كيفية تنفيذ مهام الرقابة في العملية الإدارية ؟
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيفية تنفيذ مهام الرقابة في العملية الإدارية ؟

كيفية-تنفيذ-مهام-الرقابة-في-العملية-الإدارية-؟

الرقابة هي العملية التي تمد الإدارة المسؤولة بالبيانات عن درجة التقدم في الأداء ، كما تعمل على تعديل الخطط وإعادة تحديد الأهداف الفرعية حتى تعمل على تحقيق الهدف الرئيسي .
كما يمكن أن نعرفها بأنها الوظيفة الإدارية التي تهتم بقياس وتصحيح أساليب الأداء فالرقابة المثالية هي التي تقوم بالتنبؤ بالمشكلات وتحديدها قبل حدوثها ولتنفيذ تلك المهام إليك الخطوات :

الخطوة الاولى :

وضع معايير للأداء :

وضع معايير للأداء :
إن البداية لأي نظام رقابي فعال هي تحديد معايير أداء موضوعية ، فبدون المعايير يصعب التفريق بين الأداء الجيد والأداء الضعيف ، وإن من هذه المعايير التي يمكن استخدامها لتقييم الأداء ، المعايير الزمنية التي تتعلق بمقدار الوقت المستغرق لإنجاز أهداف معينة ، والمعايير الكمية المتعلقة بكمية ما ينجز من الأهداف وكيفية ما أنجز .

الخطوة الثانية :

قياس الأداء الفعلي :

بعد تحديد معايير الأداء تأتي الخطوة الثانية وهي قياس الأداء الفعلي الذي تم إنجازه، لبيان مدى ما تحقق من الأهداف ، وعلى وفق الخطة المرسومة ، وينبغي أن يتوافر في عملية القياس للأداء الأصالة والأبداع ، إذ أن كثيراً من الأعمال يصعب قياسها مباشرة مما يجعل اللجوء الى وسائل غير مباشرة في الرقابة أمراً ضرورياً .

الخطوة الثالثة :

تحليل الانحرافات السلبية والإيجابية :

تحليل الانحرافات السلبية والإيجابية :
إن التحليل يفيد في الوقوف على أسباب نشوء الانحراف وتفسيره ضمن ظروفه, فلا يكتفي بمعرفة الانحرافات وإنما يلجأ الى تحليلها وذلك لمعرفة أسبابها , فالانحرافات قد ترشد الى ظاهرة سلبية ينبغي معالجتها أو ظاهرة إيجابية، فيتم استثمارها عن طريق تشجيع تكرارها .

الخطوة الرابعة :

تصحيح الانحرافات :

تصحح الانحرافات إذا كانت سلبية، ومنع تكرارها وتشجيعها إن كانت إيجابية,فالخطأ أو الخلل ينبغي أن يعالج معالجة جذرية دون تكراره ، أما إذا كان الانحراف إيجابيا فينبغي المحافظة عليه وتعزيزه ليتكرر .

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo