كيف تصبح رجل مبيعات ناجح ؟
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تصبح رجل مبيعات ناجح ؟

كيف تصبح رجل مبيعات ناجح

رجل المبيعات هو إحدى المناصب الرائجة التي تعتمد عليها جميع الشركات و تتوخى الحذر في تعيين رجال المبيعات بها لما لهم من تأثير و دور كبير في المؤسسة. مندوبو المبيعات هم وجه الشركة، إذ إن الزبائن عادةً ما يحكمون على الشركة من خلال تعاملهم مع رجال المبيعات. ومن المهم جداً أن يمتلك رجل المبيعات الصفات الشخصية المناسبة، وكذلك العقلية والمهارات التي تضمن لهم النجاح في عملهم ومساعدة شركاتهم على تحسين سمعتها وأرباحها. ومن أهم الصفات التي يجب أن يمتلكها رجل المبيعات الناجح ما يلي:

الخطوة الاولى :

البيع:

البيع
في عالم الأعمال لا يحدث شيء إلا إذا باع شخص شيء ما إلى شخص آخر، الشيء الحيوي والضروري للتجارة والأعمال هو إتمام عملية البيع ويستلزم هذا الأمر حث العملاء على طلب الشراء، ولكن معظم رجال البيع ينصرفون قبل أن يتيحوا للعميل المتوقع فرصة حقيقية ليوافق على الشراء، باختصار لكي تستطيع البيع، يجب أن تلتمس طلب الشراء من العميل.

الخطوة الثانية :

العزيمة:

يتحدد مدى نجاحك في مجال المبيعات على درجة عزيمتك وتصميمك، في مجال المبيعات يعتمد مدى النجاح الذي تصل إليه بشكل كبير على معتقداتك الداخلية أكثر منه على العوامل الخارجية الأخرى. ولهذا لكي تصبح الأفضل وتحقق دخل أكثر ضع هذا القانون نصب عينيك وتخلص من مفاهيمك وتوقعاتك السلبية وأقبل على عملك بكل حب وتفاني.

الخطوة الثالثة :

الاحتياجات:

الاحتياجات
يهدف كل قرار شرائي إلى تلبية حاجة أو تحقيق هدف ما، فكلما زادت معرفتك بالاحتياجات الحقيقية للعملاء كلما استطعت فهم كيفية وضع منتجتك أو خدماتك أمامهم كحل أمثل يبحثون عنه. رجال البيع الممتازين دائماً ما يكونون ذوي حس وانتباه مرهف لاحتياجات العملاء.

الخطوة الرابعة :

المشكلات:

يشتري العملاء المنتج لتوقعهم بأنه سيحل مشاكلهم لامن أجل المنتج في حد ذاته، لذا فإن رجال المبيعات الأكثر فعالية هم الأكثر احترافاً في تقديم منتجاتهم كحلول لمشاكل العملاء.

الخطوة الخامسة :

الإقناع:

الإقناع
الإقناع في البيع هي محاولة إظهار أن قيمة المنتج تساوي أكثر من سعره، يسعى المشترون دائماً نحو إيجاد حل واحد لأكبر عدد ممكن من لاحتياجاتهم وبأرخص أسعر، ويشعر العملاء بارتياح عندما يعلمون أن آخرين قد تمكنوا من أيجاد حلول لنفس نوعية مشاكلهم. مما يدفعهم لقبول المنتج والخدمة.

الخطوة السادسة :

الأمان:

أكثر احتياجات الإنسان أهمية هي الحصول على الأمن الشخصي والمالي والعاطفي وبتوفير الأمان والثقة له سيشعر العميل بأن المخاطر ستقل كثيراً إذا أقدم على التعامل معك. يمثل هذا حافزاً قوياً لمزيد من التعامل.

الخطوة السابعة :

المخاطرة:

المخاطرة
لا تستطيع أبداً تجنب مخاطر الحياة، يعي رجال المبيعات الأذكياء هذه الحقيقة ودائماً مايضعون منتجاتهم في وضع يبرزهم بأنها الاختيار الأقل خطراً، فهم يقومون بعمل كل شيء ممكن لتخفيض مفهوم المخاطرة (من وجهة نظر العملاء) ويتحدثون مباشرة معه بشأن مخاوفه من ارتكاب خطأ ناتج عن قرار الشراء. ينظر أثناء عملية البيع إلى كل شيء من زاوية تقليل أو زيادة المخاطر عن عملية البيع.

الخطوة الثامنة :

الثقة:

في مجال المبيعات الثقة هي كل شيء .فرجال البيع الأكفاء يطرحون أسئلة بشأن الاحتياجات المطلوبة ثم يصغون باهتمام للإجابات. بهذه الطريقة تنشأ روابط قوية بينهم وبين العملاء، فبعد الإنصات ينصحون العميل بما يناسب احتياجاته بالفعل.

الخطوة التاسعة :

العلاقات:

العلاقات
يبنى النجاح في مجال المبيعات على أساس القدرة على إقامة علاقات طيبة مع العملاء، فلن يُقبل الناس على شراء سلعة أو خدمة بدون أن تكون هناك علاقة قوية مع رجل البيع المشرف على بيعها. في الحقيقة أن هذه العلاقة دائماً ما تستمر بعد صفقات البيع نفسها.

الخطوة العاشرة :

الصداقة:

لن يشتري منك الناس أبداً ما لم يشعروا أنك تعمل لتحقق مصالحهم، لدى رجال المبيعات الأكفاء فعالية كفاءة عالية في تكوين الصداقات. وهذا سيولد نشاط أعمال ممتاز، حيث يحب الناس أن يتعاملوا مع الأشخاص الذين يقيمون علاقات معهم ويثقون فيهم. ولكي ترفع من أرقام مبيعاتك قم بتوسيع علاقاتك الحقيقية مع العملاء.

الخطوة الحادية عشر :

الطرح:

الطرح
إن كل ما تقوم به يجب أن يشكل إضافة لنظرة العميل لك كناصح أمين له. اتبع هذا الأسلوب جيداً وستندهش لما سيحدث، سيقبل العميل في الشراء بثمن أكثر بقليل من السعر الذي يعرضه منافسيك لأنه يشعر بدعمك ومساندتك له.

الخطوة الثانية عشر :

السمعة:

يجب أن يراك العملاء في صورة الشخص الذي يتصرف لصالحهم ولكن يتقاضى راتبه من شخص آخر، حقق هذه السمعة وخلال فترة قصيرة جداً ستصبح واحداً من أصحاب الدخل المرتفع في مجالك.

الخطوة الثالثة عشر :

التخطيط:

التخطيط
الصفة الشخصية لرجل المبيعات المحترف والمتميز عن غيره. هي القدرة على الإعداد بدقة وبعناية شاملة كافة التفاصيل الخاصة بالصفقة. كلما زادت درجة الاعداد بدقة وبعناية تمكنت من خدمة العميل بصورة أفضل بكثير.

الخطوة الرابعة عشر :

التحفيز:

يحب كل شخص أن يشعر أنه نجح في اتخاذ قرار الشراء بناء على حكمة اكتشفها بنفسه، ووفقاً لذلك فإن رجال المبيعات الأكثر فعالية هم الذين يضعون أنفسهم في صورة المرشد الذكي الذي يساعد العملاء على الحصول على الأفضل بالنسبة لهم بالشرح الواضح عن كيفية الاستخدام الأمثال للمنتجات والخدمات.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo