جيدة ما تحتاج إليه، لما تحتاجه، كيف سيساعد هذا الشيء في خدمة المجتمع، وكم ستكون تكلفته. لا تكون بحاجة لتدوين كل خطوة أو جهد في جمع التبرعات على الورق ولكن وجود مثل هذه الملاحظات سوف يساعدك في المستقبل إذا إستدعى الأمر.

الخطوة الثالثة :

إختيار طريقة لتتبع التبرعات ومعلومات المتبرعين

إختيار طريقة لتتبع التبرعات ومعلومات المتبرعين
لأغراض التتبع القانونية، المحاسبية، والداخلية، سوف تحتاج إلى المقدرة على تسجيل وتعقب التبرعات ومعلومات المتبرعين. طريقتك قد تكون عبارة عن جدول (ورقة عمل) بسيط أو قاعدة بيانات تقليدية معقدة، يمكنك إختيار ما يناسبك بشرط أن يعطيك نتائج دقيقة.

الخطوة الرابعة :

تشكيل فريق العمل من موظفين أو متطوعين

تشكيل فريق العمل من موظفين أو متطوعين
جمع التبرعات هو أيضا عمل يحتاج إلى أشخاص للقيام به. سوف تحتاج إلى أشخاص قادرين ومؤهلين لإدارة السجلات، أوراق الموظفين، إلتماسات طلب التبرعات، كتابة ايميلات، تحديث مواقع الكترونية، والكثير من المهام الأخرى. مجلس إدارتك يجب أن يكون من ضمن المشتركين في جمع التبرعات، يمكنك أيضا الإستعانة بمتطوعين من دائرة المحيطين بك، المدارس، الجامعات، او أي شخص لديه إستعداد للتطوع والمشاركة في العمل الخيري.

الطريقة الثانية

المسائل القانونية

الخطوة الاولى :

فهم الإعفاء الضريبي

فهم الإعفاء الضريبي
العديد من التبرعات للأعمال الخيرية تكون معفاة من الضرائب ولكن ليس كلها، لكي تكون من ضمن المؤسسات التي تحصل على إعفاء ضريبي على التبرعات يجب أن تكون 501 c 3(المؤسسات الدينية والتعليمية والخيرية والعلمية والأدبية والمتخصصة في إختبارات السلامة، والمهتمة بتعزيز الوطنية، والتي تُعنى بحقوق الطفل أو الحيوان) أو لديك الحق في الإستعانة بمؤسسة تنتمي لواحدة من تلك المؤسسات لتقوم بإدارة تبرعاتك.

الخطوة الثانية :

الكشف عما إذا كان سوف يتم توفير سلع أو خدمات مقابل التبرع

الكشف عما إذا كان سوف يتم توفير سلع أو خدمات مقابل التبرع
إذا كانت مؤسستك تقدم أي شيء في مقابل التبرع فيجب أن تذكر ذلك في افادتك بالإستلام وهذا يطلق عليه مساهمة مقابل تعويض (واحدة بواحدة). مثال على ذلك إذا تبرعت بمبلغ 100 دولار وحصلت في المقابل على كتاب طبخ قيمته 30 دولار فمعناها أن قيمة تبرعك هي 70 دولار فقط.

الخطوة الثالثة :

تقديم إفادات بالإستلام

تقديم إفادات بالإستلام
إفادات الإستلام ضرورية لعدة أسباب منها أن تقدم للمتبرع تقرير بتبرعاته لأغراض الضرائب حيث يستلزم قانون ضريبة الدخل تقديم خطاب إفادة بالإستلام لأي منحة أو تبرع بقيمة 250 دولار فأكثر.
• الإفادات يجب أن تكون مكتوبة بخط اليد، ولكن يمكن أن تكون الكترونية أو مطبوعة.
• بالرغم من أن الحد المقرر للإفادة 250 دولار فأكثر، الإ أنه من الأفضل أن تحتفظ بإفادة لكل تبرع تتلقاه حتى لو كان 5 دولارات.

الخطوة الرابعة :

تسجيل العمل الخيري (إختياري)

تسجيل العمل الخيري (إختياري)
هناك 40 ولاية في الولايات المتحدة تشترط أن تقوم الجمعيات الخيرية بالتسجيل مع مندوب للدولة من أجل جمع التبرعات من سكان تلك الدولة. طلب التبرعات يشمل أي نوع من الطلب سواء كان عبر الايميل، اونلاين، أو عن طريق التليفون. تحقق عن طريق الانترنت لكي ترى إذا ما كان هناك حاجة إلى التسجيل أم لا.

الخطوة الخامسة :

التحدث مع مختص

التحدث مع مختص
أفضل طريقة لفهم المسائل القانونية المتعلقة بجمع التبرعات هي أن تحصل على نصيحة شخص محترف ومتخصص في هذا المجال. راجع الأمر مع الموظف المالي لديك، محامي، أو محاسب متخصص في تمويل المنظمات الغير ربحية، وذلك إذا كان لديك أي أسئلة تتعلق بالأمور القانونية المرتبطة بعملك.

الطريقة الثالثة

تنظيم أحداث لجمع التبرعات

الخطوة الاولى :

فهم الطريقة

فهم الطريقة
حدث جمع التبرعات عبارة عن حفلة أو تجمع الهدف منه جمع الأموال لصالح العمل الخيري في المؤسسة. يتم جمع الأموال عادة عن طريق بيع تذاكر أو في بعض الحالات عن طريق بعض الرعاة المشاركين في الحدث. بالرغم من أن الشائع عن هذه الأحداث كونها مكلفة، تستنزف الوقت، ولا تحقق عائد كبير يستحق المعاناة، الإ أنه يمكن التغلب على ذلك وفيما يلي بعض الأفكار البسيطة لإقامة أحداث تبرع لا تتطلب الكثير من المال أو الجهد.

الخطوة الثانية :

إقامة حفلة منزلية

إقامة حفلة منزلية
الحفلات المنزلية هي طريق مجربة وفعالة في جمع التبرعات. الحفل المنزلي عبارة عن حدث صغير يقام في منزل شخص قريب من مؤسستك. المضيف يدعو أصدقاء ومعارف يعتقد أنه ربما يكون لديهم شغف وإستعداد للتبرع لصالح العمل الخيري. بعد التعرف والترحيب وتقديم المشروبات يقوم رئيس أو مدير المؤسسة بإلقاء كلمة قصيرة يعرض فيها بإختصار أهم ملامح العمل الذي تقومون به مع إتاحة الفرصة للضيوف بطرح ما يودون من أسئلة أو إستفسارات، وبعدها يطلب المضيف من الحضور التبرع. بعض النصائح المتعلقة بالحفلات المنزلية:
• الحفلة المنزلية ليس بالضرورة أن تكون خيالية بل يمكن أن تكون حفلة عشاء أو كوكتيل، عدد الضيوف 20 فقط أو حتى 6 أشخاص، يمكن أيضا تقديم وجبة خفيفة أو الإكتفاء بقهوة مع كيك.
• يجب أن يقوم المضيف بطلب التبرع من الضيوف بشكل مباشر.
• مراعاة تواجد موظفين وأعضاء من مجلس الإدارة في الحفل للإجابة على أسئلة الحضور.
الإستعانة إذا أمكن بأحد المستفيدين برنامجك الخيري ليكون من ضمن الحضور لإتاحة الفرصة للمتبرعين للتحدث مع شخص تلقى خدمات من مؤسستك

الخطوة الثالثة :

إقامة كشك

إقامة كشك
يمكنك زيارة أحد المتاجر المشهورة وطلب السماح لك بأن تقوم بعمل كشك للدعوة للتبرع لعملك الخيري امام المتجر فهذه يمكن أن تكون طريقة ناجحة جدا.

الخطوة الرابعة :

جمع تبرعات في مطعم

جمع تبرعات في مطعم
العديد من المطاعم لديها برامج للتبرع بحيث يمكن أن تتلقى المنظمات الغير ربحية نسبة من المبيعات في يوم محدد. هذه النوعية من البرامج شائعة جدا في سلاسل المطاعم الكبرى المشهورة، ولكن بعض المطاعم الصغيرة أيضا قد يوجد بها هذه الخدمة. ابحث عبر الإنترنت لكي تتعرف على المطاعم الموجودة في منطقتك والتي تتاح بها هذه الخدمة، وبمجرد ان تحدد المطعم الذي تنوى التعامل معه، اتبع النصائح التالية:
• فهم المصطلحات. المطاعم لديها إرشادات وقواعد مختلفة لجامعي التبرعات. البعض يتبرع بنسبة من إجمالي الفاتورة، البعض يستثنى مبيعات الكحوليات، البعض يطلب ان يقوم الزبائن بتقديم كوبون أو وثيقة أخرى لمؤسستك او مجموعتك لتلقى التبرع، البعض الاخر لا يقدم هذه الخدمات. يجب ان تكون واثق تماما مما انت مقدم عليه وبهذا تتمكن من الاستفادة بشكل كامل من الحدث.
• نشر الخبر. يجب ان تتأكد من ان كل فرد في مجموعتك أو فريق عملك لديه علم بالحدث، شجعهم على ان يقوموا بدعوة اصدقائهم أيضا.
• تقديم المواد اللازمة. قم بإعداد الكتيبات التعريفية، البطاقات البريدية، أو غيرها من الأشياء التي تجعل المتبرعين يعرفون بان عائد مشترياتهم يدعم مؤسستك الخيرية.

الخطوة الخامسة :

إقامة حفلة حلوى

إقامة حفلة حلوى
حفلة الحلوى هي حدث ممتع، بسيط، وغير مكلف. يمكن إقامة الحفلة في منزل أحد أعضاء مجلس الإدارة أو صديق أخر في مؤسستك. اطلب من المتطوعين بأن يقوموا بعمل حلويات في أحجام تصلح للتقديم لفرد واحد. قدم قهوة، شاي، مشروبات غير كحولية. قم ببيع تذاكر بأسعار متواضعة وإستمتع بتناول الحلويات!

الخطوة السادسة :

إقامة معرض حرفي

إقامة معرض حرفي
المعرض الحرفي هو حدث جمع تبرعات سهل وغير مكلف على الإطلاق حيث تقوم مؤسستك بتأجير مساحات للباعة لعرض وبيع منتجاتهم. يمكنك أيضا إذا اردت أن تطلب من الباعة التبرع بنسبة من عائد ربحهم للعمل الخيري. بالإضافة إلى ما سبق، المعرض الحرفي هو وسيلة رائعة لتعريف المجتمع بعملك عن طريق زيارته ورؤية ما يتم من أنشطة عن قرب مما يجذب اليك مزيد من المتبرعين.
• يمكن إضافة بعض المرح والتشويق للحدث عن طريق تنظيم بعض العروض ووسائل الترفيه خلال اليوم.
• يجب مراعاة اتاحة الفرص للزوار والزبائن لمعرفة المزيد عن مؤسستك والتبرع لها خلال الحدث.
• فكر في إقامة سحب كوسيلة إضافية لجذب الزوار وتحقيق الرواج للحدث.

الخطوة السابعة :

بيع عاطفتك

بيع عاطفتك
إذا كنت تريد جمع تبرعات بوسيلة مرحة وعاطفية لا تحتاج إلى الكثير من التخطيط فحينها يمكنك إستخدام موقع مثلLoveMyHeart.org فمثل هذه الوسائل بسيطة، ممتعة، ويحبها الجميع، ولا داعي لذكر أنها لا تتطلب أي تكاليف مثل غيرها من الأحداث.

الطريقة الرابعة

جمع التبرعات عبر الانترنت

الخطوة الاولى :

فهم الطريقة

فهم الطريقة
جمع التبرعات عبر الانترنت لا يختلف كثيرا عن جمعها في العالم المادي حيث ما زال بإمكانك التواصل بفاعلية مع الآخرين، سرد القصص التي توضح عملك، وحث الناس على التبرع لنشاطك الخيري. الفرق هو أنه في حين قد يكون لديك فرصة في العالم المادي بأن تكون علاقة مع المتبرع المحتمل الإ أن هذه الفرصة غالبا لا تكون موجودة عند التعامل من خلال الإنترنت. قد يزور المتبرعين المحتملين موقعك الإلكتروني مرة واحدة لذا فقد يكون لديك فرصة واحدة فقط لإقناعهم بالتبرع ولذلك فمن المهم أن تقوم بعرض رسالتك بطريقة جذابة، وها هي بعض الطرق لعمل ذلك.

الخطوة الثانية :

إنشاء صفحة على النت

إنشاء صفحة على النت
أبسط طريقة لجمع الأموال على الانترنت هي إنشاء صفحة ويب للتبرعات وإرشاد الناس إليها حتى يمكنهم المساهمة والتبرع عن طريق وضع لينك الموقع في رسائل إلكترونية وعادية وإرسالها إلى من يقوم بالعمل معك وحث الجميع على نشرها على نطاق واسع. يفضل أخذ النصائح التالية بعين الإعتبار:
• معظم التبرعات التي تتم عبر الإنترنت تكون بواسطة بطاقات الإئتمان فإذا لم تكن مستعد لتلقى تبرعات بهذا الشكل فهناك عدد من الشركات التي تقدم خدمات إدارة التبرعات التي تتم بإستخدام بطاقات الإئتمان مقابل رسوم معينة.
• تقديم خيار التبرع المتكرر فهي تفيد المؤسسة بعدة أشكال. العديد من المتبرعين يجدون من الأسهل أن يقدموا تبرع أكبر إذا ما تم تقسيمه على دفعات ربع سنوية أو شهرية. بعض المتبرعين الملتزمين جدا قد يرغبون في تقديم تبرع سنوي لك لذا يجب أن تسهل الأمر لهم قدر المستطاع عن طريق إتاحة الدفعات المتكررة، اسأل القائم بتنظيم عملية تلقى التبرعات عبر الإنترنت عن كيفية توفير هذه الخدمة لمتبرعيك.
• بعض المؤسسات تختار أن تقبل التبرعات عبر الإنترنت من خلال موقع PayPal، قم بزيارة الموقع لمعرفة المزيد.

الخطوة الثالثة :

التسجيل في برنامج مشارك

التسجيل في برنامج مشارك
جمع التبرعات مع برنامج تابع أو منتسب هي طريقة تشبه كثيرا عمل عمولات بعيد عن المبيعات. التاجر الذي يتعامل عبر الإنترنت أو بوابة التسوق التي ترغب في عمل الخير تقدم ذلك عن طريق وضع لينك موقعهم على موقعك، المتسوقين وزوار موقعك يستخدمون اللينك للوصول إلى التاجر، يقومون بالشراء وتعود نسبة من المبيعات على الأعمال الخيرية، وها هي بعض النصائح للقيام بذلك بصورة فعالة:
• هناك العديد والعديد من التجار وبوابات التسوق التي تتيح هذه الخدمة فيمكنك التسجيل في أكثر من موقع لمضاعفة عدد المتبرعين المحتملين.
• إختيار المواقع التي يقبل الناس عليها أكثر عند الشراء ومن الأفضل القيام ببحث إستقصائي وإستشارة ذوي الخبرة لكي تستطيع الإختيار على أسس صحيحة.
• انشر الموضوع عن طريق الإعلان على موقعك ومواقع التواصل الإجتماعي بوضع منشورات أو لافتات ترشد للمواقع التي تتشارك معها لكي تدع الداعمين لك يتعرفوا على كيفية تقديم المساعدة.

الخطوة الرابعة :

التمويل الجماعي

التمويل الجماعي
التمويل الجماعي يجمع بين التبرع عبر الإنترنت مع وسائل التواصل الإجتماعي لمساعدة الأفراد والمؤسسات على جمع أموال التبرعات. هي وسيلة للعديد من الأشخاص لجمع مصادرهم وتبرعاتهم للحصول على تمويل للمشروعات. المتبرعين يمكن أن يساهموا بمقدار بسيط جدا من المال قد لا يتعدى دولار واحد فقط مما يجعل من السهل على الكثير من الناس ان يقوموا بالمشاركة. هناك مواقع نت عديدة معدة للتمويل الجماعي. طالبي التبرعات يقوموا بإنشاء صفحة لحملة على الانترنت يصفون فيها مشروعهم او منظمتهم، ويشرحون كيف سيتم استخدام أموال التبرعات، وما الفوائد التي سوف تعود على المتبرعين مقابل مشاركتهم في التمويل، وها هي بعض النصائح لجمع التبرعات باستخدام التمويل المشترك:
• التمويل الجماعي يتناسب أكثر مع المشروعات المنفصلة فبدلا من إطلاق حملة تطلب فيها كل المال الذي تحتاجه لتنفيذ اعمالك الخيرية يمكنك تقسيم الأمر قليلا على مراحل. على سبيل المثال يمكن إطلاق حملة لشراء مستلزمات المدرسة والتكفل بنفقات لعدد من التلاميذ الغير قادرين بإحدى المدارس.
• توضيح وذكر إحتياجاتك ومشروعك بوضوح فكلما كنت أكثر وضوحا بخصوص سبب إحتياجك للمال وكيف سيتم إستخدامه كلما كان أفضل.
• إضافة ميديا مثل الفيديوهات، الصور، وقصص النجاح إلى صفحة الحملة ضروري ل جذب الزوار ونشر الوعي. بمشروعك، لذا استغل هذه الوسائل لصالحك.

هذا المقال تم ترجمته من موقع wikihow يخضع هذا المقال لرخصة المشاع الابداعى 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo