كيفية البدء في إنشاء مشروعك الخاص في 9 خطوات
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيفية البدء في إنشاء مشروعك الخاص في 9 خطوات

الشركات الناشئة

هناك حكمة تقول " امتلاك 1 % افضل من ادارة 100 % " ... حيث ان الملكية تورث و الادارة لا تورث .. هذا دافع لكل انسان طموح ان يبدأ مشروعه الخاص ..فى هذا المقال نستعرض كيفية البدء فى انشاء مشروعك الخاص فى 9 خطوات

الخطوة الاولى :

احصل على الفكرة

احصل على الفكرة
أهم ثلاث عوامل تقيس عليهم فكرتك هما
الأولى :الابتكار (يجب أن تكون فكرة مختلفة ابتكاريه)
الثانية :تحل مشكلة ما (يجب أن تحل تلك الفكرة مشكلة معينة )
الثالثة :العائد (يجب أن تحصل على عائد ومصدر دخل محدد من تنفيذ تلك الفكرة )
فكرة إنشاء موقع للحصول على عائد من خلال الإعلانات فكرة قديمة ولكنها قابلة للتوسع من خلال تحويلها لشركة كبرى تشترى بالملايين وهذا شيء هام يغفل عنه الكثير من رواد الأعمال

الخطوة الثانية :

تكوين فريق عمل ماهر

تكوين فريق عمل ماهر
لا يشترط أن يكونوا من أصحابك ,ولكن ابحث عن الأشخاص الذين لديهم شغف لفكرتك ويملكون مهارات ولديهم الاستعداد لبذل وقت طويل في تنفيذها من غير عائد مادي .

الخطوة الثالثة :

فهم المشروع جيدا

ابحث عن شيء يدعى بوصلة ريادة الأعمال وقم بملئها جيدا وأنت في قمة تركيزك ,يجب أن تأخذ الوقت الكافي وان تسأل في كل شيء ,ولا تملئها إلا إذا تأكدت من فهمها جيدا .

الخطوة الرابعة :

اختبار الفكرة

اختبار الفكرة
قابل العملاء المتوقعين واسألهم عن مدى احتياجهم لمنتجك قبل الشروع في تنفيذ الفكرة ,العديد من الأشخاص فشلوا بسبب عدم جمع بيانات وأراء من العملاء المستهدفين بالرغم من تنفيذهم منتجات جيدة لم تنل رضا الشريحة المستهدفة , ولذلك يجب أن تقوم بعمل بحث سوقي و أن تسجل تلك البيانات واهتم بالتفاصيل الصغيرة لأنها يمكن أن تفرق معك .

الخطوة الخامسة :

قم بعمل نموذج اولى الصنع prototype

قم بعمل نموذج اولى الصنع prototype
إذا كنت تريد صناعة منتج ,عليك أولا أن تصنع نموذج أولى وأن تضيف إلية كل التعديلات التي سجلتها من الخطوة السابقة ,قم بعرض هذا النموذج واسأل الناس عن أرائهم في منتجك ,وإذا استطعت أن تبيع منه إلى أصدقائك أو معارفك فهذا يدل على أن مشروعك سينجح.

الخطوة السادسة :

خطة عمل

خطة عمل
قم بعمل خطة عمل جيدة مراعيا فيها متغيرات السوق ,و أن تكون تلك الخطة معده لسنة و ثلاث سنوات وخمس سنوات ,ويجب أن تفكر في كيفية تغطية التكاليف ,ومتى ستستعيد تلك الأموال التي تم استخدامها في تنفيذ المشروع واعمل على بناء هوية لمشروعك.

الخطوة السابعة :

البحث عن مستثمر

البحث عن مستثمر
إذا لم تكن تملك رأس المال الكافي لتمويل مشروعك وهذا غالبا ما يحدث ,فعليك البحث عن ممولين , و يتواجد الممولون بكثرة في البلد ولكنهم يبحثوا عن مشاريع مبتكرة وقوية ,وهؤلاء الممولون يقدمون تمويل أو إرشاد للمشروع ,اعرض عليهم منتجك بطريقة مبتكرة ويجب أن تعرف كل التفاصيل الصغيرة المتعلقة بمنتجك بالذات فيما يتعلق بالماديات .

ننصحك بقراءة : كيفية تحدد المستثمر المناسب لمشروعك

الخطوة الثامنة :

ادارة المال

ادارة المال
الكثيرون يستطيعوا أن يحصلوا على أموال ,ولكن الأهم كيف ستدير تلك الأموال ويجب أن تعلم كيفية إدارتها قبل الحصول عليها .

الخطوة التاسعة :

التوسع فى المشروع

التوسع فى المشروع
العديد من الناس ينفذون تلك الخطوات السابقة جيدا ,ولكن المشروعات تقع عندما تقرر التوسع ,في تلك المرحلة لا تتمسك بفكرتك وحصتك في الشركة بل انظر إلى التجارب المختلفة وابحث عن أشخاص مختلفة تعمل معك لديهم افكار جديدة ومبتكرة ,واهم شيء اختيار الأشخاص الذين سوف يعملون معك .
بعد تنفيذ تلك الخطوات ستصبح صاحب شركة وربما تنهال عليك الملايين كستيف جوبز.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo