كيف تقوم بتحديد أولويات للخطة الخاصة بك ؟
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تقوم بتحديد أولويات للخطة الخاصة بك ؟

كيف-تقوم-بتحديد-أولويات-للخطة-الخاصة-بك-؟ 

عند القيام بعمل خطة عمل معينة Plan نقوم بوضع عدة أشياء يجب فعلها وتحتاج هذه الأشياء لوقت اكبر من المتاح لدينا وفى النهاية نجد اننا لم ننجز نصف ما يجب علينا إنجازه وتكمن المشكلة الكبرى ان ما قمنا بعمله ليس ذا أهمية كبرى لنا ولحياتنا , ولذلك وجب علينا دائما عند وضع اى خطة لعمل شيء معين هو تحديد أولوياتك Priorities التي يتحتم عليك تنفيذها حتى تستطيع إستغلال وقت بالشكل الأمثل , ولتسهيل الامر عليك يمكنك إستخدام Priority Matrix وحتى تتعلم كيف تستخدمها إليك الخطوات الآتية :

الخطوة الاولى :

تحديد ما عليك فعله

تحديد ما عليك فعله
أول خطوة قم بكتابة الأشياء التي يجب عليك إنجازها خلال فترة معينة "يوم ,أسبوع, أو حتى شهر" , بعد ذلك قم بتقيم تلك الأشياء من 0 ل 10 من حيث المجهود المطلوب لتنفيذها وكذلك مدى تأثيرها على حياتك .

الخطوة الثانية :

عمل مصفوفة الأولويات Priority Matrix

أحضر ورقة وقلم وقم بتقسيم الورقة إلى أربعة أجزاء , اكتب في الربع الأول "Quick Wins " وقم بتسجيل كل المهمات التي أخذت أقل من 5 في التقييم من حيث المجهود وأعلى من 5 من حيث التأثير وبذلك تكون تلك المهمات هي أهم شيء تحتاج لإنجازه

الخطوة الثالثة :

Major Projects
وداخل الربع الثانى قم بكتابة " Major Projects " وقم بتسجيل المهمات التي أخذت تقييم أكثر من 5 من حيث المجهود والتأثير , وتلك الأشياء يجب على الأقل إعطاءوها ساعتين من وقتك يوميا .

الخطوة الرابعة :

بداخل الربع الثالث اكتب " Do later " وبها سجل المهمات التي حصلت على أقل من 5 في المجهود والتأثير وبذلك تكون تلك المهمات لا يلزم إنجازها في الحال حيث يمكن تأخيرها دون حدوث ضرر , وغالبا تكون تلك المهمات ما تستنفذ معظم وقتك .

الخطوة الخامسة :

المهمات التي تستهلك الكثير من وقتك
وبداخل الربع الأخير أكتب " Don't Do " وهى المهمات التي تستهلك الكثير من وقتك ولكن يكون تأثير يكاد لا يذكر , ولذلك على حذف تلك الأشياء من خطتك لانها تعتبر مجرد تضييع لوقتك .

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo